صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

القران الكريم معجزة الخالق على الخلق ولانه دستور خاتم الاديان فانه يصلح لكل زمان ومكان ، ومن المؤكد ان للقران رجاله ولان اهل البيت هم الثقل الثاني بدليل الحديث المتفق عليه حديث الثقلين كتاب الله وعترتتي، فان هذا يجعل للقران مزايا خاصة لا يعلمها الا اهل البيت عليهم السلام.

ولان القران باللغة العربية فان هذه اللغة سمحت لمن لا يتفقه بها ان يتحدث عن القران وينتقي ما يشاء من اية يفسرها وفق مزاجه ، واللافت للنظر ان في الاونة الاخيرة بدا علماء الفيزياء والهندسة يتصدون لتفسير القران وفق ما يحملون من علوم اختصاصية ، وبالرغم من ان العلمانيين سبقوهم بشطحاتهم التفسيرية هذه مثلا ابو زيد يرى بان الله يحلل الربا بدليل الاية من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له .

اليوم استمعت الى بعض المحاضرات لمن اقحم نفسه في غير تخصصه منهم المهندس شحرور الاردني و السوري الكيالي والعراقي محمد باسل الطائي فكانوا غير موفقين اطلاقا في اقتحامهم هذا المجال اي تفسير القران .

القران بحاجة الى لغة وتاريخ وبلاغة وفقه وسنة نبوية حتى يتمكن من تفسير القران ان استطاع ذلك ، اما ان ياتي متخصص بالفيزياء ليشطح شطحات لاتقنع حتى البسطاء فهذا امر يجب ان يتصدى له اصحاب الاختصاص.

والشواهد كثيرة اكتفي بشاهدين الاول الدكتور علي منصور الكيالي ، وقد سمعت له محاضرة ليس فيها ما يدل على علميته فانه وجد ان الف سنة على الارض تعادل يوم عند الله وهذه الايات جاءت للترهيب من عذاب الله ولكن الاخ بدا يحسب من كان عمره الف سنة في الارض عمره يوما واحدا في السماء ، وتحدث كثيرا عن هذه السفاسف والفرق بين الزمن والزمان ولم يصل الى نتيجة علمية بل فلسفية فارغة وتحدث عن الوقت والتوقيت وهذا امر معروف ولكنه شطح شطحة تدل على جهله بالتاريخ وهي جعل الحول عشرة اشهر ونصف وليس سنة وكيف اكتشف ذلك ؟ اكتشفه من الاية حمله وفصاله ثلاثون شهرا، ومن ثم يقول الله والوالدات يرضعن اولادهن حولين ، ولان الحمل تسعة اشهر يبقى ( 21) شهرا هو الفصال اي الرضاعة تقسم على حولين يكون الحول عشرة اشهر ونصف وهو الذي يجب ان يعتمد في الزكاة .

هذا نقيض ما جاء به الامام علي عليه السلام في احدى عجائب حكمه عندما اراد الخليفة الثاني ان يجلد امراة ولدت في ستة اشهر فاثبت له امير المؤمنين عليه السلام من الاية حمله وفصاله ثلاثون شهرا ان الحمل يجوز ستة اشهر وهذا ما حدث مرارا وتكرارا ولان التشريع ياخذ بابعد الاحتمالات المتوقعة هنا اعتمد الستة اشهر .

طبعا لهذا الرجل متاهات اخرى مثلا القرية والمدينة ولا اعلم كيف اعتمد استنباطاته .

الاخر الدكتور محمد باسل الطائي الذي تحدث عن الفرق بين السنة والشيعة واستدل بالقران وناقض كلامه ، اولا قال لا يوجد تفسير باطن ، ولانه يجهل الباطن فانه اعتمد اية لا يعلم تاويله الا الله ، وان كان بتر الاية الا ان هذا يعني ان هنا تفسير باطن ، وزاد على ذلك بالقول انه لا يعترف ويرفض الاعتماد على الروايات وكتب التاريخ في الاستدلال طيب من اين استدل على ان الصحابة لا يمكن ابدا مخالفة الرسول ؟ ومن اين وضع افتراض عدالة الصحابة ، ولان الرجل جعل الراسخون في العلم يقولون آمنا به جملة لا ترتبط بالتي قبلها فاذا كان القران لا يعلم تاويله الا الله فما فائدته للعبد ؟ ، وتفسير الاية واضح بجعل واو العطف للراسخين بالعلم الذين يؤمنون بما في القران انه من عند الله عز وجل ، ولتقريب التفسير نقول لا يستطيع تصليح السيارة الا زيد والخبراء في صناعة السيارات يعلمون ذلك.

للقران رجاله وللقران علومه ومن فرّق الامة الا الذين تركوا الثقل الثاني وخاضوا في ما لا يفقهون من اجل النزوات والشهرة والملذات .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/24



كتابة تعليق لموضوع : للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2019/02/02 .

منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله .
https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

• (2) - كتب : نور الهدى ستار جبر ، في 2019/01/25 .

السلام عليكم و رحمة الله ، موضوع مهم جدا تناوله هذا المقال فجزاكم الله خير على طرق مثل هذه المواضيع لدي مداخلة صغيرة ان سمحتم . بالنسبة للدكتور علي منصور الكيالي السوري الجنسية الشافعي المذهب هذا المهندس واقعا تابعته في الاونة الاخيرة انا و والدي و قد ابهرتنا محاضراته كثيرا و بصراحة وجدت فيها شيئا من المنطق و الاستدلال الصحيح و ما جعلنا نثق بما يطرحه اكثر هو محاربة الوهابية لهُ و تسقيطهم و تكفيرهم اياه . ففي نظري القاصر ، ان تفسيره منطقي و ليس عليه غبار الى حد الان فبالنسبة لمسالة حساب الوقت فلقد استدل بادلة تثبت صحة كلامة و هو الاعم الاغلب اما حالة الولادة في ستة اشهر فهي حالات خاصة اما لاستنباطه الفرق بين المدينة و القرية في سورة الكهف فهو استنباط منطقي و لا يوجد تفسير غير تفسيره فلقد طبق تفسيره على كل كلمة قرية و مدينة قد وردت بالقران و لكي اكون صريحة معك اخي الكاتب انا انتظر منه عدة امور لاستطيع القول ان علمه بالتفسير علم مطلق او ان احكم بجهله و الدخول بعدم اختصاصه و هذه الامور هي * تفسيره للايات التي نعرفها و نتيقن منها انها نزل بال البيت عليهم السلام كاية المباهلة و اية التصدق بالخاتم و اية اطعام الطعام للمسكين واليتيم ... * تفسيره لايات نزلت بحق زوجات النبي كاية و قرن في بيوتكم و اية 1 و 2 من سورة التحريم
* تفسيره لرواية رزية الخميس التي يؤمن بانها صحيحة مئة بالمئة
اما الى الان فلا غبار على ما يقول و شكرا لك و لسعة صدرك و عذرا على الاطالة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net