صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني

ذكرى الأربعين
علي حسن آل ثاني

قم جدد الحزن في العشرين من صفر *** ففيه ردت رؤوس الآل للحفر
آه !النهار كان هنا  و الليل دنا، و الدمع ظل الجراح ،و ضجيج الموت يعج بنا، فلا ماء ، و لا سماء ، و لا رياح ، والرؤؤس الطاهرة، على الرماح ، آه يا كربلاء، يا قبلة العطاشى والمحرومين والمستضعفين ، أين غفا الدم ، وأين فر الصباح ،إلى هنا! عندما وصل موكب السبايا هنا، آذن الحزن في قلبي وأناخ الحسين برحلة ،وهنا الخد التريب استراح.
قال الإمام الحسين بن علي عليه السلام: «اني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما وإنما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي ـ صلى الله عليه وآله ـ أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر ، وأسير بسيرة جدي وأبي.
إن ذكرى أربعين سيد الشهداء أرواحنا فداه ينبوع متدفق، يغمر الأمة، بكل شرائحها، بأنوار مبادئ هذه النهضة التي استشهد قائدها وإبطالها، لتبقى راية الحق عالية خفاقة، وقد قالت سيدتنا زينب عليها السلام: «فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا)
في ذكرى الأربعين تزحف الملايين من المؤمنين في مسيرات راجلة نحو ضريح الأمام الحسين (عليه السلام) ملبية بصرخات لبيك ياحسين صرخات  ترهب بقايا زمرة طغاة بني أمية الحاقدين على عتره أهل البيت والموالين لهم في مواكب مهيبة  ومن مختلف بقاع الأرض مجددة الولاء ونداء التلبية الذي ناد به الأمام يوم عاشوراء ذلك اليوم الأليم على قلب النبي محمد وعترته الأطهار.
في العشرين من صفر تمر علينا ذكرى الأربعين للإمام الحسين  عليه السلام، الذي يعد يوماً مهماً لدى أتباع أهل البيت (عليهم السلام)، فهذا اليوم ذكرى عودة الرؤوس الشريفة إلى الأجساد الطاهرة بعد أن طيف بها في البلدان ، وعبر الأمويون من خلاله عن نزعة الشر والحقد الذي يضمره بني أمية ومن على شاكلتهم إلى يومنا هذا.
إن ذكرى الأربعين والتي تأتينا لتجدد فينا دماء الإمام الحسين الشهيد عليه السلام، تجدد فينا دماء الحق ،تجدد فينا دماء الإباء والطهارة ورفض الظلم ،تجدد فينا دماء لإحياء الدين ، تجدد فينا خطبة العقيلة زينب (عليها السلام) في مسجد الطاغية يزيد لعنه الله ، تجدد فينا حركة العقيلة زينب الإعلامية .

