صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

الطاقة .. والمبدعين ح2
حيدر الحد راوي


1)    الابداع: 
يختلف منظور الابداع من مفكر الى اخر , كلا حسب رؤيته الخاصة له , فكان من الطبيعي ان تختلف تعاريفه , فنختار من تلك التعاريف : 
‌أ)    الإبداع لغة مشتق من الفعل أبدع الشيء أي اخترعه , أبدعت الشيء وأبدعته أي استخرجته واستحدثته . ونقول فلان بدع في هذا الأمر, أي كان أو من فعله , و الإبداع يعني الإيجاد أو الخلق أو التكوين أو الابتكار."1"
‌ب)    إذا كان الذكاء هو البحث عن حل صحيح واحد لمشكلة ما , فأن الابداع يتضمن السير في عدة اتجاهات في محاور لا يكتفى فيها بحل صحيح واحد , بل قد يتطلب الامر الى عدة حلول صحيحة , كما هو الحال في التجارب العلمية وكتابة القصة وما شابه. 
‌ج)    عمل ذهني يقوم به الفرد باستخدام قدراته للوصول إلى أفكار جديدة أو استعمالات غير مألوفة أو تفصيل خبرات محدودة إلى ملامح مفصلة . "2" 
‌د)    الإبداع: هو الوحدة المتكاملة لمجموعة من العوامل الذاتية الموضوعية التي تقود إلى تحقيق إنتاج أصيل جديد ذي قيمة من قبل الفرد و الجماعة ."3"  
‌ه)    الإبداع: هو عملية عقلية يستطيع الفرد من خلالها الوصول إلى أفكار أو نتاجات جديدة أو إعادة ربط أفكار و نتاجات موجودة بطريقة جديدة مبتكرة ."4"
‌و)    الإبداع: هو القدرة على التعامل بطريقة مريحة مع المواقف الغامضة أو غير المحددة و إيجاد مداخل جديدة و تجريب أساليب و تطبيقات جديدة تماما ً ."5"
‌ز)    الإبداع: هو طريقة جديدة في حل مشكلة ما بطريقة منطقية . "6"
‌ح)    نشاط إنساني ذهني راق و متميز ناتج عن تفاعل عوامل عقلية و شخصية و اجتماعية لدى الفرد بحيث يؤدي هذا التفاعل إلى نتاجات أو حلول جديدة مبتكرة للمواقف النظرية أو التطبيقية في مجال من المجالات العلمية أو الحياتية و تتصف هذه المجالات بالحداثة و الأصالة والمرونة والقيمة الاجتماعية ."7" 
‌ط)    هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكــرة صــغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله. "8"
الى غير ذلك من الكثير من التعاريف للإبداع , في هذا المقدار الكفاية , يستنتج من كل ذلك بأن الابداع هو الاتيان بأفكار جديدة  شريطة عدة امور:
اولاً: ان تكون هذه الافكار ذات فائدة .
ثانياً:  ان تحظى هذه الافكار بالقبول. 
ثالثا: ان تكون هذه الافكار فعالة ويمكن تنفيذها.

العملية الابداعية: 
هي عملية ذهنية معرفية خالصة , ينشط فيها الفرد وينظم خبراته لمواجهة الموقف الجديد الذي يواجهه .

الابداع والخيال:   
يرتبطان إرتباطاً وثيقاً , يعملان معاً بشكل منسق أحياناً , و ممنهجاً في أحيان أخرى , وفي كل المجالات , فينتج من تلاحمهما التأثيرات السحرية.   
الخيال هو الدافع او هو سر الإبداع , فلا معزل للإبداع عن الخيال , ولا يمكن للمبدع ان يبدع دون خيال خصب , بل يعتمد ابداعه على آفاق خياله وسعته , فابتداع الوسائل التكنلوجية والاعمال الادبية والفنية وغيرها ناتجة عن مخيلة إبداعية .

