صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح416 سورة القلم الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة ن والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عز وجل من أن يصيبه فقر أبدا وأعاذه الله تعالى إذا مات من ضمة القبر .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ{1}

تستهل السورة الشريفة بحرف (  ن ) , الذي يختلف فيه المفسرون , فمنهم من يرى :

  1. انه من الحروف المقطعة في اوائل السور .
  2. انه اسم من اسماء النبي الكريم محمد "ص واله" , على ضوء الرواية التي يوردها بعض المفسرين ومنهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 : عنه عليه السلام قال إن لرسول الله صلى الله عليه وآله عشرة أسماء خمسة في القرآن وخمسة ليست في القرآن فمحمد وأحمد وعبد الله ويس ون صلى الله عليه وآله .
  3. ويرى اخرون انه نهر في الجنة كما في رواية : عن سفيان عن الصادق عليه السلام قال وأما فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فجمد فصار مدادا ثم قال عز وجل للقلم اكتب فسطر القلم في اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله بين لي أمر اللوح والقلم والمداد فضل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يا بن سعيد لو لا أنك أهل للجواب ما اجبتك فنون ملك يؤدي إلى القلم وهو ملك والقلم يؤدي إلى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي إلى إسرافيل وإسرافيل يؤدي إلى ميكائيل وميكائيل يؤدي إلى جبرئيل وجبرئيل يؤدي إلى الانبياء والرسل صلوات الله عليهم قال ثم قال لي قم يا سفيان فلا أمن عليك .

(  وَالْقَلَمِ ) , يقسم الباري جل وعلا بالقلم الذي يكتب به كل شيء في اللوح المحفوظ , (  وَمَا يَسْطُرُونَ ) , كل ما يسطره الملائكة الموكلون باللوح المحفوظ  , وعلى رأي اخر ما يسطره الناس من العلوم في الكتب .  

 

مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ{2}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  مَا أَنتَ ) , يا محمد "ص واله" , (  بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ ) , نفي ان يكون "ص واله" مجنون بما انعم الله تعالى عليك بالنبوة وسديد الرأي وغير ذلك , وهو رداً لقول المشركين { وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ }الحجر6 .

 

وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ{3}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَإِنَّ لَكَ ) , على تحملك الاعباء والمشاق في اداء الرسالة , (  لَأَجْراً ) , ثوابا , (  غَيْرَ مَمْنُونٍ ) , غير مقطوع , او غير ممنون به عليك , بعض الاعراب والمنافقين كانوا يمنون اسلامهم على النبي "ص واله" وكأن لهم الفضل به عليه "ص واله" وهو ما جاء في الآية الكريمة  {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الحجرات17.   

 

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ{4}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" مادحةً اياه (  وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) , على دين , او ما اشتمل عليه القرآن من مكارم الاخلاق , فمثلها الرسول الكريم محمد "ص واله" افضل تمثيل , اذ احتمل من قومه ما لا يحتمله غيره , حتى ورد عنه "ص واله" انه قال : ما اوذي نبي مثل ما أوذيت . 

مما يروى عنه "ص واله" انه قال : أدبني ربي فأحسن تأديبي .

( عن الصادق عليه السلام إن الله عز وجل أدب نبيه فأحسن أدبه فلما أكمل له الادب قال إنك لعلى خلق عظيم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ{5}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" مضيفة (  فَسَتُبْصِرُ ) , عن قريب سترى , (  وَيُبْصِرُونَ ) , وقريبا هم يرون عيانا .  

 

بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ{6}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ ) , أيكما افتتن بالجنون , انت ام هم ! .  

مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة , انها نزلت "على ارجح الآراء" في الوليد بن المغيرة كان يمنع عشيرته عن الاسلام وكان موسرا وله عشر بنين فكان يقول لهم وللحمته من أسلم منكم منعته رفدي .

 

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ{7}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" مقررة (  إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ) , بمن شقي وضل وابتعد عن طريق الحق , (  وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) , وهو جل وعلا اعلم بمن اهتدى وسلك طريق الحق .  

 

فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ{8}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" ناهية (  فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ) , لا تطع الكفار الذين كذبوك , واثبت على ما انت عليه .

 

وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ{9}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" محذرة (  وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ ) , تمنوا ان تلين لهم , (  فَيُدْهِنُونَ ) , فيلينون لك . 

 

وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ{10}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" ناهية (  وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ ) , كثير الحلف , (  مَّهِينٍ ) , حقير النفس او حقير الرأي .   

