صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اين يسكن الله ، وما هي اوصافه ؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مقدمة البحث : عندما سألوا دار الافتاء في السعودية هذا السؤال (أين الله). وبعد بحث مضني عن اقوال تفيد في اي جواب يُعطونه للسائل لم يجدوا فلجأوا إلى الشيعة فوجدوا عندهم بحار من الاجوبة فنقلوا هذا الجواب عن الامام الصادق عليه السلام فقالوا : ومن عبارات السلف الصالح فى ذلك ما نقله الإمام السبكى فى الطبقات عن الإمام جعفر الصادق: (من زعم أن الله فى شيء أو من شيء أو على شىء فقد أشرك؛ إذ لو كان فى شيء لكان محصورا، ولو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان من شىء لكان محدثا). القشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6).
الله في الأديان.

في تفسيرات غريبة يطرح الكتاب المقدس مسألة الذات الإلهية ومحل وجودها وأول ما يبتدأ ذلك (بروح الله) فالروح أو الروح القدس في الكتاب المقدس يتم تعريفه على أنه قوة الله الفعّاله كما يقول : (في البدء خلق الله السموات والأرض ... وروح الله يرف على وجه الماء).(1) في تفسير هذه الفقرة يقول القس فكري : (ونحن المسيحيين نفهم هذه الآية على أن الروح القدس هو الذي كان يرف على المياه ليعطى حياة).(2)

إذن تبين ان الروح الذي كان يرف على الماء هو الله ويطلقون عليه الروح القدس لانه يسكن مسكن قدسه، من هذا المنطلق ترى المسيحية بأن الله ليس موجودا في كل مكان أو في أي وقت ، بل هو يسكن في حيز روحي معيّن حيثُ مقر سكناهُ الأزلي (3) فينزل ويصعد منه حسب الحاجة كما يقول: (في السماءِ مكانَ سكناكَ فاسمع صلاتهم وتضرعهم ).(4) ويتكرر هذا الوصف في أخبار الأيام : (فاسمع أنت من السماء مكان سكناك، واغفر) (5). وكذلك يتكرر في الأيام الثاني (فاسمع من السماء من مكان سكناك صلاتهم وتضرعاتهم).(6) ولكن أين يسكن الله في أي حيّز او فراغ ، هذا ما يُبيّنهُ لنا النبي سُليمان حيث يقول (تكلم سليمان: قال الرب إنه يسكن في الضباب).(7) واما النبي أيوب فيقول بأن الله حجب كرسيه بالسحاب: (يحجب وجه كرسيه باسطا عليه سحابه).(8)

وحسب التوراة فإن الله له مكان معيّن يجلس فيه (قد رأيت الرب جالسا على كرسيه، وكل جند السماء وقوف لديه عن يمينه وعن يساره).(9) وقوله عن يمينه وعن يساره يعني هناك فراغ تملأهُ الملائكة مثلما يجلس الملك وحوله حاشيته.

وبعد ان حددوا مكانا لله قاموا بوصفهِ بأوصاف تشبه اوصاف البشر ؟ (كنت أرى أنه وضعت عروش، وجلس القديم الأيام. لباسه أبيض كالثلج ، وشعر رأسه كالصوف النقي ، وعرشه لهيب نار، وبكراته نار متقدة).(10) يعني شيخ طاعن في السن يجلس وحوله أسلحته.

في نصٍ آخر يقولون بأن الروح منفصل عن الله : (ثم خرج الروح ووقف أمام الرب). ولكن المشكلة التي وقعوا فيها ان الكتاب المقدس يقول بأن هذه الروح (روح كذب ومخادعة) كما نقرأ (فقال الرب: من يغوي أخآب ملك إسرائيل؟ خرج الروح ووقف أمام الرب وقال: أنا أغويه. فقال له الرب: بماذا؟ فقال: أخرج وأكون لروح كذب في أفواه جميع أنبيائه. فقال: إنك تغويه وتقتدر. فاخرج وافعل هكذا. والآن هوذا قد جعل الرب روح كذب في أفواه أنبيائك). (11) فأقر الله الكذب للروح ، ووصم جميع الأنبياء بالكذب.

