صفحة الكاتب : عادل الموسوي

محاور شعائرية في قصة سجن الامام موسى بن جعفر ع 
عادل الموسوي

  غرة رجب، من جامع الكواز في البصرة القديمة، انطلقت مسيرة الحرية مكبلة بحلق القيود، مخفورة بجند الخليفة، من سجن عيسى بن جعفر العباسي في البصرة الى سجن الفضل بن الربيع في بغداد الى سجن الفضل بن يحيى الى سجن السندي بن شاهك، الامام موسى بن جعفر ينقل من سجن الى ثان، وجنازة مطروحة على الجسر ببغداد ، ونعش يسير الى المثوى الاخير، ينادى عليه الا من اراد ان يحضر جنازة الطيب بن الطيب.

 مظاهر عدة اتخذت للتعبير عن الموالاة ﻷهل البيت ع واحياء امرهم وبيان مظلوميتهم، ومن العجيب ولا عجب من امر الله، ان بعض تلك المظاهر كانت منفصلة ولم يكن للقائمين عليها اتفاق على مضمونها، لكنها شكلت بمجموعها مرسوما متكاملا وكأن يد الغيب الهمت المقيمين له بتفاصيله، وأن كل مجموعة اخذت على عاتقها جانباً منه، تجلى ذلك واضحا في بعض الشعائر التي جسدت قصة مسيرة الامام وسجنه وشهادته مسوما محمولا مطروحا على الجسر ببغداد، وكان من ابرز تلك الشعائر محاور ثلاث تضمنت :
- مسيرة للجمال من البصرة الى بغداد.
- مسرحية مثلت قصة سجن الامام واستشهاده في السجن .
- مراسيم تشييع النعش الرمزي للامام ع .

  مسيرة الجمال:
  موكب صاحب الزمان ع، اهالي شيخ سعد في واسط : 
  تأسس هذا الموكب العريق عام 1900 ، كان له الدور الاكبر والاوسع في قصة سجن الامام ع، استوعبت هذه المسيرة من حيث الزمان والمكان قصة نقل الامام ع من سجن البصرة الى بغداد وكانت رائدة في هذا المجال ومثلت جانبا من حياة الامام ع وعلاقة اتباع اهل البيت ع وتفاعلهم مع تلك القصة، كانت رؤية الموالين بسيطة وعاطفية تنظر الى ظلم حكام الجور على جماهير مانقموا منها الا ايمانها بولاية امير المؤمنين ع والائمة من ولده ع، رؤية عالية المضامين تنظر بعين الحزن اماما مقيدا، لكنها تنظر بعين اليقين الى يدين تزخران بالعطاء وتدعو بيد الحاجة الى باب الحوائج الى الله. 
  كانت الاقضية والنواحي بين البصرة وبغداد ترتقب هذه المسيرة المباركة لهذا الموكب المبارك، مشتاقة الى مشاعر الغفلة عن الصورة الحاضرة والاحساس بصاحب الصورة الحقيقية.  
  تنطلق هذه المسيرة من جامع الكواز في البصرة في الاول من رجب وتصل الى مرقد الامام ع في بغداد من جهة باب المراد في الحادي والعشرين منه.
  هذه المسيرة هي الثالثة عشر لهذا الموكب الموفق، وقد بدأت بعدد من الخيل والجمال وطورتها افكار المؤسسين وتفاعل معها جمهورها ايما تفاعل واستحقت بحق وقفة الاجلال والاكبار.
   ولو كنا مع التجسيد الاكثر واقعية والاعمق تفاعلا، لألتماسنا من القائمين على المسيرة بأن يجعلوا من مكان السجن الاخير للامام ع بجانب المدرسة المستنصرية محطا من محطات ركابهم. 

  قصة سجن الامام ع:
  مجموعة اخرى اتخذت جانبا تعبيريا اخر لمظلومية الامام ع، هم مجموعة من شباب وخدمة موكب احزان الطف في مدينة الصدر تعاضدت جهودهم لاحياء أمر اهل البيت ع بكتابة واخراج مسرحية تناولت جانبا من مسيرة الامام ع واحداث سجنه ومقتله ، اقيمت هذه المسرحية في الكاظمية المقدسة وفي الصحن الكاظمي المقدس وفي اماكن عدة من بغداد، ولو اقيم هذا العمل في المكان الذي سجن فيه الامام ع لكان -العمل-  مفعما بمناخ خالطته انفاس الامام ع وسجداته الطويلة.

  مراسيم تشييع النعش الرمزي:
  في وقت مضى انطلقت من مكان سجن الامام ع - بجانب المدرسة المستنصرية- مسيرة اخرى وشعيرة اساسية ومتميزة كانت محورا شعائريا وعاطفيا وبابا من ابواب قضاء الحوائج ببركة باب الحوائج، انها مراسيم تشييع النعش الرمزي للامام ع، والتي قام بها موكب جمهور الكاظمية. 
  تأسس هذا الموكب المبارك عام 1916 وبدأ مسيرة التشييع من المدرسة المستنصرية عام 1918  مرورا بجامع براثا ثم المبيت بعرصة قرب ساحة عبد المحسن الكاظمي ثم الانطلاق الى مرقد الامام ع، هذه العرصة اليوم هي منزل الاخ حيدر كرم الخزرجي، لقد كانت بالنسبة اليه تمثل موروثا مهما ومنطلقا للنعش ومحلا للتبرك وبابا لقضاء حوائج المحتاجين.

  مسيرة الجمال ومسرحية المسيرة ومسيرة التشييع محاور ثلاث جسدت من غير اتفاق بين المقيمين لها تعبيرا عاطفيا عن ارتباط الموالين بالقضية الكاظمية، نامل ان ترتبط هذه المحاور بحلقة من الارتباط الزماني والمكاني بإلتماس ان يكون التأسيس على النحو الآتي:
  ان تنطلق مسيرة الجمال من جامع الكواز في البصرة الى بغداد مرورا بالمدرسة المستنصرية، ثم تبدأ مسرحية المسيرة في المكان نفسه ويكون ختامها مراسيم نقل رمزي لجسد الامام ع يحمله السجانون الى جسر الشهداء، يسبق ذلك تجمع انتظار للموالين ضحى على الجسر ببغداد، لتبدأ بعدها مراسيم تشييع النعش الرمزي مرورا بجامع براثا ثم المبيت بمنزل الاخ حيدر كرم الخزرجي ثم الانطلاق في اليوم التالي لإعلان نداء : 
  الا من اراد ان يحضر جنازة الطيب بن الطيب والطاهر بن الطاهر فليحضر جنازة موسى بن جعفر .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/28



كتابة تعليق لموضوع : محاور شعائرية في قصة سجن الامام موسى بن جعفر ع 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رضوان السلامي
صفحة الكاتب :
  رضوان السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net