صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

قراءة في كتاب مشكلة الحب
عبدالاله الشبيبي

كتاب مشكلة الحب من تأليف الكاتب المصري زكريا إبراهيم، الكتاب متكون من 288 صفحة منشور على الانترنت(الناشر مكتبة مصر)، يتضمن الكتاب مجموعة من الفصول يتناول فيها الكاتب مشكلة الحب واشكاله وانماطه واطواره بطريقة فلسفية معمقة وممتعة، معززها بأقوال وحكم الفلاسفة الذين تحدثوا عن فلسفة الحب وصورة وانواعه، يقول في مقدمة الكتاب سأقول لك كيف خُلق الانسان من طين؟ ذلك ان الله عزوجل نفخ في الطين انفاس الحب!.
بعد المقدمة الاولى يذهب بك الى تصدير الكتاب بذكر مقدمة اخرى يتناول فيها موجز عن الفلاسفة وما قالوه حول الحب، وقال كان القدماء يفهمون الفلسفة على انها (الحب) الحكمة، الا الفيلسوف الالماني هيدجر يقلب الوضع ويقول ان الفلسفة هي حكمة الحب، والفيلسوف هو الحكيم الذي تخصص في الحب. ومن ثم يبدأ المؤلف في تقسيم الكتاب الى عدة فصول:
في الفصل الاول: يتحدث عن حب الذات، وان اول صورة اعرفها من صور الحب حبي لذاتي، والخوض في غمار الانا وما يعنيه الذات. كما عبر بعض الفلاسفة عن الشفقة على انها صورة المحبة والتي تدعو الى الحب الحقيقي الذي لا ينشأ الا في جو ملؤه الالم.
وفي الفصل الثاني: عرج الى توضيح مفهوم الشفقة وماذا قال عنها الفلاسفة، كما حاول البعض استخلاص المحبة من الشفقة، فنراه يقرر اننا لا نحب الاخرين الا بقدر ما نراهم يتألمون وبالتالي يقرر ما نتعاطف معهم ونحنو عليهم تحت تأثير تلك الالام نفسها. كما ان العناية لا تعني الشفقة من حيث ان العناية تحمل معاني المساواة. وعليه فان المحبوب هو في حاجة الى رعاية المحب وعنايته، وليس في حاجة الى رحمته او شفقته.
وفي الفصل الثالث: يتكلم عن التعاطف، هو ان تشعر بان الاخر موجود بشري يمتلك قيمة مماثلة لتلك التي املكها، وهو ليس مجرد مشاركة وجدانية في الالم والسرور بل هي وظيفة حيوية هامة تشعرني بان ثمة تساوياً في القيمة بين ذاتي وذوات الاخرين، وان تعاطفي من الاخرين لا يعني ان سرورهم قد اصبح سروري وان المهم اصبح المي بل هو يعني انني اشارك في مسرات الاخرين وآلامهم بوصفها مسراتهم وآلامهم، وهذا ليس تقمص وجداني بل لابد من ان تظل المسافة الفنولوجية قائمة.
وفي الفصل الرابع: تحدث عن الاموية او حب الام لطفلها، وهو احد اشكال الحب، وان للحب علاقة شخصية قوامها التبادل بين الانا والانت... وتحدث عن علاقة الام بطفلها فهي ليس من جانب الغريزة والعناية لا بل من جانب الحب والحنان، كما ان للدافع الغريزي صله ببعض الحاجات العضوية الضرورية الفسيولوجية، وقد تختلف ظاهرة الاموية باختلاف الفصيلة التي ينتسب اليها النوع سواء كان انسان او حيوان، وان دافع الاموية عند الحيوان هو مجرد مظهر غريزي، واما لدى الانسان فان الدافع يرتبط بالكثير من الارجاع الانفعالية.
