صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــ   حقيقة الزهراء (ع)
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ ) "( الشعراء 214-216)
وردت كلمة خفض في معاني اللغة العربية بمعنيين , ولكن الكلمة  تأخذ حالات متعددة ومختلفة . فكلمة خفض تعني (سهُل ولان واتَّسع.خَفَضَ) والثاني .. حَطَّ من عُلْو، أنزل إلى أَسفل. فنقول انخفض ..فلان "خَفَضَ صَوْتَهُ"أي خَفَتَ, ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) النكرة هو(  كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه... أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه).. 
أما خفض الجناح ."خَفَضَ الطَّائِرُ جَنَاحَهُ" : ضَمَّهُ إِلى جَنْبِهِ لِيُسَكِّنَ مِنْ طَيَرَانِهِ. .. شخص"خَفَضَ جَنَاحَهُ لِجَارِهِ" : صَارَ يحترمه رَحيماً بِهِ.أما ما جاء في سورة الإسراء وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ*أي بالغ لهما من الاحترام وعدم رفع صوتاك عليهما .
هناك عشرات الحالات التي يدخل مصطلح خفض  فيها .. خفض الميزانية أي الاقتصاد في النفقات .أو خفض الأسعار . واخفض سرعتك في المشي , او في سرعة السيارة .. ....هنا خفض الجناح ليس للعشيرة بل لمن اتبع النبي(ص) من المؤمنين .!
** بعد هذه المقدمة نعود الى الآية المباركة {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} فيها مسائل :حاول المفسرون بجهد كبير إبعاد هذه المنقبة عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) . والسبب لان هذه الاية حققت ولاية أمير المؤمنين(ع) قبل يوم الغدير بعشرين سنة ...
*الرأي الأول :{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} أي عمومته الأقربين بالإنذار،باعتبار إنهم أكثر رحما به من غيرهم , والعشيرة غالبا يميلون لبعضهم ويدافعون عن وحدة العشيرة ضد الاعتداء يعتبرون الدم مشترك ..( يقول المفسرون ان المعنيين هم قريش .هم عشيرته الأقربون..!
** الرأي الثاني :.. قيل: هم بنو عبد مناف. فقوله تعالى : «وأنذر عشيرتك الأقربين" اضافوا لها نصا ليس له مصدر من القران , بل هو اجتهاد وغاية في نفس المفسر..قالوا:{ أي رهطك منهم المخلصين}رَهْطُ الرَّجُل : أهله ، قومُه وعشيرته الأقربون ,غالبا الرهط لا يزيدون على عشرة ..يعني أنه كان يلزم عليه ألا ينذر إلا من آمن من عشيرته، 
** الثالثة وردت في صحيح مسلم حديث أبى هريرة قال: لما نزلت هذه الآية {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} دعا رسول الله(ص) قريشا فاجتمعوا فقال: «يا بنى كعب بن لؤي/ يا بنى مره بن كعب/ يا بنى عبد شمس أنقذوا/ يا بنى عبد مناف / يا بنى هاشم /يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فأنى لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سابلها ببلالها».
(**)سبب نزول الآية ” وأنذر عشيرتك الأقربين “وردت في سبب نزولها أراء بعيدة جدا عن سببها الحقيقي .. والغاية معروفة كما ذكرناها .. قالوا سبب نزول هذه الآية الكريمة وهي:
1. عن ابن عباس قال: لما أنزل الله{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} أتى النبي(ص) الصفا فصعد عليه، ثم نادى: «يا صباحاه» فاجتمع الناس إليه بين رجل يجيء إليه وبين رجل يبعث رسوله، فقال(ص):«يا بني عبد المطلب، يا بني فهر، يا بني لؤي، أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلًا بسفح هذا الجبل، تريد أن تغير عليكم، صدقتموني؟ قالوا: نعم، قال: «فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد» فقال أبو لهب: تبًا لك سائر اليوم، أما دعوتنا إلا لهذا؟ وأنزل الله: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}.
2. عن السيدة عائشة قالت: لما نزلت {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}، قام رسول الله(ص) فقال: «يا فاطمة ابنة محمد، يا صفية ابنة عبد المطلب، يا بني عبد المطلب، لا أملك لكم من الله شيئًا، سلوني من مالي ما شئتم» [أخرجه مسلم].( هذا هو الإنذار) وهل كان النبي غنيا..؟
3. عن أبي هريرة قال: لما نزلت الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} دعا رسول الله (ص) قريشًا، فعم وخص فقال: «يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار،يا فاطمة بنت محمد انقذي نفسك من النار، فإني والله، ما أملك لكم من الله شيئًا إلا أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها».
