صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

هيأة النزاهة تعلن عن إنجازاتها للعام المنصرم 2018 مؤكِّدةً استرجاع وإيقاف ومنع هدر قرابة ترليوني دينار
هيأة النزاهة

الهيأة حققت في 12398 قضيَّةً جزائيَّةً أُنجِزَ منها 8938 قضيَّة خلال العام الماضي

إحالة 3070 مُتَّهماً بقضايا فسادٍ على القضاء وصدور10 أوامر قبض، و23 أمر استقدام بحق وزراء ومن بدرجتهم

توجيه الاتهام لـ 31 وزيراً ومن بدرجته وصدور أحكام إدانة بحق 4 منهم


كشفت هيأةُ النزاهةِ عن تفاصيل إنجازاتها وأعمالها التحقيقيَّة والقانونيَّة والوقائيَّة والتثقيفيَّة للعام المنصرم 2018، مُسلِّطةً الضوء على إنجاز دوائرها ومديريَّات ومكاتب التحقيق التابعة لها في عموم العراق عدا إقليم كردستان.
رئيس هيأة النزاهة القاضي (عزت توفيق جعفر)، أكد سعي الهيأة إلى اتخاذ خطواتٍ عمليةٍ ترتقي إلى مستوى التحدِّيات وتتناغم مع خطوات تعزيز الرقابة وتصويب إجراءات التدقيق التي يتبناها كلٌّ من ديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي ومكاتب المفتِّشين العموميِّين؛ لتقييم الأداء الحكومي، وتقَّويم السياسات والبرامج.
وقال، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته الهيأة لاستعراض تقريرها السنويَّ للعام 2018 إن الهيأة أطلقت مجموعةً من الخطوات العمليَّة لتعزيز إجراءات مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة اعتمدت ركيزتين رئيستين لتبنِّي المنهج العلميِّ في التخطيط الاستراتيجيِّ وقياس الفساد وتشخيصه، وتعزيز الإجراءات العمليَّة والابتعاد عن النمطيَّـة، كاشفاً عن تقديم الهيأة مقترحاً يقضي بإشراك منظمات المجتمع المدني في عضوية المجلس الأعلى لمكافحة الفساد. 

المحافظة على أكثر من ترليون ونصف الترليون دينار
واستعرض رئيس الهيأة في المؤتمر، الذي حضره عددٌ من أعضاء مجلس النواب والمفتشين العموميين والأكاديميين وممثلي المنظمات المجتمعية ووسائل الإعلام، ملخص التقرير السنوي لعام 2018 ، مبيناً أنَّ الأموال العامَّة التي اسْتُرْجِعَت أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت الهيأة هدرها والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (1,669,085,047,718) ترليوناً وستمائة وتسعة وستين ملياراً وخمسة وثمانين مليوناً وسبعة وأربعين ألفاً وسبعمائة وثمانية عشر ديناراً عراقياً.
القاضي جعفر أشار إلى إنجاز (15997) بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائيةً من مجموع ما نظرته الهيأة للمدة ذاتها البالغ (20778) بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائية، مُبيِّناً أن الهيأة عملت على (12398) قضيَّـةً، أُنْجِزَ منها بإجراءاتٍ قضائيَّةٍ (8938) قضيَّةً، فيما بلغ عدد المُتَّهمين في القضايا الجزائية (9328) مُتَّهماً، وُجِّهَت إليهم (11666) تهمةً، بينهم 31 وزيراً ومن بدرجته، وُجِّهَت لهم 56 تهمةً، و385 متهماً من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامِّين ومن بدرجتهم وُجِّهَت لهم 597 تهمةً، لافتاً إلى صدور 7 أحكام إدانةٍ بحقِّ 4 وزراء وممَّن هم بدرجتهم، و49 حكماً بحقِّ 41 من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين ومن بدرجتهم.