وليس هذا ان الاموية لا تخضع لمجموعة من الشروط الهرمونية والفسيولوجية، وان بعض العوامل الحضارية والاجتماعية قد انضافت الى غريزة الاموية عند الانسان، وان حب الطفل لامة ليس غريزة بل هو عاطفة او حالة وجدانية، فالأمومة الصحيحة هي رابطة وجدانية عميقة تغيير من السمات الشخصية لكل من الام والطفل.
وفي الفصل الخامس: يتناول الاخوة او حب الانسان لأخية الانسان، وهو احد اشكال الحب، ولابد ان تتسم بسمات التجانس والتساوي والتبادل والائتلاف، والمهم في الصلة القائمة على الاخوة انها صلة شخصية تدرك فيها الاخر لا باعتباره موضوعاً بل باعتباره ذاتاً، كما لا يمكن ان انظر الى اخي الذي تجمعني به صلات القربي على انه مجرد وسيلة او شيء فاذا نظرنا له على انه مجرد وسيلة لا يبقى بين ايدينا سوى غلافة الخارجي، والواقع ان محبة القريب ليس مجرد صورة من صور الذات، وانما هي مظهر من مظاهر حب الذات من اجل الاعتراف بقيمة الاخرين.
وفي الفصل السادس: عرجل الى العبادة او حب الانسان لله، وتحدث عن ممارسة العبادة وهي اجمل صور التعبير عن الحب، فالمحب يعتبر نفسه بمثابة عبد يأتمر بأوامر المحبوب او عابد يعفر جبهته عند اقدام معبودة، وبعض الفلاسفة قد تصوروا الله بصورة عقلية صرفة فجعلوا منه الخير الاسمى الذي تنزع نحوه الموجودات جميعاً دون ان تكون علاقتها به علاقة الانا بالانت بل علاقة الجزء بالكل، ونحن نلاحظ بين الحب والرغبة فارق، فان الحب هو الميل او الاشتهاء الذي يجعل من هذا الشيء او ذاك خيراً، وليس الغاية التي يهدف اليها الحب سوء السعادة مادام الخير هو بالضرورة موضوع الرغبة.
وفي الفصل السابع: تحدث عن العشق او الايروس، وهو احد انماط الحب، بعد ان اكمل اشكال الحب ليكشف عن اساليب مختلفة من الحب وهي بمثابة طرق متباينة في النظر الى الحب، وكلمة ايروس تستعمل عادة للإشارة الى الحب الجسدي في حين جرت العادة باستخدام كلمة اجابية للإشارة الى الحب الروحي، وان اهل اليونان كانوا يجمعون بين اله الحب واله الخمر، وكانوا يتخذون من الحب مطيه الى الاستمتاع بمباهج الحب.
وفي الفصل الثامن: يتعرض الى المحبة، والتي هي احد انماط الحب او اجابية، وهو النمط المسيحي الذي اطلق عليه، وهي تختلف اختلافاً جذرياً عن الايروس فالأول يقوم على التبادل والمشاركة والثاني يقوم على العشق الذاتي والاندفاع المستمر، واحد الدعوات المسيحية القائلة ما يجمعه الله لا يفرقه الانسان، وجاءت الاجابية التي تنادي بعبادة الوحدة، وتقرر ان الحب رسالة الاحسان والرحمة والحياة، وقد ظهرت محاولات عديدة من اجل التألف بين الايروس والاجابية.
وفي الفصل التاسع: يتحدث عن الصداقة وهي احد انماط الحب، وان لصداقة صلة وثيقة بالحب فلا تجعلها مجرد تجانس بين اشباه او تجاذب بين اضداد بل يربطها بالمحبوب الاسمى الا وهو الخير، فالصداقة هي الرابطة الخلقية او علاقة روحية تجمع بين المواطنين الاخيار هي حب واحد، فنؤلف بين قلوبهم وان الصداقة هي علاقة انسانية، وقد قسم ارسطو الصداقة الى ثلاثة انواع صداقة تقوم على المنفعة، وصداقة تقوم على اللذة، وصداقة تقوم على الخير او الفضيلة، واخيرهم التي تتصف بطابع الدوام والاستقرار فهي تلك التي تقوم بين الاخيار من الناس.
