صفحة الكاتب : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

مسار الصراع الإيراني الإسرائيلي وطبيعة المواجهة القادمة
مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 ميثاق مناحي العيسى
 
تغيرت طبيعة الصراعات السياسية في المنطقة، منذ اندلاع الثورة الإيرانية في العام 1979. فهذا التاريخ غيّر موازين القوى السياسية وأطاح بأنظمة سياسية كانت حليفة للغرب وللولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن ذلك، فقد غيّرت الثورة الإيرانية مجريات الأحداث في المنطقة وطبيعة التحالفات السياسية فيها. فبعد أن كانت إيران في عهد الشاه حليفاً كبيراً للولايات المتحدة، أصبحت عدواً لها ولأغلب دول المنطقة. 
إذ تغير الصراع في المنطقة من صراع سياسي بدوافع دينية إلى صراع سياسي بدوافع السيطرة والنفوذ وتسويق الإيديولوجيات، وحل الصراع العربي – الإيراني محل الصراع العربي – الإسرائيلي، لاسيما مع بدء الإيرانيون تسويق ثورتهم الإسلامية إلى خارج حدود دولتهم القومية، مما أربك دول المنطقة وأدخلها في تحالفات دولية من أجل حماية أنظمتها السياسية، فضلاً عن ذلك، فقد أصبحت إسرائيل محور تسويق الثورة الإسلامية إلى المنطقة، وأشعل الصراع الإيراني – الإسرائيلي المنطقة مرة أخرى، مما جعل الأمنين (الخليجي والإسرائيلي) يواجهان تحديات مشتركة ومخاطر كبيرة على المستويين السياسي والأمني. 
وبفعل تنامي القدرات الإيرانية مطلع القرن العشرين، لاسيما بعد الإطاحة بالنظام السياسي العراقي في العام 2003، وتصاعد ثورات الربيع العربي التي أطاحت بالعديد من الأنظمة العربية التقليدية، تمكنت إيران من فرض وجودها السياسي والعسكري في المنطقة بشكل كبير، واستطاعت أن تقوض مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في أكثر من بلد عربي، لاسيما في العراق وسوريا. وعلى أثر التطورات الأخيرة التي حصلت في المنطقة سواء تلك المتعلقة بتسوية الأزمات العربية (السورية واليمنية) أو تلك التي تتعلق بتبادل مناطق النفوذ بين أقطاب النظام العالمي (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا)، فضلاً عن التطورات العسكرية الأخيرة التي قامت بها إسرائيل في سوريا من خلال الضربات العسكرية التي وجهتها تل أبيب إلى المواقع الإيرانية بتنسيق مسبق مع القوات الروسية المتواجدة في سوريا.
هناك من يتساءل عن مستقبل ذلك الصراع في المنطقة وعن مصداقيته وطبيعته العسكرية!، وهل سيؤدي ذلك الصراع إلى مواجهة عسكرية مباشرة أم ستكون مناطق النفوذ ساحة لتلك المواجهة؟
بالتأكيد، إن إسرائيل لا يمكن أن تمضي في أي هجوم على أهداف أو مواقع إيرانية في سوريا إلا بدعم من قبل واشنطن وموافقة مسبقة من قبل موسكو، وأن إطفاء الأخيرة لمنظومة دفاعاتها الجوية S300 في الهجمات الأخيرة تؤكد ذلك، فضلاً عن ذلك، فأن التحركات الإسرائيلية الأخيرة، ربما تأتي متزامنة مع التحركات الأمريكية في المنطقة بشكل عام والعراق بشكل خاص، لاسيما مع تلك الأخبار التي تؤكد على عزم واشنطن في خوض مواجه غير مباشرة مع إيران في العراق.
كيف ستكون طبيعة المواجهة؟
تأكيداً لفرضية هذا السؤال، هناك من يعتقد بأن المواجهة العسكرية المباشرة بين إيران وإسرائيل ستكون حاضرة بين الطرفين في حال استمرت إسرائيل بغاراتها الجوية على المواقع الإيرانية في سوريا أو في لبنان أو حتى في العراق، وعلى العكس من ذلك الاعتقاد، هناك من يؤمن بأن الصراع لا يمكن أن يصل أو يرتقي إلى المواجهة العسكرية المباشرة. فإيران لا يمكنها أن ترد على الغارات الإسرائيلية مالم تصل تلك الغارات إلى العمق الإيراني، وهذا ما يستبعده صانع القرار الإسرائيلي، فكلا الطرفين لا يريدان خوض حرب عسكرية مباشرة، لاسيما وأن إيران تمتلك أدوات عسكرية من الممكن أن تعتمد عليها في صراعها ضد إسرائيل سواء كان ذلك في لبنان أو في سوريا. 
وهذا ما أكده أكثر من مسؤول إيراني بقولهم: "إن إيران ستعتمد في حربها ضد إسرائيل على حلفائها في المنطقة وليست على قدراتها الذاتية"، وهذا ما سيجعل المنطقة تعاني من حالة عدم استقرار دائمة، لاسيما تلك الدول التي تقبع تحت النفوذ الإيراني المباشر، مما يطيل من عمر أزماتها السياسية والأمنية. وبالتالي، فإن عنصر المواجهة سيكون محصوراً في دول محددة ولم يصل إلى العمق الإسرائيلي أو الإيراني، ما دامت إسرائيل لا تهدد العمق الإيراني بشكل مباشر.
مصداقية الصراع الإيراني – الإسرائيلي
بغض النظر عن التداعيات التي ستترتب على الصراع الإيراني - الإسرائيلي، فهناك من يشكك في مصداقيته؛ تحت ذريعة تسويق المشاكل الداخلية لكلا الطرفين وحماية أمنهم القومي وجعل شعوبهم أمام تحديات مستمرة. فالبعض يعتقد بأن الصراع الحالي بين طهران وتل أبيب لا يعكس النوايا الحقيقة لكلا الطرفين، وهناك من يدعم تلك الفرضية بدلائل معينة تتعلق بعمق الخلاف التاريخي، وبعنصري الزمان والمكان، لاسيما وأن طهران ما زالت توظف ذلك الصراع كقوة ناعمة في سياستها الخارجية في بعض الدول العربية والإسلامية، كذلك الحال بالنسبة لإسرائيل فكثير ما توظف صراعها الدائم مع طهران من أجل الضغط على الأنظمة العربية والخليجية وإعادة ترتيب أوراقها في المنطقة وكسب التعاطف العالمي.
مستقبل الصراع الإيراني – الإسرائيلي
فرضية هذا السؤال لا يمكن أن تتحدد من خلال موقف طهران وتل أبيب فقط، وإنما وفقاً لمواقف المحاور الدولية الأخرى أيضاً، لاسيما موقف الولايات المتحدة الأمريكية وطبيعة تعاطيها مع الجمهورية الإسلامية. ولهذا سيكون سيناريو المواجهة غير المباشرة أو الحرب بالوكالة المشهد الذي يبقى مسيطراً على الصراع الإيراني – الإسرائيلي؛ لأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد خوض غمار حرب عسكرية مباشرة مع إيران لسببين:
الأول: لأن الحرب المباشرة مع طهران ستؤدي إلى إشعال المنطقة برمتها، وهذا ما لا ترتضيه الولايات المتحدة في الوقت الراهن.
الثاني: ربما لا تزال صلاحية النظام الإيراني قائمة حتى الآن (وفقاً للعقل السياسي الأمريكي)، فالأخير مازال يوظف الدور الإيراني في المنطقة في تحقيق مآربه ومصالحة الذاتية سواء في دول الخليج أو في المنطقة بشكل عام.
وبالتالي فإن المواجهة العسكرية مع طهران مستبعدة في الوقت الحالي، وسيقتصر شكل الصراع على طبيعته الحالية بعيداً عن المواجهة المباشرة؛ فالصراع بين طهران وتل أبيب لم يخرج إلى المواجهة المباشرة منذ قيام الثورة الإيرانية، ولم يتبادل الطرفين توجيه أي ضربة إلى الداخل (الإيراني والإسرائيلي)، وقد اقتصرت المواجهة على الحرب بالوكالة، فضلاً عن ذلك، ربما تكون هناك منافع متبادلة من هذا الصراع لا تزال قائمة لحد الآن، وعليه ستكون سوريا والعراق ولبنان أراضي خصبة وساحات مفتوحة أمام الصراع الإقليمي سواء كان بين إسرائيل وطهران أو بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية.
نتيجة لذلك، من الممكن أن تبادر طهران إلى تعزيز دورها بشكل أكبر في سوريا، وهذا ربما يتعارض مع الرغبة الروسية في قادم الأيام أو أن تضع حلفائها في (سوريا والعراق ولبنان وفلسطين) في خط المواجهة مع إسرائيل، أي بمعنى أن يكون الرد محدود بما ينأى بها عن المسؤولية المباشرة
 

