صفحة الكاتب : علاء الخطيب

الثورات العربية.... دور الجماهير أم دور الأحزاب
علاء الخطيب

ثمة ظاهرة أفرزتها ثورات الربيع العربي, هي بروز دور الجماهير وتراجع دور الأحزاب, ففي كل الثورات العربية غابت الأيديولوجيا الحزبية و انقادت للجماهير, فلعقود خلت كانت الأحزاب هي من تمتلك ناصية التغيير وتفرض الايديولوجيات و تقود الشعوب, وليس العكس, فقد حصل العكس تماماً في حركات التغيير العربية .



لقد فشلت كل الأحزاب في تثوير الشعوب العربية وكانت في سبات عميق و فقدت زمام المبادرة ولربما أستسلمت لواقعها ودب اليأس في تشكيلاتها ونخر الزمن قادتها. فالمتابع للثورات العربية اليوم يرى بوضوح هذه الظاهرة التي أبتدات بالشعارات التي رفعتها الشعوب والتي أكدت على العدل والكرامة ونبذ الدكتاتورية ولم يكن هناك أي شعار حزبي أو أي أيديولوجي في الشارع وكانت اهم الشعارات هي ( الشعب يريد إسقاط النظام) من أجل الكرامة والخبز والعدالة, وهذا الشعار لا يمكن معرفة إتجاهه الفكري , لذا فهو شعار شعبي بحت لا ينتمي الى أي ايدولوجية.



هذه الظاهرة الملفتة للمتابع تستحق الوقوف والدراسة , فهي تنبئ عن واقع فكري جديد يلحقه واقع ثقافي وإجتماعي وإقتصادي, فلن تتمكن الاحزاب بعد اليوم من فرض أيديولجياتها على الجماهير, فقد رأيناها تلهث وراء الجماهير وتستجدي رضائها, فقد تحول الواقع السياسي من الواقع الحزبي الى واقع التيارات الشعبية, وبعد أن فقدت الأحزاب مصداقيتها وافلست شعاراتها وأصيبت الجماهير بخيبة أمل عظيمة جراء برامجها الفضفاضة .



وان ما نراه من صعود التيارات الراديكالية الى الحكم لم يكن إلا غفلة شعبية أو نزوة على الحكم من قبل الأحزاب التي استغلت العواطف الدينية, ولا أظنها ستستمر أو تستقر هذه الحالات إذا ما استمرت الأحزاب بفرض إرادتها وفكرها على الشارع. ولعل بوادر الصراع بدت واضحة في مصر وتونس وليبيا.



وهناك من يقول أن الاحزاب الدينية هي الأخرى تحمل أيدولوجيا وقد إنتخبتها الجماهير بملء إرادتها, فهذا القول لا يخلو من صحة, ولكن هذه الاحزاب لم تقدم برنامجاً إنتخابياً يقنع الجماهير حتى تُنتحب على أساسه, فالجماهير لم تنتحب الأحزاب الدينية على اساس العقيدة أو ان الجماهير مؤمنة ببرامجها الانتخابية التي لم تقدم اصلاً كما اسلفنا, ولكن الجماهير إنساقت نحو العواطف الدينية فكان الإنتخاب عاطفياً , فالشارع العربي تتملكه عواطف دينية وليس عقيدة دينية والفرق بين الأثين كبير.



لكن الجماهير ستنتظم باحزاب (مستجدة) في النهاية على انقاض الأحزاب البائدة , ولكنها مختلفة عنها تماماً , فالاحزاب البائدة كانت أولويتها السياسة الخارجية والسيطرة الأقليمية لفرض ايدولوجيتها, فهي تُسَخر كل إمكانيات البلد لهذا الغرض, وكان هذا هو السبب الرئيس للقمع والاستبداد فكلما تكلم المعارضون كان العذر بالمؤامرة الخارجية , فالايديلوجيات تصطنع أعداءً وهميين.فهي شبيهة بدونكيشوت تحارب الطواحين وتتحدث عن الإنتصارات وتُضخِّم ذاتها.



بينما الأحزاب المستجدة ستكون اولويتها الخدمات والسياسة الداخلية التي تقوم على إرضاء الشعوب والواقعية السياسية, وهذا هو التحول الجوهري في العقل السياسي العربي, وسيترتب على هذا الأمر مغادرة العقل السياسي العربي الوعي القومي الى الوعي الوطني وسيكون الشعارالأول هو ( البلد ... أولاً) وهذه هي الخطوة الأولى في طريق الديمقراطية الحقيقية, فالديمقراطية تعني حكم الشعب ودولة المواطن والمواطنة. وستصبح مصلحة المواطن هي أولى الأوليات لدى الأحزاب المستجدة.



هذا التغيير البنوي في الفكر السياسي سينقل المجتمعات العربية الى واقع جديد على كل الأصعدة . وستنتقل الشعوب تبعاً لذلك من الرعية الى المواطنة.



لقد رأينا الأنظمة البائدة كيف كانت سخية مع الشعوب الأخرى وبخيلة على شعوبها الى حد الحرمان, وكان هذا هو أحد الأسباب التي أدت الى هذا التغيير الكبير.



لقد زالت بعض الأنظمة ذات التوجه الأيديولوجي الثوري والبقية في طريقها الى الزوال, حيث لا مكان للاحزاب والسياسات المؤدلجة التي لا تراعي مصالح الشعوب. فالأوطان هي اكذوبة مالم تمنحنا العزة و الكرامة, فخير البلدان ما حملتنا.


  

علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : الثورات العربية.... دور الجماهير أم دور الأحزاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الدين مرازقة
صفحة الكاتب :
  صلاح الدين مرازقة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الانتخابات الكويتية، مواجهة نحو الذات  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 وزير الثقافة يتسلم عددا من اللوحات الفنية المفقودة  : اعلام وزارة الثقافة

  «أسود الرافدين» يلتقون «الأزرق» الكويتي ودياً

 هيئة الحماية الاجتماعية تدعو المتقدمين الذين ظهرت اسماؤهم ضمن الوجبة الاولى ولم تصلهم (رسالة نصية) الى مراجعة اقسام الهيئة لاصدار البطاقة الذكية لهم  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التحالف الوطني وغياب القيادة ؟!.  : رحيم الخالدي

 انتهازي في العهد الحالي قصة قصيرة  : احمد سامي داخل

 الحقيقة بين رافعة مكة وتدافع منى  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 هاشم الموسوي : (ظافر العاني) يدعم الارهاب

 أزمة التوثيقات في مؤلفات السيد الحيدري  : موقع المطيرفي

 مواقف مؤيد اللامي تعكس تجذره الوطني  : ماجد الكعبي

 رهان الإنتخابات   : واثق الجابري

 النائب الاول برفقة محافظ البصرة يتابعان اعمال تنفيذ مجسر الخطوة وجسر التربية وطريق المطار  : اعلام محافظة البصرة

 السعودية تعلن الإخوان وجماعات سُنية وشيعية تنظيمات إرهابية

 خارطة الإصلاحات القادمة الى اين ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الصيهود يتهم الاكراد بعرقلة تمرير قانون البنى التحتية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net