صفحة الكاتب : د . اكرم جلال

شُقّوا أمواجَ الفِتَنْ بِسَفينَةَ الحُسَين عَليهِ السّلام
د . اكرم جلال

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ * وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ﴾ [هود: 42].

إنّ مِن سُنَنِ الله أنْ جَعل الدنيا دارَ اختبار وبلاء وتَمحيص وجَلاء لعظيم الفتن والأهواء ، وأنّ الإنسان قَد خُيّر بين سَبيلين إمّا الهُدى والضّياء أو الضّلال والشّقاء، ولِكُلّ سبيل إمام يُقتدى به ، وقلبُ المؤمن لا يَجمع السبيلين معاً.

رُوي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: (ليغشينّ من بعدي فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل 1).

والفِتْنةُ كما عرّفها أهل اللّغة أنها: (الِابْتِلَاءُ والامْتِحانُ وَالِاخْتِبَارُ، وأَصلها مأْخوذ مِنْ قَوْلِكَ فتَنْتُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ إِذا أَذبتهما بِالنَّارِ لِتُمَيِّزَ الرَّدِيءَ مِنَ الجيِّدِ ِ2). وللفتنة أوجه مُتعددة، لكننا في هذا المقال المُقتضب نتحدّث عن فِتَنٍ يَتَشابه فيها الحَق بالباطل والخير بالشر، أرادها الله من أجل التّمحيص والغربلة ؛ فِتَنٌ يَميزَ فيها العارفُ للحقّ المُتّبع له من أهلِ الباطلِ وَجُندَه ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِير﴾ [الأنفال: 73].

ولعلّ فتنة الضَّلال في الدين والعقيدة هي الأشدَّ فَتكاً والأكثرَ ضراوةً والأعظمَ بلاءً، يَشتد أوَارُها في زماننا، يَقودها عَبَدَةَ الطاغوت والشيطان؛ دأبهم الخداع والإستخفاف وصناعتهم الضَّلال والإنحراف ، بضاعتهم الغش والإجحاف، أهدافهم دنيئة وأحلامهم رديئة ﴿ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ﴾ [النور: 40].

إنّ أمامنا جبالاً من الفتن وأمواجاً من المِحَن ولُجَجاً وأخطار وسَماءاً مظلمة وأُوار، سُفنٌ وَرَبابين أدعياء كُلٌ يدّعي وصلاً بليلى وأنه الأقدر في إرشاد الحيارى الى شاطئ الأمان والنجاة من ظلمة هذا الزمان، والكثير من السُفن تاهَت وضَلّت وضَعُفت عن مجابهة أمواج الفتن فَمالَت وغَرَقت.

والحبيب المصطفى وأهله الأخيار قد حَذّرونا ناصحين وأرشدونا عالمين أنْ لا نَجاة أمامَ رياحِ الفتن وأمواجَ المِحَن الّا بِسُفن خَير الأنام آل بيتِ المصطفى عليهم السلام، ففي الحديث عن ميمون بن إسحاق الهاشمي قال حدثنا أحمد بن عبد الجبار، حدثنا يونس بن بكير، حدثنا المفضل بن صالح، عن أبي إسحاق، عن حنش الكناني قال: (سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة: أيّهَا النَّاس مَن عرفني فأنا من عرفتم ومن أنْكرني فأنا أبو ذر سَمعت رَسول الله (ص) يقول: ( مَثَلُ أَهلٍ بَيتِي مَثَل سَفِينَةِ نُوح مَنْ رَكِبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرْق َ3).

