صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني

من وحي ذكرى كربلاء
علي حسن آل ثاني

السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك عليك مني سلام الله أبدا مابقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله أخر العهد مني لزيارتكم .

أفديك بنفسي وروحي وأهلي ومالي وما أملك يا أبا عبد الله نهضتك وثورتك انتصار النفس المطمئنة على النفس الأمارة وتيقنت أني في حلقة ولائية حسينية لا أستغني عنك ،شمعة أنت أوقدتها دموعي المنهمرة لمصابك وطيف عشق زانه حنين الشوق لزيارتك ومناجاتك، سيدي تبكيك عيون شيعتك وقد أمطرت السماء دما لمصابك .

سوف يبقى النداء من عام إلى عام ومن يوم إلى يوم وفي كل ساعة وعبر كل قناة وفي كل وقت ومن الجميع بصوت واحد لبيك ياحسين.

سيدي تفديك الأرواح يا حسين , ياقبله أرواحنا ، في عباداتنا نتوجه بقلوبنا إلى الكعبة وبأرواحنا نتوجه إليك.

ونحن نتأسى بمأساة الذكرى السنوية الأليمة لاستشهاد الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) في العاشر من محرم الحرام من العام 61هجريه يجب علينا أن نتذكر ونذكر المسلمين جميعا بأهم الأسباب التي تدعونا لإحياء هذه المناسبة واقامةالمآتم الحسينية في كل عام لكي نجعل منها منطلقا نحو تجديد الولاء لآل البيت الأطهار ولخط الإسلام المحمدي الأصيل.

لو نظرنا إلى قضية استشهاد الإمام الحسين فإنها قضية في شكلها كثوره إنسانيه في إطار الطبيعة العقائدية لاستشهاده عليه السلام منهج تضحية وآصاله تحمل كل معاني الرسالة ألمحمديه الطاهرة، ومن هنا يجب أن يكون التساؤل ليس في الكيفية التي قتل فيها الأمام الحسين عليه السلام.

فمن أين أبدا , وكيف أنتهي وقفت حائرا أمام أسطورة الوجود ، عجبي لماء الفرات ،كيف لم يتحول علقما مرا، وقد منعوك من شرب الماء ياسيدي ، عجبي يافرات ، لازلت تجري إلى الآن ، ألم تستحي يانهر الفرات ، وأنت تتمايل يمنيا وشمالا ، وقد رأيت الحسين عليه السلام و قد نزل بك وأبى أن يشرب حتى يشرب فرسه ،حتى رفع رأسه حياءً وآبا أن يشرب دون الحسين،وعندها سمع الحسين الأعداء ينادوه ياحسين أتشرب الماء وقد هجموا على الخيام رمى الماء واعرض عنه هكذا علمنا الحسين الحفاظ على المبادئ والقيم الإسلامية بغيرته هذه على الحرم من النساء والأطفال.

ماذا أذكر ياسيدي في يوم الدموع وأي موقف أتذكر ،وأنا أجول بمخيلتي في أرض الطفوف وإذا بي أرى كفا مقطوعةً وهي قابضةٌ على الراية ، وفي أشد قبضتها ، إنها قبضةُ حيدر إنها الكف التي قبّلها الأمام علي عليه السلام حينما كان العباس طفلا ،ماذا اذكر ياسيدي وبعد ذلك وفي كربلاء وأنت تنحني مكسور الظهر بعد مصرعه وقد هلل الجيش وكبر.

ماذا أتذكر حينما في تلك اللحظة اقترب غلاما لم يبلغ الحلم وهو يردد في مسامع الإمام الحسين (عليه السلام) (لبيك، لبيك يا سيدي، هاأنا بين يديك). نظر الإمام الحسين (عليه السلام) إلى ابن شقيقه الإمام الحسن. لقد كان القاسم ابن الأربع عشر سنة، سقطت دموعه وراح ينظر إليه مرة أخرى نظرة الوداع الأخيرة وبعد أن استأذن القاسم من عمه لمقاتلة الأعداء وأذن له سيد الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام).