(52) أمر قبض واستقدامٍ بحق وزراء ومن بدرجتهم
لافتاً إلى أن تحقيقات الهيأة قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 2020 أمرَ قبضٍ، نُفِّذ منها 976 أمراً خلال المُدَّة ذاتها، فيما بلغ عددُ الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدر بحقِّهم أمرُ قبضٍ 10 وزراء، بواقع 25 أمر قبضٍ، و160 أمر قبضٍ آخر صدر بحقِّ 87 من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّـين.
وتابع مشيراً إلى أنَّ عدد أوامر الاستقدام القضائيَّة الصادرة بناءً على تحقيقات الهيأة خلال المدة ذاتها بلغ 5811 أمراً، نُفِّذَ منها (4350) أمراً، مُوضحاً أنَّ عدد الوزراء ومن هم بدرجتِهم الذين صدرت بحقِّهم أوامرُ استقدامٍ كان 23 صدر بحقِّهم 27 أمر استقدامٍ، في وقتٍ كان عددُ الذين صدرت بحقهم أوامر قضائيَّة بالاستقدام من الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين 279 مسؤولاً صدر بحقهم 375 أمراً، فضلاً عن إصدار 1417مذكَّرة توقيفٍ قضائيَّة، منها 17 مذكَّرة صدرت بحقِّ 12 مُتَّهماً من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين.
فيما بلغ عدد المُتَّهمين والقضايا الجزائيَّة والمبالغ التقديريَّة والقضايا المشمولة بقانون العفو العامِّ، 986 مُتَّهماً في 647 قضيَّة جزائيَّة، كانت قيمة الفساد التقديرية فيها (25,594,861,712) مليار دينار، وبلغت الأموال المستردة بناءً على قانون العفو (3,416,781,517) مليار دينار.

441 عمليَّة ضبط 
وتناول رئيس الهيأة في حديثه عمليَّات الضبط والأموال المضبوطة خلال المدَّة ذاتها، مُشيراً إلى تنفيذ 441 عمليَّةَ ضبطٍ، موضحاً أنَّ عدد المُتَّهمين في تلك العمليات بلغ 464 مُتهماً، مُعزَّزاً بالمبرزات الجرمية التي يتمُّ ضبطها وتثبيتها في محاضر الضبط الأصوليَّة التي تنظمُها فرقُ الهيأة المُقدَّمة إلى الجهات التحقيقيَّة، مؤكداً أنَّ الأموال التي تمَّ ضبطها في تلك العمليَّات قاربت (1,610,966,817) مليار دينارٍ عراقيٍّ، و(133,400) ألف دولارٍ أمريكيٍّ. 
وبيَّن أن الهيأةُ عملت في المدَّة ذاتها على 114 ملفاً خاصّاً بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها مع المُدوَّر 80 ملفاً، منها 5 ملفات بحقِّ وزراء ومن هم بدرجتهم، و19 ملفاً بحقِّ ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامين ومن بدرجتهم، وعملت على 250 ملفّاً لاسترداد الأموال المُهرَّبة جُهِّـز منها 13ملفاً.
القاضي جعفر اشار إلى أن الهأة تسلَّمت (25808) استمارة للكشف عن الذمَّة الماليَّة، حيث كانت نسبةُ استجابة رؤساء الجمهوريَّة والوزراء ومجلس النوَّاب والسلطة القضائيَّة 100 بالمائة، ونوَّاب رئيس مجلس النوَّاب 50 بالمائة و الوزراء 59 بالمائة، ورؤساء الهيآت والجهات غير المرتبطة بوزارةٍ 79.3 بالمائة، وأعضاء مجلس النوَّاب 16.6 بالمائة.

