صفحة الكاتب : نزار حيدر

أُمَّةٌ مُستَلَبَةٌ!
نزار حيدر

   وهي الأُمَّة التي طبيعتها الوصفُ الرَّائع لأَميرِ المُؤمنين (ع) الذي قال عن الإِنسان - الفرد المُستلَب {إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَدٍ أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ}.
   والسببُ في ذلك قولهُ (ع) {أَزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ الطَّمَعَ، وَرَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ ضُرَّهُ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ}.
   كذلكَ الأُمَّةُ المُستلبَةُ! وأَقصد بالأُمَّةِ هنا الاسلاميَّةُ المُستلبَةُ والمهزومةُ وأَخصُّ بالذِّكرِ [العربيَّةُ] منها وتحديداً العراقيِّين! فهم الْيَوْم عُصارةُ الإِستلاب وخُلاصةُ الإِنهزام النَّفسي والرُّوحي والمعنوي!.
   ومن علامات الإِستلاب؛
   ١- لا نقبل بشيءٍ أَبداً ولا نرضى على أَحدٍ أَبداً وشعارنا [إِنِّي أَعترض] حتى صدقَ فينا قَول القائل [لا يُعجبهُ العَجب ولا صيام رَجب] لذلك ترانا مأزومونَ دائماً نبحث عمَّن نُفرغ بهِ أَزمتنا!.
   الطَّاقة السلبيَّة سيطرت على عقولِنا وتفكيرِنا وعلاقاتِنا وفهمِنا للآخر وتحليلِنا للأُمور وعلى كلِّ شَيْءٍ! ولذلكَ لم نعُد نحترم أَحداً، ولا أَقول نُقدِّس لأَنَّني ضدَّ التَّقديس، كما لم نعُد نحترم أَيَّ جُهدٍ أَو إِنجازٍ أَو عملٍ، فكلُّ ذلك [خريط]!.
   ٢/ قولُنا للنَّاجح لماذا نجحتَ؟ نُلاحقهُ، نتربَّص بهِ، نلومهُ، نحطِّمهُ، نثير الشَّائعات بوجههِ! ونبرِّرُ، في نفسِ الوقتِ للفاشل! فالحسدُ والغيرةُ والحقدُ والنِّفاقُ هو الحاكِم، فكلُّ ما ينجزهُ غيري معيبٌ مهما كان عظيماً! وكلُّ ما أُنجزه أَنا فهو عظيمٌ مهما كانَ تافهاً، حتَّى تساوى المُصلِحُ والمُفسدُ وضاعت علينا معايير النَّجاح والفشل!.
   كلٌّ منَّا يُحبُّ احتكار التَّصفيق والثَّناء لنفسهِ وَيَا ليتهُ أَنجز شيئاً حقيقيّاً! وصدقَ تعالى الذي قَالَ في كتابهِ الكريم {وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا}.
   ٣/ مبهورُون بالآخر مهما كان سيِّئاً ونحقِّر ما نفعلُ مهما كان عظيماً! بسببِ انهزامِنا الرُّوحي والنَّفسي أَمامَ الآخر وانعدامِ الثِّقة بالنَّفس بالمُطلق!.
   فهزُّ الأَردافِ مثلاً والتعرِّي والفساد الأَخلاقي والمَثليَّة حضارةٌ وتطوُّرٌ وتقدُّمٌ لأَنَّها جاءتنا من الآخر! أَمّا لطم الصُّدور على سيِّد الشُّهداء (ع) فتخلُّفٌ وهمجيَّةٌ!.
   إِذا أَنفقَ النَّاسُ الملايين لحضورِ حفلةِ عُريٍ وعُهرِ في ستوديوم فهذه حضارةٌ ومدنيَّةٌ! لم يتذكَّر أَحدٌ التَّبذير والفقراء والإِنفاقِ في سَبِيلِ الله! أَمَّا اذا أَنفقَ المُحسِنونَ على مواكبِ سيِّدِ الشُّهداء (ع) فتقومُ الدُّنيا ولا تقعدُ متباكينَ على ترشيدِ الإِنفاقِ لأَنَّهُم يرمونَ بأَنفسهِم في التَّهلُكةِ!.
   نِصفُ عدد الوِلايات الأَميركيَّة لا تُحدِّد السنِّ القانوني للزَّواج! فتشهد في الفترةِ من [٢٠٠٠ إِلى ٢٠١٠] ٦٠٠ أَلف حالة زواج لبناتٍ أَعمارهنَّ تتراوح بين [٩ إِلى ١٢] سنة! وكلُّ هذا حضارة ومدنيَّة! أَمَّا إِذا حصلَ هذا في قريةٍ نائيةٍ في بلادِنا فذلك انتهاكٌ خطيرٌ لحقوقِ الإِنسان!.
   نتعامى عن كلِّ الجرائِم التي تتعرَّض لها المرأَةُ في بلادهِم ولا ننظر أَبداً إِلى كلِّ هذا التطوُّر والتقدُّم في مجال حقوقِ المرأَة في بلادِنا!.
   إِنَّهُ الإِستلابُ الذي سلبَ عقولِنا وأَعمى بصرنا وبصيرتنا! حتَّى سلَّمنا مفاتيحها بيدهِم!. 
