صفحة الكاتب : ا . د . حسن خليل حسن

كيف تواجه البصرة موجات الفيضان الربيعي..؟
ا . د . حسن خليل حسن

مركز علوم البحار- جامعة البصرة
           بين الغيض والفيض يبدو ان قَدَر ارض البصرة وسكانها اما العطش او الغرق، فبعد محنة الجفاف والغزو الملحي من  الخليج بسبب شحة المياه في صيف العام 2018  عادت قتامة المشهد المائي  الى  الظهور في العام 2019 بعد تزايد تصاريف المياه من روافد شط  العرب التي لم تحدث منذ سنوات، ومصطلح الفيضان يشير الى عدم قدرة المجرى النهري (قناة النهر) على تصريف كمية المياه المتدفقة اليه من روافده في بعض الحالات الموسمية مما يضطره الى دفع المياه الفائضة عن طاقته الاستيعابية باتجاه الجوانب وبالاخص الضفاف والاكتاف النهرية المنخفضة،  وفيضانات انهار العراق في الجنوب امر متكرر في السابق خصوصاً خلال الاشهر (كانون الثاني-آذار) حيث يتوافق تساقط الامطار في المنابع مع ذوبان الثلوج وتشبع قطاعات التربة والاحواض الطبيعية والاصطناعية كبحيرات السدود بطاقتها الاستعابية الكاملة، كما يمتاز نهر دجلة بفيضاناته المفاجئة والسريعة خلال بعض السنوات الوفيرة الامطار  اذ تبدأ المناسيب بالارتفاع في بداية الشتاء وتبلغ ذروتها في الربيع (آذار ونيسان وربما تمتد الى شهر مايس).  والتصاريف الربيعية العالية في لروافد نهر دجلة وشط العرب خلال شهر آذار من العام 2019 تعيد ذاكرتنا الى ما حدث من فيضانات عارمة لدجلة وروافده خلال الاعوام (1963 – 1967- 1969 – 1972- 1976  وكان آخرها في العام 1988)،                 الشكل (1)، وبالرغم من ان التصريف الربيعي في تلك الاعوام  اكثر من التصاريف التي تتكرر خلال وقتنا الحاضر لكن تأثيرها الفيضاني الحالي يعود الى ان الاهوار المفتوحة كانت تعمل كخزانات طبيعية تستوعب كميات هائلة من المياه الفيضانية قبل التجفيف وكانت تقلل من الموجات الفيضانية القادمة اليها، اذ كانت تتسع لأكثر من 27 مليار متر مكعب سنوياً وهو ما يعادل ايراد نهر دجلة لسنة كاملة خلال السنوات الاخيرة، الا انها لم تعد كسابق عهدها من حيث الاتساع والامتداد بعد ان تم تقطيعها وانشاء السداد داخلها فضلا عن تناقص اعماقها بسبب الفعاليات البشرية وبالاخص الفعاليات الحربية في الثمانينيات والصناعة النفطية وما رافقها من مد الطرق والمنشآت اللوجستية المختلفة، وانشطة الاستصلاح والاستثمار الزراعي في ايران، ناهيك عن اسباب تتعلق بالظروف الطبيعية المتمثلة بالترسيب الريحي وتراكم الاتربة بفعل الفعاليات البشرية الامر الذي تسبب بضعف فاعليتها في استيعاب الموجات الفيضانية، يضاف الى ذلك عدم الاستعداد الكافي لتنظيف بحيرات السدود داخل وخارج العراق من الترسبات التي تتراكم فيها خلال السنوات الماضية لعدم توقع ايرادات مائية هائلة كما حدث في ربيع العام 2019،  وربما كان السبب الابرز بأحداث الغمر التي طالت بعض مناطق شمال البصرة المحاذية لهور الحويزة وجهات من جوانب شط العرب خصوصاً  
لشكل (1) التغاير التدريجي لتصاريف نهر دجلة خلال الخمسين سنة الاخيرة
       المناطق المنخفضة التي تجاور المجرى عدم وجود سداد مهيئة لمثل هذه المناسيب العالية للروافد وتزامن ذلك مع ارتفاع المد لتكرار الرياح الجنوبية الشرقية التي تزيد من طاقة وارتفاع المد، مما تسبب بغمر غير مسبوق لبعض المناطق الواقعة خلف الاكتاف النهرية ، ومن ناحية الروافد الايرانية من جهة الشرق (الطيب والكرخة ودويريج والكارون) فيحدث فيها ارتفاع مناسيب خلال الربيع لتزايد كمية التساقط في منابعها وذوبان جزء من الثلوج لوجود تزايد طفيف في درجات الحرارة خلال الربيع مقارنة بفصل الشتاء لذا تفيض المياه المتولدة في المنابع عن قدرة السدود على السيطرة على كمياتها الكبيرة فتتدفق باتجاه الانحدار الطبيعي للارض الى ان تصل الى اخفض نقطة بين العراق وايران وهي الاهوار المشتركة في الحويزة، وان المساحات الارضية المتبقية داخل هور الحويزة حالياً لا تتسع لهذه الكميات الهائلة من المياه مما تسبب باجتياحها لمناطق زراعية

