صفحة الكاتب : واثق الجابري

أولويات المرجعية وجواب القوى السياسية
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 أكدت السيدة جينين هينيس بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثتها؛ أن السيد السيستاني يمثل صوت العقل والحكمة..وحدد في لقاءه مع البعثة أولويات الحكومة، ويأمل أن يرى ملامح قوتها لا سيما في مكافحة الفساد.
طالما كانت المرجعية ناصحة للطبقة السياسية، ومعروفة بإعتدالها ووسطيتها، وراسمة لخارطة طريق النجاح الوطني، إلاّ أن الأداء السياسي كان مخيبا للآمال.
في الزيارة الأخيرة لممثلة الأمم المتحدة حدد المرجع الاعلى الأولويات الملحة للحكومة؛ وتتمثل في إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء الحرب واعادة النازحين، ومجابهة الفساد وتحسين الخدمات العامة، داعيا المنظمات الدولية ودول العالم الى المساعدة، وبهذا الصدد صدر بيان المرجعية. ذكر البيان أن أمام الحكومة الجديدة مهام كبيرة، وينبغي أن تظهر ملامح التقدم والنجاح في عملها في وقت قريب، وبالخصوص في ملف مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتخفيف معاناة المواطنين، والبصرة بالتحديد.
كما حددت أن على الكتل السياسية تغيير مناهجها للتعاطي مع القضايا لحل الأزمات الراهنة، سيما وأن العراقيين دفعوا ثمناً باهضاً في التصدي للهجمة الإرهابية، وهناك تركات الشهداء والجرحى والمدن المدمرة، والكلف المالية الباهضة، والحاجة الى إعادة النازحين بعد تأهيل مدنهم، وردم الهوة المجتمعية والأفكار المتطرفة، بطمأنة هؤلاء بالعودة ومساعدة المنظمات الحكومية والدولية.
شددت المرجعية أيضاً، على أهمية إلتزام جميع الأطراف مواطنين ومسؤولين، بمتطلبات السلم الأهلي، وعدم التفريق بين المكونات وحماية الأقليات، بتطبيق القانون على الجميع، وحصر السلاح بيد الدولة، والوقوف بشدة بالضد من التصرفات الخارجة عن القانون، وبالذات عمليات الخطف والقتل، ومحاسبتهم بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية والفكرية، والعراق يطمح أن تكون له علاقات طيبة مع دول الجوار وسائر الحكومات والشعوب، على أسس المصالح المشتركة، دون التدخل بالشؤون الداخلية والخارجية، ويرفض أن يكون محطة إنطلاق للعدوان على أيّ بلد.
كلام المرجعية ترجم الى سعادة الممثلة الدولية بلقاء المرجعية، ووصف السيد السيستاني بصوت العقل والحكمة، وإعتبرتها داعمة لخطط الأمم المتحدة في ترسيخ الإستقرار والإعمار وتطوير الخدمات، والمجلات الإنسانية وإزالة الألغام من الموصل، وبإستثمار الإستقرار الذي يشهده العراق، للتعاون في المجالات الإنسانية، لتجاوز التحديات التي تواجه المجتمع العراقي في عموم المحافظات.
. يمثل حديث المرجعية لممثلة البعثة الدولية، خارطة طريق للقوى السياسية العراقية، وفرصة آخرى لتدارك الوقت المتبقي من أجل إنجاح عمل الحكومة، ويبدو أن هذه الأولويات التي حددتها المرجعية، ملحة للحفاظ على السلم الأهلي وخدمة المجتمع، ولكن الأمر يبقى بيد القوى السياسية ورئيس الوزراء، ونجاح الأخير يحتاج للمساندة السياسية، وطالما مانع بعضها من كشف الفساد لتعلقه بحزبه، وبالنتيجة تراجع الخدمة وتأخر عودة النازحين، وإضعاف القانون والحكومة.
رغم كثرة نصائح المرجعية وتوجيهاتها، تلميحا او تصريحا..لكن من يستمع لها كانوا قلة..وكلنا شاهد نتائج ذلك..فهل سيتكرر نفس السيناريو مع حكومة السيد عبد المهدي، لننتظر ونرى؟!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/16



كتابة تعليق لموضوع : أولويات المرجعية وجواب القوى السياسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net