صفحة الكاتب : د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار

دروس من أنوار المعرفة القرآنية*
د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار

بسم الله الرحمن الرحيم
*وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا 
إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* *فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ*
 الأنبياء ٨٧- ٨٨
قصة سيدنا يونس على نبينا واله وعليه أفضل الصلاة والسلام، تشرح التدبر بأسلوب مبسط وعملي، والعبر السامية المستقاة منها :
١- أن القصة لو ذُكرت لنا في غير القرآن والسنة لم تصدقها العقول .
٢- بداية القصة أنه عليه السلام ‏دعا قومه ‏فأعرضوا عنه فتركهم قبل أن يأذن الله له ‏لأنه ظن أنهم لن يهتدوا .
٣- فظن ‏أن لن نقدر عليه يعني أن لن نُضيّق عليه وأن الله لن يُعاتبه على صنيعه .
٤- ركب البحر في قارب مع مجموعة من الناس و‏في وسط البحر هاجت الأمواج ف‏قرروا تخفيف أحمالهم ونزول بعض رُكابهم فاقترعوا .
٥- بعد ثلاث مرات من القرعة يظهر اسم يونس ‏فنزل إلى مصيره العجيب .
٦- ‏‏في حياتك ضع قاعدة عامة لن تتغيّر ، أنك إذا عصيت الله أو خالفته ‏هييء نفسك للعقوبة .
٧- ‏العجيب أن يونس عليه السلام لما رجع من كرب الحوت ‏وجد قومه قد آمنوا بالله، ‏لاتيأس من هداية أحد مهما كان مُعرضا .
٨- في حادثة القرعة وثبوت اسم يونس فائدة، أحياناً في حياتك تشعر أن الله يُريد لك طريقاً ‏قد تكرهه ‏ولكنه في النهاية خيرٌ لك .
٩- ‏مسألة أن الله يُعاقبك على الذنب ‏هذا الشي أنظر له بإيجابيّة ‏وهو أن الله يُريد تطهيرك وليس الانتقام منك .
١٠- ‏أمر الله حوتاً من أقصى البحار وعميقها ‏أن يبتلع يونس ولا يكسر له عظماً ‏ولايأكل منه لحماً و‏بطن الحوت فيها من الحرارة ما يصهر الحديد .
١١- ‏إذا حفظ الله يونس من حرارة بطن الحوت ‏إعلم حينها أن الله عز وجل ‏قد يبتليك ويحميك ‏ليرفع لك قدراً ويغفر لك ذنباً .
١٢- ‏لم ينفع يونس في بطن الحوت شيء ‏كما نفعه الإيمان بالله والعلم به وعمله الصالح اجعل لك مع الله زادا ينفعك في بطن حوت أحزانك .
١٣- حينما أدرك يونس أنه في مكان لا يراه ولا يسمعه أحد من الكائنات ‏علم يقيناً أنه لا ينفع إلا الاستغاثة بالله وحده .
١٤- ‏قد يكون في قلبك وروحك من الداء والهم ‏والقلق والخوف والضيق مالا يعلمه إلا الله ف‏عالج ذلك بسجدة لله .
١٥- ‏الظلمات الثلاث بطن الحوت وظلمة الليل وقاع البحر ، قد تكون أحيانا غارقاً في ظلمات أحزانك ف‏لا يقشع عن قلبك سوادها إلا أنوار الدعاء .
١٦- ‏لما هتف يونس عليه السلام بدعائه المشهور ‏قالت الملائكة يارب صوت معروف من مكان غير معروف، حين تكون مع الله فإن الملائكة تشفع لك .
١٧- قول الملائكة صوت معروف دليل على أن أهل الصلاة والدعاء
‏تعرفهم الملائكة وتسمع أصواتهم وتكون بقربهم .
١٨- ‏تأملوا جيداً في السلاح الذي استعمله يونس سلاح عجيب وتأثيره رهيب ‏‏لما حوى جميل الثناء على الله والاعتراف بذنبه
‏وحُبه لربه .
١٩- ‏لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ‏كلمات خلّدها الله تُشعّ بالنور وتغيث الملهوف .
٢٠- ‏في ضيقك لن ينفعك إلا الله، في عُسرك لن يُغنيك إلا الله،‏في رغباتك وأمنياتك لن يعطف عليك ويُحسن ‏‏إليك إلا الله فلا تطرق باب غيره .
٢١- لا إله إلا أنت توحيد لله، ‏سبحانك تنزيه الله عن كل النقائص ، إني كنت من الظالمين الاعتراف بالذنب، ‏هذه أركان إجابة الدعاء ورفع البلاء .
٢٢- ‏فلولا أنه كان من المُسبّحين للبث في بطنه إلى يوم يُبعثون، ‏أهل التسبيح كتب الله على نفسه ‏أن كربهم لا يطول وضيقهم لا بد ان يزول .
٢٣- الله ربك ورب يونس ‏فالذي أعطاه سيُعطيك ‏والذي فرّج همه سيفرج همك ‏والذي أنجاه سيُنجيك، ‏ولكن قل لله مثل ما قال بيقين .
٢٤- ‏إني كنت من الظالمين ‏لن تُصلح أخطاؤك حتى تعترف بها ‏لن تُغفر لك الذنوب حتى تتبرأ منها، ‏الاعتراف انفعال وجداني ضروري جداً .
٢٥- ‏قال يونس ‏اللهم يا رب إني أدعوك في مكان لم يدعك به أحد ‏وسجدت لك في مكان لم يسجد فيه أحد ‏ثم هتف بدعائه ‏فشقّت هذه الدعوات حالك الظلمات .
٢٦- ‏إياك أن تظن ‏أن لك ذنباً مهما كان عظيماً لن يغفره الله، ‏أو أن عليك كرباً قاتلاً لن يفرجه الله ألقِ حِملك على الله سيحملُك ويحملُ حِملٓك .
٢٧-حوت يونس كان يُناسب حجم إيمانه وبلائه،‏كل واحد فينا له حوت من الأحزان يناسبه،‏كلما كان إيمانك عظيماً وذكرك لله كثيراً ‏أنت ستبتلع حوتك .
٢٨- الذاكر لله كثيرا والمُسبّح بحمد ربه ‏لن تكسره الكربات ولن تُوقفه العثرات ‏سائرٌ إلى الله بقلبه ‏أحلامه مُحققة وخطواته مُوفقة .
٢٩- ‏القلب كلما كان حيّاً واللسان كلما كان ذاكراً ‏زاد إيمان العبد .
٣٠- اللهم عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، فرجها علينا واجبر كسرنا ياجبار وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

