صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية


          التقية لغة (من اتقى يتقي تقية وتعني اجتناب الشيء)، وقولنا اتق الله أي احذره واجتنب معصيته. واصطلاحا، كما يقول إبراهيم سرور في كتاب المصطلحات الحوزوية الميسرة ص 53(هي تجنب العدو بإظهار ما يوافقه مع إضمار ما يخالفه من عقيدة وغيرها وهو واجب في موارد محددة). وهنالك مثلا وضوء التقية وهو أن يتوضأ المتوقي طبق مذهب المخالفين منعا للأذى وكذلك صلاة التقية.
  وعموما هي إخفاء العقيدة أو الدين خوف الضرر أو لمصلحة من المصالح ومنها حفظ الوحدة واجتناب الاختلاف أمام الأعداء(الشيرازي: نفحات الولاية ج/2، 1430: 414-415). بمعنى آخر أن يكون متبع أهل البيت سيئا في الظاهر ولكنه صالح في الباطن.
        ولنا أن نتبع التقية في القرآن الكريم. ففي قصة تعذيب الصحابي الجليل عمار بن ياسر على أيدي الكفار حتى اضطروه لان ينطق بكلمات ضد الإسلام والنبي(ص) أمام المشركين. وعندما أتى إلى الرسول(ص) باكيا خوفا من فساد دينه وإيمانه، قال الرسول(ص) قولته المشهورة (ملئ عمار إيمانا من شعر رأسه إلى أخمص قدميه). ثم أخبره أن الله سبحانه أنزل بحقه قرآنا : (من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم)(الآية 106 من سورة النحل). ومن الآيات الأخرى حول التقية الآية 28 من سورة آل عمران (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير). وكذلك الآية 28 من سورة غافر:  (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم   بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) و كذلك الآية 195 من سورة البقرة: (ولا تلقوا بأيديكم  إلى التهلكة). (أنظر أيضا الموسوعة الإسلامية الميسرة للشيخ عبد الرضا فاضل، 2009: 446-448).
      وقد ورد في أحاديث الأئمة المعصومين(ع) ما يدل على أن التقية مبدأ راسخ في مذهب أهل البيت. فعن أمير المؤمنين (ع) قال: (التقية من أفضل أعمال المؤمن يصون بها نفسه وإخوانه عن الفاجرين. عليك بالتقية فإنها شيمة الأفاضل. التقية معاملة الناس بما يعرفون وترك ما ينكرون حذرا من غوائلهم). وقال الإمام الباقر(ع) (التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له). وقال الإمام الصادق (ع) (تسعة أعشار الدين التقية ولا دين لمن لا تقية له).
  وكانت التقية شعارا لأهل البيت(ع) على مر تاريخهم، اتخذوها كما أمر الله سبحانه دفعا للضرر عنهم وعن أتباعهم كما أنها استصلاح لحال المسلمين وجمع لكلمتهم. وقد أصبحت سمة مميزة للأمامية دون غيرها من الطوائف والأديان الأخرى. ويزول العجب إذا عرفنا أن الأمامية وكذلك أئمتهم لقوا ما لم يلقه أحد غيرهم من المحن والضيق. وقد احتوت كتب علماء الامامية أحكام التقية من حيث وجوبها وعدمه. فتجب التقية عندما تكون سببا في إظهار الحق ونصرة الدين. وقد تحرم في الأحوال التي تستوجب فيها نصرة الدين قتل النفوس المحترمة أو ترويجا للباطل. فهي ليست وسيلة لخلق جمعية سرية غايتها الهدم والتخريب-كما يصورها الأعداء. والدليل على ذلك أن التقية بتفاصيلها موجودة في الكثير من كتب الشيعة التي تملأ الآفاق. ولقد استغل فكرة التقية أعداء أهل البيت للتشنيع على المذهب واعتبروها أحدى المطاعن.
على أن واقع المسلمين يستوجب تطبيق التقية. وهي مما يطبقه أتباع المذاهب الأخرى دون وعي منهم. ففي قصة شيخين مسافرين في طائرة، أحدهما من أتباع أهل البيت والآخر من إخواننا أبناء العامة، وهما يتحدثان عن التقية بين معترف بها ومنكر لها. وعند نزولهما من الطائرة كان على المنكر أن يبرر سفره إلى البلد الهدف بقوله انه يريد الاستشفاء وهو لم يكن كذلك. وهنا نبهه الشيخ الشيعي إلى أنها هذه هي التقية!
      ويدعي البعض أن التقية نوع من النفاق. بيد أن الفرق واضح بين النفاق والتقية. ففي النفاق يُظهر الإنسان الإيمان ويُبطن الكفر، بينما في التقية يجري العكس تماما: إظهار الكفر واستبطان الإيمان.
أ‌.       د.حميد حسون بجية  

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : التقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2012/01/16 .

أستاذنا الفاضل أ.د. حميد حسون بجيه دامت توفيقاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقال مهم جدا بأسلوب رائع وجميل.
جزاكم الله خيرا وجعل لكم بكل كلمة حسنة وسجلها في سجل أعمالكم الصالحة.

دمتم مسددين

تحياتنا ودعواتنا


محمد جعفر


نشكر موقع كتابات في الميزان على النشر ونتمنى لهذا الموقع المميز دوام التوفيق والسداد




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد الغريفي
صفحة الكاتب :
  د . محمد الغريفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بدر كربلاء تأسر 4 من عناصر تنظيم "داعش" في صلاح الدين  : منظمة بدر كربلاء

 رسائل ترامب وحلول الأزمة السورية  : شهاب آل جنيح

 مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر منهاج النصر والسلام /7  : علي حسين الخباز

 4 - الضرورات الشعرية ، دراسة ضرورية  : كريم مرزة الاسدي

 الحسين في ديوان العرب (15)  : ادريس هاني

 ابو القاسم محمد بن الحنفية  : مجاهد منعثر منشد

 شرطة البصرة : القبض على عدد من مرتكبي الجرائم الجنائية المختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 مسيرة في شوارع بغداد ابتهاجا بالنصر  : اعلام وزارة الثقافة

 " دعاة فرعون في محاربة موسى وهرون "  : حيدر حسين سويري

 الاستاذ أمجد توفيق لبرنامج (بصمات): (الثقافة) تعرض على أرصفة الشوارع بينما تعرض(الأحذية) في واجهات زجاجية جميلة !!  : حامد شهاب

 حسن شويرد يؤكد خلال لقاءه سفيري البحرين واوكرانيا حرص العراق على حل الازمة مع نركيا عبر القنوات الدبلوماسية  : اعلام النائب حسن خضير شويرد

 شؤون الداخلية والأمن في محافظة ديالى تلقي القبض على مجموعة تابعة لتنظيم داعش الارهابي في منطقة العظيم  : وزارة الداخلية العراقية

 الغاز العراقي يحرق ونستورد الايراني  : ماجد زيدان الربيعي

 اسطول نقل مجاني توفره العتبة الحسينية لنقل الزائرين حتى انتهاء الزيارة

 اللكاش: سنصوت بعدم قناعتنا باجوبة وزير الاتصالات تمهيدا لاقالته

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net