صفحة الكاتب : جاسم جمعة الكعبي

تغييب المجتمعات
جاسم جمعة الكعبي

هذه السطور ليست سردا تاريخيا، بل مثل واضح على التحولات والنقاط الحرجة، والحلول الترقيعية في حياة الامم التي ينجم عنها تغييب الجماهير وانحراف المسيرة وتبدل الاهداف، متجسدة بالأصنام والغلو بالرموز او تحريف الحقائق، لتقف الشعوب حائرة عاجزة عن تغيير واقعها. 
 فلما رفض سادة مكة دخول الحجيج إلى البيت الحرام في عصر الجاهلية كما يصفه كتبة التاريخ، وذلك لشدة الفوضى التي يتسبب بها الحجيج عند تأدية الطقوس العبادية، متداخلة مع البيع والشراء وترويج بضائعهم، لذلك  قرروا تحديد أماكن تبعد عن مكة ليلتين او اكثر، يجتمع فيها الحجيج ويتداولون الاحداث الهامة، ويتبادلون الآراء والافكار، ويعرضون بضائعهم ويهيئون أنفسهم للحج. فنشأت ثلاثة مواقيت حسب الطرق التي كانت تسلكها قوافل الحجيج القادمة من كل فج عميق، تجتمع فيها القوافل قبل الدخول الى مكة، أشهرها عكاظ، وبين المجازين، والثلث لم يذكر كثيرا في التاريخ. ومع مرور الوقت اصبحت تلك المواقع موسما للتفاخر وترويج البضائع، لتتحول الى أسواق بعد ان تفاقم موقفها وأشتهر ذكرها، ما جعل الحجيج وغيرهم يعجون ويضجون بأصواتهم في كل مكان من ارجاء الجزيرة العربية وغيرها، إعلاء لأحسابهم وتفاخرا على غيرهم، ودفعا للتنافس من اجل زيادة واردات السوق، إلى الحد الذي جعل هوازن تنقل اكبر آلهتها (جهار) إلى السوق، وتعد هذه نقطة انقلاب حرجة في مجرى الاحداث، مدعية بذلك انها تبارك بيعها وليس تظاهرا على الاقوام الاخرى، لتثبت سيادتها على السوق، بذلك يكون مؤشرا على تغيير الاهداف. فكان موسما رائعا للترويج والبيع بسم الله والاصنام التي كانوا يدعون انهم يتقربون بها زلفى الى الله، فيملكون بذلك الاله والعباد.
 وهكذا فعل الأغلب حفاظا على مكانتهم وقدرة آلهتهم وحماية لموقعها في نفوس القبائل، حتى اصبح هذا الموسم أهم من الحج نفسه. والأمثلة كثيرة على الانحراف عن الغاية الحقيقية. ولا يفوتنا ان نذكر قوم نوح الذين فشلوا في دحض افكار وطروحات نبي الله نوح (ع) فألبسوا الحق بالباطل وخيموا على مجتمعاتهم بالشبهات، لطمس الحقائق وادخال المجتمع في دوامة الصراعات الاقتصادية، لتصل بعد ذلك الى صراعات قبلية شرسة، ايسرها ان تسيل بها دماء الناس الابرياء، كي يقطعوا سبل التواصل بين الناس لئلا يصلوا اليهم، ويقف خلف ذلك دهاقنة المال والمتنفذون والمتعصبون، والمعاندون خوفا على مراكزهم وسطوتهم (وَقَالُوا الَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) (فود وسواع ويغوث و يعوق ونسر) هؤلاء رجال صالحون، فلما ماتوا جعل المنتفعون من مجالس الصالحين اصناما تعبد ودعوا ان بهؤلاء تسير القوافل وتغاث الناس و بهم ينزل المطر. ويظهر من متن الآية الخلط بين الحق والباطل، من اجل خلق الشبهات، وهي اصعب على المجتمع، فجمعوا بين آلهتهم والصالحين الذين كانوا هم اجداد نوح اصلا، وهم من ولد شيث (هبة الله) مما يعقد الصراع ويضفي عليه شرعية.  
  اليوم أكبر القضايا واكثرها شيوعا في عراقنا الجريح قصة استشهاد ابي عبد الله الحسين (ع)  وبالرغم أن الله تكفل بحفظ قضيته وسماها ثأر الله وابن ثأره، الا ان البعض مازال لا يدرك تلك الحقيقة، ويعملون على عرض بضائعهم حتى التي لا تمت بصله لقضية الطف. وهذا الحال بدأ بشكل شريط عريض وشريحة كبيرة، في المجتمع والشركات والتجار والإذاعات والقنوات الفضائية والكتاب، فضلا عن الرواديد والشعراء، وإثباتا لذلك فقد لاحظنا في يوم العاشر من محرم الحرام، أن اكثر القنوات الفضائية الشيعية وغيرها، لم ترفع شريط الأخبار او الإعلانات عند قراءة القصة الكاملة لاستشهاد ابي عبد الله الحسين (ع) وأصحابه الأبرار، كما اعتادت في كل سنة. ولم تقف الاحداث عند هذا الحد، بل استنزفوا هذا المحور بجعله موسما لعرض كل ما عندهم، وبيع كل ما لديهم، وإطلاق افكار هجينة وسقيمة، ليذهبوا بالناس بعيدا عن اهداف الثورة الحسينية التي قال فيها: (إني لم أخرج أشراً، ولا بطراً ولا مفسداً، ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهي عن المنكر فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن رد علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق، وهو خير الحاكمين).
 فتجاهل الاغلب تلك الكلمات، وهذه طبيعة المجتمعات التي تشتر افكارها، ولا تقدم رموزها ورجالاتها بشكل واقعي مدروس، بل تخلق منهم قصصا خرافية وابطالا أسطوريين، ذوي قدرات تفوق الاعجاز، ليس تقديسا منها وتبجيلا لرموزها على احسن الظن، بل أن سادة القوم وكبارهم ومترفيهم، مصرون على تعجيز المجتمع بتلك الاطروحات، حرصا منهم على عدم ولادة مصلح او منقذ او مفكر، يهدي الناس عن ظلالتهم ويهدم صروحهم. علما ان الناس من ذكر وانثى هم القادرون على تغيير واقعهم نحو الافضل، ولم يكن القادة وغيرهم من اصحاب التيارات الفكرية والتحررية والمناضلين، الا اناسا امنوا بما كانوا يعتقدون، وتآزروا وتكاتفوا ليقفوا قبالة اشد طغاة العصور، فتسقط تيجانهم وتهتز عروشهم. 
 فعلى المتصدي ان يقدم ما بجعبته، وان لا يشترط النصر او الربح، بل يراهن على تحويل هذه الاجساد الخاوية الى انوار وفوانيس تضيء الطرقات للقادمين. اما اذا قرأنا الاحداث بطريقة مختلفة، وجدنا ان التأريخ يحمل بين طياته افرادا بسطاء، كانوا النقاط الحرجة في عملية توازن القوى والانقلاب الفكري، وهو الاهم في معادلة الصراع لكونه يطرح مجموعة استفهامية تملأ افق المجتمع، بحثا عن اجابة تحل لغز المآسي التي يعيشها ذلك المجتمع، لتخلق له حدا فاصلا بين الحق والباطل، وبذلك تشق عصا الطغاة.
 

