صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

من هوان الدنيا
صلاح عبد المهدي الحلو

من هوان الدنيا على الله أنها لا تعدلُ جناح بعوضة,
ومن هوانِها تارة أنَّ رأس يحيى بن زكريا يُهدى لبغيٍّ من بغايا بني اسرائيل,
ومن هوانها ثالثة أخرى أن يُسبَّ الإمام المظلوم موسى الكاظم عليها السلام فينبري عديمُ الغيرة, فقير الشرف ممن كان في وقتٍ من الأوقات معكراً للسِلم الأهلي , معتدياً على الحرمات , مغذيَّاً لنار الطائفية, لينقلب اليوم إلى حمامة سلامٍ , وغصن زيتون فيرفع عقيرته بحقوق الانسان بعد أن رفع سلاحه ضد الانسان, فما عدا مما بدا يا غيث التميميّ؟
اليوم قام بعضُ الشباب في مقهىً من المقاهي التي ابتليت بها النجف من بعد كما ابتُليت بالشيوعية من قبل فسبَّ – بفمه الحجر – الإمام الكاظم عليه السلام, وأنا أدري أنَّ هذا الجبان لا يستطيع أن ينبس ببنت شفة في شتم بعض القادة ممن يسكنون قربه؛ لأنه يخشى القتل, ولا شيخ عشيرة ممن يبعد عنه لأنه يخاف الفصْل, ولكنَّه تجرَّأ على حجة الله في أرضهِ , فنال منه .
فقام صاحبُنا (حمامة السلام) وكتب على صفحته الشوهاء على الفيس متسائلاً وبراءةُ الأطفال في عيني قلمه, ولسان الشيطان ينطق بيراعته:- (لا أدري ما هو الغطاء القانوني الذي يمنع شتم الإمام_موسى_بن_جعفر عليه السلام وهو أمر مرفوض بالتأكيد، ولكن السؤال (الخبيث) هو لماذا هذا القانون لا يشمل شتم الخليفة الثاني عمر_بن_الخطاب في مساجد النجف وشوارعها).
أن تقيس عمر بن الخطاب بموسى الكاظم عليه السلام مما ينبغي أن تبكي له محابر الأقلام فتسبّك, وتضحكُ منه شفاه العلوم فتلعنك.
كيف تقيسُ الثريا بالثرى, والتبر المذاب بالتراب, هب ليس لديك حياءٌ يمنعك, اليس عندك عقلٌ يحجزك؟
الا تميز النهار من الليل, والظلمة عن النور؟
وهو – لما تساءل عن ماهية الغطاء القانوني الذي يمنع سبَّ الإمام الكاظم – عليه السلام - – فلأنَّ دين الدولة الاسلام ,والاعتداءُ على رموز الاسلام اعتداءٌ على عقيدة كثيرٍ من النَّاس ,ولقد حدث شبيهٌ لهذا من قبل في مصر حين انكر طه حسين في كتابه الشعر الجاهلي وجود اسماعيل وابراهيم عليهما السلام , وبالتالي يلزم منه من عدم ولادة الرسول صلى الله عليه واله منهما, فقامت عليه قائمة الدين والقانون, وخاصة الازهر وعامة الناس حتى ارتدعَ عن غيه ونافق, وعاد الى رشده وعقِل.
ولكن نريد أن نسأل هذه الحشرة: ما هو الغطاء القانوني لحمله السلاح من قبل وإرعاب الناس؟
أما عن الغطاء الشرعي فقد أفتى فقهاء آل بيت العصمة – عليهم السلام – ومعدن الرسالة بقتل شاتم الرسول – صلى الله عليه وآله –فقد سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن ذلك ؟ قال : يقتله الأدنى فالأدنى - أي ممن سمعه - قبل أن يرفع إلى الإمام .
وقال رجل للإمام الباقر أبي الإمام جعفر الصادق عليهما السّلام : أرأيت لو أن رجلا سب النبي صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ، أيقتل ؟ فقال له :
ان لم تخف على نفسك فاقتله . وأيضا أجمعوا على أن من سب علي بن أبي طالب فدمه هدر ، فقد سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن ذلك ؟ فقال : حلال الدم واللَّه لو لا أن يعم بريئا .
أما الائمة عليهم السلام فقد أفتى العلامة الحليُّ – قدس سره – بأنَّ(ساب النبي (صلى الله عليه وآله) أو أحد الأئمة (عليهم السلام) يقتل، ويحل لكل من سمعه قتله، مع الأمن عليه وعلى ماله وغيره من المؤمنين، لا مع الضرر).
وقال السيد الخوئي – قدس سره – (يجب قتل من سب النبي(صلّى اللّه عليه و آله)على سامعه ما لم يخف الضرر على نفسه أو عرضه أو ماله الخطير و نحو ذلك ‌و يلحق به سب الأئمة(عليهم السلام)و سب فاطمة الزهراء عليها السلام‌ و لا يحتاج جواز قتله إلى الاذن من الحاكم الشرعي)‌. 
أما حكم سبّ الامام الكاظم عليه السلام بالخصوص , ففي رواية علي بن حديد قال: سمعت من يسأل أبا الحسن الأول عليه السلام فقال: إني سمعتُ محمد بن بشير يقول: إنك لست موسى بن جعفر الذي هو إمامنا وحجتنا بيننا وبين الله تعالى.
