ما هو الرد على من يقول الصلاة على فاطمة (ع) تغفر الذنوب له، فيرتكب الخطايا والذنوب؟

ثمة سؤال يطرح: ما هو الرد على من يقول الصلاة على فاطمة (ع) تغفر الذنوب له، فيعمل الخطايا والذنوب؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.

السؤال: كيف يرد على كل من يطرح هكذا تعليقات: سوف أقوم بارتكاب كل الموبقات و الخطايا بدون اكتراث لأنني سوف أصلي على فاطمة (ع) وأدخل الجنة ......بذريعة الحديث التالي:
الحديث: روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) عن فاطمة (عليها السلام) قالت : قال لي رسول الله : يا فاطمة من صلى عليك غفر الله له و ألحقه بي حيث كنت من الجنة!

الجواب:
أولاً: هناك اعمال توجب غفران الذنوب ومنها الصلاة على فاطمة ومعنى غفران الذنوب ان للصلاة على فاطمة اجرا يوجب الحسنات يعادل بها ما يصدر من الانسان من السيئات وليس معنى ذلك ان هذه الصلاة تمحو كل ذنب حتى الاصرار على الذنوب او ارتكاب الكبائر بل قد تكون بعض الذنوب عظيمة لا تمحوها مثل الصلاة على فاطمة ولكي يتضح الامر نمثل بمثال قد يشعل الانسان شعلة صغيرة فيحتاج الى كمية من الماء لاطفائها ولكن في بعض الاحيان قد يشعل الانسان حرائق كبيرة يعسر إطفائها باكبر كمية من الماء . والحصيلة من كل هذا ان للصلاة على فاطمة اثر في غفران الذنوب بما يحصل عليه الانسان من ثواب هذا العمل ولكن قد تكون هناك ذنوب كبيرة لا تمحى حتى بالصلاة.

ثانيا: ان حال الصلاة على فاطمة حال التسبيحات الاربعة التي ورد انه من سبح بها غرس له شجرة في الجنة فمعنى ذلك ان هذا الفعل يوجب هذا الثواب وليس معناه ان كل من سبح فهو من اهل الجنة حتى لو كان كافرا .

ثالثا: ان لدخول الجنة شروطا عديدة وفيها منازل عديدة فقد يكون معنى الحديث ان الذي يريد ان يصل الى درجة اللقاء بالنبي في الجنة يحتاج الى اعمال معينة منها الصلاة على فاطمة فقد يكون مراد الحديث ان الذي استحق الدخول للجنة واراد الوصول الى مرتبة اللقاء بالنبي (صلى الله عليه واله وسلم) احتاج الى هذا العمل وهو الصلاة على فاطمة لذا فلا يكون معنى ذلك الحديث ان كل من يعمل هذا العمل يدخل الجنة .

رابعا: على فرض ان هذا الفعل لوحده يدخل الجنة فمن الضامن ان لا يصدر منه فعل اخر يوجب النار فقد ورد ان بعض الافعال توجب النار .

خامسا: سينال من يحسن الظن بالله بانه سيغفر له بصلاته على فاطمة ويدخل الجنة بذلك حيث ورد عندنا كما في الكافي 2/87: من بلغه ثواب من الله عمل فعمل ذلك العمل التماس ذلك الثواب، اوتيه وان لم يكن الحديث كما بلغه) .

وورد في الكافي ايضا هكذا (من سمع شيئا من الثواب على شي فصنعه كان له وان لم يكن على ما بلغه) . وبذلك سيحصل العامل بالخبر على الثواب وسيحرم المشككون والمستهزئون من ذلك الثواب . 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/29



كتابة تعليق لموضوع : ما هو الرد على من يقول الصلاة على فاطمة (ع) تغفر الذنوب له، فيرتكب الخطايا والذنوب؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نوفل ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  د . نوفل ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 للصحفيين ألعراقيين .. إحمي نفسك بنفسك  : باسل عباس خضير

 قراءة انطباعية في كتاب (المثال الإلهي.. علي بن أبي طالب عليه السلام)  للدكتور أحمد جاسم آل مسلم الخيال

 عضو هيئة كبار العلماء السعودية: من ينادي بتحريم سبي النساء جاهل وملحد

 حقوق المرأة بين الخالق والمخلوق  : سلام محمد جعاز العامري

 مقتل 43 داعشیا بینهم والیی بیجی وتلعفر وتدمیر 3 سيارات مفخخة

 منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر نيسان/ ابريل حول الانتهاكات بحق الشيعة  : منظمة شيعة رايتس

 ألم في ذلك الزقاق  : عبد الرحمن باجي الغزي

 المراسلون الحربيون العراقيون (الحلقةالرابعة) الشهيد حيدر المياحي  : جواد كاظم الخالصي

 الملل .. دفعني لقراءة الدستور  : صلاح غني الحصبني

 ملاكات توزيع الجنوب تنجز اعمال الصيانة الوقائية لخطوط الشبكة الكهربائية في محافظة البصرة  : وزارة الكهرباء

 البرزاني وصدام من طينة واحدة  : مهدي المولى

 مسائلٌ نحويَّة لضرائرٍ شعريَّة الحلقة الثانية  : كريم مرزة الاسدي

 عبد الكريم سروش والخلط المعرفي 4  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 ذي قار تضع امكانياتها تحت تصرف الشباب والرياضة لدعم ملف رفع الحظر عن الكرة العراقية  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 مجتمعات وجامعات!!  : د . صادق السامرائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net