  

جاسم جمعة الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/02



كتابة تعليق لموضوع : تغييب المجتمعات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب د عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  مكتب د عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إعتقال الشيخ حمد الماجد صاحب مقال: ماذا لو قال السعوديون "الشعب يريد إسقاط النظام"؟  : حسن البياتي

 تقرير يرصد الاوضاع الاقتصادية بتركيا .. بخلاف ما تروج له حكومة العدالة والتنمية

 النائب د. وليد الحلي : حزب الدعوة الاسلامية مع القائمة المفتوحة في الانتخابات لا المغلقة  : اعلام د . وليد الحلي

 استعارة  : انباء عبد الستار

 نصوص ضد التيار  : حبيب محمد تقي

 جسورمن جهالتنا تهاوت!!

 بكاء الحالمين في ظل الدكتاتورية القادمة  : محمود الوندي

 البرلمان يلزم العبادي بإعادة نشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها

 الاكراد يحصلون على الكثير ومطاليبهم اكثر ولربما سلة الحكومة الفيدرالية التعددية الانكشارية الفافونية الملائكية الاتحادية؟؟مثقوبة  : د . كرار الموسوي

 إفتتاح مركز سيطرة كهرباء بابل في مدينة الحلة بمحافظة بابل  : وزارة الكهرباء

 بطالة الشباب أزمة عالمية متصاعدة  : لطيف عبد سالم

 رجال مدريد  : هادي جلو مرعي

 بالصور : وفد المرجعية العليا يزور جرحى المعارك ويجدهم وآبائهم جبالاً من الصمود  : لجنة رعاية الجرحى وعوائل الشهداء

 السعودية ليث مجروح أم كلب مسعور ؟؟  : حميد مسلم الطرفي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع الساعدي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد  : وزارة الصحة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net