 4-  عن علي(ع) قال: قال: لما نزل قوله :{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} جمع النبي (ص) أهل بيته فاجتمع ثلاثون، فأكلوا وشربوا وقال لهم: «من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي؟» فقال رجل: يا رسول الله أنت بحرًا، من يقوم بهذا؟ قال: ثم قال الآخر، قال: فعرض ذلك على أهل بيته، فقال علي: أنا.... انتهى .. ولا كلام بعده .. 
** هنا ورد نص انه دخل اسم فاطمة الزهراء (ع) ضمن قبائل كبيرة ناداهم رسول الله (ص) بني كعب وبني لؤي وبني عبد شمس وبني هاشم .. وكل قريش ثم دخل اسم فاطمة الزهراء (ع) لماذا ذكر النبي هذا الاسم دون أي شخصية أخرى ..؟ علما انه الدعوة كانت للرجال فقط .. ولم يرد نص إن هناك هاشمية او قرشية في الدعوة ..!!؟ 
هذا الموضوع يحتاج إلى مقدمة .. كانت الشعوب تنظر إلى المرأة كحيوان أو جزء من الثروة التي يملكها الرجل , فالعرب في الجاهلية بعضهم يدفنون بناتهم أحياءً .. عندما أشرق الإسلام منح المرأة حقها ( كأم وزوجة وبنت ) وورد فيها حديث ( الجنة تحت إقدام الأمهات ) و(رضا الله في رضا الوالدين ) والمرأة احد الوالدين..
*** اما الغرب فينظر الى المرأة كمادة للإعلان والتجارة والربح المادي على حساب الأخلاق وكرامتها فهي دمية لا قيمة لها الا في السينما والإعلانات التجارية او سباق ملكات الجمال .
ــــــــــــــــ بعد هذا التبيان :نتعرف على مثال المرأة في الإسلام مجسدا في حياة فاطمة الزهراء(ع) لماذا حين يذكر أي كاتب امرأة , ويريد أن يبين حقوق المرأة في الإسلام يأتي إلى اسم الزهراء(ع).. إضافة ما للزهراء من رصيد ضخم من الأحاديث والآيات .. 
وأعظم تلك الأحاديث التي لم يصل العلماء الى اليوم لمعرفة السبب الذي فيه ,هو الحديث المروي عن رسول الله(ص)( إن الله تعالى يرضى لرضاها ويغضب لغضبها ).. وهذا الحديث ليس شيعيا فقط فقد ,رواه جماعة من أعلام القوم: منهم الحاكم النيسابوري في (المستدرك) (ج 3 ص 153 عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب (ع) ان رسول الله (ص)قال:لفاطمة:" إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك * وقال صاحب المستدرك. هذا حديث صحيح الإسناد. 
 *** نعود للسؤال .  لماذا يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها ..؟ وما تحليل موضوع الرضا والغضب بين الله وفاطمة الزهراء ... ؟.ولما كانت الأدلة كلها تنصب لصالح فاطمة الزهراء (ع) لا بد ان الناس يسالون عن السر والعلاقة بين الله وفاطمة ..؟ خاصة ان هذا الحديث موجود في المستدرك، والإصابة،وكنز العمال..يقول الشيخ : عثمان الخميس :يثير الشيعة مسألة غضب فاطمة(ع)على أبي بكر بسبب قصة فدك ، ويقولون : " إنّ أبا بكر أغضب فاطمة ، ومن أغضب فاطمة أغضب رسول الله ، ومن أغضب رسول الله أغضب الله " .
نقول للشيخ اقرأ الرواية الآتية:عن المسور بن مخرمة قال : إنه سمع رسول الله (ص) وهو على المنبر يقول: " إنّ بني هشام بن المغيرة ، استأذنوني أنْ ينكحوا ابنتهم من عليّ بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ، لا آذن لهم إلا أنْ يطلق ابنتي وينكح ابنتهم ، فإنما ابتني بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها. رواه مسلم . إذن فاطمة ستغضب على علي (ع) فيكون رضا الله لها إن يغضب الله على زوجها, كونه سيتزوج من امرأة أخرى على فاطمة (ع).!! يعني الحديث قاله النبي (ص) بسبب رغبة زواج علي (ع) من ابنة هشام بن المغيرة ( أبو جهل). 
** في رواية أخرى أنّ فاطمة لما سمعت بذلك ، أتت النبي (ص) فقالت له: " إنّ قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك ، وهذا عليّ ناكحاً ابنة أبي جهل. رواه مسلم . ثم يتساءل الكاتب .. فمن الذي أغضب فاطمة؟! )) انتهى : يجب كشف الجاني الذي أغضبها.. ونحن نقول لعن الله من اغضب فاطمة ومن اغضب الرسول .. ومن اغضب الله تعالى بغضب فاطمة .. الحديث الذي ذكرته موجود فعلا في المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج3 في باب ذكر مناقب فاطمة (ع) ولكن الذهبي قال(ان رواة الحديث تضعيفا)الرد على هذه الآراء ينقسم الى قسمين : 
الأول : لا يمكن ان نأخذ بآراء المعروفين بالنصب لعلي وأبناءه (ع)مثل ابن تيمية وعثمان الخميس والقرضاوي وطه الدليمي وعادل الكباني ومحمد العريفي وأمثالهم ..