ثم اضافوا لله بعض أوصاف البشر في أنه يأكل الطعام مع أبنائه البشر على مائدة أعطائهم أوصافها فصنعوها لهُ حسب الطلب ، ثم وصف الله لهم نوع الطعام الذي يشتهيه والذي يجب إعداده عند زيارته لهم حيث ان القربان هو طعام الرب الخاص به ويجب ان يكون ضمن مواصفاة خاصة فيقول : (وكل قربان من تقادمك بالملحِ تملحهُ، وأقراص فطير ملتوتة بزيت، ورقاق فطير مدهونة بزيت. من دقيق حنطة ودقيقا مربوكا تصنعها مخبوزة في تنور، مع تقدمتها وسكائبها ويأخذ الكاهن الساعد مسلوقا من الكبش الألية صحيحة من عند العصعص ينزعها، والشحم الذي يغشي الأحشاء وزيادة الكبد مع الكليتين ينزعها ويوقدهن الكاهن على المذبح طعام وقود لرائحة سرور. كل الشحم للرب).(12)

واما مكان نزول ربهم والسكن فيه معهم فقد اعطاهم اوصاف اعداده أيضا (وكلم الرب موسى قائلا:كلم بني إسرائيل أن يأخذوا لي ذهب وفضة ونحاس، وأسمانجوني وأرجوان وقرمز وبوص وشعر معزى، وجلود كباش محمرة وجلود تخس وخشب سنط، وزيت للمنارة وأطياب لدهن المسحة وللبخور العطر، وحجارة جزع وحجارة ترصيع للرداء والصدرة. فيصنعون لي مقدسا لأسكن في وسطهم). ولا أدري ماذا يفعل ربهم بالرداء والصدرية المرصعة: (أن يصنعوا لي رداء وصدرية مرصعة بحجارة جزع).(13)

وعندما ينتهي البناء بهذه الصفة ينزل الله لكي يجتمع بموسى : (وأنا أجتمع بك هناك وأتكلم معك، بكل ما أوصيك به إلى بني إسرائيل).(14)

إذن فإن الرب بنى بيته ليؤسس لإجتماع مع موسى وشعبه ولكن الرب ايضا اشترط ان تُصنع له مائدة (خوان) بمواصفات عالية الجودة لكي يأتي ليتناول الطعام معهم فيقول : (وتصنع مائدة من خشب السنط طولها ذراعان، وعرضها ذراع، وارتفاعها ذراع ونصف. وتغشيها بذهب نقي، وتصنع لها إكليلا من ذهب حواليها. وتصنع لها أربع حلقات من ذهب، وتجعل الحلقات على الزوايا الأربع التي لقوائمها الأربع. وتصنع صحافها وصحونها وكأساتها وجاماتها التي يسكب بها. من ذهب نقي تصنعها. وتجعل على المائدة خبز الوجوه أمامي دائما). (15) خبز الوجوه هو انقى انواع الحنطة يأكله الرب ثم يرمي (خبز الحصة) للناس. قياسات المائدة تدل على أن الذي يجلس عليها بحجم إنسان.

ثم يستمر الرب في شرح مواصفات المصابيح و آنية وكاسات الشرب التي سوف يستخدمها فيقول : (وتصنع ثلاث كأسات لوزية من ذهب خالص بعجرة وزهر، وفي الشعبة الثانية ثلاث كأسات لوزية بعجرة وزهر جميعها خراطة واحدة من ذهب نقي. وتصنع سُرجها سبعة، فتصعد سرجها لتضيء إلى مقابلها. وملاقطها ومنافضها من ذهب نقي. من وزنة ذهب نقي تصنع مع جميع هذه الأواني).(16) هذا تورنجي وليس إله.