فقال: لعنه الله - ثلاثا - أذاقه الله حر الحديد قتله الله أخبث ما يكون من قتلة، فقلت له: إذا سمعت ذلك منه أو ليس حلال لي دمه؟ مباح كما أبيح دم سباب لرسول الله صلى الله عليه وآله؟ قال: نعم، حلَّ والله, حلَّ والله دمه وأباحه لك ولمن سمع ذلك منه.
قلت: أو ليس ذلك بسباب لك؟ قال: هذا سباب لله وسباب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسباب لآبائي وسبابي، وأي سب لي وأي سباب يقصر عن هذا ولا يفوقه هذا القول؟
قلت: أرأيت إن أنا لم أخف أن أغمز بذلك بريئا ثم لم أفعل ولم أقاله ما على من الوزر؟
فقال: يكون عليك وزره أضعافا مضاعفة من غير أن ينقص من وزره شئ، أما علمت أن أفضل الشهداء درجة يوم القيامة من نصر الله ورسوله بظهر الغيب ورد عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وآله.
واستفظاع هذا الحكمِ بحجة معارضته حقوق الانسان هو في الحقيقة استهانةٌ بالدين وبالمقامات العالية للأئمة عليهم السلام, فليس الائمة أقلَّ مقاما من رؤساء الجمهورية أو الملوك أو السلاطين الذين كانوا يفتون بقتل من سبَّهم كما صنع اتاتورك في تركيا وصدامٌ في العراق وغيرهما في غيرهما.
وإن كانت لافتة حقوق الانسان كبيرة, فلا فتة حقوق الله اكبر.
وقد رأينا من المخالفين تكفيرهم لمجرد (الظن) - وليس السماع - الشيعة لأنهم بزعمهم يسبُّون الصحابةَ, ويكون هذا التكفير تمهيداً للإبادة الجماعية فيُؤخذ البريء بالمتهم كما يحدثُنا لسان التاريخ.
أما سبُّ عمر فها هو ابن تيمية يقول (كما أنّ طائفة أُخرى زعموا أنّ من سبّ الصحابة لا يقبل الله توبته وإن تاب، ورووا عن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) أنّه قال: " سبّ أصحابي ذنب لا يغتفر "، وهذا الحديث كذب على رسول الله (صلى الله عليه (وآله)سلم) لم يروه أحد من أهل العلم، ولا هو في شيء من كتبهم المعتمدة وهو مخالف للقرآن، لأنّ الله تعالى قال: (إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك).
وهذا ابو بكرٍ ينهى عن قتل من سبَّه, فعن أبي برزة الأسلمي، قال: كنت عند أبي بكر فتغيّظ على رجل فاشتدّ عليه، فقلت: تأذن لي يا خليفة رسول الله (صلى الله عليه و(وآله) سلم) أضرب عنقه؟ قال: فأذهبت كلمتي غضبه، فقام فدخل فأرسل إليّ فقال: ما الذي قلت آنفاً؟ قلت: إئذن لي أضرب عنقه، قال: أكنت فاعلا لو أمرتك؟ قلت: نعم، قال: لا والله ما كانت لبشر بعد محمّد (صلى الله عليه و(آله) وسلم)
وأما عن عمر فقد كتب عمرُ بن عبد العزيز ويسمونه الخليفة الخامس الى عامله بالكوفة، وقد استشاره في قتل رجل سبّ عمر ، فكتب إليه عمر: إنّه لا يحلّ قتل امرئ مسلم بسبّ أحد من الناس إلاّ رجلا سبّ رسول الله (صلى الله عليه و(آله) وسلم) ، فمن سبّه فقد حلّ دمه .
هذا هو التكييف الشرعي في جواز بل وجوب قتل من سبَّ الامام عليه السلام , وعدم جواز فضلاً عن وجوب قتل من سبَّ عمر, فقد ورد من النبيّ صلى الله عليه واله ماهو انكر من السب, فقد شرب عمر الخمر وناح على قتلى بدر فبلغ ذلك رسول الله ، فخرج مغضبا يجر رداءه ، فرفع شيئا في يده ليضربه ، فقال : أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله ، فأنزل الله : * ( إنما يريد الشيطان ) * إلى قوله * ( فهل أنتم منتهون ) * ( فقال عمر : انتهينا انتهينا,
بل لعن النبيُّ صلى الله عليه واله عمر وصاحبه لما تخلفا عن بعث اسامة,
بل في روايةٍ أخرى أن رجلاً شتم أبا بكرٍ في حضرة النبيّ صلى الله عليه وآله فتبسم النبيُّ صلى الله عليه وآله, ولو كنتُ مفتياً لأفتيت بوجوب سبّه وأمثاله لما في ذلك من ادخال السرور على قلبه صلى الله عليه واله.
يا دابَّة الشيطان,هذه ليست دمشق الشام لكي يُشتم المعصوم على المنابر سبعين سنة,
هاهنا النجف,
ونشد على يد المحافظ في اتخاذ اقسى العقوبات بحق هذا الشخص صاحب المقهى ليكون عبرةً لغيره.

