صفحة الكاتب : فوزي صادق

إلي الوظائف ياسعوديات !
فوزي صادق

ياسعوديات ! ياغيورات !  يابنات جلدتي ..
أسمعوا ندائي وأنا لكن من الناصحين .
 فإن أجبتن فإنكن بإذن الله فائزات ، ولن تعدن خائبات .
 أسترجعوا وظائفكن من أيدي الأجانب المستوردين .
 وأوقفوا تصدير ملياراتنا لجيـوب المتمصلحين .
 فـأنتن أولى بها ، والمعروف أولى للقريبات .
وأنتن أحق أن تحصلن وتصرفن تلك المليارات.

القرار الحكيم الذي أطلقت عنانه حكـومتنا حفظها الله ، قد أنارالضوء الأخضر لكن كي تطلقن قافلة تأنيث الوظائف ُقدماً ، ولكي تخطين وبمساندة شريكك الرجل نحو أسترداد الوظائف التي سلبت منكن قبل عقود مضت .. فأنتن شريك لاغنى عنه ، فأبحثن وحررن وأسترجعن كل الوظائف المسلوبة والمستعمرة من قبل الرجل الأجنبي ، وما يتناسب قدرتكن وعطائكن وتحملكن . 
سأعود بكن إلي نصف قرن مضى من الزمان ، وفي ظل القيادة الرشيدة ، والمكان منطقة الأحساء مربط العلماء وممر التجار والحكماء ، وبالتحديد مدينة الهفوف الكبرى ذات الأسوار العالية ، وبوسط حارة عرفت بأسم الرفعة الشمالية العامرة ، حيث طوابير من الرجال والنساء قد أصطفوا كي يحصلوا على خبز عربي من صنع  أم الرجال الملقبة بأم خالد الخبازة ، وهي خالدة كأسم خبزها الذي تعجنه بيديها بالليل وتخبزه من الفجر حتى المساء ، ويقوم إبنها خالد بمهمة المحاسب ووضع النقود بالصندوق.
وليس ببعيد عن مخبز أم خالد ، سنزور الأسواق الشعبية بالأحساء ، والتي سميت بأسماء أيام الأسبوع، وكل يوم بمدينة أو قرية ، وسنضرب مثال بسوق الخميس الشهير بالهفوف ، إذ كان بعصره أقوى سوق بمنطقة الأحساء ، وهي المنطقة الشرقية آنذاك ، وكان موقعه خارج سور المدينة الكبير المجاور لقصر إبراهيم باشا ، إذ يهـفُ ويأتي إليه الزوار والتجار من كل حدب وصوب من دول الخليج ، والدول المجاورة كالعراق وسوريا ، والهند والسند عبوراً بشاطئ العقير المجاور ، ولذا سميت الهفوف بهذا الأسم .
المهم في ذكر تفاصيل هذا السوق هو تنافس المرأة السعودية ( الأحسائية ) شريكها الرجل ، إذ يتأثر الحراك الأقتصادي و التجاري المحلي والخارجي بمدى مشاركتها ، والذي ترك بصمة قوية على الحراك الإجتماعي في المنطقة ، وهذا ديدن المرأة العربية العصامية الأصيلة منذ فجر الإسلام ، حتى كاد أن يقال في زمانهم : إن السعودية الأحسائية ( الحضرية والبدوية ) قد أمتلكت نصف السوق ! بدور البائعة والزبونة .. وبدور المضاربة بسوق الحراج ، وعلى كافة الميادين والأجنحة ، كتجارة  التمر ، والحيوانات والطيور الداجنة ، وبساحة  الملابس والأثاث .. وبيع المشغولات الفضية والإكسسوارات ، وتجارة الفخار بأحجامه وأنواعه ، وبساحة المأكولات والمخبوزات ، وبساحة المشغولات الخشبية اوالمصنوعات اليدوية من ليف وسعف النخيل ، حتى سمعت من دراستي وبحثي إنها أحتكرت بعض الأعمال لنفسها حتى يومنا هذا ! وقد أشتهرت بها بعض قرى الأحساء .. وقد أخبرت أيضاً ، إن معظم النسوة يخرجن فجراً بعد الآذان ، ويستسقين الماء من الأبار والعيون المجاورة بحملها  الجرب والفخار على أكتافهن ورؤوسهن كي يشرب ويغتسل أزواجهن وأبنائهن قبل الذهاب إلي أعمالهم، وتقوم بعض النسوة العاملات بعجن وخبز الخبز والمأكولات الخفيفة والناشفة بالبيت ، وعرضه للزبائن يوم الخميس بالسوق الكبير، وكل تلك المشاهد الجميلة تتكرر يومياً مع باقي النسوة  في أسواق الأحساء ، وكل مدن المملكة والوطن العربي ، وأريد أن أوضح نقطة هنا ، وهي إن كل ما أخبرتكم به ، موثق بالصور الفوتوغرافية المتوفرة بأرشيف شركة أرامكوا السعودية وبالشبكة العنكبوتية ، وبالمجلات العلمية وبالكتب الحكومية ، وكما تواتر من شهود عيان من تلك الحقبة .
