أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ, اليَوم, الجُمْعَة ، الثاني من جمادى الثانية 1440 هجري ، الثامن من شباط ، 2019م


 🔹️إنَّ مقتضى علاقتنا بمجتمعنا ومَحبّتنا له ، ونحن جزءٌ منه - يجعلنا نستشعرُ المُشكلَةَ في المُجتمع ونسعى للحلّ  - فكيف لنا أن نكوّنَ مُجتمعاً جيداً ؟  وهناك تصدّع ، وهذا التصدّع من وراءه عوامل كثيرة.
  وأمّا الذي لا يستشعر دقّات جرس الإنذار فهو في غفلة أو أنّه لا يُريد أن يستشعرَ الخطر .

🔹️ هناك #عوامل تؤثّر في بناء المجتمع وفق نظرِ علماء الاجتماع والأخلاق والتربيّة الدِّينيَّة والتربيّة الحضاريّة – وكلّ هذه الأمور لها دخل في بناء المجتمع وتحصينه.


🔹️1:-  ينبغي دراسة العوامل التي لها دخالة في بناء المجتمع وتحصينه والوصول به إلى الأحسن ، فبعض الناس يُريدُ النتائجَ جاهزةً من دون أن يكون طرفاً في الحلّ – فإن جاءت النتائج جيدةً حمدَ اللهَ – وإن جاءت سلبيّة نقمَ على الآخرين.


🔹️2:- لقد تكلّمنا سابقاً ومراراً عن الأسرة ومعناها وأهميّـتها بوصفها : الكيان المقدّس – وتحدّثنا عن المدرسة وعن الجوّ العامِ ، والذي لا يُفرَّق فيه بين الحريّة والفوضى – ونرى حالة فوضى  -و إنَّ مهمّة تكوين الأسرة هي مهمّة نبيلة


🔹️3:-  كلامنا اجتماعي يهدف إلى بيان المسألة التربويّة والتعليميّة بعنوانها العام لمن يتصدّى لمهمّة التربية والتعليم في المدارس الأكاديميّة بمراحلها المتعدّدة – الابتدائيّة والمتوسطة والثانوية والجامعات – #والطالب يقضي قرابة عشرين سنةً فيها بمراحله العمرية  من الصبا والشباب والنضوج– ممّا يستدعي ذلك وجود صياغة للطالب ورؤيّة تربوية وتعليمية تجعله يخرج للمجتمع نافعاً وهادفا.


🔹️4:- إنَّ من أوّل المشاكل ، والتي هي من العوامل السلبيّة في مسألة التربية وبناء المجتمع – أنَّ المتصدّي لا يعلم خطورةَ الوظيفة التي هو فيها ، فقطعاً لا تأتي النتائج صحيحةً .


🔹️5:- إنَّ #مهمّة التربية والتعليم هي أقدس المهام ، وكلّ المجتمعات الإنسانيّة تقدّسها – الدينيّة وغير الدينيّة منها – هناك مقدّسات لا يمكن تجاوزها – وعلى رأسها احترام العلم والعلماء والمعلّم- لما لها ن تأثير كبير في بناء المجتمع وتطويره.

🔹️6:- ينبغي أن #يعلم كلّ من يتصدّى لمهمّة التربية والتعليم أنَّ المهمّة الملقاة على عاتقه هي مهمة مقدسة ، عليه أن ينظر إليها نظراً مسؤولاً ثُمّ ينظر إلى الأجر.

🔹️7:- والأسرة تعتقد أنّ #أبنائها هم أمانة مودعة في المدارس بعنوانها العام وتنتظر منهم أن يرجعوا بالتطوّر الفكري والنضوج العلمي والتربوي – فهناك أسر تهتم بمعايير أخلاقيّة في تربية أبنائها وتراقب .

🔹️8:- ليس من الصحيح أن يُشجّعَ الطالبَ على الغش – فالذي يشجّع على الغش سيغشّه ولده فيما بعد – ومن يزرع الغش يحصد غشّا.

🔹️9:- لا تسعوا إلى التفكيك بين رابطة المعلّم بعنوانه العام مع تلميذه وطلاّبه –  
ولا بُدّ من #وجود هيبة في الجهة التعلميّة أمام الطّلاب – وإذا فقدت سيفقد الطالب الثقة بها.


🔹️10:-  لقد #أكّدنا من قبل على أن توجد حصانة مجتمعيّة تتزامن مع مراحل التعليم من الصغر إلى النضوج ، والتعليم في الصغر كالنقش على الحجر – وعلى الأسرة أن تراقب ولدها في المدرسة علميّاً وأخلاقيّا وتربويّاً .

🔹️11:- نعم المعلّم له حقوقه المحفوظة من ضرورة توفير متطّلباته الحياتيّة المناسبة ، #ولكن عليه أن لا يستسلم في أداء وظيفته المقدّسة – فإنَّ ذلك سيؤثّر على المجتمع – وربّما نحاصر بجيل لا يحبّ بلده ولا يعرف شيئاً عن الاحترام .

🔹️12:-  #نريدُ من أهل القرار قراراً والتفاتاً – فهذا مجتمعنا وكلّنا مسؤولون عنه – ويتحتّم علينا أن نبدأ بالعلاج ، فالتعليم له حرمة يجب مراعاتها – وكنّا نخافَ المعلّمَ ونقدّسه – وعلينا أن نرجعَ الثقةَ إليه ، وهو عليه أن يستعيدها بنفسه.
____________________________________

:: أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ, اليَوم, الجُمْعَة ، الثاني  من جمادى الثانية 1440 هجري ، الثامن من شباط ، 2019م ، وعَلَى لِسَانِ وَكيلِهَا الشَرعي، سماحة السيّد أحمَد الصافي ، دامَ عِزّه ، خَطيب وإمَام الجُمعَةِ فِي الحَرَمِ الحُسَيني المُقَدّسِ ::
        _____

تدوين – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/08



كتابة تعليق لموضوع : أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ, اليَوم, الجُمْعَة ، الثاني من جمادى الثانية 1440 هجري ، الثامن من شباط ، 2019م
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net