صفحة الكاتب : كريم عرفان

 حركة التصحيح والتجديد  والإبتكار في الأدب العربي   لجنة الذرائعية للنشر
كريم عرفان

 جاءت الذرائعية لتعيد الإعتبار للنص الأدبى وتعلى رايته وتبين أن هناك قوانين خاصة يجب أن يخضع لها النص ؛ فالنص الأدبى العربى له " كود" خاص وتقنين يعتمد عليه ..فى تجنيسه ؛ومعرفة ظاهره وباطنه ؛ وإخراج مخبوءاته بما لا يحطمه أو يصدعه .
فالذرائعية منهج وسطى يقف بجانب النص ظاهرا وباطنا ؛ فالمنهج الذرائعى لا يجمد على الظاهر فلا يرى للنص باطنا وخبيئة وفى نفس الوقت لا يلهث وراء معان لا نهائية تفضي إلى العدم. 
على العكس تماما من التفكيكية التي حملت راية التشكيك في النص الأدبى فشككت في منطقه وانتظام شكله واتساق معانيه وعطلت قوانينه 
فالذرائعية انطلقت من من منطلق واحد هو إحترام النص الادبى شكلا ومضمونا ظاهرا وباطنا و حافظت على الإطار الجمالى الذى وضع فيه النص الأدبى ..

لذلك نجد الناقد الذرائعي يؤمن " بالتحليل الذرائعي" متجاوزًا التحليل السيمانتيكي المعجمي, هذا التحليل الذرائعي -هو مصطلح هام في عالم الذرائعية- يتناول المعاني المخبوءة التي يحتويها النص , والتي قد يكون الكاتب نفسه لا يدير لها بالًا, ويكتفي الناقد الذرائعي بقدر معين من هذا التحليل تاركًا لغيره من النقاد أو المتلقين اصطياد الباقي, وهذا المصطلح هو الذى عصم الناقد الذرائعى من الوقوع فى الفخ الذى نصبه دريدا الذى نادى بالتفكيك المستمر للنص وهذا التفكيك من شأنه :-
أولا : كسر القشرة الجمالية للنص -والتي أطلق عليها دريدا السطح اللامع للنص – فالنص العربى -كما بينت الذرائعية- يهتم بالجمال الظاهرى ولا يهمله ويزينه بألوان من الجماليات اتسم بها اللسان العربى بما احتواه من بلاغة وبيان ومحسنات بديعية وافتقدته اللغات الأخرى

ثانيا : السعي وراء معانى لا نهاية لها فالتفكيكية تستمر في تفكيك النص تفكيكا مستمرا فتبدأ بتكسير السطح اللامع للنص الادبى لكى تبلغ أعماقه المعتمة التي لا يبوح بها ؛ فالنص حسبما يرى دريدا يحتوى على تناقضات وصراعات وشروخ عديدة يجعل النص قابلا لتفسيرات وتأويلات لا نهاية لها ..فدريدا قد أخذ معوله وسارع في تهديم النص الأدبى .

وما فعله دريدا لا يشى إلا بشىء واحد هو عدم استيعابه النص وإحاطته به وملأ يديه منه " فالناقد المبصر بمجريات النص الداخلية وملاحقة حلقات الأفكار المتصلة فيما بينها بالتحليل واللهاث خلف الرموز واللأفكار المتعاقبة والمكملة لبعضها فيسلك سلوك صياد اللؤلؤ كلما غاص عميقا كان صيده وفيرا و دسما "(1)
فالذرائعى يكتفى بأن يغوص في النص الأدبى الذى أمامه بقدر وعمق معين لا يتعداه ؛ فهو كالغواص المتمكن يقدر المسافات ولا يتجاوزها لئلا يغرق في بحر النص ويضيع منه النص بجماله الظاهرى ومعانيه المخبوءة نتيجة اقتحامه وجرأته الزائدة ..فلا يحصل إلا على سراب 
أما الشىء الذى التبس على دريدا وسماه بالتناقض فهو ما عرفته الذرائعية وسمته 
" الأفكار المتدرجة " -وهو مصطلح آخر هام في عالم الذرائعية – والتي لا تفضى إلى التناقض كما يظن دريدا ؛ فدريدا قد غرق في بحر النص ولم يحسن السباحة أو الغوص فالذى ظنه تناقضا هو " تلاحق نصى يسير بين مسلكين متوازيين وحبكتين :- 
الحبكة الأولى : إخبار صريح 
الحبكة الثانية : دلالية مخبوءة 
وهو مالم يعيه دريدا فقام بكسر التوازى بين الحبكتين فقاده ذلك إلى التصادم فيما بينهما فسمى ذلك تناقضا ."(2)
فدريدا استمر بتحليل الجزئيات النصية حتى قاده ذلك إلى الخروج من النص نحو صحراء العدم ولم يحصل في النهاية على شيء سوى اللاشى ء واللامعنى .

هامش :-

(1) "الذرائعية في التطبيق في تحليل النص الأدبى العربى" تأليف المنظر العراقى و العلامة الأستاذ / عبد الرزاق عودة الغالبى ؛مرفق بدراسات تطبيقية في ذرائعية النقد للأديبة والناقدة السورية الدكتورة / عبير خالد يحيى . .ص 196
(2) " الذرائعية في التطبيق " ص 197
 

  

كريم عرفان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/22


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع :  حركة التصحيح والتجديد  والإبتكار في الأدب العربي   لجنة الذرائعية للنشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شعيب العاملي
صفحة الكاتب :
  شعيب العاملي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اللي اختشوا ماتوا يافرعون مصر الخرف !  : حميد الشاكر

 السوداني يبحث مع نائب محافظ صلاح الدين واعضاء مجلس المحافظة اوضاع الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة

 في سبايكر ...  : احمد لعيبي

 تدريب الشباب على مهمات الربيع العربي  : صالح الطائي

 الدائرة الهندسية تقيم مجلس عزاء احياءً لذكرى استشهاد الامام الحسين ع  : وزارة الشباب والرياضة

 الأحداث الدامية .. طريقنا للنصر  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 الرؤيا  : علي حسين الخباز

 وزير النقل يشرف على انطلاق الرحلة الاولى لطائرة vip ضمن عقد التشغيل المشترك مع القطاع الخاص  : وزارة النقل

 الحشد الشعبي يعلن عن خطته لتامين الحدود العراقية السورية

 قيادة فرقة المشاة العشرون تلاحق فلول داعش الإرهابي  : وزارة الدفاع العراقية

 منتدى الاعلاميات العراقيات حقق الوحدةالوطنية للاعلام العراقي  : صادق الموسوي

 وزير في حكومة العبادي متهم بمحاولة إختطاف مراسل قناة فضائية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 تنظيم "القاعدة" الإرهابي يدير موقعاً على الإنترنت مقره بريطانيا ؟!!

 قلادة الفساد يتقلدها أصهار ومخرجين  : باسم العجري

  رثاء الامير  : محمود خليل ابراهيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net