36 ترليون دينار قيمة المشاريع المتلكئة 
وسلط الضوء، في كلمته، على عدد المشاريع المتلكئة التي رصدتها فرق العمل التحقيقيَّة والتدقيقيَّة والتنسيقيَّة التي ألفتها الهيأة؛ لمراقبة مستوى الأداء الحكومي، إذ بلغ عددها 2736 مشروعاً بقيمة (16,455,290,348,823) ترليون دينار عراقي و (16,227,930.298) مليار دولار امريكي ، فتحت الهيأة قضايا جزائية في 644 مشروعا منها بلغت قيمتها (5,486,303,401،793) ترليون دينار و (6،546,142,288) مليار دولار.
ونوَّه إلى أنه اِستناداً إلى أحكام الدستور وامتثالاً لتطلُّعات الرأي العامِّ، وبغية إيجاد تشكيلٍ إداريٍّ يُوحِّدُ وينسق جهود مكافحة الفساد ويُعزِّزُ من إجراءات الأجهزة الرقابيَّة؛ أصدر السيِّد رئيس مجلس الوزراء أمراً ديوانياً بتأليف المجلس الأعلى لمكافحة الفساد برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوين عن مجلس القضاء الأعلى ورئيسي ديوان الرقابة الماليَّـة الاتِّحادي وهيأة النزاهة، والمُفتِّش العام لوزارة الداخليَّة مُنسِّقاً وممثلاً عن مكاتب المفتِّشين العموميِّين، ومُمثِّلٍ عن مكتب رئيس مجلس الوزراء مُقرِّراً، محدِّداً المهامَّ الرئيسة له في المرحلةِ القادمةِ والتي كان للهيأة دورٌ اساسيٌ في اقتراحِها، تمثلت في إعداد استراتيجيةٍ وطنيةٍ لمكافحة الفساد ومتابعة تنفيذها والإشراف على استكمال الأطر القانونيَّة، وسد الثغرات التي ينفذ منها الفساد، إضافة إلى الإشراف على استكمال الأطر المؤسَّساتية لمنظومة مكافحة الفساد، ومتابعة تنفيذ الجهات المعنيَّة لسياستها وبرامجها وخططها في منع ومكافحة الفساد.
واختتم حديثه مستعرضاً النشاطات التوعويَّة التثقيفيَّة التي أطلقتها الهيأة، مؤكداً تنظيم عدَّة برامج وحملاتٍ ودوراتٍ وورش عملٍ وحلقاتٍ نقاشيَّةٍ، منها البرنامج التوعويُّ (آليات تطبيق رؤية هيأة النزاهة في مكافحة الفساد) الذي نظَّمته الهيأة بالتعاون مع كليَّات القانون في عددٍ من الجامعات العراقيَّة؛ وبرنامج (يداً بيد مع النزاهة) الذي نظَّمته بالتعاون مع البرنامج الإنمائيِّ للأمم المُتَّحدة (UNDP ) والبرنامج الموسوم (يوم في ضيافة النزاهة) وذلك بالتعاون مع وزارة العدل، فيما نظَّمت الهيأة 314 نشاطاً وفعالية توزَّعت بين الدورات وورش العمل التدريبيَّة ودورات التعليم المستمر والندوات والحلقات النقاشيَّة والملتقيات شملت (15,309) مشاركاً، وغيرها من النشاطات.

 
 
 
 
 
 

  

هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/18


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحكم في قضية بيع عقار تعود ملكيته لمسؤول بالنظام السابق خلافاً للقانون  (نشاطات )

    • وزير الشباب والرياضة وستة نواب يفصحون عن ذممهم المالية لعام 2020  (نشاطات )

    • أوامر قبض لمسؤولين وموظفين بصحة الأنبار لشبهة اختلاس قرابة مليار دينار  (نشاطات )

    • الحكم على عضو مجلس محلي في بابل لمخالفته تعليمات كشف الذمة المالية  (نشاطات )

    • لعدم تسوية قرابة (6) مليارات دينار .. استقدام نائب سابق عن صلاح الدين ومديري شركتين للمقاولات  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : هيأة النزاهة تعلن عن إنجازاتها للعام المنصرم 2018 مؤكِّدةً استرجاع وإيقاف ومنع هدر قرابة ترليوني دينار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نصير كاظم خليل
صفحة الكاتب :
  نصير كاظم خليل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قادة الطوائف والأديان يدعون إلى ترسيخ وتعزيز أواصر العلاقة والتعايش بين العراقيين

  العراقيون يهتفون من أجل إسقاط مبارك  : ولاء ساجت الزبيدي

 مجلس ذي قار يناقش واقع الكهرباء ويوجه بالتوزيع العادل للتيار الكهربائي

 لا تستانسوا طريق الباطل لكثرة سالكيه  : سامي جواد كاظم

 الحوار بين اميركا وايران وداعش ليس مستحيلا ان لم يكن ممكنا  : د . صلاح الفريجي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (١٩)  : نزار حيدر

 مغاوير الداخلية تداهم مقر اذاعة ثمار الوطن ( صوت النهضة الدينــقراطية ) وتصادر كافة الاجهزة والمحتويات  : التنظيم الدينقراطي

 غزل سياسي(١١) خمسة عشر عام والشيطان يسكن بلادنا  : صادق القيم

 مسؤولون في الوحل ....على من تضحكون  : جمال البياتي

 انطوان بارا مع شخصيات مهمة من الكويت يشاركون في الزحف المليوني الى كربلاء  : كتابات في الميزان

 جدلية العالم والحاكم ومنعطفات التغيير  : محمد علي جواد تقي

 بالصور: العبادي يرفع العلم العراقي في تكريت ويؤكد تحقق الانتصارات بسواعد عراقية

 مصدر مطلع في مكتب السيد السيستاني: لا يوجد ممثل لنا في لجنة وضع حزمة الاصلاحات  : وكالة نون الاخبارية

 من غير الملك ... ينصف المظلومين  : سليم أبو محفوظ

 شتاءٌ آخر سيمضي  : غني العمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net