ثانيا : كتب اغلب المحققين عن الرواية من جمهور المسلمين المعتدلين العارفين في علم الحديث  قالوا أن هذا الحديث (فيه علة) المرض الشاغل يسمى علة ..اما الفلاسفة يقولون ان كلمة علة  تعني:" كل ما يصدر منه أمرٌ آخر مستقلا عنه.مثلا : بنو رجلٍ واحد من أَمهاتٍ شتَّى ، يسموهم (أَولادُ عَلاَّت) ابو هم واحد , يقابلهم بنو الأخياف ، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى.. لذلك يزيد يقول : لست من خندف ان لم انتقم من بني احمد ما كان فعل .. من هم خندف...؟ 
***العرب الخندفية أو الياسية هي مجموعة كبيرة من القبائل العربية تسمى( باسم مضر الحمراء)، تنسب إلى الإلباس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان...
** ثالثا : هم يقولون بهذا الحديث فيه تناقض بين أبي بكر ,وفاطمة (ع) ( ماتت وهي غاضبة عليه):.... فنقول حتى ولو ( فرضا ) أن الحديث صحيح فلا مطعن فيه على أبي بكر. لأن الحق في تلك المسألة كان مع أبي بكر لانه , حكم بما سمع من الرسول (ص) في شأن الميراث وأن الأنبياء لا تورث ولكن فاطمة الزهراء(ع) ( ظنت أن الحق معها ولم تسمع بهذا الحديث ولم تقبل رأي الخليفة)هناك أثار وروايات نقلها أهل العلم بأن فاطمة(ع) قد رضيت عن أبي بكر قبل وفاتها   ..ويكفي ان التي غسلت فاطمة الزهراء(ع) زوجة أبي بكر .. هذا حديث منكر..
ــــــ**** ومن لطائف الردود ما يتحدث به  أبو داود  والحفاظ الطبراني * في مناقب فاطمة عن الذهبي (بأنه أتى بحديث يتبين لنا ان حديث ان الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها لا يصح وإنما الذي يصح هو قوله(ص):"‏ ‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني "دون إضافة.. 
** فهي بضعة , لان فاطمة (ع)  كانت ترعى اباها وعمرها ست سنين, عندما توفيت أمها خديجة (ع) كانت تسعى لملا الفراغ الذي نشا عن رحيل والدتها فشاركت أباها محنته وهو يواجه أذى المشركين في مكة وكانت تضمد جراحه وتغسل عنه ما يلقيه من سفهاء قريش وكانت تحدثه بما يسلي خاطره وتدخل الفرحة في قلبه ولهذا حبها (ص) لفرط حنانها وعطفها عليه ..
(( حقيقة الصراع )) الزهراء(ع) تعتبر الرائدة الأولى في الدفاع عن الولاية التي انزلها تعالى في كتابه الكريم {إِنَّمَا وَلِيُّكُم اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} الاية المباركة تسمّى «آية الولاية»، استدلّ بها الاماميّة على إمامة أمير المؤمنين(ع) ، وكما ذكرنا من قبل، لابدّ من الرجوع إلى السنّة لتعيين بمَن نزلت بعبارة أُخرى لمعرفة شأن نزول الاية.لا ان تدفع الولاية عن مستحقيها .. من اجل هذا استشهدت الزهراء .. وبما ان الله يقول قولا ويحدد الولاية , وياتي فلان وفلان يدفعونها من مكانها . فان من ضحى من اجل ولاية الله يكون مقبولا عند الله , ويكون موقفها مؤيدا لله ...
كل هذه الآراء والمواقف تجسدت في الزهراء (ع) فأصبحت حياتها رخيصة في سبيل رسالة الانبياء التي لا بد ان تنتهي برسالة محمد(ص) ومن بعده تستمر بولاية مير المؤمنين (ع) ولما دفع امير المؤمنين عن حقه .. كانت هي باب الله وكلمة الله في الأرض..
 نعم هذه الأفكار منعت الزهراء( ع)عن السكوت عما يجري خلف الكواليس فالغرض من ذلك هو قطع الشريان الاقتصادي للخليفة الحقيقي علي بن ابي طالب (ع) وبذلك سلكت طريق المقاومة بكل الإمكانات بوجه الظلم لاسترداد الحق السليب, لقد خلق الله السيدة فاطمة (ع) لتؤدي دوراً الهياً وتكون سيدة نساء العالمين فهي ليست امرأة عادية بل امرأة استثنائية .. 
ـــــأنّ تاريخ ولادة الزهراء(ع) من الموضوعات التي اختلفت الآراء في شأنها؛ غالبها مرويّ عن أهل البيت(ع) بأنّ ولادتها كانت بعد المبعث الشريف، بينما تذكر طائفة أخرى  بأنّها وُلدت قبل بعثة النبيّ(ص)بخمس سنين ـ ونحاول تسليط الأضواء على هذا الموضوع  
