صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

قراءة نقدية لكتاب {تبسيط قواعد النحو والصرف}
مجاهد منعثر منشد

الكتاب تأليف الأديبة الكبيرة الأستاذة/ رجاء حسين حافظ / كاتبة روائية قدمت لنا روايتها التي اشتهرت وانتشرت في الدول العربية/ (لا تجرح الياسمين) عملت بالصحافة المحلية والإلكترونية, عملت بالتدريس والتوجيه بمصر والمملكة العربية السعودية ,وللأستاذة الفاضلة عدة مؤلفات تحت الطبع منها :

ـ ديوان شعر الفصحى .

ـ ديوان شعر عامية .

ـ كتاب مقالات في اللغة العربية .

ـ كتاب تبسيط قواعد الإملاء .

ونشر لها في المواقع الالكترونية العالمية والعربية والمحلية العديد من موضوعات النحو والإملاء واللغة العربية.

أما عن كتابها التعليمي القيّم/ (تبسيط قواعد النحو والصرف) والذي قدم له أ.د/ محمد عبد الحميد خليفة / رئيس قسم اللغة العربية بجامعة دمنهور وجاء في السطور الأخيرة من تقديمه : (وما عمل رجاء حسين إلا لبنة هائلة, سوف يحفظ التاريخ لها جميل صنيعها, ولو نطقت العربية لأوسعتها شكرا وتحية للوقوف بجانبها, وقبل كل ذلك وبعده فإن جائزتها الكبرى عند خالق الإنسان الذي علمه البيان) .

عدد صفحات الكتاب 250صفحة ,نشر دار النوارس للدعاية والنشر 2019, جمهورية مصر العربية , وإنه وأيم الله لا يستغني عنه المدرس والمعلم والأديب والشاعر والطالب .

تأخذنا أستاذتنا الرائعة في كتابها الجميل هذا إلى لغة القران الكريم ولغة أهل الجنة حسبما ورد في الحديث الشريف, وبأسلوبها المحرك للمشاعر تدغدغ الإحساس بتعبيرها الأدبي , وتكتب بأجمل الألفاظ لنفهم كل صورة من كتابتها .

ولاريب فإنها باتباعها الأسلوب الأدبي في تناولها لموضوعات النحو تجعل القارئ يشعر بأنه يقرأ قصة, وهذا ما يجعل هذا الكتاب التعليمي مختلفا عن الكتب المنهجية، وسائر المؤلفات الأخرى في هذا المجال. وبهذا فإننا نتعلم منها اللغة والآدب معا ،

تالله هذه هي الطريقة المثلى في التدريس والكاتبة بتقديمها عدة طرق للتدريس لا تجعل الطالب يشعر بالملل , وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حبها للمادة وإخلاصها وتفانيها للعلم .

إن كتب النحو والصرف متوفرة في المكتبات والقواعد معروفة لا تتغير , لكن جديد الأستاذة رجاء هو تقديم تلك القواعد بشكل مبسط؛ يتيح حتى لغير المتخصصين تعلمها بإتقان , وجعلت منه علما سهلا ومحبوبا من خلال حديث الصراحة والوضوح , فكانت عناوين الدروس أشخاصا تتبادل الحديث معهم وتتحاور وتتناقش , وتركت قواعد النحو تتحدث عن نفسها؛ لتبث شكواها مما تتعرض له من صعوبات , كذلك نشكو إليها الصعوبات في التعامل معها وفهمها وتطبيقها .

فأستاذتنا الفاضلة من خلال حديثها تجعل المادة والمتعلم أو الطالب والأستاذ يتعاونون فيما بينهم ويتكاتفوا حتى يصلوا إلى الهدف الأسمى الذي نتمناه جميعا وهو فهم حقيقة لغتنا الجميلة , وفهم قواعدها , بل الوصول إلى درجة من الصداقة والحب والآلفة مع قواعد لغتنا الجميلة .

هذا الكتاب هو شجرة من أشجار بستان أستاذتنا/ رجاء حسين وكما قطفنا من ثمار أشجارها السابقة ها نحن اليوم نأكل من ثمر جهودها العلمية , وهاهي تسطر أمجاد التعليم وتقدم لنا ثمرة سهر لياليها ومجاهدة أيامها على طبق من ذهب وبكل احترام . فلا يسعنا إلا أن نتقدم لهذه الأستاذة الكبيرة المرموقة كل الشكر والامتنان ونطلب من المولى عزوجل أن يلهمها المزيد من العفو والغفران ويمن عليها بالتوفيق والرضوان.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/28



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية لكتاب {تبسيط قواعد النحو والصرف}
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net