  

مركز المستقبل للدراسات والبحوث
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/27



كتابة تعليق لموضوع : مسار الصراع الإيراني الإسرائيلي وطبيعة المواجهة القادمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب منشد الكناني
صفحة الكاتب :
  طالب منشد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العمل:منتصف العام الجاري سيشهد تطبيق قانون الحماية الاجتماعي ونقل الصلاحيات المالية والادارية للمحافظات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فقدان القيادة الحقيقية والرؤية اللازمة  : عبد الخالق الفلاح

 الموسوي على الحكومة العراقية وضع حلول سريعة ومنصفة لشحة المياه وخصخصة الكهرباء في ذي قار

 الكتل السياسية بين كماشة الخداع والأصباع البنفسجية..  : رحمن علي الفياض

 الاسرائيليون والبعثيون نفس الاساليب القذرةبالتجسس  : عمر خالد المساري

 من صفحات مروءة ياسر عرفات  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 في ذكرى رئاسة نيلسون مانديلا لجنوب افريقيا  : خالد محمد الجنابي

 الفرصة الأولى: الفرصة الاخيرة!..  : محمد الحسن

 مدير عام الثقافة والنشر الكردية يستقبل الشاعر ياسين طه حافظ  : اعلام وزارة الثقافة

 بحث تأملي  : علي حسين الخباز

 العبرة من قصة الصديق يوسف عليه السلام الحلقة الثالثة  : سيد صباح بهباني

 الشيوخ في مواجهة السعودية   : د . مصطفى الناجي

  لنكن 30 مليون عبد الزهرة شيال  : مصطفى سعدون

 اللعب على حافة الهاوية  : ثامر الحجامي

 بعد المالكي … اسامة النجيفي يلتقي عمار الحكيم في مكتبه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net