  

د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/05



كتابة تعليق لموضوع : دروس من أنوار المعرفة القرآنية*
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر موسى الشيخ
صفحة الكاتب :
  عامر موسى الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عثرات رسم الخطاط عثمان طه للمصحف الشريف  : واثق زبيبة

 الاعلان عن انطلاق الموسم الثقافي الاول لزيارة الأربعين 1439 هج 2017م  : مؤسسة القبس للثقافة والتنمية

 والآن نستمع لكلمة الشيخ الظواهري  : هادي جلو مرعي

 السلوك الإتحادي المفقود!!  : د . صادق السامرائي

 الديمقراطية..انسانية الحاكم  : نزار حيدر

  ملاحظات حول قانون (جرائم المعلوماتية) المطروح للنقاش في مجلس النواب..  : كرار حسن

 فصائل سياسية عراقية ...بلا حدود  : د . يوسف السعيدي

 هادي المهدي يتظاهر في ساحة التحرير مجددا  : محمد شفيق

 إستراحة ذهنية.. حِكَمُ المجانين  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 ما بحثه جهانغيري وعبد المهدي

 وتتسابق الأحداث والتطورات قبل مؤتمر جينيف2  : برهان إبراهيم كريم

 صمت في زمن الثرثرة  : مرتضى المكي

 من وراء ما يتعرض له اهل السنة  : مهدي المولى

 العراقي للتجارة يطلق محفظة إستثمارية بالدولار واخرى مجزئة

 نائب رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية : عملية اقتحام جامعة الإمام الكاظم (ع) من قبل التكفيريين وقتلهم وجرحهم الطلاب لأسباب طائفية جريمة بحق العلم وجامعاته والسلم المجتمعي في العراق  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net