** بداية خديجة بنت خويلد: (ع)اشتهر أنّ النبيّ(ص) تزوّجها وهو ابن 25سنة، وهي بنت أربعين سنة، وروى البعض أنّها ابنة ثمان وعشرين سنة كما في شذرات الذهب، ج1.. ولكن لم يختلف احد ان نسل النبي(ص) انحصر فيها.خلا ابنه إبراهيم الذي ابن مارية القبطيّة وتوفي صغيراً. وأجمع علماء المسلمين أنّ السيّدة خديجة ولدت للنبيّ القاسم وعبد الله (ماتا صغيرَين) وزينب ورقيّة وأم كلثوم وفاطمة(ع) ، وزاد بعضهم في أولاد خديجة: الطاهر ,وذكر مؤرخون أنّ بنات النبيّ(ص) كلّهن أدركن الإسلام .. وأنّ جميع أولاد خديجة وُلدوا بعد البعثة.
أمّا وفاة السيّدة خديجة ،ذكروا انها توفيت في السنة العاشرة(قبل الهجرة بثلاث سنين)،قال الإمام زين العابدين(ع) توفّيت قبل الهجرة بسنة واحدة، وأنّ أبا طالب مات بعدها .
*** الروايات الكثيرة التي نقلها علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم تنصّ على أنّ فاطمة (ع) وُلدت بعد الإسراء، من ثمار الجنّة تناوله النبيّ(ص) فاستحال نُطفة في صُلبه، رواية الشيخ الصدوق عن الإمام الرضا (ع) قال: قال النبيّ(ص) "لمّا عُرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرائيل فأدخلني الجنّة فناولني من رُطَبها، فأكلتُه فتحوّل ذلك نُطفة في صُلبي، فلمّا هبطتُ إلى الأرض واقعتُ خديجة فحملتْ بفاطمة، فكلّما اشتقتُ إلى رائحة الجنّة شممتُ رائحة ابنتي فاطمة .
• وروى الطبراني عن عائشة، قالت: قال رسول الله(ص): لمّا أُسري بي إلى السماء أُدخلتُ الجنّة، فوقفتُ على شجرة في الجنّة لم أرَ في الجنّة أحسن منها ، فتناولتُ ثمرةً من ثمارها فأكلتُها، فصارت نُطفةً في صُلبي، فلمّا هبطتُ إلى الأرض واقعتُ خديجة فحملتْ بفاطمة(ع) فإذا أنا اشتقتُ إلى ريح الجنّة شممتُ ريح فاطمة .وعشرات الروايات في كتب جمهور المسلمين .. 
**ومن أشهر الروايات ما رواه الخطيب البغدادي عن ابن عبّاس، قال: قال رسول الله(ص)ابنتي فاطمة حوراء آدميّة وإنّما سمّاها فاطمة لأنّ الله فَطَمها ومحبّيها عن النار ..الروايات التي نقلها علماء المسلمين نصّت على أنّ تسمية فاطمة(ع)  كانت من قِبل الله تعالى، ممّا يؤيد كونَ ولادتها بعد بعثة النبيّ (ص)، إذ كيف يُسميّها الله تعالى والنبي لم يَبعث.. هذا دليل بين ..!
اما الروايات التي ورد فيها قصّة حمل السيّدة خديجة بفاطمة الزهراء(ع) جاء فيها أنّها كانت تُحدّث أمّها وهي جنين في بطنها وتؤنسها، وأنّ أربع نسوة هبطن على خديجة عند ولادتها فتولّينَ أمرها، وأن تلكم النسوة كنّ: حوّاء سيّدة البشر، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فِرعون، وكَلْثَم أخت النبيّ موسى(ع)امثال . محبّ الدين الطبري..أنّ النبيّ (ص) قال: أتاني جبرئيل بتفّاحة من الجنّة، فأكلتُها وواقعتُ خديجة فحملتْ بفاطمة. قالت(ع) إنّي حملتُ بفاطمة حملاً خفيفاً، و (كانت) تحدّثني في بطني،فلمّا أرادت أن تضع... دخل عليها أربع نسوة عليهنّ من الجمال والنور مَا لا يُوصف، فقالت إحداهنّ: أنا أمّكِ حوّاء، وقالت الأخرى: أنا آسية بنت مزاحم، وقالت الأخرى: أنا كلثم أخت موسى، وقالت الأخرى: أنا مريم بنت عمران أمّ عيسى، جئنا لنلي من أمركِ ما تلي النساء. فولدت فاطمة، فوقعتْ حين وقعت على الأرض ساجدةً رافعةً إصبَعها (بالتشهّد بالتوحيد) .ـــ**  هذه الروايات لا بد ان لهذه المراة دور مهم في رسالات السماء .. مسالة غير عادية واهتمام لا مثيل له من قبل الله .. منها ..
1-انها ولدت من بيت كانت الأم أفضل نساء الأرض والسماء ( خديجة ) والأب سيد البشر .
2-نطفتها من الجنة وهي دون الناس بما فيهم الأنبياء لا توجد نطفة أفضل منها في الأرض.
3- هناك مخلوقون لشدة حب الله لهم انه يختار أسماءهم ..مثلا :جعل الله قلوب الناس تشتد شوقا لأرض سماها بيته الحرام .. تزداد القلوب المؤمنة شوقًا إلى زيارة بيته يظل قلب المؤمن معلقاً بتلك البقاع الطاهرة استجابة لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم (ع) (فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ).. لماذا اختار الله تعالى هذا المكان؟ ولماذا جعله آمنا؟.
هل لأنه يتوسط العالم ويقع في مركز الأرض ، فيسهل على جميع الناس الحضور إليه ولماذا يتوجه الناس أليه في الصلاة .. ولماذا نوجه وجوهنا في قبورنا إلى بيته الحرام ..؟ يقولون ان الحج والتعلق بالكعبة رحلة إيمانية وحالة تربوية .. يعني مجرد اجتهاد ولا نعرف حقيقته.
4 – ميز الله بين مخلوقاته على درجة الإخلاص , فيعطي كل ذي حق حقه .. قصة ولدي ادم كلاهما من صلب ادم وحواء , (إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الآخَرِ).. ثم تقول الآية :{ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ* لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ).. هناك فرق كبير بين الأخوين .. وهو ما يظهر تقبل الله من احدهما لأنه بلا طمع ولا حسد .. توجه لله دون سواه .  