بإختصار سيدتي المرأة .. السوق المذكور آنفاً يعادل اليوم المولات التجارية الكبيرة المنتشرة بكل مدن وطننا الغالي .. مع إن الظروف المناخية والأمنية والمواصلات ، كانت تمثل عراقيل كبيرة أمام مشاركة المرأة ، ومع ذلك لم تتراجع ولم تيأس .. فلا تكييف أو ديكور أو رجال أمن أو جدران ، أو أبراج عالية أو مطاعم ! فقط أرض فضاء يفترشنها ، وسماء يلتحفنها ، وشمس الهجير تحرق رؤوسهن ، وكانت التاجرة القوية مادياً تمتلك عريش مثلث من سعف النخيل ، وبجانب كل واحدة  قربة ماء تسد عطشها ، وكسرة خبز وتمر .
أمي وأختي السعودية .. تقول آخر إحصائية ، إن أكثر من مليون ونصف فتاة وسيدة سعودية في حاجة إلي وظيفة ، وسيصبحن قنابل إجتماعية لاسمح الله لو بقين أمام شبح الفراغ والعنوسة تحت إستعمار التلفاز والإنترنت، والأن فرصة ثمينة أمامكن لإسترداد وظائف من سبقكن ، فأضربن الحديد قبل أن يبرد ! .. وأدعوا بهذه المناسبة إلي تأنيث كل وظيفة تناسب المرأة السعودية ، وبإشراف أولياء الأمور ، ودعم مسؤولي الحكومة الكرام ، وبتشجيع ومساندة رجال الأعمال والشركات الأهلية ، وكل غيور وشريف من أبناء هذا الوطن الغالي .. كي نبعد الطعم عن صنارة الشبهة والحاجة التي ستصطاد بناتنا ، وسترمي بهن إلي الهاوية من أجل عوز المال بزمن قاسي وصعب .. فمعروف إن صلاح المرأة بأي مجتمع صلاح للمجتمع كله ، فهي أم وأخت الرجال ، وهي العش لنقطة إنطلاق الرجل .. فطرق وخطوات الشبهات والشياطين كثيرة هذه الأيام ! ، والحياة العصرية ملغمة بما يسيل له اللعاب ، ولايشعر بحرارة النار إلا قدم واطيها كما يقال ، فحان الوقت كي نتعاون ونوظف بناتنا وأولادنا بمعظم الوظائف الأهلية ، وليكن معلوماً لكم يا أبناء وبنات وطني ، إن أكثر من سبعة ملايين أجنبي يستعمرون وظائفكم ، وأكثرهم عمروا البيوت وفتحوا المشاريع والمصانع بأموالكم وأنتم في رغد من النوم الطويل .. وعلى سبيل المثال وليس العموم من التوظيف ، الأعداد الكبيرة من الصيدليات المنتشرة بمدن المملكة ، والسوبرماركات ، ومحلات الملابس ، فهي تناسب المرأة ، وخاصة الفترة الصباحية والمسائية، مع وجود رجل أمن خاصة أمام كل محل  ، وأدعوا إلي فتح مطاعم وبوفيهات نسائية بإدارة نسائية ، كما هو موجود الأن بمدينة الخبر ..  ولن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، والله لن يصلح حالنا مادمنا نقف " مكانك سر " ، ولاتنسى أختي ، إن حتى مريم بنت عمران عليها السلام ، تحركت من مكانها وضربت النخلة كي يتساقط عليها الرطب !  وفي الخاتمة ، سمعت إن الخبازة أم خالد قد أقفلت مخبزها ببداية الثمانينات الميلادية ، بعد ان بلغت من العمر عتياً ، ولا أعرف إن كانت على قيد الحياة ..  وقد أخبرني أحدهم ، إنه أشترى أخر دفعة من خبزها اللذيذ المصنوع من الحنطة البر والتمر وحبة البركة ، وكان مفضلاً  لدى موظفي شركة أرامكوا ، إذ طالما أهدوه إلي زملائهم بالداخل والمبتعثين بالخارج .

فوزي صادق / روائي وكاتب : الموقع الرسمي :  www.holool.info     
 

  

فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/10



كتابة تعليق لموضوع : إلي الوظائف ياسعوديات !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سهل الحمداني ، في 2012/01/11 .

الاخ العزيز فوزي
تحية لك ولندائك للمرأة العربية في بلدك المرأة النبيلة وحرصك على بلدك ، ولكن لم يكن العيب في هذه المرأة النبيل ، ولكن في النظام المتخلف الذي لا قيمة للمرأة عنده ،
تعال الى العراق فتجد المرأة مدير عام ومدير مؤسسة او عميدة كلية ، اي ان الوظائف في الدولةلا فرق بين الرجل والمرأة والعمل هو الرجل والمرأة على السواء .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب السيد عادل العلوي
صفحة الكاتب :
  مكتب السيد عادل العلوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net