وإذا كان الإسلام علوياً، والتشيع حسينياً يصح بأن يقال إن الإسلام الذي بذره محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأحاطه علي وغذاه الحسين حتى كمل وستقام، فقد فاز أولئك النفر الذين أدركوا محمد وعلياً والحسين فقاموا مع كل بذوره الخاصة واخذوا من كل تعاليمه المباشرة. وأما الأجيال المتأخرة التي لم تدركهم هذه الثورة فلابد أن تعيش بامتداد تلك الشخصيات العظيمة التي تحتمل الامتداد.
لابد ان يكون امتداد الحسين أصعب لان دوره كان دور ثورة وامتداد الثورة يحتاج إلى إحياء الثورة بكل إبعادها ومرافقها في واقع الحياة ،والواقع لايمكن امتدادها الحقيقي إلا بجموع ما يقوم به الشيعة في بلادهم أيام عاشوراء من إحياء المأتم في كل مكان ولبس السواد .فكل هذه المجموعة المتقاربة بنفعالتها وواقعها وهذه المظاهر والتظاهرات هي التي تستطيع نقلنا من أجوائنا المختلفة إلى جو الثورة التي عاشها الإمام الحسين عليه السلام في معركة كربلاء وثلة من أهل بيته وأصحابه الأخيار.
إن ثورة الإمام الحسين ثورة نادرة امتازت بها الأمة الإسلامية دون سائر الأمم ولو كانت البقية من الأمم استدرت منها طاقات تؤهلها للسيطرة على الأرض، ولكن الأمة الإسلامية بتخبطها وعدم إدراك حجم هذه الثورة بكل إبعادها الرسالية أخذت في الهبوط مع مستوى قلة الوعي في قيادتها الإسلامية، ورسم منهج مخالف لمنهج الرسالة المحمدية المتمثلة في ثورة الإمام الحسين عليه السلام.
فلا تستفيد منها بالمقدار الممكن فتهدر بذلك تلك الطاقات المعنوية .وتريد من خلال اعلاامها تحجيم هذه الثورة ونقل مسيرتها إلى غير الواقع بأن رجلاً شق عصى الخليفة فكان له جزاء ذلك مقلبة بذلك صفحات التاريخ المزيف الذي رسمه النهج الأموي لنفسه ولكن لم يستطيعوا فبقى الحسين وامتدت ثورته عبر التاريخ صرخة مدوية في اذان هذه البطانة الفاسدة من مخلفات بني أمية .
فالسلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولااد الحسين وعلى أنصار الحسين. وعظم الله أجرك ياسيدي يصاحب العصر والزمن وعظم الله لكم الأجر يامراجعنا العظام في كل مكان ولكم أيها المؤمنون .
ستلبيك روحي زاحفة ياسيدي، لتأوي الى ملاذ عشقها ستلبيك طائعة تعفر خديها على ترابك الطاهر شوقا ياحسين السلام عليك مولاي وعلى زائريك الزاحفين حبا وعشقاُ اليك ،السلام عليك بعطش الأرواح الوالهة الى روضتك المطهرة السلام عليك سيدي، اشتياق ومحبة وفداء السلام عليك ياأبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك السلام عليك وعلى أصحابك وبنيك وعلى قائد عسكرك وحامل لواك أبا الفضل العباس عليه السلام عليكم مني جميعا سلام الله أبدا مابقيت وبقي أليل والنهار ولا جعله الله أخر العهد مني لزيارتكم .
روحك تحلق نحو الضريح ،وروحي هائمة تبحث و تحلق في أرجاء المكان تبحث هنا وهناك بين أولئك المعزين الهائمين في عشق الحسين عليه السلام. لعلها تجد لها مكاناً تقف فيه معهم لتواسي قلب الزهراء عليها السلام، قلب أمتلئ بالشوق حتى ثمل من شدة الشوق.
وهذه الزيارة العريقة بما اكتسبت من أهمية بالغة على مر التاريخ الإسلامي بعد استشهاد الثلة الطاهرة من آل النبي. فهي في نفس الوقت تتم بوسائل متعددة. الغرض الأساسي منها هو خلق حالة روحية تكاملية في أجواء إسلامية مليئة بفضاء من الود والمحبة بين المؤمنين بمختلف شرائحهم ومعتقداتهم في ظل خيمة أبا الأحرار ورمز الثوار أبي عبد الله الحسين عليه السلام، وأخته العقيلة زينب سلام الله عليها. لقد حاولوا كل طغاة التاريخِ لكي يسكتوا صوت الحسين ولكن سقط رهانهم، وخابوا، وفشلوا، وانتصر عشاق الحسين، وانتصر خطاب الحوراء زينب سلام الله عليها «فكد كيدك، واسع سعيك، وناصب جهدك، فو الله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا.
وهذا خطاب سوف يبقى يتحدى كل الطغاة والجبابرة والفراعنة في كل عصر وزمان.، لأنه خطاب يستمد رؤيته، وبصيرته وعنفوانه وقوته من السماء وليس من قوة في هذه الأرض
  في هذه  الزيارة المقدسة تجديداً للعهد مع سيد الشهداء على البقاء مخلصين لمذهب أهل البيت عليهم السلام ومواصلة المسير المبارك لإحياء رسالة سيد المرسلين  النبي محمد(صلى الله عليه وآله) لهو من الغايات المعمقة لهذه الزيارة المليونية والتي هي في الحقيقة تعبير حي عن نداء القلوب المتوهجة عشقاً وصرخة مدوية  لضمير العالمي في وجه الطغيان أينما صال وجال. مع علمنا بأن الذين يزورونه في السماء أكثر من الذين يزورونه في الأرض كما تحدثنا الروايات المتواترة.
ان ثورة الإمام الحسين عليه السلام كانت نبراساً لسائر الثورات التحريرية في العالم ضد الظالمين، وكانت هي الانفجار العظيم الذي هز عرش كل الطغاة المستبدين، كما ومهدت الطريق أمام الثورات الأخرى التي نشدها هذه الأيام  إنها إحياء لصوت الحق الذي ثار من اجله الإمام الحسين عليه السلام. فهاهم الزاحفون إلى كربلاء الحسين، شيوخًا وعجزةً، ومعوَّقين، رجالًا، ونساءً، وشبابًا، وأطفالًا يتحدون الموت، والإرهاب، صارخين نادبين يا حسين يا حسين يا حسين. أي قوة في الأرض مهما طغت، وتفرعنت، وبطشت، وفتكت، وقتلت، وذبحت، وأرهبت، وأرعبت قادرة أن تسكت صرخات التحدي يا حسين يا حسين يا حسين.
ونحن وفي هذه الذكرى الأليمة نرى في جميع انحاء العالم كم من الزائرين الموالين والمواليات سواء عن قرب او عن بعد ، زحفوا إلى كربلاء يحملون اللوعة والحرارة في زيارتهم للإمام للحسين عليه أفضل الصلاة والسلام في هذه الذكرى الأربعينية لأبي عبد الله الإمام الحسين. ونحن نقول كلنا بصوت واحد سيدي إن فاتنا السعي إليك لترانا صرعا بين يديك لم يفتنا العشق والنوح عليك ابد الدهر ونندب الحسرات.
لهذا نقول سيدي ومولاي محبوك ينهبون بإقدامهم الطريق إليك والموت يرقبهم فيه على امتداده الطويل، ليالي وأيام يمشون لايكلون ولايتعبون وفي أيديهم راياتك التي رفعتها بوجه الظالمين من بني امية، وليس على ألسنتهم من هتاف سوى الهتاف الذي أطلقته في عاشوراء، هيهات منا الذلة، سيصلون اليك يا مولاي، سيصلون وهم ينادون يا حسين، يا حسين.
 السلام عليك سيدي يا أبا عبد الله وعلى المستشهدين بين يديك. لعن الله بنو أمية وابن آكلة الأكباد اللعين ابن اللعين ولعن الله آل مروان وآل زياد. بابي انت وامي يا ابا عبد الله بابي انت وامي يابن رسول الله .
عظم الله أجرك يارسول الله عظم الله اجرك ياأمير المؤمنين عظم الله لك الأجر يا سيدتي ومولاتي يازهراء عظم الله لك الأجر  أيها الحسن الزكي المظلوم المسموم عظم الله لك الأجر ياسيدي مولاي يا صاحب العصر والزمان  عظم الله لكم الأجر أيها المؤمنون .

