صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير

لماذا لم تدعوا امريكا العراق لمؤتمر وارسو ؟
محمد كاظم خضير

حرصت واشنطن على عدم توجيه دعوة رسمية إلى العراق لحضور مؤتمر وارسو، تفهماً منها للوضع العراقي وحساسيته تجاه أهداف المؤتمر.أظهرت مداولات مؤتمر وارسو، أو ما دُعي بـ«مؤتمرالسلام والأمن في الشرق الاوسط»، والخلاصات التي خرج بها، فوضى في الإطار السياسي العام للمؤتمر، وتخبطاً في تحديد المرامي منه، أدتا حكماً الى الفوضى التي ظهّرتها النتيجة العامة للمؤتمر، رغم انه شهد إلتقاء عربيا – إسرائيليا هو الأول من نوعه منذ نحو 30 عاما، وتحديدا منذ مؤتمر مدريد للسلام (1991). فالاحتفالية الأميركية – الإسرائيلية المشتركة بالنتيجة، عقب الفراغ من المداولات، أوحت كأن النجاح الموعود للمؤتمر تأتّى من مجرد جلوس «الزعماء العرب والإسرائيليين في الغرفة نفسها، يتشاركون وجبة الطعام ويتبادلون الآراء»، على ما صرّح به وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، او من خلال تعليق المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات على ما قام به وزير خارجية اليمن خالد اليمامي، إذ «لم يكن ميكروفون نتنياهو يعمل، فقام وزير الخارجية اليمني بإقراضه»، وأن «نتنياهو رد مازحاً بشأن التعاون الجديد بين إسرائيل واليمن: خطوة بخطوة»!

وأثبت هذا الواقع صوابية الموقف العراق الرسمي لجهة إشهار النأي بالنفس، وهو ما ادى، في الأصل، بواشنطن الى عدم توجيه دعوة رسمية الى العراق تفهّما منها لدقة الوضع اللبناني وحساسيته تجاه المُراد من المؤتمر. إذ تبيّن أن المطروح، مما يعني مباشرة العراق ، أمران (للمؤتمر أهداف اخرى لا تخصّ المنطقة، من مثل الرغبة في دعم بولندا في مواجهة التوسّع الروسي والاستمالة الصينية، وكذلك لابقائها في الفلك الاوروبي):

أ- عزل إيران من خلال تشكيل تحالف (ما زال من المبكر إعلانه) شبيه بالناتو، لتطويق نفوذها في الإقليم، وهو عنوان مثير العراق ، واي إنخراط به في الوقت الراهن سيؤثر سلبا في الاستقرار الذي لا تزال واشنطن، وعواصم القرار عموما، تحرص عليه. وبرزت في سياق المؤتمر تغريدة ملتبسة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء، يتحدث فيها عن الغرض منه لجهة وجود «مصلحة مشتركة عربية - إسرائيلية لحرب ضد إيران»، ليعود فيحذف التغريدة ويستعيضها بعد 53 دقيقة بـ«مصلحة مشتركة عربية - إسرائيلية لمحاربة إيران».

ب - تطبيع تدريجي للعلاقة العربية – الإسرائيلية، وهو الآخر عنوان خلافي بامتياز، لا تقدر عليه الدول العربية (الخليجية تحديدا) المعنية التي تفوتها، حيال جمهورها، القدرة على الخروج من العباءة الفلسطينية رغم كل التطبيع المخفي الحاصل، فكيف بالعراق المنقسم عموديا في مسألة التعاطي مع مسألة السلام العربي – الإسرائيلي، رغم أن الموقف الرسمي مكرس منذ القمة العربية عام 2002 (مبادرة الملك عبد الله)؟ مع الإشارة الى أن المشاورات التي قامت على هامش المؤتمر حددت سقفا لأي تطبيع اسرائيلي – عربي محصورا بمدى التجاوب مع المطالب الفلسطينية، بما يوحي بتراجع دراماتيكي عن تأييد صفقة القرن الأميركية ومندرجاتها.

في النتيجة، تبيّن أن الشراكة الإسرائيلية مع الدول الخليجية تحديدا والتي أرادها بنيامين نتنياهو في مواجهة إيران، لم تسلك سبيلها. كما ان التطبيع بعيد المنال، وكلام رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل يحمل دلالة بالغة في هذا السياق جوهرها أن ثمة خطا أحمر عربيا لا يمكن تجاوزه مهما بلغت الدينامية (المتهورة؟) العربية – الإسرائيلية مداها، ما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفسه الى الرد، مشيرا الى انه لم يقل أبدا أنه سيحقق السلام مع الدول العربية قبل حل القضية الفلسطينية.

وكان الامير تركي تحدث في سلسلة تلفزيونية اعدتها القناة 13 الإسرائيلية بعنوان «أسرار الخليج»، قائلا: «محظور على الإسرائيليين أن يتم تضليلهم، والتفكير بأنه لا يوجد حل للقضية الفلسطينية، نتنياهو يتحدث بهذا الكلام لأنه يجري في سباق انتخابي».

وسأل مراسل القناة الإسرائيلية، باراك رافيد، ضيفه عن التقييم السعودي تجاه نتنياهو، فأجاب: «إنه سلبي جدا، بسبب سياساته الميدانية على الأرض، المواطن السعودي لا يشعر كثيرا بالارتياح تجاهه

  

محمد كاظم خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/20



كتابة تعليق لموضوع : لماذا لم تدعوا امريكا العراق لمؤتمر وارسو ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اللاعنف العالمية تدعو المجتمع الدولي الى التصدي لارهاب داعش  : منظمة اللاعنف العالمية

 مؤسسة ليست للشهداء!!  : خميس البدر

 الحج تدعو السعدوية الى فتح منفذ عرعر امام المعتمرين  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 الصلاة الموحده والمطلوب  : صبيح الكعبي

 أنبياء الله يذبحون في الموصل  : تركي حمود

 بلغت القلوب الحناجر.... والسماء تنتظر  : رضي فاهم الكندي

 أبن المهرج .. لن يرث السيرك  : مديحة الربيعي

 مساعد وزير دفاع مصر: "داعش" تسعى لضم دول أخرى لخلافتها الإسلامية

 عودة المحتجين إلى شوارع الجزائر بعد إقالة رئيس المخابرات

 تعرضت عصابات داعش الإرهابية في محاولة فاشلة على قواتنا

 عن صراع العلم والأيمان  : كريم السيد

 عتبة الالف نخطوها معاً بثقة  : كتابات في الميزان

 ضد التقليد  : نزار حيدر

 النهضة الحسينية ودور المرأة فيها وامتدادها للنهضة المهدوية

 وزير الصناعة والمعادن يؤكد على ضرورة الانفتاح على القطاع الخاص وتفعيل النشاط التسويقي لشركات الوزارة  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net