حديثُ السفينة هذا مِن الأحاديث النبويّة المتواترة والصحيحة السَّند عند الفريقين (السنّة والشيعة)، فالحَديث واضِحٌ لا شُبهَةَ فيه ولا تأويل ولا قالوا ولا قيل، إنّه لا نَجاة من طُوفان الفِتَن إلا بِسَفينةٍ كسفينة نبي الله نوح عليه السلام وهم أهل بيت المصطفى صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.  ولَعلّ سائل يَسأل عَن المعنى والمقصود في مفردة الركوب ؟ والجواب واضح في حديث جليّ عن الأمام الرضا عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال:(قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يركب سفينة النجاة، ويستمسك بالعروة الوثقى، ويعتصم بحبل الله المتين، فليوال عليا بعدي، وليعاد عدوه، وليأتم بالأئمة الهداة من ولده، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي، وسادة أمتي، وقادة الأتقياء إلى الجنة، حزبهم حزبي، وحزبي حزب الله وحزب أعدائهم حزب الشيطان 4).

وهنا يقفز سؤال الى الأذهان ليفتَح بعداً آخر يتعلق بمغزى اختيار الله جل وعلا للإمام الحسين عليه السلام حصراً دون غيره بحديث قد خُطّ على يمين العَرش، حديث عن النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (الحسين بن علي في السماوات أعظم مما هو في الارض ، وإسمه مكتوب عن يمين العرش: إنَّ الحُسينَ مِصباحُ الهُدى وسفينةُ النجاة 5)؟

عُمق بلاغي وبيان إلهي قد أفصحَ بها لسان مَنْ لا يَنطِق عَن الهَوى إنْ هو الا وحي يوحى، بَلاغة تَتضمن وصفين للإمام عليه السلام الاول وَصْفه بمصباحِ الهُدى والثاني بسفينةِ النّجاة، وما يُضفي للحَديث كمالاً وقداسةً أنّه لم يأتي من باب التّشبيه، فلو كان كذلك لكان الأولى القول "الحسين كمصباح الهدى وكسفينة النجاة" ولهذا دلالة في المعنى وأشارة الى ان مصباح الهدى وسفينة النجاة إنما هما من حقائق صفات الإمام وهما جزء من عظيم كمالاته سلام الله عليه كما سنوضح ذلك لاحقا.

وللجواب على السؤال ومن أجل استيضاح المعنى وتبيان المغزى فلابد لنا من الإشارة الى حديث للإمام الصادق عليه السلام يقول فيه: (كلنا سفن النجاة ولكن سفينة جدي الحسين أوسع وفي لجج البحار أسرع 6).

إنّ مَنزلة الإمام الحسين عليه السلام ومنهجه ومسيرته وأهدافه عَلنيّة غَيرَ سريّة واضحة جَليّة؛ فقد وُلِد وتَرَعرَعَ في بيت النُبوّة وتَشَرّب لَحمه ودَمه من نور الوَحي الإلهي؛ إمامُ هُدىً ووارث الأنبياء وداعية الى الله في كل حَركاته وسَكناته، في سِلْمِه وَحَربه، مُتجرد في ذات الله، ذو بصيرة ويقين، سارَ حتى بَلغ أعلى عليّين، نالَ مرتبة من السمو والرفعة حداً قلّ من نالَ شَرَفَها وأدرك عَظمَتَها أحداً غيره، لقد أدرك ساحة القدس الإلهي بأعلى درجاتها ودخلها من أوسع أبوابها ونال منزلة وقرباً من مَعدَن النّور المُقَدّس حَداً تَشَرّبَت فيه نَفسه بأنوارٍ مِن مَعدن النور. كيف لا وقد قَدّم الحَبيبُ لحَبيبَه أعزّ مايملك وكل ما جادَت به نفسه، قدّم الأهل والإخوان والنّفس والرضعان، وكان يَرتقي في كل ما يُقدم مرتبة تزيده عُلُواً وَتُدنيه قُرباً ، نعم لقد كان عطشان، لكنه سارَ سَيْرَ العاشق الولهان، سَيرً واثق مطمأن وهو يكرر الهي إن كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى، لقد قدّم دروساً في الشوق والعشق لربه وأسلافه فاقت شوق يعقوب ليوسف عليهما السلام.