ماذا أتذكر في خروج شبل الحسين علي الأكبر للقتال، خرجت روح الحسين عليه السلام من الحزن والبكاء والإنكسار بقلبه عليه السلام وكان الحسين في حالة يرثى لها، ففقد الأبناء عظيم على قلوب الآباء وخاصة إن كان إبن مثل علي الأكبر أشبه الناس بجده المصطفى، نعم في تلك الحالة جرت دموع الوداع بين الإمام الحسين المظلوم وبين ولده الذي آلمته نار العطش والتي كانت تستعر بقلبه، وقد وقف أمام أبيه الحسين واستأذنه بالخروج

فنظر إليه نظرة آيس منه، وأرخى عليه السلام عينه وبكى.

ثم قال: (اللهم اشهد، فقد برز إليهم غلامٌ أشبه الناس خلقاً وخلقاً ومنطقاً برسولك صلى الله عليه وآله، وكنا إذا اشتقنا إلى نبيك نظرنا إليه)فصاح وقال (يابن سعد قطع الله رحمك كما قطعت رحمي).مادا اتذكر وانت تحمل طفلك الرضيع الى الطغاة وهو عطشان وانت تقول يا قوم ، إن لم ترحموني فارحموا هذا الطفل، فبين ماهو يخاطبهم إذا أتاه سهم فذبح الطفل من الأذن إلى الأذن.

فجعل الإمام الحسين (عليه السّلام) يتلقّى الدم حتّى امتلأت كفّه ورمى به إلى السماء ، وخاطب نفسه قائلاً ( يا نفس , اصبري واحتسبي فيما أصابك) بعد دلك قام الإمام (ع)و حفر الأرض ودفن طفله الرضيع تحت التراب.

مادا أتذكر في كربلاء و حسين أبي الأحرار ورمز العزة والإباء في الميدان وحيدا ،قذفوه على جبينه حجارة وسالت منه دمائه، ووقف يمسح ذلك الدم وادا بالسهم المثلث يخترق قبله الطاهر، وبعد سقوطه ظل فرسه يحوم حوله ويصرخ الظليمة من امة قتلت ابن بنت نبيها.

سيدي ياحسين .ونحن نقرأ في الزيارة الناحية والإمام الحجة يقول: والذي سوف يطلب بثأرك ، حيث قال عليه السلام( قد عجب من صبرك ملائكة السماوات ،فأحدقوا بك من كل الجهات، وثخنوك بالجراح وحالوا بينك وبين الرواح ولم يبقى لك ناصرا وأنت محتسب صابر اجل ياسيدي تذب عن حرم رسول الله فهويت إلى الأرض جريحا تطأك الخيول بحوافرها ، وتعلوك الطغاة ببواترها،قد رشح للموت جبينك واختلفت بالانقباض والانبساط شمالك ويمينك ، تدير طرفاً خفياً إلى رحلك وأهل بيتك، وقد شغلت بنفسك عن ولدك وأهاليك ،إلى أن أسرع فرسك شارداً إلى خيامك محمحماً باكياً، فلما رأين النساء جوادك مخزيا والسرج عليه ملويا خرجنا من الخدور ناشرات الشعور على الخدود لاطمات وبالعويل داعيات والى مصرعك مبادرات والشمر جالس على صدرك ومولع سيفه على نحرك قابض على شيبتك ذابح لك بمهنده نحرك قد سكنت حواسك وخفيت أنفاسك ورفع على القناة راسك.

يامولااي وقد عادت لنا كربلاء من جديد ونحن في رحابها هذه الأيام وعيون الأعداء والحاقدين تتربص بنا بأعلامها وأقلامها عادت بأيامها ولياليها فهي لازالت باقية في عقولنا وقلوبنا على مدى الدهر ،كل يوم تتجدد فينا الذكرى الأليمة .