وفي الفصل العاشر: يتكلم عن مولد الحب الذي هو احد اطوار الحب، اذ يأخذك المؤلف في رحلة جميلة وشيقة ويسرد كلام في غاية الروحية والجمالية، يقول ان المجتمع قد جاء فثبت هذا الاتحاد عن طريق انظمة الزواج، ولكن ارتباط الجنس بالحب قد اظهرنا منذ البداية على ان مشكلة الحب هي في صميمها مشكلة الثنائية البشرية او الازدواج الانساني والحب لا يبدأ الا بالحب، وان العلاقة تتوطد بمرور الزمن تقوى شيئاً فشيئاً تحت تأثير التعود والمشاركة والتأمل. وثمة حب يتولد عن طريق الاحترام والتسامي باللذة او قد ينشاً عن بعض المشاعر الاخوية، فالحب الخالص لا يعرف التوفيق بين الـ نعم والـ لا كما انه لا يعرف بالحدود والشروط.
وفي الفصل الحادي عشر: يتحدث عن حياة الحب وهو احد اطوار الحب ايضاً، اذ يقول كما كتب احدهم ان الحب لهو دائماً يبدأ وليد صغير لم يعد التكوين، وقد صور الكثير ان الحب كالطفل لأنه يحمل البراءة الطاهرة وكأن المحبين يولدون من جديد ويشهدون العالم سوياً للمرة الاولى، وينعمون معاً بسعادة البساطة المقدسة، وان جميع الناس قد كانوا اسخياء مره واحده على الاقل في حياتهم ابان فترة الحب الالهية. فالحب يمنح ذاته للمحبوب، والمحبوب بدورة انما يضع نفسه تحت تصرف المحب والاهل، وفي ذلك تستلزم الايثار والتضحية.
وفي الفصل الثاني عشر: يعرج على موت الحب وهو احد اطوار الحب، ويستند في ذلك الى مقولة الفيلسوف ارسطو: ان حباً امكن يوماً ان ينتهي لم يكن في يوماً ما من الايام حباً حقيقياً، كيف وان الشعراء يميل الى الحديث عن خلود الحب، وان من يحب شخصاً فكأنما يقول له انك لا يمكن ان تموت بالنسبة لي، فلابد لكل ذات ان تكتب في هذا الوسط الروحي قيمة انطولوجية، فالأصل في الحب انه مشروع يراد به التأثير على حرية الاخر، وان كل طرف ان يكون مجرد شيء بالنسبة الى الطرف الاخر، ولكن الحب الحقيقي ليس نزوعاً نحو الامتلاك الجسمي بل هو رغبة في الاستيلاء على حرية الاخر، والحق ان ما يريد الحب امتلاكه انما الشعور او الضمير لا الجسد او الحقيقة المادية.
الخاتمة: عرض فيها موجز سريع لما ذكره في هذه الاسطر التي تناولها وان مشكلة الحب هي صورة من صور الوصال الانساني اعمقها واعقدها جميعاً، وحيث التوازن الذي يتطلب الاختلافات، وقد قال فقد تناقض الفلاسفة في فهمهم للحب واشكاله وانماطه واطواره، وان ادعياء العمق سوف يقولون ان الحب ليس الا انانية مقنعة، وهناك علاقة حية توجد بين الانا والانت وحين تتسع هذه الدائرة يستحل الحب اشعاع كوني، والحب الحقيقي هو اشبه ما يكون بالانسجام الرقيق بين الحاجات الحيوية والعواطف الوجدانية، وهذا هو السبب في اننا نجد دائماً للحب الحقيقي الصادق عوامل عده منها المعرفة والاحترام الرعاية والمسؤولية قائمة كلها جبناً الى جنب.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب مشكلة الحب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سدخان
صفحة الكاتب :
  علاء سدخان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net