معاني الخيال:  
معاني ومفاهيم الخيال مختلفة , وفقاً للرؤية والمنهج , لذا نختار منها على سبيل الايجاز : 
1-    لغةً : الخيال هو الظن والوهم وما تشبه لك في اليقظة والحلم من صورة , يذكر ويؤنث. "9"
2-    علم النفس: عمليتين مميزتين الأولى استرجاع الصور الحسية في الذهن ويطلق عليها التخيل الاستحضار أو التصور, والثانية ربط هذه الصور بعضها ببعض بحيث تستحدث مركبات ذهنية جديدة ويطلق عليها التمثيل الإنشائي. "10" 
3-    المفهوم الإجرائي للخيال: هو عبارة عن تنظيم لأفكار مختزنه في الذاكرة من أجل صياغتها في صورة جديدة لأجل غاية محدده.
4-    التشبيه وما يرى كالظل لشيء وما يراه النائم من صور وفي الشعر العربي القديم تشير عادة الخيال إلى معنى الخيلاء والصورة المتخيلة , والصورة المنامية والشبح والظل. كما تشير إلى اقترانه بالطيف والتذكر. "11"

2)    الموهبة : 
للموهبة تعاريف كثيرة , تعتمد على وجهات النظر , الا انها جميعا تتفق على ان الموهبة هي استعداد فطري لدى الفرد , هذا الاستعداد الفطري يصب في مجريين هما:
أ‌)    فطري قبل التعلم : حيث يكون الفرد موهوبا فطريا في مجال ما كالغناء , الموسيقى , الحساب , الشعر او أي فنا من الفنون الاخرى بدون سابق تعلم , فكثيرا ما تقابل اناسا يملكون شيئا من الموهبة في الحياة اليومية لم يسبق لهم ان دخلوا المدرسة او لم يكتسبوا موهبتهم عن طريق التعلم .    
ب‌)    فطري بعد التعلم : في احايين كثيرة يكتشف الفرد انه موهوبا في مجال ما بعد التعلم , فبعد دخول المدرسة قد يكتشف انه موهوبا بشكل مميز في مادة ما كالحساب او الرسم او الموسيقى او أي شيء اخر , ما يضفي عليه سمة التفرد.     
مهما كان نوع الموهبة وتعريفاتها تبقى هي الوازع الخفي للأبداع , والهاجس المحفز الذي يقف وراء كل عملية ابداعية أياً كان نوعها .  