 

هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ{11}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  هَمَّازٍ ) , مغتاب عياب للناس , طاعناً فيهم , (  مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) , كثير المشي سعيا بنشر النميمة بين الناس , ينقل كلام بعضهم الى بعض , على وجه الافساد , وقيل هو من كان ينم على رسول الله صلى الله عليه وآله ويهمز بين أصحابه , وهو الوليد بن المغيرة .   

 

مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ ) , كثير المنع للناس عن عمل الخير , وايضا شديد البخل , فلا ينفق في موارد الحقوق , (  مُعْتَدٍ ) , كثير التجاوز بالظلم , (  أَثِيمٍ ) , كثير الاثم .    

 

عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ{13}

تستمر الآية الكريمة (  عُتُلٍّ ) , غليظ جاف الطبع والمزاج , (  بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) , فاحش , لئيم , دعي , منسوب الى غير ابيه , وهو الوليد بن المغيرة على اغلب الآراء , وقال عنه السيوطي في تفسيره الجلالين " ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة قال ابن عباس لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا وتعلق بزنيم الظرف قبله" .    

( سئل النبي صلى الله عليه وآله عن العتل الزنيم فقال هو الشديد الخلق الشحيح الاكول الشروب الواجد للطعام والشراب الظلوم للناس الرحب الجوف وعنه عليه السلام لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا عتل زنيم قيل فما الجواظ قال كل جماع مناع قيل فما الجعظري قال الفظ الغليظ قيل فما العتل الزنيم قال كل رحب الجوف سئ الخلق أكول شروب غشوم ظلوم .

وعن علي عليه السلام الزنيم هو الذي لا أصل له .

عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن قوله تعالى عتل بعد ذلك زنيم فقال العتل العظيم الكفر والزنيم المستهتر بكفره ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ{14}

تضيف الآية الكريمة (  أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ ) , لأجل انه كان صاحب اموال طائلة وكثرة في الاولاد , طغى وتكبر .    

 

إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ{15}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا ) , آيات القرآن , (  قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ) , قال عنها "انها اكاذيب واباطيل وخرافات الامم السابقة" , من فرط غروره بكثرة المال والاولاد .   

 

سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ{16}

تضيف الآية الكريمة (  سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ) , سنضع علامة على انفه , يعير ويفتضح بها ما عاش , وهذا ما كان في يوم بدر , حيث اصيب الوليد بن المغيرة بضربة سيف على انفه , بقي اثرها كعلامة بارزة عليه , وفي ذلك غاية الاذلال , لما تعارف لدى عرب الجاهلية من الانفة , كانوا يجدعون انوف خصومهم اذلالا لهم , وكذلك المثل المنتشر بينهم ( رغم انفه ) .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/07



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح416 سورة القلم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شاكر فريد حسن
صفحة الكاتب :
  شاكر فريد حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موقع كتابات البعثية : اسماعيل بن مصبح  : محمد مرتضى

 حوار خاص مع الدكتور عماد الدين الجبوري  : فريد شرف الدين بونوارة

 كلام عاقل في زمن الجنون.. أم العكس؟  : زيد شحاثة

 الدول العربية والإسلامية يقرون بضرورة التنسيق بينها لمقاتلة ارهابيي داعش  : زهير الفتلاوي

 الوكيل الفني لوزارة الزراعة يحضر حفل تكريم الباحثين والفائزين بمسابقة الاصلاح الاقتصادي  : وزارة الزراعة

 الخبير الاقليمي لمنظمة العمل الدولية يشيد في تجربة العراق بتطبيق المعايير الدولية وشروط السلامة المهنية للعمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ما الرابط بين المسيحيين المتصهينيين...وجريمة تشابيل هيل  : هشام الهبيشان

 القرضاوي و زواج المتعة و الفقه السلطوي  : علي حسين كبايسي

 ماذا يعني رفع منظمة خلق من لائحة الارهاب  : جواد كاظم الخالصي

 راحن عويناتي بويه محمد !.  : نافع الشاهين

 توثيقاً وتحقيقاً:مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات يصدر المجلد الثاني عشر من موسوعة خطب الجمعة...

 صدقت يانيلسون مانديلا حين تخاطب الجبناء  : جواد كاظم الخالصي

 التأييد يتزايد في أميركا لتقسيم الطلاب وفقا لقدراتهم في الصفوف

 الإرهاب في العراق... دوافع ومعالجات  : وارث جواد محمد

 رئيس الخارجية النيابية يستقبل سعادة السفير الفرنسي لدى بغداد  : مكتب د . همام حمودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net