 

  

علي حسن آل ثاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى الأربعين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الامير الماجدي
صفحة الكاتب :
  عبد الامير الماجدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحسين ثورة اختزلت كل الثورات على مر العصور  : واثق الجابري

 الصميدعي يبعث رسالة للسيد السيستاني ويطلب منه ان يشمر سواعد الخير لملمة الشعب العراقي

 وكل عاشوراء ونحن حزانى ثائرون  : حميد الموسوي

 نداء الى الذين يستكثرون خمسة مقاعد للكورد الفيلية  : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

  المرجعية العليا تدقّ ناقوس الخطر بوجه النخب العراقية! قراءة في خطبة جمعة كربلاء 15/3/2019م الثانية.  : نجاح بيعي

 وزراء خارجية ست دول عربية يبحثون في الأردن أزمات المنطقة

 دعوات لطرح أسماء بديلة وسط اتفاق بین سائرون والفتح على استبدال الفياض

 رواية ( شروكَية ) رسمت يوتوبيا مدينة الفقراء  : جمعة عبد الله

 الوركاء في حفل السفارة الالمانية

  دائرة البعثات تقدم قرباناً لآلهة الفساد...  : حيدر فوزي الشكرجي

 صحة الكرخ / حملة تلقيح ضد مرض الأنفلونزا الموسمية في مركز صحي شهداء الداخلية لمنتسبي مديرية البنى التحتية في قضاء ابي غريب 

 مغالطات بها نحيا  : ادريس هاني

 مقتل 34 عنصراً لـ "داعش" على حدود العاصمة العراقية

 لا حرية للمرأة  : مصطفى غازي الدعمي

 الاعتراف بالفشل  : مهند العادلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net