وسكنية خلف السداد الترابية الموجودة داخلها، والمياه الفائضة عن مجاري الانهر الايرانية تتدفق غرباً لتجتاح الاراضي العراقية  بمسارين رئيسين  :
محور الجريان الاول: يتدفق من المرتفعات الايرانية المحاذية لحدودمحافظة ميسان عبر مناطق  (الشيب والطيب والفكة) بسبب فرق الارتفاع بين مرتفعات ايران التي تسمى جبال بختياري وهي جزء من سلسلة جبال زاكروس الممتدة على طول الحدود العراقية الايرانية (الشكل 2)، وينْصَب تأثير المياه المتدفقة على الجهات الشرقية من محافظة ميسان ( قضاء الكحلاء - ناحية المشرح -ناحية بني هاشم)،  ويصل تأثير تدفق موجات الفيضان الربيعي الى شمال البصرة وبالاخص نهايات نهر السويب وقد يصل الى الجزء الشمالي من شط العرب بفعل بعض القنوات والجداول غير المسيطر عليها، والاخطر من كميات المياه الكبيرة هو اختلاطها بعناصر كيميائية وفيزيائية غير مرغوب فيها وبالاخص في الاراضي المستصلحة حديثاً على الحدود الايرانية، والتي لها تأثير سلبي على مياه انهار البصرة التي تستغل مياهها في الشرب والزراعة والاستزراع السمكي.
  اما محور الجريان الثاني  تتدفق المياه من جهة الشرق باتجاه انهار البصرة عبر  نهر الكارون الذي ينبع من جبال زارد كوه في منطقة بختياري في سلسلة جبال زاغروس، ويتلقى العديد من الروافد مثل ديز وكوهران قبل دخوله الى اقليم خوزستان في إيران، وتضطر ايران الى فتح تصاريفه العالية باتجاه شط العرب مقابل قرية سيحان في جنوبي البصرة وهي تصاريف مؤقتة لكنها تصاريف كبيرة قد تتجاوز 1000 متر مكعب بالثانية وهي ذات تأثير مباشر على مناطق جنوب البصرة وضفاف القرى (سيحان –السيبة-والواصلية -الدورة - المخراق وغيرها من المناطق وصولاً الى راس البيشة جنوبي الفاو)،