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا فاطمة الزهراء حبيبة الله ..؟ ولماذا يرضى الله لرضاها .ويغضب لغضبها ..؟ وما هو امتيازها على السيدة مريم بن عمران عليها السلام ..؟......
 ** لو وقفنا عند السيدة مرين العذراء نجد انها حدثتها الملائكة.(أذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ﴾.ومرة اخرى يقول لها:. (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ) وهذا فضل كبير على مريم . بينما لا يذكر القران اسم الزهراء وتفضيلها على نساء العالمين .. ونحن نقول سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين .. ما هو الدليل ..؟. 
** سينصب حديثنا عن فاطمة الزهراء (ع) عند هذه النقطة,لان هذا المقام الذي ذكره القرآن الكريم لمريم من أهم المقامات التي ذكرت لمريم في القرآن بل أهم مقام ذكر لأولياء الله في القرآن فهو في رأس الفضائل والكمالات .. التي ذكرت لأولياء الله في القرآن , بل يفوق مسألة الحديث معها بمراتب ... لان القرآن الكريم ذكر كثيرا  ممن حدثهم القرآن ولكنه لم تثبت لهم السيادة كما ذكرها لمريم .. وتحدث بمزايا جدا رائعة عن مريم .. منها نفي ان يكون عيسى الاه .. بل هو نبي من الانبياء ..  مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ } هنا وبشكل صريح يعطي القران صفة عظيمة أخرى لمريم يعطيها مقام الصديقة , فان صريح القرآن يقول ان مريم صديقة... انا في هذا البحث عندي تساؤلات ثلاثة..
السؤال الأول: ما هو المراد من الصديقة في القرآن الكريم أي مقام هذا.                                                                           السؤال الثاني: بحسب المراتب التي ذكرها القرآن للأنبياء والأولياء والصالحين , أين يقع مقام الصديقية وباي مرتبة .؟ أولى او ثانية...؟. 
ثالثا : هل ثبت هذا المقام  للزهراء سيدة نساء العالمين أم لا.لم يثبت ..؟ وما هو مقام الصديقة.؟
 ***أولا ما هو مقام الصديقية.؟ . اختصارا للوقت أشير إلى كلام لأحد أعلام السنة وكلام لأحد أعلام الشيعة حتّى أبين ان القضية متفق عليها. ما جاء من كبار علماء السنة هو العلامة الآلوسي في روح المعاني الجزء 136_ يقولون: وقد ذكر أصحابنا الرسميون ..لماذا يعبر الرسميون باعتبار ان العلم ينقسم إلى علم رسمي وهو العلم الحصولي والعلم اللدني وهو العلم من لدن الله ..(العرفاء يقولون وكذلك ابن عربي الكيلاني وماذا يقول الصوفية ..؟ .
 يقولون :«أن الصديق صيغة مبالغة كالبكاء أي كثير البكاء.. من صيغ المبالغة ( يسمى في اللغة الفعيل) فلان فارس عظيم .. ولكن قتال : أي لا يصمد له احد.لما حمل الحسين(ع) يوم العاشر صاح شبث بن ربعي ويحكم من تقاتلون ..؟ هذا ابن الانزع البطين, هذا ابن قتال العرب .. يعني لا يوجد شجاع أشهر منه ..مبالغة في الشجاعة ــ .من هنا نعرف ان كلمة صديق تعني المبالغة في المصدق والمخلص ...في الأقوال والأفعال ،-(يعني في أقواله وأفعاله واعتقاداته صادق في أخلاقه حين تضع أي دائرة من حياة هذا الشخص "الصديق" تضع يدك عليه تجده صادق في أعلى درجات العصمة ..لأنه صادقاً في الاعتقاد وفي السلوك , وفي القول..
****وهناك عشرات المصادر تذكر ان علي بن ابي طالب(ع) هو الصديق وهو فاروق الأمة .. ولا أريد الإطالة ولكن سأذكر لك الحديث وبعض المصادر من كتب الجمهور.(بصائر الدرجات للصفار ص 73 : عن أبي جعفر(ع)قال قال رسول الله(ص)... (خذوا بحجزة هذا الأنزع.. يعنى عليا.. فإنه الصديق الأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل من أحبه هداه الله ومن أبغضه أضله الله ..منه سبطا أمتي الحسن والحسين هما ابناي ومن الحسين أئمة الهدى أعطاهم الله فهمي وعلمي فأحبوهم وتولوهم)..معنى الحجزة:هو الحزام مَوْضِع شدّ الإزار من الوَسَط.
في ص 220 ايضا قال:المفضل بن عمر الجعفي.. قال سمعت أبا عبد الله الصادق(ع) يقول:..
( فضل أمير المؤمنين (ع) هو كما جاء به النبي(ص) "اخذ بهما فانه جاء من الله , " جرى له من الفضل ما جرى لمحمد(ص)  ....
