صفحة الكاتب : باسل عباس خضير

القطاع المختلط يستغيث فهل من مجيب ؟!
باسل عباس خضير

القطاع المختلط هو عبارة عن استثمار مشترك بين الدولة والقطاع الخاص ، وشركات القطاع المختلط هي مجموعة الشركات المنتجة المساهمة والمؤسسة من قبل القطاعين العام والخاص والأفراد ، وتعود بداية هذا القطاع في العراق إلى ثلاثينات القرن الماضي عندما تولى المصرف الزراعي تأسيس شركة السمنت (المحدودة) في إطار ترويجه لفكرة الاستثمار الحكومي والأهلي المختلط في مجالات إنتاجية متطورة بسبب تردد وعجز القطاع (الأهلي) في ولوج هذا النوع من الاستثمارات ، وبعد ظهور المصرف الصناعي ( 1946/ 1947 ) كمؤسسة تستهدف التنمية وتطوير الإستثمار الصناعي أصبح القطاع المختلط من مهامه الكبيرة ، وقد استطاعت شركات القطاع المختلط تحقيق قفزات كبيرة خلال عقد الثمانينات والتسعينات (بسبب الحروب والحصار) بعد رسملة الجزء الأكبر من أرباحها وبلوغ أموال الشركات حوالي (63) مليار دينار، كما عمدت شركات القطاع المختلط على توظيف التراكمات المالية بإعادة رأسمالها وإضافتها إلى رأس مال الشركات التي حققت أرباحاً مجزية ، إذ تجاوز دوران رأسمال الشركات إلى أكثر من ثلاثة مرات، وشراء الموجودات من أراضي ومكائن جعلها ذات رصانة مالية أدى إلى ديمومتها لحد الآن ، وقد حصل العكس تماماً بعد عام 2003 حيث تعرض هذا القطاع إلى أضرار جسيمة عندما خسرت شركاته ما لا يقل عن (30) مليار دينار بسبب الإنفلات الأمني وأعمال السلب والنهب، ورغم ذلك فأن قيمة موجوداته بأسعار السوق حاليا هو بحدود (90) مليار دينار إذ تعادل ثلاثة مرات القيمة الدفترية ، ولم يتم تعويض الشركات عن هذه الخسائر خلال هذه السنوات الأمر الذي يحتاج إلى عناية لرد المكانة الإنتاجية لهذه الشركات لكي تساهم في الناتج المحلي وتشغيل العاطلين وتعويض المستورد وتحديث وسائل الإنتاج  لتكون بالطموح المنشود لتعويض المنتج المحلي بالمستورد من الخارج .

وشركات القطاع المختلط والتي تشكل أكبر الشركات المساهمة في العراق حالياً لها دور كبير في مرحلة الخصخصة، فمعظم دول العالم الصناعية المتقدمة تعامل الشركات المساهمة كملكية للدولة باعتبار أنها ملك للمجتمع وأن هذه الشركات تقوم وتساعد الدولة في بعض مهامها تجاه الأمور الاقتصادية والاجتماعية من خلال تطوير صناعتها وبحوثها التخصصية وحاجتها إلى توظيف الأيدي العاملة وامتصاص البطالة للوصول إلى الرخاء الاقتصاد  وتحقيق مزايا إنشاء الشركات المختلطة ،  فالاقتصاد الوطني بحاجة ماسة لإعادة النهوض بالقطاع المختلط  إذ يشهد القطاع الإنتاجي لبلدنا ( ولكل القطاعات العام والمختلط والخاص ) تدهوراً وتراجعاً ، وأن اغلب التشريعات منذ عام 2003 ولحد اليوم تصب لصالح التجارة وليس الصناعة بل أن بعضها تعمل على الإضرار بالصناعة القائمة ، فحتى القروض الميسرة التي أعطيت للصناعة كانت غالبيتها للقطاع العام وجزءاً قليلاً للقطاع الخاص ولم يرد أي شيء لشركات القطاع المختلط، ، ولكن أّذا نظرنا على واقع القطاعات فأن وضع القطاع العام يمكن وصفه بأنه سيئاً أو سلبيا رغم دعم الدولة الكبير له وواقع أغلب شركات القطاع العام يؤشر تسجيل خسائر كبيرة رغم التمويل الاتحادي لميزانياتها التشغيلية والاستثمارية ، أما القطاع الخاص فأن المعلومات تشير بأن لدى المديرية العامة للتنمية الصناعية والتي مسجل فيها بحدود (30) ألف مشروع صناعي فان 80% منها متوقفة ، أما شركات القطاع المختلط فرغم الأضرار التي أصابت معظمها وحرمانها من دعم الدولة لها فإنها تعمل بخسائر متفاوتة وهناك ثلاث شركات فقط توقفت عن العمل من مجموع 18 شركة ، علماً أن ميزانياتها السنوية تعتمد على نشاطاتها فحسب ، وأن أسباب هذا التدني في العمل مشخص ويعود أما إلى أسباب عامة وعدم رعاية الدولة للصناعة أو إلى أسباب ذاتية خاصة بكل شركة مختلطة يمكن معالجتها ووضع الحلول لها. وان المعالجة لهذا القطاع تعيد المكانة الاقتصادية التي يجب أن يشغلها القطاع المختلط باعتباره قطاع محلي وله نجاحات حقيقية شهدها الواقع الفعلي خلال العقود السابقة والهدف ليس تحقيق مكاسب غير مشروعة أو إثراء جهات أو شركات أو أفراد معينين على حساب الآخرين وإنما لغرض ملأ المكان الذي شغله القطاع المختلط سابقاً وإعادة الاعتبار لهذا القطاع من خلال المنتج المحلي الذي كسب رضا الجمهور وعبر الحدود لينافس منتجات العديد من الشركات الأجنبية ، فالعراقيون يتذكرون باعتزاز منتجات شركة الصناعات الخفيفة وشركات الهلال ومنتجات شركات التمور والدبس ومنتجات أخرى لا مجال لذكرها هنا بالتفصيل، ولدى العديد الإيمان الكبير بأن عودة مثل هذه المنتجات بالتقانات والتكنولوجيا الحديثة من شأنه أن يحول الطلب عليها ويحقق العديد من الامتيازات الاقتصادية للعراق في حالة تقديم بعض التسهيلات وفي حالة التلكؤ بمعالجة أي من السببين لن يمكن للشركات من معالجة وضعها بشكل عام والتوجه نحو وضع صحي يحقق الأرباح وديمومة الشركة وعملها، علماً أن كل شركات القطاع المختلط الإنتاجي (18 شركة ) مسجلة في سوق العراق للأوراق المالية وأن توقفها سيصيب البورصة بهزة قوية من الممكن أن يكون لها مردود سلبي كبير على الاقتصاد والاستثمار في الأسواق العراقية ، علماً إن هناك تطورات واضحة وخارطة طريق يمكن من خلالها إعادة تنشيط القطاع المختلط وبحلول أسرع  وأسهل من القطاعين العام والخاص، وأغلب الحلول المقترحة تتوافق مع البرنامج الحكومي ولا تتقاطع مع قانون الإستثمار الصناعي رقم 20 لسنة 1998 أو قانون الإستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاتهما. وان من ابرز الحلول المقترحة :