الشكل(2) مناطق تدفق الموجات الفيضانية ياتجاه هور الحويزة شمال البصرة
.ونسجل هنا بعض التوصيات لمواجهة ارتفاع مناسيب شط العرب خلال موجات الفيضانات الربيعية:
1- اتباع اسلوب نصب السدود المطاطية (المؤقتة) خلال موجات الفيضان الربيعي لاغلاق الفتحات الناتجة عن تكسر السداد الرئيسة داخل الهور التي تتسرب منها مياه الموجات الفيضانية من جهة هور الحويزة، وتقنية السدود المطاطية  توفر الوقت اللازم للنصب كما انها تتيح التحكم بالمساحة التي تمتد عليها، فضلاً عن امكانية ايصالها الى المناطق التي لا تتوفر فيها طرق برية معبدة بالنقل الجوي او النهري.
2-اكمال انشاء مبزل شرق دجلة المقترح ليمتد لمناطق شرق شط العرب، الشكل (3)، واكمال ربطها بالجزء الجنوبي من البصرة(نهاية الحدود البرية مع ايران)، ليكون هذا المبزل مهرباً اضطرارياً لموجات الفيضانات الاستثنائية و لتفادي خطر تدفق مياه البزل الايرانية في بعض ايام فصل الصيف
3-تأهيل المهارب الفيضانية لنهر دجلة شمال العمارة واستحداث مهارب اخرى باتجاه مبزل شرق دجلة وفتح المبازل الثانوية المطمورة وتعميق المبازل الرئيسية الحالية.
 4- تأسيس خلية ادارة ومعالجة كوارث المياه من خبراء في محافظات واسط وميسان والبصرة مرتبطة بالسلطات التنفيذية في مجلس الوزراء، لمتابعة  الموجات الفيضانية الربيعية  وموجات مياه البزل من الجهة الشرقية على طول حدود المحافظات الثلاث مع ايران بالاضافة الى تدارس موضوع الحصص المائية خلال فترات الشحة المائية.
5-الزام شركات النفط في حقول مجنون والحقول القريبة بتقديم الدعم اللازم لتلافي اضرار موجات المياه القادمة لان سياسة زيادة التحصينات الموجودة لحماية ابار النفط التي اتبعتها الحكومة العراقية خلال فيضانات اذار  تكون على حساب المناطق المجاورة.
6- تعلية ورصف السداد الجانبية الواقية على طول الحدود الايرانية وبالاخص ضفاف الجزء الجنوبي من مجرى شط العرب لحماية المناطق الزراعية والسكنية وهذا الاجراء من مهام  وزارة الموارد المائية التي تشرف على محرمات مجرى شط العرب بإسناد من آليات وزارة البلديات والاسكان والاعمار، ومن المهم استثمار جهد الحشد الشعبي الذي يتسابق في خدمة القضايا المصيرية للعراق وله مواقف عديدة في ادارة الازمات المتعلقة بالموارد المائية في البصرة.
7- تقييم الاضرار المترتبة على ارتفاع مناسيب المياه  على البنى التحتية والمزارع والمناطق السكنية لاخذ الاحتياطات اللازمة خلال المستقبل لمثل هذه الاحداث مع ضرورة رسم خرائط لمسارات التدفقات المائية الفيضانية من جهة ايران وتحديد قيم افتراضية لحجم التدفقات بشكل موسمي(مياه الفيضان الربيعي ومياه البزول) لوضع تقديرات لحجم المساحات المتوقع اغمارها والتهيؤ لإجراءات احترازية تخص فتح بعض المنافذ الارضية لاستيعابها، والتنسيق المباشر بين الحكومات المحلية في واسط وميسان والبصرة لتحقيق هذا الهدف.
8- اطلاق برنامج استصلاح الاراضي المتروكة بين العراق وايران والتنسيق المشترك بين الدولتين لوضع خطط استصلاح مشتركة للاستفادة الايجابية  في احياء الاراضي المتروكة والاتفاق على مسارات اطلاق المياه الراجعة من غسل الاراضي.
9- توفير مناطق آمنة لزراعة المحاصيل الشتوية والاستزراع السمكي في الاراضي الحدودية بشرط ان يكون الاستثمار مشترك بين القطاعين الحكومي والاهلي والاستفادة من رؤوس الاموال الموجودة داخل العراق.
10- توفير الدعم الحكومي اللازم لتوسعة المنافذ النهرية المتصلة بالاهوار وبالاخص مدخل نهر الشافي  والانهر الفرعية المتصلة بهور الحمَار الشرقي لاستيعاب طاقة الموجات الفيضانية باتجاه الاهوار، مع ضرورة اكمال كري وتنظيف الانهر الداخلية في مدينة البصرة والتخطيط لتصريف مياهها باتجاه شط البصرة لتجنب اختلاط مياهه الملوثة خلال ارتفاع المناسيب وتلويثها للمجرى الرئيس لشط العرب.
11- التنسيق مع الوزارات الامنية لرفع التجاوزات على محرمات الانهر والتجاوزات قرب الضفاف النهرية.
12-من الضروري اتخاذ موقف وسطي في التصريحات الاعلامية معاكس لما تحاول ان تبثه بعض وسائل الاعلام من تهويلات حول الموجات الفيضانية ومعاكس ايضاً لما تحاول ترويجه بعض وزارات الدولة من التقليل من مخاطر السيول والزعم بانها تحت السيطرة بنسبة عالية، كما يجب استحداث هيئات اعلامية مستقلة لنقل الاخبار الخاصة بالوضع المائي وتطوراته، ومراقبة الاعلام الخاص بنشر اخبار غير دقيقة للحد من تسخير تلك الاخبار لاغراض المزايدات السياسية، ومراقبة صفحات الاعلام التي تحاول تهويل المعلومات واشاعة الذعر بين المواطنين، وتوعية المواطنين ان الكوارث الطبيعية جزء من نظام حياة البشر ويجب التعايش معها بشكل ايجابي لانها تحصل في جميع مناطق الامم في العالم المتحضرة والمتخلفة على حدٍ سواء.
13- اعادة التصميم الهندسي للبنى التحتية للمناطق المحاذية والقريبة من ضفاف الانهار وبالاخص القريبة من ضفاف شط العرب كالشوارع العامة وشبكات الكهرباء والاسالة والمجاري لمواجهة أي ارتفاع متوقع في المناسيب خلال مواسم الوفرة المائية، لان معظم التدفقات الفيضانية تسلك المناطق المنخفضة كالاراضي المتروكة والشوارع والمجاري وشبكة صرف الامطار، وهي تسبب رفع مناسيب المياه الارضية داخل المدن خلال مواسم الفيضان وتسبب مشاكل كبيرة في شبكة الصرف الصحي.
14- متابعة الآراء الهندسية التي تتحدث عن تراكم الارسابات في فم شط العرب الجنوبي بين الفاو رأس البيشة وتكوّن سد طيني يتحكم بالكتل المائية الداخلة والخارجة الى شط العرب ويمنع  تفريغ جزء من الموجات الفيضانية، وهذا الامر يستدعي اجراء مسوحات باثومترية لقاع المجرى المائي في تلك المنطقة وتقييم ذلك التأثير لوضع المعالجات اللازمة. 