وعادت لنا كربلاء لتنهض بنا من جديد ولتزرع بنا الحب الإلهي، والخُلق المحمدي ، والصبر الحسني، والجهاد الحسيني ،والصرخات الفاطمية. كربلاء أنتِ صرخة في أفاق السماء ، كربلاء أنتِ نداء الحرية والكبرياء ، كربلاء أنتِ رمز الأحرار والعظماء، كربلاء أنتِ كنز ومعاجز وبركات الأنبياء .نتذكر منك تلك الأيام والتي استشهد فيها محبيك في أيام عاشوراء الدم عندما سقط المئات من الشهداء الأبرار شهداء لتضحية للدفاع عن المبدأ والعقيدة وهم عزل لم يرتكبوا ذنبا ولا جريمة.

وعادت لنا كربلاء لتحطم كل القيود الدنيوية،ولتحطم كل الأهواء المنحرفة،ولتحطم كل الإغراءات الغربية،و لتبين لنا وتسقط جميع تلك الأقنعة المزيفة وتلك الأقلام الحاقدة والأصوات القبيحة التي تردد في كل عام بأصوات نشاز لا احد يفهمها أو يرد عليها غير هذه الصرخات ابد والله يازهراء ماننسى حسيناه،و لتقول أن معسكر الحسين عليه السلام لازال باقيا ترفرف رايته على قبته التي يستجاب من تحتها الدعاء .

وسوف تبقى متواجدة عند أنصار الحسين في كل مكان من بقاع الأرض مهما حاولوا بكل الوسائل العدائية لأهل البيت فلن ينالوا إلا الخيبة وسوف تنعكس عليهم حتى تسلم إلى منقذ البشرية سيدنا ومولانا الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف.

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أنصار الحسين.

وعظم الله لكم الأجر في هذا المصاب الأليم مصاب سيد الأحرار ومدرسة العقيدة والمبدأ والإنسانية والعدالة.

  

علي حسن آل ثاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/10



كتابة تعليق لموضوع : من وحي ذكرى كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حميدة السنان ، في 2012/11/25 .

سلمت وسلم قلمك بمصاب سيهد الشهداء




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني
صفحة الكاتب :
  سيد صباح بهباني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نزار حيدر يدعو التيار الصدري الى انهاء مقاطعته التعامل مع الولايات المتحدة  : نزار حيدر

 نجاح فريق طبي في نينوى بترقيع جمجمة شاب بعملية نادرة

 قناة المجد السعودية تطعن بعقائد الشيعة وتحرض على الطائفية  : وكالة نون الاخبارية

 وهل يروق دفينا جودة الكفن؟  : علي علي

 وزارة الشباب والرياضة تقيم مؤتمر الجودة وفق المواصفات القياسية الدولية  : وزارة الشباب والرياضة

 الجامعة التقنية الجنوبية تحتفل بتخرج أربعة الاف طالب ضمن دورتها الثالثة  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 البيان التاسيسي لرابطة العلماء والمبلغين في المانيا  : علي السراي

 ولاية البنغال والعشق العلوي المرحلة الثانية والختامية من مهرجان أمير المؤمنين الثقافي

 صحفي يتعرض للتهديد من مقربين من مسؤول رفيع ويطلب الحماية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 لجنة الإرشاد تواصل علاج الجرحى من القوات الامنية والحشد الشعبي على نفقتها الخاصة داخل العراق وخارجه  : لجنة الإرشاد والتعبئة للدفاع عن عراق المقدسات

 القمة العربية في بغداد مفخرة وانجاز للحكومة وسياستها الخارجية  : عبد الحسين بريسم

 بمناسبة المبعث النبوي الشريف  : عباس طريم

 من مرافئ زيارة الأربعين..(1)  : علي حسين الخباز

 لا حل للازمات الا بالحوار  : مهدي المولى

 العبادي يؤكد اعتماد العراق على استراتيجية جديدة ويدعو المجتمع الدولي لمساعدته ضد داعش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net