أردوغان مخاطبا السعودیة: «لا حل لقضية خاشقجي بالدولارات والنفط»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 23 فبراير/شباط 2019، إن السعودية تتخذ مواقف مختلفة في علاقاتها مع تركيا، في مسعى منها لتحويل قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى اتجاه مختلف، مؤكداً أن الوثائق التي بحوزته تُظهر أن الجريمة لا يمكن طمسها. وأضاف أردوغان في مقابلة مع محطتي Kanal D وCNN TURK التلفزيونيتين المحليتين: «لا يمكن حل هذه القضية  بالدولارات والنفط، وننتظر منكم أن تتصرفوا بعدالة». وجدَّد أردوغان تأكيده أنَّ التسجيلات التي تملكها تركيا حول جريمة قتل خاشقجي تم إسماعها للكثير من المسؤولين، وعلى رأسهم المسؤولون السعوديون. وأشار أردوغان إلى أنهم بحثوا القضية خصيصاً مع الملك سلمان، ومع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن طريق الهاتف، لكن دون الحصول على أي نتيجة. وأضاف أن المسؤولين السعوديين دائماً ما يقولون إنهم سيُنزلون بمنفذي الجريمة العقوبة اللازمة، موضحاً أن 15 شخصاً جاؤوا إلى تركيا بينهم القتلة، ونفَّذوا عملاً مشتركاً.

أردوغان يتسائل: من أصدر التعليمات؟

وتساءل عمَّن أصدر التعليمات لتنفيذ هذا العمل المشترك، مضيفاً: «يجب الكشف عن ذلك. هذا واضح لأن الأشخاص الـ15 يعرفونه بالطبع». ولفت إلى أن وزير الخارجية السعودي تحدَّث عن «متعاون محلي»، في حين قال ولي العهد بنفسه إن خاشقجي خرج من الباب الخلفي للقنصلية. وتساءل أردوغان: «كيف يخرج من الباب الخلفي وخطيبته تنتظره في الخارج، ويذهب دون أن يأخذها، هل هذا منطقي؟». وأشار إلى أن الأسماء التي قادت الفريق المنفذ للجريمة معروفة، ولذلك «إن لم يكن ولي العهد السعودي يعلم فمَن يعلم؟». وقال أردوغان إن ثمة شخصاً منحطاً وعديم الأخلاق يقول في التسجيلات «أنا أعرف التقطيع جيداً»، مضيفاً: «تبيَّن لنا أنه من الطب الشرعي، هؤلاء يظنون أن العالم مجموعة من البلهاء». وأوضح أن السعودية تتخذ مواقف مختلفة في علاقاتها مع تركيا، في مسعى لتحويل القضية إلى اتجاه مختلف، مضيفاً: «لا نريد أن تصيبكم وصمة، ولهذا ننتظر منكم أن تتصرفوا بعدالة».

لا يمكن حل هذا القضية بالدولارات

وشدَّد على ضرورة كشف الرياض بصراحة عن كل ملابسات الجريمة، مستطرداً: «لا يمكن حل هذا القضية بتوزيع الدولارات والنفط يميناً وشِمالاً». وقُتل خاشقجي، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزَّت الرأي العام الدولي، وأعلنت الرياض مقتله بعد 18 يوماً من الإنكار. وقدَّمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل، قبل أن تقول إنه تم قتله بعد فشل «مفاوضات» لإقناعه بالعودة إلى السعودية؛ ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة، ومَن أمر بتنفيذ الجريمة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/25



كتابة تعليق لموضوع : أردوغان مخاطبا السعودیة: «لا حل لقضية خاشقجي بالدولارات والنفط»
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net