الشكل (3) المبازل المُقامة والمقترحة شمال محافظة البصرة
الهوامش:
•    المحمود، حسن خليل حسن (2000) مشروع نهر العز (دراسة في جغرافية الموارد المائية)، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة، 243 صفحة.
•    عثمان ، خليل ابراهيم بلال، عادل علي سليمان، يعرب ابراهيم(2012) مورفولوجية نهر دجلة في مدينة الموصل، مجلة تكريت للعلوم الهندسية/المجلد 19 /العدد 3/ ، 17 صفحة.
•    رشيد، مؤيد جاسم(2008) دراسة جيومورفولوجية ورسوبية لهور الحويزة، والمناطق المجاورة له، اطروحة دكتوراه جامعة بغداد- كلية العلوم، 208 صفحة. 
•    حسن، زينب ضمد (2009)صلاحيـة مياه هور الحويـزة للاستعمالات العامــة، المؤتمر العلمي الثالث لكلية العلوم، جامعة بغداد،  10 صفحات.
•    علون، علاء كامل(2010) محمية الصافية الطبيعية نظام بيئي متكامل، موسوعة البيئة العراقية ، موقع ميزوبوتاميا،

http://www.mesopot.com/default/index.php?option=com
 

  

ا . د . حسن خليل حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/01



كتابة تعليق لموضوع : كيف تواجه البصرة موجات الفيضان الربيعي..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  علي جابر الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السليمانية " زوجة تقطع لسان زوجها وتجرح عضوه

 مواسم المدد (( في البدء كان العراق))  : حيدر كامل

 مسخ التراث بتداعيات العصرنة   : نايف عبوش

 محيط الحكيم .. وحجارة هبل  : حميد الموسوي

 شرطة واسط تلقي القبض على 33 متهما ومخالف للقانون  : علي فضيله الشمري

 المظاهرات بين اسئلة المنطق واجوبة العقل  : فلاح عبدالله سلمان

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات التي تعرض لها الشيعة  : كتابات في الميزان

 وزير الموارد المائية يلتقي المواطنين في محافظاتهم  : وزارة الموارد المائية

 النحو العربي : قواعد مصنوعة وكبار النحاة كانوا يلحنون  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 مكتب محافظة كربلاء يصدر توصيات خاصة بذوي الشهداء أهمها تخصيص قطع أراض .  : اعلام مؤسسة الشهداء

 سُرّ ما خَطرْ!!(30,29)  : د . صادق السامرائي

 ما ذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.....4  : محمد الحنفي

  نقابة المعلمين بين الواقع وطموح التدريسيين الجامعيين حوار مع نقيب المعلمين العراقيين  : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

 النجيفي ينجو من المحاولة الثالثة لاغتياله خلال شهر

 حكومة الكويت تخطط ضد اقتصاد العراق وبأجندة خارجية  : عامر عبد الجبار اسماعيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net