سر الطاقة : 
ينبغي معرفة ثلاثة امور ضرورية عن الطاقة لشدة ارتباطها بأي عمل إبداعي مهما كان نوعه , وهي كما يلي :  
1-    التسخين او الحرارة : حيثما وجدت الحرارة وجدت الطاقة , فلا طاقة بدون حرارة , ارتباط الطاقة بالحرارة ارتباط طردي , فكلما زادت هذه زادت تلك .
2-    الايجابية والسلبية : للطاقة قطبين ( موجب وسالب) , لابد ان يتوازنا في الفرد السوي , وإن طغى احدهما على الاخر ظهرت علامات التفرد والتميز .. والابداع , فإن طغت الطاقة الايجابية على الطاقة السلبية ظهرت على الفرد علامات مميزه له لا يمكن ان تكون في غيره , كالاستيعاب والفهم , وقوة الحافظة , وسرعة البديهة , والاهم الثقة بالنفس , فيبرع في مجال ما بطريقة ملفتة للنظر , براعته تعتمد على مقدار زيادة طاقته الايجابية , وتعتمد ايضاً على مقدار انخفاض الطاقة السلبية في نفس الوقت. 
اما ان طغت الطاقة السلبية على الطاقة الايجابية ايضاً سوف تظهر علامات التميز على الفرد , لكن بصورة سلبية وغير محبذة , فقد تظهر علامات نفسية , شرود ذهني , النسيان , عدم القدرة على استرجاع المعلومات , وايضاً تظهر علامات كالغضب والحزن , تعتمد على مقدار زيادة الطاقة السلبية وعلى مدة انخفاض الطاقة الايجابية .  
هذا لا يعني ان ارتفاع الطاقة السلبية خالٍ من الابداع , كلا .. بل هناك ابداعات مصدرها الطاقة السلبية المقننة نفسها , وبدونها لا يمكن ان يكتب لها ان تكون , فمثلا , الاشعار والغناء والموسيقى الحزينة , تكون احيانا غاية في الدقة وملفتة للنظر وجاذبة للمهتمين , فتنال الاعجاب ويكتب لها النجاح , شريطة ان تكون هذه الطاقة السلبية مقننة , أي تحت تحكم الفرد ولا تخرج عن إرادته وطواعيته .  
3-    الذبذبة : حرارة , طاقة , إذاً لابد من ذبذبة , هنا يأتي دور الاثير في نقل الذبذبات , للطاقة ذبذبة او تردد معين , تنتقل (الذبذبات) عبر الاثير , بذا تخرج الطاقة على شكل ذبذبات من الجسد لتسبح في الفضاء , الافكار , الانفعالات النفسية , الاحاسيس , المشاعر , الحزن , السعادة كل ذلك ينبعث على شكل ذبذبات .
السعادة , الانشراح , الخير , ذبذبات الطاقة الايجابية. 
الحزن , الاكتئاب , الشر , ذبذبات الطاقة السلبية . 
********** يتبع 

حيدر الحدراوي

الهامش: 
1.    المعجم الوسيط.
2.    فاخر عاقل (1975).  
3.    الابداع من الفكر الى الممارسة , ديب أبو لطيف.
4.    حسين عبدالحفيظ الكيلاني , الموهبة والتفكير الإبداعي في التعليم. 
5.    نفس المصدر.
6.    نفس المصدر. 
7.    نفس المصدر. 
8.    د. علي الحمادي. 
9.    بطرس البستاني, 1987م.
10.    محمد علي الكامل , 1996م. 
11.    إبراهيم عبد الرحمن الغنيم, 2000م.

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/23



كتابة تعليق لموضوع : الطاقة .. والمبدعين ح2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسام محمد
صفحة الكاتب :
  حسام محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوزيرة ........ زايرة عديلة......رفقا بمكاريد الناصرية  : حسين باجي الغزي

 أخلاق في عاشوراء .. بدون رتوش  : فؤاد المازني

 بيان مؤسسة أقلام لحرية الصحافة والإعلام !؟؟...  : مناضل التميمي

 انساني {2} قصص قصيرة جداً  : فلاح العيساوي

 إمرأة بائدة  : عبد الحسين بريسم

 اتلاف (521000) الف لتر من العصائر والمشروبات الغازية في قطاع الكاظمية  : اعلام دائرة صحة الكرخ

 العراق يحترق من ينقذه وكيف  : مهدي المولى

 اختتام فعاليات الأسبوع الثقافيّ الرابع (نسيم كربلاء) في باكستان.. (تقرير مصور)  : محمد عبد السلام

 نهاية صدام.. كتاب جديد ينهي جدلاً إستمر لسنوات  : هادي جلو مرعي

 الشرطة الاتحادية تعثر على عدد كبير من العبوات الناسفة وتفكك العشرات منها  : وزارة الداخلية العراقية

 شتان بين ماركس والبخاتي  : عمار العامري

 كتابات في الميزان مبروك عيدكم الأول  : سليم أبو محفوظ

 السلطة السعودية تجلد إمرأة بتهمة الدعوة للتشيع!  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 حكاية من بلدية النجف (الجزء الثاني)  : انور السلامي

 مزارات البصرة .. تواصل مع المرجعية الدينية العليا ونشاطات مثمرة واعمار مميز وجهد اداري واضح المعالم  : خزعل اللامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net