1.               إلزام جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بشراء منتجات القطاع العام والخاص والمختلط للخمس سنوات القادمة على الأقل .

2.               منح الإعفاءات من الضرائب والرسوم عند إستيراد معدات ومتطلبات الإنتاج  لغرض تحديث التكنولوجيا المستخدمة وبلوغ مراحل المبادرة والإبداع .

3.               تجهيز مشاريع القطاع المختلط بالسعر غير التجاري للمحروقات وتخفيض أجور الكهرباء في مقابل ضمانات أكيدة بعدم حدوث فساد بهذه التسهيلات

4.               منح القروض والتسهيلات المصرفية للمشاريع القائمة بدون فوائد عند ثبوت جدية الشركات من خلال دراسات الجدوى المقدمة التي تحدد الأهداف .

5.               منح امتيازات وقروض ميسرة للشباب وحاضنات الأعمال وإدخال الجامعات شريكاً في أعمال وخطط وتجارب القطاع المختلط لإعطاء الأمل للشباب.

6.               السماح بتحويل جنس الأرض الزراعية إلى صناعية أذا كانت ليس لها حصص مائية على أن تقدم ضمانات بعدم خرق الشروط بهذا الموضوع .

7.               السماح بإقامة مشاريع الصناعات الغذائية على الأراضي الخالية من المزروعات للاستفادة من فائض الإنتاج الزراعي في الأمن الغذائي والتصدير.

8.               قيام الحكومات المحلية بتخصيص قطع الأراضي اللازمة لإقامة المشاريع الناجحة بشكل يحدث التنمية المستدامة وإتباع اللامركزية بحدودها المقبولة

9.               تشكيل المجلس الأعلى للقطاع المختلط ليعمل إلى جنب الجهات المعنية في الدولة بما ينعكس على منفعة الدخل القومي وتحقيق المؤشرات الناجحة.

10.             تفعيل القوانين الداعمة للصناعة العراقية كقانون المدن الصناعية وحماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وحماية البيئة وقانون المحافظات وغيرها.

 11.            تبسيط إجراءات الحصول على الموافقات لإكمال تأسيس المشاريع المختلطة في بغداد والمحافظات وتأسيس نوافذ تمنع الفساد والاستغلال.

12.             حث البنك المركزي والمصارف على تيسير منح القروض لشركات القطاع المختلط بمزايا تشجيعية لتوفير السيولة النقدية لشركات القطاع المختلط .

13.             التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء لقيام الوزارات بإصدار تعليمات تخصيص الأراضي للمشاريع من خلال قانون 21 لسنة 2008 وغيره.

14.             قيام الجهات المعنية بإصدار تشريع لتوحيد مزايا القانون 20 لسنة 1998 والقانون 13 لسنة  2006وبشكل يوفر الإسناد التشريعي للقطاع المختلط.

15.             قيام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بتحقيق العدالة بين المنتج المحلي والمستورد بتطبيق السياقات  ذات العلاقة بهذا الخصوص

  

باسل عباس خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/21



كتابة تعليق لموضوع : القطاع المختلط يستغيث فهل من مجيب ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مها الدوري
صفحة الكاتب :
  د . مها الدوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net