وبعد أن يُكمل موسى وشعبه بناء المسكن بالمواصفاة التي طلبها ربهم ، ينزل الله مع غيمته التي تستره عن الأعين فيحل في المسكن : (وأكمل موسى العمل. ثم غطت السحابة خيمة الاجتماع وملأ بهاء الرب المسكن. فلم يقدر موسى أن يدخل خيمة الاجتماع، لأن السحابة حلت عليها وبهاء الرب ملأ المسكن). (17) وكل من اقترب من مسكن الله يموت فقد بقى سرا من الاسرار : (فكلم بنو إسرائيل موسى قائلين: إننا فنينا وهلكنا. كل من اقترب إلى مسكن الرب يموت). (18) واما مكان سكن الرب فقد اختاره أن يكون في صهيون : (لأن الرب قد اختار صهيون. اشتهاها مسكنا له: هذه هي راحتي إلى الأبد. ههنا أسكن لأني اشتهيتها).(19)

أما المسيحية فقد أيدت ما جاءت به التوراة فجعلت مسكن الله السماء وقد ورد عن المسيح انه قال (اني نزلت من السماء) .(20) ثم قال مخاطبا رجال الدين (أنتم من أسفل ، وأنا من فوق).(21) ومن هذا النص زعمت المسيحية بأن الله هو الذي نزل من السماء وحل في رحم مريم ليخرج للعالم ويغفر لهم خطيئتهم الموروثة من آدم. ولكن القرآن حسم هذا الجدل وأزال هذه الشبهة فلا فوق ولا تحت في إشارة للقائلين أن الله يسكن في السماء فقال: (هو الذي في السماء إله وفي الأرض إله).(22) وكذلك يقول : (وسع كرسيه السماوات والأرض). (23) وكذلك قوله : (ومن آياته أن تقوم السماءُ والأرض بأمره) .(24) وكذلك قوله تعالى : (إن الله يُمسكُ السموات والأرض أن تزولا) . (25) وأخيرا يقول الله تعالى عن نفسه : (ليس كمثله شيء).(26) ولو اتبع الناس أقوال آل بيت رسول الله (ص) لما اصابتهم الحيرة . ولذلك نرى حوارات آل البيت عليهم السلام مع اهل الأديان الأخرى تنتهي دائما بإسلام الكثير منهم ، وقد قال الامام عليه السلام (لو ثنيت لي الوسادة لأفتيت أهل التوراة بتوراتهم ، و أهل الإنجيل بإنجيلهم ، و أهل الفرقان بفرقانهم ، حتّى ينطق كلّ منها و يقول : إنّ عليّا قضى فيّ بما أنزل اللّه تعالى فيّ).(27)

المصادر:
1- سفر التكوين الاصحاح 1 : 2. وفي تفسير هذه الآية 
2- انظر شرح الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فكري تفسير سفر التكوين الاصحاح الأول.
3- فالكتاب المقدس يخبرنا ان «الله روح».‏ (‏يوحنا ٤:‏٢٤‏)‏ لذلك يسكن في السموات الروحية،‏ وهي حيّز منفصل عن الكون المادي.‏ —‏ ١ كورنثوس ١٥:‏٤٤‏.
4- سفر الملوك الأول 8: 49.
5- سفر أخبار الأيام الثاني 6: 30.
6- سفر أخبار الأيام الثاني 6: 39.
7- في سفر الملوك الأول 8: 13.
8- سفر أيوب 26: 9.
9- فيه سفر الملوك الأول 22: 19.
10- يقول في سفر دانيال 7: 9.
11 في سفر أخبار الأيام الثاني 18: 19ـ 22. 
12- سفر الخروج 29: 2.
13- جاء في سفر الخروج 25: 4.
14- سفر الخروج 25: 22.
15- سفر الخروج 25: 23.
16- سفر الخروج 25: 36. و : سفر الخروج 37: 22.
17- سفر الخروج 40: 34.
18- سفر العدد 17: 13.
19- سفر المزامير 132: 13.
20- انجيل يوحنا 6: 38.
21- إنجيل يوحنا 8: 23.
22- سورة الزخرف آية : 84.
23- البقرة آية : 255.
24- سورة الروم آية : 25 .
25- سورة فاطر آية : 41.
26- سورة الشورى آية : 11.
27- اتفق السنة والشيعة على هذه الرواية فقد أخرجها الصفار في بصائر الدرجات : 153 ح 4 ، و الثعلبي في تفسيره عنه تذكرة الخواص : 16 ، و الفرات الكوفي في تفسيره : 69 ، و الحسكاني بروايتين في شواهد التنزيل 1 : 280 ، 281 ح 384 ، 385 ، و الجويني في فرائد السمطين عنه ينابيع المودة : 74 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/02



كتابة تعليق لموضوع : اين يسكن الله ، وما هي اوصافه ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net