صفحة الكاتب : د . حسين القاصد

ملامح التغيير  
د . حسين القاصد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من أجمل شعارات هذه الدورة البرلمانية هو ان جميع المشتركين في العملية السياسية ينادون بالتغيير ، وينادون بانهاء الادارة بالوكالة ؛ فأما التغيير فلم نلحظ ذلك التغيير الواضح سوى في منصب الوزير وحاشيته ، بينما بقي اغلب وكلاء الوزارات والمدراء العامين في مناصبهم ، وهؤلاء هم من يديرون مفاصل العمل اليومي والتفاصيل التي لها مساس بمصائر الناس . 
 مثلما يوجب تغيير رئيس الحكومة تغييرا في التشكيلة الوزارية ، فنراه يطرح تشكيلته الوزارية التي يرى انها ستنجح معه في ادارة البلاد ، كذلك يوجب على الوزير ان يعيد النظر ببعض المناصب التي صارت تسمى باسماء الاشخاص الذين يشغلونها بسبب تجاوز مدة بقائهم فيها الحد المعقول ، وحتى غير المعقول !! ؛ اذ ليس من المعقول ان تمر دورتان حكوميتان او ثلاث والوكيل الاداري او الوكيل العلمي او الوكيل الفني  والوكيل الأقدم وما الى ذلك من الاسماء والمناصب ذات الصفة (الفضفاضة ) التي يمكن اختزالها بمنصب او منصبين ، اقول : ليس من المعقول ان يبقى السيد الوكيل والسيد المدير العام في المنصب نفسه ، بينما يتغير رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء والوزراء جميعا !! ؛ ولعل تغيير السلطات العليا والابقاء على من بيده الادارة الحقيقية والملفات المصيرية لايعد تغييرا ولا يجدي نفعا ولا يعالج الملفات المتلكئة . 
  واذا عدنا الى المناصب العليا نجد ان وزارات لم تحظ بوزير جديد حتى الان ، كما ان الانباء تقول ان الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب لم يشهد سوى التصويت على الموازنة ، فضلا عن تصريحات رئاسة مجلس النواب بأن بعضا من السادة النواب لم يقم بتأدية اليمين ، كما ان جلسات  مجلس النواب تشهد غيابا واضحا لبعض السادة النواب ؛ وبين ظاهرة الغياب المتكرر التي تتحدث عنها رئاسة مجلس النواب وبين انتهاء الفصل التشريعي الاول من عمر مجلس النواب ، بقيت اغلب القوانين المعطلة تئن على رفوف الانتظار ، ولا مسعف لها . 
 ان من اهم ما ينتظر الحكومة ومجلس النواب هو اكمال التشكيلة الحكومية والانتهاء من ملف الوزارات الذي استغرق وقتا طويلا ، ثم بعد ذلك تنتظر الحكومة ملفات كثيرة ، أهمها اعادة النظر في اصحاب الدرجات الخاصة الذين استغرق بعضهم اكثر من المدة القانونية او المخصصة لهم ؛ ذلك لأن التغيير الحقيقي هو تغيير من يكون عمله على مساس بالحياة اليومية للمواطن وهمومه واحتياجاته ؛ وان بقاء وكيل الوزير هذا او ذاك في منصبه ، ومثله المدير العام هذا او ذاك ، يعني انه لاتغيير يرتجى ، وستبقى الملفات الشائكة والمهملة تستفز الحياة اليومية وتضغط بهاجسها وتلدغ وعي المواطن لتسأله عن التغيير وعما حدث منه ، وعن الملامح الجديدة لهذه الدورة الحكومية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حسين القاصد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/26



كتابة تعليق لموضوع : ملامح التغيير  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net