صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

 أصدق كلمة ...!!!.
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

سألني احد الاصدقاء ماهي اصدق كلمة؟ قلتُ اصدق كلمة قد تكون قول كلمة الصدق، وان تعامل الناس بالإحسان، وتوحد الله عزوجل على التقوى والايمان، وان تسير في الطريق عارف من اين وفي اين والى اين! كما قلتُ له ان اصدق كلمة كما قيل هي كلمة قالها شاعر العرب لبيد بن ربيعة "الا كل شيء ما خلا الله باطل"، قال الصديق احسنت فهذه اجمل كلمة سمعتها لأنها توحد الله عزوجل وتصف كل شيء ما دون الله عزوجل باطل وزائل، فهذه اصدق كلمة نطقها الشاعر وترد على الألسن واصبحت دستور العرفاء وشعار الكبار والصغار، ولهذه الكلمة تكملة رائعة وجميلة سأنقلها لكم في نهاية الموضوع.
ومن ثم قال الصديق من يقول ان قول الشاعر هذا يُعتبر اصدق كلمة قالتها العرب؟ قلتُ له قيل ان رسول الله(ص) قد شهد بذلك وهو من صدقها واعتبرها اصدق كلمة، وبعد الرجوع الى المصادر، وجدنا ان كلا الفريقين ينقلها عن رسول الله(ص) ومنها مصباح الشريعة، ومستدرك سفينة البحار، ومسند احمد وصيح البخاري، وغيرهم الكثير.
كما نقل الحديث بروايات عديدة منها: اصدق كلمة قالها الشاعر لبيد، ومنها: اصدق كلمة قالتها العرب كلمة لبيد، ومنها: ان اصدق كلمة قالها الشاعر قول لبيد، ومنها: اشعر بيت قالته العرب قول لبيد، ومنها: اصدق بيت تكلمت به العرب قول لبيد. وقال ابن مالك: وكلها من وصف المعاني بما يوصف به الأعيان، كقولهم‏:‏ شعرٌ شاعر، ويصاغ منه أفعل باعتبار ذلك المعنى، فيقال‏:‏ شعرك أشعر من شعره‏.‏
وقال كاشف الغطاء: شاعت كلمة رسول الله (ص) وهي قوله: (أصدق كلمة قالها شاعر قول لبيد): ألا كل شيء ما خلا الله باطل، وقد تضمنت هذه الكلمة في طياتها كل ما قاله العرفاء الشامخون من ان الأشياء اعدام إذ ليس الباطل إلا العدم وليس الحق إلاّ الوجود فالأشياء كلها باطلة وإعدام وليس الحي والموجود إلا واجب الوجود وهذا كل ما يقوله ويعتقده أولئك القوم أفاض الله سبحانه هذه الكلمة على لسان ذلك الشاعر العربي الذي عاش أكثر عمره في الجاهلية وأدرك في أخريات حياته شرف الإسلام فأسلم.
وقد صدق تلك الجوهرة الثمينة الصادق الأمين، ومثلها كلمة ولده صادق أهل البيت صلوات الله عليه (العبودية جوهرة كنهها الربوبية)، بل لو أمعنت النظر في جملة من مفردات القرآن المجيد تجدها وافية بذلك الغرض واضحة جلية مثل قوله تعالى: (كُلُّ منْ عَلَيْهَا فَانٍ) و(كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ) فان المشتق حقيقة فيمن تلبس بالمبدأ حالاً فكل شيء فان فعلاً وهالك حالاً لا أنه سوف يهلك ويفنى. المصدر: الفردوس الاعلى، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، ص221.
وقال طرفة بن العبد: وإنّ أحــســــن بيتٌ أنت قائله .. بــيــت ٌيــقــال إذا أنــشــدته صدقاً، وهذا البيت الشعري الذي قيل بحقة انه اصدق كلمة من قصيدة تحتوي على أزيد من خمسين بيتاً قالها الشاعر في رثاء النعمان ابن المنذر.
كما يحكى أن حاكم الكوفة أرسل يوماً في طلب لبيد وسأله أن يلقي بعضاً من شعره فقرأ لبيد الجزء الثاني من القرآن الكريم (سورة البقرة) وقال عندما انتهى منحني الله هذا عوض شعري بعد أن أصبحت مسلماً، كما قيل قدم وفد الى مكة المكرمة ضمنه لبيد الذي ألصق على باب الكعبة في مكة قصيدة مطلعها: ألا كل شيء ما خلا الله باطل... أعجب كل أهل مكة بهذه القصيدة، ولم يجرؤ أحد على منافسته. لكن بعد فترة وجدت قصيدة أخرى بجانبها، عندما رآها لبيد وأدرك أنها مرسلة إلى الرسول(ص) انحنى الشاعر الطاعن في السن احتراماً للشاب معترفاً به كرسول الله.
ولبيد: هو أبو عقيل لبيد بن ربيعة العامري، عم حزام بن خالد بن ربيعة والد أم البنين زوجة أمير المؤمنين (عليه السلام). كان من أشراف الشعراء والفرسان المعمرين، وهو أحد شعراء الجاهلية أصحاب المعلقات، عمر مائة وأربعين سنة أو أزيد، وأدرك الإسلام وأسلم وهاجر وحسن إسلامه ونزل الكوفة أيام عمر بن الخطاب، فأقام بها حتى توفي في أواخر سنة 41هـ وله ديوان شعر صغير، ترجم الى الالمانية. اخترنا لكم منها بعض الابيات: 
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل
سوى جنة ِ الفردوس ِأن نعيمها ... يـدوم وأن المـوت لا شــك نــازل
وكل ابن انثى ولو تطاول عمره ... إلى الغاية القصوى فللقبر أيل
وكل أُناس سوف تدخل بينهم ... دويهية تصفر منها الأنامل
وكل امرئ يوماً سيعرف سعيه ... إذا كشف عند الإله المحاصل
فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى ... ولا أنت مما تحذر النفس وائل


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/28



كتابة تعليق لموضوع :  أصدق كلمة ...!!!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net