الإمام الحسين نورُ الله ووجهه الذي منه يؤتى، كَشّافاً وَضَّاحاً دالاً على الهدى والصّلاح، ولأنّه عِدْلُ القرآن وثقله لذا فَلَن يَهتدى بنوره الّا المُتّقون ولا يستنير بضياءه الا الراغبون ﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: 2]. 

إنّ للامام وَهَج يُنير به مَسالك الأحرار على مدى الأزمنة ولكلّ الأجيال، وَهَج فيه الخَلاص من ظلمات  الشّك والريبة والشُبهة في الدين والعَقيدة. وكما أنّه مصباحٌ للسالكين نحو بلوغ مدارج القرب الإلهي فإنه كذلك فضَّاحاً لخفافيش الشر والظلام،  فجمال نوره وتجليات ضياءه تكشف الظلام وتزيل الأوهام وتُثَبّت الأقدام.

لقد انطلقت سَفينة النجاة وربّانها الإمام الحسين عليه السلام يوم العاشر من محرم سنة 61 هجرية، سفينة تمخر عباب البحر، أشْرِعَتَها العِشق والفَناء في ذاتِ الله، واسعة مسرعة في الوصول إلى شاطئ السلام وساحل النجاة، ساحل القدس الإلهي وبحر فيوضاته.

سفينةٌ تَشُقّ طوفانَ الفِتَن المُتلاطمة وَزيف الكلمة لتُنقذَنا من الضياع والغرق وتسير بنا صوب انبلاج فجر جديد وألق، صوتُ ربّانها مازال الى اليوم ينادي المُعَذبين والمُستَضعفين، الأصفياء الصادقين، وهم يعيشون جور الأيام وحلكة الظلام، قائلاً: )بسم الله الرحمن الرحيم، مِنَ الحُسين بن علي إلى بني هاشم، أمّا بَعد، فإنّه مَنْ لَحِقَ بي مِنكم إستُشهِد, وَمَن تَخَلّفَ عَنّي لَمْ يَبلغ الفَتْح، والسّلام (7 ، فَمَن أرادَ الله بصدق وسار نحو إدراك فيوضاته بجد وهو يتحدى الظلم ويقاوم الإستبداد ويقارع الإرهاب سيناله قَبَسٌ من نور سيد الشهداء والأبرار ما يُعينه على إكمال المشوار وخوض البحار بسفينة الأطهار ليَخرُج من ظُلمات الظلم والجور الى نور رَحمة الله وساحل مَرضاته.

إن الإستِضاءة والإستِنارة بنور الحسين عليه السلام وركوب السفينة وشَقّ أمواج الظّلام لاتدرك ولن تتحقق الّا بشَرطها وشروطها، فَكَما أنّ الإمام قدم كل شيئ فأعطاه الله كل شيئ، كذلك لِمَن أراد التّزود من نور الحسين فلا بُد له أن يصل أولاً الى مراتب تُؤهله رُكوب سفينة النجاة، فلابد له من استحصال التقوى واليقينٍ والسّير على طريق الحسين ونَهجه المُبين، بتَسليمٍ وثبات لا يَلين.  سَيرٌ تَتَجسّد فيه الأقوال بالأفعال، ثِقَةٌ وثبات وهمةٌ لا تُخالِطها رَيبَة أو مَظَنّة فإنّ الظنون لواقح الفِتَن. نعم لا يَركَبُ السّفينة مَنْ لا يمتلك التّسليم والثقة بِرُبّانها، فَقَد تَخَلّف أبن نوح عليه السلام وهو أبنُ نَبي.

لَنْ يَهتدي بنُور مِصباحهِ مُستبد ولا ظالم، ولا مَن سار خَلفهم وطبّل لَهم ورضي بأفعالهم. نُور الحُسين عليه السلام وسفينته صَرْخةٌ وثَورةٌ للحقّ في وجهه الظلم والباطل، إنّها حياةُ الحسين ومماتُه فمن سار على نهجه أدركته فيوضاته وأنواره، فأقْتَبَسَ واهتَدى وَرَكِبَ وَنَجَى ﴿أُوْلئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ﴾ [البقرة:5].