   ٤/ التَّعميمُ من صفات المُستلَبين! لتبريرِ التَّقاعُس والفشل! فلا ننظر للنَّجاح وإِنَّما ننظرُ للفشلِ فنُعمِّمهُ لتبريرِ موقفِنا.
   ٥/ نحطِّم كلَّ سدودِنا وندمِّر كلَّ خنادقنا ونهدم كلَّ سواتِرِنا ولذلك فنحنُ مكشوفُون لا يحمينا شيءٌ.
   ٦/ مستهلِكون حتى للأَفكار وإِذا فكَّرنا في الإِنتاج فنَتاجنا التَّسقيط والسَّب واللَّعن والتهجُّم بِلا منطق!.
   عقولُنا محشُوَّةٌ بما نستهلكهُ من وسائل التَّواصل الإِجتماعي من منشوراتٍ كاذبةٍ وأَخبار مُفبركةٍ! أَمَّا الكُتُبُ فقد {تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}.
   ٧/ نبدأ كلامنا بعلامةِ النَّفي [لا] ونختمها في أَغلب الأَحيان بـ [لا] والنتيجةُ صِفر!.
   إِنَّنا أُمَّةً تعيشُ حياتها بين [لاءَين] فماذا تنتظر مِنها سِوى السَّراب؟!.
   ٨/ وأَوَّلُ كلمةً على لسانِنا ننطقها للردِّ على كلامٍ ما هي كلمة [أَخاف]!.
   نَحْنُ أُمَّةٌ خائفةٌ، مرعوبةٌ في كلِّ مراحل حياتِنا! نولدُ ويولدُ معَنا الخَوف والرَّهبة! فالأُمُّ تُخيفُ صغيرها بالشُّرطي في الشَّارع والحكومة تُخيفُ شعبها بسجونِها ومعتقلاتِها والأَحزابُ تُخيفُ النَّاس بميليشياتِها!.
   الأُمَّةُ الخائِفةُ لا تتسلَّق القِممَ! وإِنَّما تعيشُ كلَّ حياتِها بينَ الحُفرِ!
   ٩/ الخلافُ والإِختلاف في كلِّ شَيْءٍ والنِّزاع مُستمرٌّ لأَتفهِ الأَشياء فلا نتفقُ على شَيْءٍ ونختلفُ على كلِّ شَيْءٍ وفِي كلِّ شَيْءٍ حتى ذهبت إِرادتنا وعزيمتنا أَدراج الرِّياح كما تصفُ ذَلِكَ الآية الكريمة {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ} حتَّى {مُزِّقْنا كُلَّ مُمَزَّقٍ}.
   ١٠/ المُتميِّز عندنا مقموعٌ لأَنَّهُ يفضحنا! والفاشلُ المُجتر مُتطاوِلٌ بعُنُقهِ! لأَنَّنا أَمَّةٌ فاشلةٌ!
   ١١/ نُكرِّمُ عظماءَنا بعد مماتهِم، أَمَّا في حياتهِم فنستعظِمُ كلمة [شُكراً] أَو [أَحسنت] وإِذا صادفَ أَن كرَّمت جماعةٌ عظيماً في فنِّهِ أَو مُتميِّزاً في إِنجازهِ اشتعلت رؤُوس المُنافقينَ والحاسدينَ والحاقدينَ لتسقيطهِ واغتيالِ شخصيَّتهِ والطَّعنِ بنواياهُ وهذا رَسُولُ الله (ص) كرَّمَ كعب بن زُهير بن أَبى سلمى ببُردتهِ تكريماً لَهُ لقولهِ شِعراً.
   ١٢/ نتحاورُ بالرِّصاص وبكواتمِ الصَّوت والتَّسقيط والتَّشهيرِ لأَنَّنا امتلأنا حسداً فنسينا المنطق وأَخلاقيَّات الحِوار.
   ضاقَ صدرُنا ببعضِنا واتَّسع للآخر لأَنَّنا أُمَّةٌ مُستلبةٌ، في عقلِها وتفكيرِها وإِرادتِها!.
   لا نُحاورُ بتجرُّدٍ فأَحكامنا مُسبقة، دينيَّةٌ كانت أَو مذهبيَّة أَو إِثنيَّة أَو [مرجعيَّة] أَو حزبيَّة أَو حتَّى عشائريَّة ومناطقيَّة! وبذلكَ يَكُونُ الحوارُ للتَّسليةِ أَو لقضاءِ الوقت!.
   كلُّ هذه الصِّفات والمميِّزات نقرأَها على مدار الْيَوْم في وسائل التَّواصل الإِجتماعي لتُثبتَ لكلِّ ذي بصرٍ وبصيرةٍ أَنَّنا أُمَّةً مُستلبةٌ، مهزومةٌ تجلدُ ذاتها وتحطِّمُ أَسوارها ولا تُبالي!.
   كلُّنا نشعرُ بذلكَ! ولكنَّنا نُكابرُ ونُكابرُ ونُكابرُ حتى ظنَنَّا أَنَّنا المقصودونَ بالآيةِ الكريمةِ {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}.
   ٤ شباط ٢٠١٩
                            لِلتَّواصُل؛

‏E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/04



كتابة تعليق لموضوع : أُمَّةٌ مُستَلَبَةٌ!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء المفرجي
صفحة الكاتب :
  علاء المفرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net