صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

الوقاية تفصح عن تقصِّيها واقع الخدمات بعددٍ من مستشفيات بغداد
هيأة النزاهة

الكشف عن نقصٍ كبيرٍ في بعض الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية

رصد مخالفاتٍ بعقد تأهيل وتطوير مستشفى النعمان التعليميِّ البالغة قيمته (65) مليار دينارٍ

 

دعت هيأة النزاهة وزارة الصِّحَّة إلى تأليف لجنةٍ مركزيةٍ عليا؛ لتقييم عمل المستشفيات في بغداد وتجهيزها بالأدوية والمُستلزمات والأجهزة والمُعدَّات الطبيَّة، ورصد التخصيصات المالية لبناء مستشفياتٍ حديثةٍ ومُتطوِّرةٍ؛ لامتصاص الزخم الحاصل في المستشفيات في الوقت الحاضر. 
فريق عملٍ من دائرة الوقاية كشف، في تقريرٍ أعدَّه حول الزيارات التي قام بها إلى (مستشفيي بغداد والنعمان التعليميَّين ومستشفى الأورام السرطانيَّة ومعهد الأشعة)؛ للاطلاع على مستوى أدائها والتعرُّف على مُعوِّقات العمل ووضع المقترحات اللازمة لتطوير أدائها، كشف عن النقص الحاصل في الأجهزة الطبيَّة وعطل بعضها، علماً أنها تحت الضمان، لكن الشركة المُجهِّزة مُتلكِّئة في صيانتها، مُشدِّداً على ضرورة تضمين بنود عقود شراء الأجهزة الطبية المبرمة مع الشركات العالميَّة الرصينة على فقرة تدريبٍ للمُهندسين والفنِّيِّين على صيانتها وتصليحها. 
ولاحظ التقرير المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب رئيس مجلس النوَّاب والامانة العامة لمجلس الوزراء ووزير الصحة والبيئة، وجود نقصٍ كبيرٍ في بعض الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية، وتأخر فحصها في مركز الرقابة الدوائيَّة لعدَّة أشهرٍ؛ ممَّا أثَّر سلباً في وقت تجهيزها للمستشفيات، لاسيما المُنقذة للحياة منها، علماً أنَّ كثيراً منها غيرُ فعَّالةٍ؛ لكونها مُنتجةً من قبل شركاتٍ غير رصـينةٍ، مُؤكِّداً الحـاجة إلى تفعيل دور الرقـابة الـدوائيَّـة والـسيطـرة على عمل المذاخر الأهليَّة من خلال وضع آليةٍ مُعيَّنةٍ للفحص، وأن تقوم وزارة الصِّحَّة بحصر استيراد الأدوية المُهمَّة بها. 
وأشار إلى الحاجة لإنشاء مركزٍ متكاملٍ لأمراض السرطان وإعادة النظر بالآليَّة المُتَّبعة لصرف العلاج للمرضى المصابين في مستشفى الأورام السرطانيَّة، لافتاً إلى أهميَّة فتح مركز (للأشعة التداخليَّة) في مدينة الطبِّ؛ لما لها من دورٍ في علاج بعض الأمراض دون تداخلٍ جراحيٍّ ومعالجة بعض الأورام السرطانية، إضافة إلى وضع برامج ثقافيَّةٍ؛ لتوعية المواطنين بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة لتشخيص حالات الإصابة بالمرض. 
واقترح التقرير إعادة العمل بنظام الإحالة في جميع المستشفيات، وتفعيل عمل العيادات الطبيَّة والمراكز الصحيَّة؛ لامتصاص الزخم الحاصل في المستشفيات لغرض توفير فرصةٍ لمعالجة الحالات المرضيَّة الصعبة، وتفعيل نظام (التأمين الصحيِّ) المعمول به في أغلب الدول المُتقدِّمة، حيث يُعَدُّ هذا النظام من أرقى الأنظمة؛ كونه يساعد في تقديم الخدمات الطبيَّة بطريقةٍ مثلى، فضلاً عن زيادة الملاكات الطبيَّة والوسطيَّة، خاصَّةً في ردهات الطوارئ. 
ورصد عدداً من السلبيَّات تمثَّلت بوجود مُخالفاتٍ في عقد المقاولة الخاصِي بمشروع تأهيل وتطوير مستشفى النعمان التعليميِّ (إضافة ملحقٍ من تسعة طوابق) المُبرم بين محافظة بغداد وإحدى الشركات اليونانيَّة في عام 2014 بقيمةٍ إجماليَّةٍ تصل إلى أكثر من (65) مليار دينار، حيث تمَّ التوقُّف عن العمل، وكانت نسبة الإنجاز لا تتعدَّى (5%)، إضافة إلى وجود كميَّاٍت كبيرةٍ من خيوط العمليَّات منتهية الصلاحية في مخازن غير مُؤهَّلةٍ بمستشفى بغداد التعليميِّ، والاستمرار بتجهيز أعدادٍ كبيرةٍ من المُستلزمات الطبيَّة الخاصَّة بأجهزة تخطيط القلب، رغم قدمها ومخالفتها لشروط التعاقد وبأثمانٍ مُرتفعةٍ.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/27



كتابة تعليق لموضوع : الوقاية تفصح عن تقصِّيها واقع الخدمات بعددٍ من مستشفيات بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net