قال أبو جعفر عليه السلام لجابر: (يا جابر إنّما شيعة عليّ عليه السلام من لا يعدو صوته سمعه، ولا شحناؤه بدنه، لا يمدح لنا قالياً، ولا يواصل لنا مبغضاً، ولا يجالس لنا عائباً، شيعة علي عليه السلام من لا يهرّ هرير الكلب، ولايطمعطمع الغراب، ولا يسأل الناس وإن مات جوعاً، أولئك الخفيفة عيشتهم، المنتقلة ديارهم، إن شهدوا لم يعرفوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن مرضوا يُعادوا، وإن ماتوالم يشهدوا، في قبورهم يتزاورون، قلت: وأين أطلب هؤلاء؟ قال: في أطراف الأرض بين الأسواق، وهو قول الله تعالى عزّ وجل :﴿أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾.(8

 

 

 

  1. المتقي الهندي، كنز العمال،ج11، ص 127.
  2. لسان العرب لابن منظور، مادة (فتن): 3344 .
  3. المستدرك على الصحيحين، ج 2 ص 373 رقم الحديث 3312، باب تفسير سورة هود عليه السلام.
  4. عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 2 - الصفحة 262.
  5. مدينة المعاجز، ج4 ص 52، وبمعناه وبألفاظ قريبة منه في بحار الانوار، ج 36 ص 205 ، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) ، ج 1 ص 62 .
  6. بحار الانوار، ج 26، ص 322، حدیث 14.
  7. بحار الانوار- العلامة المجلسي ج 42- ص81، وفي كامل الزيارات، ابن قولويه: 75، بـاب 24، حـديث 15 ، وفي اللهوف في قتلى الطفوف - السيد ابن طاووس - الصفحة 25.
  8. الكافي، ج2، ص 239.

  

د . اكرم جلال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/02



كتابة تعليق لموضوع : شُقّوا أمواجَ الفِتَنْ بِسَفينَةَ الحُسَين عَليهِ السّلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الاخرس
صفحة الكاتب :
  عماد الاخرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماريو فاركاس يوسا الفائز بجائزة نوبل للاداب لهذا العام 2010.  : د . حميد حسون بجية

 العبادي يعزي باستشهاد "الإمام الكاظم" ويدعو إلى اتخاذ نهج أهل البيت مسارا لوحدة الصف والكلمة

 مشاركــــة مميــــزة للعــــراق في بطولـــة آسيـــا لألعـــاب القــوى

 السيد مقتدى الصدر يحدث بياناته في مركز تحديث سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 تأملات في القران الكريم ح305 سورة السجدة الشريفة  : حيدر الحد راوي

 رئيس مجلس محافظة ميسان يزور سجن الأحداث ويطلع على أحوال السجناء  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 العمل ومركز المحور للدراسات يقيمان ندوة حوارية عن قانوني الحماية الاجتماعية وذوي الاعاقة   : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مؤتمر روما للاقليات السورية يستثني اتباع اهل البيت (ع)  : وكالة ابنا

 تسارع بناء ميناء مبارك بالصور  : المستقبل العراقي

 انتخابات المجالس ويهودية الدولة  : جواد بولس

 تقرير إخباري :أقام مؤسسة الإمام المنتظر الثقافية {عج} حفلاً تأبينياً بمناسبة الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لاستشهاد المرجع الديني الكبير المفكر والفيلسوف الإسلامي السيد محمد باقر الصدر  : محمد الكوفي

 صحة الكرخ / اجراء (3500) غسل كلوي في مركز الحياة لغسل الكلى خلال شهر  : اعلام صحة الكرخ

 توازن البناء السردي في القصة القصيرة جدا مجموعة (صور ونبضات) للقاص فاهم وارد العفريت انموذجاً  : امجد نجم الزيدي

 أساليب الادارات القديمة لإدارات الحكومية في ظل الانهيار السياسي  : قاسم خشان الركابي

 العدد ( 241 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net