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/03



كتابة تعليق لموضوع : من هوان الدنيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد المحسن الجمري
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد المحسن الجمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ثلاث منظمات فكرية تكرم نخبة من المفكرين والأدباء العراقيين  : علي فضيله الشمري

 انقذوا مصر  : مدحت قلادة

 مُعلمْ الناس ..و.. مُعلمْ النفس.!  : صادق الصافي

 الرقيب والمختلس "دافنيه سويه"  : علي علي

 شينوار ابراهيم والقصيدة الكردية الوامضة

  الشيخ إرسال محمد جهلول الزويني القدوة الحسنة لمشايخ العراق.  : صادق الموسوي

 التمييز أكبر تحد لحقوق الإنسان سلسلة حول التمييز بين البشر (1-9)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 عناصرفي الإستخبارات يحتجزون صحفية في بابل لساعات  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 النقد والتسقيط  : عبدالله الجيزاني

 وزارة الصناعة والمعادن تعلن عن توفر اكثر من (26) مشروع وفرصة استثمارية لدى عدد من شركاتها للعام الحالي  : وزارة الصناعة والمعادن

 الجامعة الإسلامية الكبرى في عهد الامام محمد الباقر (عليه السلام)  : مرتضى علي الحلي

 خرائط ملاحية قديمة أذهلت العالم ونسفت ادعاءات كولومبس  : كاظم فنجان الحمامي

 صحة الكرخ / تعلن عن انطلاق حملة التلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي

 التعليم تعلن افتتاح الدراسة المسائية بـ 13 كلية في جامعة البصرة  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 شرطة بريطانيا تنشر صورة عبيدي قبل هجوم مانشستر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net