  عن سلمان الفارسي عن أمير المؤمنين (ع) قال سمعته يقول عندي علم المنايا والبلايا والوصايا والأنساب والأسباب وفصل الخطاب .. انا صاحب الميسم وأنا الفاروق الأكبر وأنا صاحب الكرات . فاسألوني عما يكون إلى يوم القيامة وعما كان على عهد كل نبي بعثه الله .معنى الميسم ( أي الختم الذي يوسم به الناقة).. يعني من يختم له على السراط..كان يقول : يوم القيمة انا قسيم بين الجنة والنار لا يدخلهما داخل الا على أحد قسمين وأنا الفاروق الأكبر ..
في عيون أخبار الرضا ( ع ) للشيخ الصدوق ج 2 ص 16قال:  قال قال رسول الله " ص " لكل أمة صديق وفاروق وصديق هذه الأمة وفاروقها علي بن أبي طالب(ع)وانه سفينة نجاتها وباب حطتها وانه يوشعها وشمعونها وذو قرنيها معاشر الناس ان عليا خليفة الله وخليفتي عليكم وانه أمير المؤمنين وخير الوصيين من نازعه فقد نازعني ومن ظلمه فقد ظلمني ..ومن بره فقد برني ومن جفاه فقد جفاني ومن عاداه فقد عاداني ومن والاه فقد والاني وذلك أنه أخي ووزيري ومخلوق من طينتي وكنت انا وهو نورا واحدا..ـ
**** «فالصديقون إذن مبالغة من الصدق» يعني صادق في الأقوال وصادق في الأفعال «فالصديق الذي لا يكذب أصلاً وكل أموره من العصمة .. لا يكذب فانه على مستوى الاعتقاد والسلوك والأخلاق والإيمان ..إذن هو معصوم في كل هذا الذي قاله وعمله..
**هنا يضيف السيد الطباطبائي شيئاً يقول: «فهو يشاهد حقائق الأشياء»في قوله تعالى { وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ }ليس يرى السماوات والأرض بل يرى ملكوت السموات والأرض {سُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ}.هذه نقطة أخرى.
** أين تقع درجات وتفاضل الأنبياء والأئمة والصالحين والأولياء وأين درجة الصديقين..؟
المعروف ان النبوة أسمى من الصديقين .. تعالوا إلى القرآن الكريم لنرى ما يقول:{ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا } إذن الآية أشارت إلى مقامات خمسة - المقام الأول الأنبياء المقام الثاني الصديق المقام الثالث الشهداء المقام الرابع الصالحين المقام الخامس من هم معهم رفيق مع هؤلاء وليس منهم مقام الرفقة ان يكون منهم هذا مقام لا يناله كل أحد إذن الآية المباركة جعلت الصديقين في مقام تلو النبوة في القرآن الكريم..
***لكن هناك نقطة مهمة جدا.. (تارة يكون النبي من اولي العزم / ومرة نبيا ليس من أولي العزم  فمن يتلوا من المصدقين أعلى مرتبة ممن يتلوا صديقاً ممن يتلو نبياً ليس من أنباء أولي العزم يعني إذا كان عندنا نبي كسليمان أو هود  ويتلوه صديق, ومن جانب آخر, ان يكون  كموسى وعيسى ويتلوه صديق..حتما سيكون من يتلو أولي العزم. أفضل من الذي يتلو سليمان وهود وصالح ..لماذا لأنه الأنبياء يتفاضلون فالصديقون الذين يأتون بعدهم أيضاً يتفاضلون إذن على هذا الأساس التفتوا بعد الأنبياء يأتي الصديقون وكما الأنبياء يتفاضلون بينهم أنبياء أولي العزم وغير أولي العزم(( يوجد من الصديقين من هو من أولي العزم وليس من أولي العزم)).   يعني تتربت درجاتهم في المرتبة الصديقية ....ولذا نقول ان صديق هذه الأمة التي نبيها أفضل الأنبياء عند الله .. فيكون صديق نبينا محمد(ص) أفضل من جميع الصديقين ..فكما يكون عندنا سيد الأنبياء .. يكون عندنا سيد الأوصياء وسيد الصديقين .
**** يقول الالوسي وهو من كبار علماء السنة ..: إن النبوة "عامة وخاصة "والتي لا ذوق لهم فيها هي الخاصة: ما معنى الذوق ..؟ (يتمتع كل إنسان بمجموعة من الصفات المهمّة التي تُنظّم أفعاله، وتضيف لها الجمال والوقار، وصفة الذوق هي واحدة من تلك الخصائص المحببة الواجب توفرها لدى الإنسان عند تعامله مع نفسه ومع الآخرين، كأن يكون الشخص ذوّاقاً في اختيار ملابسه ,يُقال أنّ فلاناً لديه ذوق عالٍ في التعامل مع الناس، او في كلامه ..
أما عند الأنبياء والصديقين :.  لكل نبي مفهوم مُعيّن أو مبدأٍ ما، وأن يتصرّف ببالغ الاحترام والأدب تجاه نفسه وتجاه الناس، ويُقصد به أيضاً مراعاة أدق التفاصيل في سلوكه وفعله، وقوله،  ولكنه يبقى بحدود معرفته ورسالته .. ربما هذا الذوق على مستوى عائلة او عشيرة او مدينة .
