صفحة الكاتب : شاكر فريد حسن

انطباعات حول رواية " ليت " للكاتبة  رهف السعد
شاكر فريد حسن

كانت الصديقة الكاتبة الفلسطينية المقدسية من أصل فحماوي ، الطالبة الجامعية رهف عز الدين السعد " ، أهدتني مشكورة ، باكورة أعمالها الروائية بعنوان " ليت " ، الصادرة عن مكتبة ودار نشر " كل شيء " في حيفا ، لصاحبها الناشر صالح عباسي .  وقد شدتني حكايات وشخوص الرواية وتطورات الاحداث فيها ، وأسلوبها المشوق ولغتها الرشيقة .

تقع الرواية في 197 صفحة من الحجم المتوسط ، ويحمل غلافها لوحة للتشكيلية صفاء دبس ، والتصميم لشربل الياس . وكتب مقدمة لها الأديب ابراهيم جوهر ، الذي كان قد درّسها موضوع اللغة العربية ، مقدمًا تلميذته صاحبة الموهبة ، ومعرفًا بها ، ومفسرًا معنى عنوان روايتها " ليت " .

تتناول الرواية هموم المجتمع ، وتطرح قضايا وموضوعات اجتماعية من الواقع الحياتي المعاش في المجتمعين الفلسطيني والعربي ، وتدور أحداثها حول الصراع بين الخير والشر ، بين الحب والكراهية ، دون ذكر للزمان والمكان ، وتنتهي بانتصار الحب على الكراهية ، والخير على الشر .

شخوص الرواية تتداخل فيما بينها ، وتتبادل الأدوار والقصص والحكايات ، وتتراوح بين الشخصية السلبية والايجابية . وأبطالها هم : راضي ( الأب ) ، صابرين ( الأم ) ، حسام وشريف ( الأخوين ) ، دلال وناي ( الأختين ) ، داغر ( العم ) ، ورياض شديد ( الجد ) . وتنجح رهف في اعطاء كل شخص الدور الملائم المنوط به ، الذي يناسب تطورات الاحداث في الرواية .

وتحتوي الرواية على غالبية العناصر الروائية ، وفيها نفس طويل ، وهي ذات طابع سردي ، وتدل فكرتها ولغتها على سعة ثقافة رهف السعد ، وعلى نضوجها الفكري والعاطفي والذهني ، ومعايشتها للأحداث ، وفهمها وادراكها الواعي لما يجري في محيطها الاجتماعي من مشاكل وصراعات وأزمات اجتماعية عميقة .

تلجأ رهف السعد إلى أسلوب الرسائل الورقية بين عدد من شخوص الرواية ، وتستخدم الكثير من المحسنات البلاغية ، وتكتب بلغة فصيحة بليغة باذخة مطعمة بالقليل من العامية ، وتوظف التناص الأدبي ، وتجيد اختيار بعض المقطوعات الشعرية  لتخدم الغرض والهدف المنشود ، للشاعر الفلسطيني سميح القاسم .

ويستمتع قارئ الرواية بالنسج الشائق واللافت لصيرورة الأحداث ، وتزاحم الصور ، وقوة اللغة ، ودقة الوصف ، وجمال التراكيب ، والأسلوب الماتع المكتنز بالعبارات البلاغية والمحسنات البديعية .

ورغم بعض الهنات ، وقلة السرد ، وكثرة الحوار في الرواية إلا انها تبقى تجربة ناضجة في مجال الكتابة الروائية ، وخاصة أنها العمل الإبداعي التجريبي الأول . ويمكن القول أنها نجحت في تقديم رواية اجتماعية واقعية ، تصور وتجسد واقعًا إنسانيًا ضمن حياتنا الاجتماعية وحياة مجتمعات أخرى.

إنني إذ أهنئ الصديقة رهف ابنة صديقي الشاعر المبدع عز الدين السعد ، وكما يقال فرخ البط عوام ، وهذا الشبل من ذاك الأسد ، أتمنى لها النجاح والتوفيق في أعمالها القادمة ، فقد أثبتت بعملها الروائي " ليت "،  أنها موهبة تمتلك الأدوات واللغة والعناصر الفنية ، التي تؤهلها أن تكون كاتبة ناجحة في المستقبل ، ولها مني كل التقدير ، وقدمًا إلى أمام .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر فريد حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/28



كتابة تعليق لموضوع : انطباعات حول رواية " ليت " للكاتبة  رهف السعد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net