فالذوق الخاص  يدركون فقط ما انزل عليه من الله بحدود رسالته هذه النبوة الخاصة..اما وليه فيكون له ذوق ومعرفة بحدود رسالة نبيه.. يعني ليس عاما ولا يمكنه اسألوني عن طرق السماء هذا حد ومقام خاص في الولاية ..ططط اما الرسالة العامة :.. لو تسأل أي مسلم يقول النبوة ختمت بسيد الأنبياء محمد(ص) وانه لا نبي بعده .هذا كلام [العلامة الآلوسي]  وليس الشيعة .يقول :.. ((وأما النبوة العامة فهي مستمرة سارية في أكابر الرجال غير منقطعة دنيا وأخرى))..عبارة العلامة الآلوسي ( النبوة مو منقطعة في الدنيا الى الآخرة موجودة .. لكن باب الإطلاق قد انسد – أنت لا يحق ان تقول لأحد نبي بعد رسول الله (ص) ولكن محتوى النبوة موجود وفكرة وهدي النبوة موجودة .. 
*** إذن حين نقول ان عليا محدث .. وان فاطمة محدثة والائمة المعصومون محدثون .. هذا بأي مستوى  محدثون .؟ اذا قلنا ان الأئمة تحدثهم الملائكة لا تقولون لنا.بجواب مفتعل وسريع وبدون دراسة وتروي ..:(كلا ان جبرائيل انقطع عن الارض بعد موت النبي(ص))  نعم انقطع بعد موت النبي من اي رسالة ونبوة ولكن ما خلق الله جبرائيل بس لرسالة محمد(ص)  ..
لنرجع الى القران الكريم :.. قوله تعالى: " { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ } لا نقول ان الملائكة وجبريل انقطعوا عن النزول الى الارض .. وفي كل ليلة قدر من شهر رمضان نقول (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ) اذن القران يقول لا زال الاستمرار بالنزول ...
 لنرجع الى الاية المباركة " { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا " من هم ..؟ قال الراغب: الاستقامة تقال عن الطريق الذي يكون على خط مستو، ولذلك  شبه طريق الحق مثل قوله أهدنا الصراط المستقيم ". قال: واستقامة الإنسان لزومه المنهج المستقيم نحو قوله: " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ".  غير أهل البيت : ليس بين الصديقية والنبوة فرق كبير, يعني ملتصق به تماماً.في شرح للآية المباركة :في الميزان "أعلى المراتب هم النبيون هم السادة، ثم الصديقون وهم شهداء الحقائق والأعمال، والشهداء * إذن مقام الصديقة ثابت للزهراء او غير ثابت لها ..؟ يرى البعض ان مقام الصديقة ثابت لمريم(ع) وغير ثابت لفاطمة في القران ...
فهو من حقكم ان تقولوا ثبت لمريم ولا دليل انه ثبت لفاطمة .. ولكن حديث النبي في الإسلام كقوة القران ..عندنا أحاديث في مصادر الجمهور وشيعة ال البيت يسمى حديث ( البضعية ).( فاطمة بضعة مني .. فمن يساوي النبي محمد(ص) بالبضعية غير فاطمة الزهراء (ع) ..؟
ورد حديث عائشة . في البضعية قالت: (ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً، وهدياً وحديثاً برسول الله(ص) من فاطمة ) وعن كرامتها ..(كانت إذا دخلت عليه قام إليها، فأخذ بيدها، وقبّلها، وأجلسها في مجلسه) هل تصرف اختياري او من الله تعالى ..؟ وقد ساوى القران بين فاطمة ورسول الله.قال تعالى : (إنّما يريد اللهُ ليذهِبَ عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) ..
عن الباقر(ع) نقله المستدرك|الحاكم النيسابوري , باب مناقب فاطمة، (إنّ الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها).فهل هذا يفضلها على مريم او ان هناك امرأة أفضل منها ..؟..
قال النبي (ص): (إذا كانَ يَوْمُ القيامَة ِ : يا أَهْلَ الجَمْعِ!.. غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرّ َفاطِمَة).. كنز العمّال ج 13 ص 91 منتخب كنز العمّال ج 5 الصواعق المحرقة ص 190 /.. أسد الغابة ج 5 وعدد كبير من مصادر السنة ان فاطمة هر رائحة الجنة .. وهي الشفيعة يوم القيامة .
** هناك حديث للامام الصادق(ع) " ان لعمي العباس منزلة يغبطها عليه الشهداء والصديقون " ومعنى الغبطة : (أَن يتمنى المرءُ مِثْلَ ما للمغبوط من النعمة من غير أَن يتمنَّى زوالَها عنه) وهي تختلف عن الحسد .. ولذلك تقول الرواية ان الزهراء تخرج كفي ابي الفضل .. وتقول اللهم احكم بيني وبين من قطع هذين الكفين ..
أكيد هو رد الفضل لام البنين (ع) حين جاء الأسرى من الشام .... سمعت وجاءت مولولة تبكي الى دار ابي عبد الله .. تصيح بصوت اه يا فكد الاحباب ... والله شموحشة يا دار الاطياب .. ولن هناك صيحة من ورا الباب انا ام عباس اجيتج لا تفزعين ... بجت زينب ونادت تلكنها .. بله وياي كومن ساعدنها .. هاي ام البنين الراح منها .. ميامين اربعة وبالحرب نشمين ... شلون ام البنين اصياح صاحت ... تصيح حسين يبني روحي راحت .. تلكنها الحرم عجت وناحت ... وزينب بالعزا كسرت الصوبين ... 
الشيخ عبد الحافظ البغدادي
9/2/2019

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/09



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــ   حقيقة الزهراء (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر
صفحة الكاتب :
  عبد الصاحب الناصر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور: تشييع جثمان آیة الله الشیخ الآصفي فی النجف الاشرف

 سلبونا ما سلبوا ولكن!.  : قيس النجم

 حقد عربي  : معمر حبار

 كلّية الكفيل الجامعة توقع بروتوكول تعاون تدريبيّ مع مركز المرتضى للتنمية الاجتماعية  : كلية الكفيل الجامعة

 انباء عن توقف مضخات قناة البدعة في البصرة ، والمحافظة تدق ناقوس الخطر

 جوزيف صليوا يطالب بفتح فرع بديل لمصرف الرافدين - قضاء الحمدانية في اقليم كوردستان  : اعلام النائب جوزيف صليوا

 الانتخابات الكويتية، مواجهة نحو الذات  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 ديج أبو سعدون!!  : وجيه عباس

  الثورات الشعبية تدك اوكار البعث  : حسين الاعرجي

 لو ابكر الربيع قليلا  : فضيلة مسعي

 رداً على مقال : نداء الى السيد رئيس مجلس محافظة كربلاء المحترم  : احد الضباط المسؤولين عن حماية الطوق الخارجي لمركز مدينة كربلاء المقدسة

  آل سعود..وما يخدعون الا انفسهم  : نزار حيدر

 العبادي بين صراخات النازحين  : سهيل نجم

 بدر: "العاني" منحاز إلى أعداء العراق وهو أحد "دواعش السياسة" وسيأتي دوره

 صحة الكرخ : احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة  : اعلام دائرة صحة الكرخ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net