صفحة الكاتب : هيأة النزاهة

دائرة الوقاية تفصح عن تقريرها حول زياراتها لعددٍ من دوائر وزارة التجارة
هيأة النزاهة

أهمية إنجاز البطاقة التموينية الذكيَّة وتنفيذ مشروع السايلوات المعدنيَّة

التوصية بإناطة مهامِّ إصدار إجازات الاستيراد الخاصَّة بالموادِّ الغذائيَّة بالشركة العامَّة للمواد الغذائيَّة

 

أفصحت هيأة النزاهة عن نتائج الزيارات التي قام بها فريق عملٍ من دائرة الوقاية إلى عددٍ من شركات ودوائر وزارة التجارة؛ للاطلاع على آلية العمل فيها.

ودعت الهيأة إلى زيادة مبالغ التخصيصات الماليَّة لشراء مفردات البطاقة التموينيَّة لــتكفي سدِّ حاجة سنةٍ كاملةٍ، وتوفير مبالغ كافيةٍ لتأمين خزينٍ استراتيجيٍّ، وتفعيل دور الشركة العامَّة لتجارة الموادِّ الغذائيَّة في تعزيز الأمن الغذائيِّ في حالات الطوارئ، وضمان عدم نقص المواد الغذائيَّة، والسيطرة على الأسعار في السوق المحليَّة.

وكشف فريق عملٍ من دائرة الوقاية، في تقريرٍ أعدَّه حول الزيارات التي قام بها إلى الشركات العامَّة لتجارة المواد الغذائية، وتصنيع الحبوب، وتجارة الحبوب، إضافةً إلى دائرتي التخطيط والمتابعة وتسجيل الشركات في وزارة التجارة، عن عدم التزام بعض الجهات الحكوميَّة بتعليمات الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي أوجبت على الوزارات والجهات الحكوميَّة تزويد وزارة التجارة بأسماء الموظفين الذين يزيد دخلهم على (مليون دينارٍ ونصف المليون) وأرقام بطاقاتهم التموينيَّة، إضافةً إلى جهاتٍ أخرى لم ترسل بياناتها بشكلٍ كاملٍ؛ الأمر الذي يعيق تنفيذ قرار حجب الحصة التموينيَّة عن المشمولين بالقرار.

وأشار التقرير، المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزيرالتجارة، إلى ضرورة حسم موضوع تسديد مبالغ مفردات البطاقـة التموينيَّة التي بذمَّة إقليم كردستـان، منذ سنواتٍ عدَّةٍ؛ أسوةً بالمحافظات الأخرى، وتوفير الدعم الكامل لإنجاز مشروع البطاقة الذكيَّة بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالميِّ التابع للأمم المُتَّحدة، وإعمام تجربة محافظة النجف الأشرف بخصوص نظام البطاقة التموينيَّة الذكيَّة؛ لما لها من أثرٍ إيجابيٍّ في تحديث المعلومات الخاصَّة بالأسرة العراقيَّة، فضلاً عن كونه يُمثِّلُ الأرضيَّة المُمهِّدة للتحوُّل من الدعم العينيِّ إلى الدعم النقديِّ مستقبلاً، الذي يساهم مساهمة فعالة في الحدِّ من حالات الفساد التي ترافق تجهيز وتوزيع مفردات البطاقة التموينيَّة.

واقترح إناطة مهامِّ إصدار إجازات الاستيراد الخاصَّة بالموادِّ الغذائيَّة بالشركة العامَّة للمواد الغذائيَّة؛ لضمان تفعيل الدور الرقابيِّ على الموادِّ المُورَّدة وتشخيص الموادِّ الضارَّة أو الممنوعة أو التي ليس لها أهميَّة وتضرُّ بالاقتصاد الوطنيِّ، وتضمين عقود تجهيز مفردات البطاقة التموينيَّة فقراتٍ تنصُّ على تحميل الشركات المُجهِّزة أجور الشحن والتفريغ؛ لضمان أن تصل المواد بطريقةٍ سليمةٍ، وتقليل حلقات التعاقد بخصوص عمليَّات الشحن والتفريغ.

ولاحظ التقرير عدداً من السلبيَّات في عمل تلك الدوائر، مثل قلة المستلزمات المختبريَّة التي تُمكِّنُ قسم السيطرة النوعيَّة في الشركة العامَّة لتصنيع الحبوب من أداء مهامِّه على الوجه الأمثل، ووجود تلكُّؤ في تزويد المادَّة التي تدعم الطحين بمادَّة الحديد والفوليك أسيد الخاصَّة بمعالجة مرض فقر الدم؛ بســبب الروتيــن الإداريِّ وتقديم أسعارٍ أعلى من الكلفة التخمينيَّـة، على الرغم من وجود مبالغ للشركة مُترتِّبةٍ بذمَّة وزارة الزراعة تصل إلى (67,900,000,000) مليار دينار قيمة مبيعات مادَّة النخالة للوزارة.

التقرير تطرَّق إلى ضرورة تحويل دائرة تسجيل الشركات للعمل بالتمويل الذاتيِّ بدلاً من التمويل المركزيِّ، إذ إن من شأن ذلك إحداث طفرةٍ نوعيَّةٍ في أداء الدائرة ويساهم في تجاوز تدنِّي نسب موقع العراق في تقارير البنك الدوليِّ في مجال إجراءات تسجيل الشركات، إضافةً إلى الاهتمام بتأهيل السايلوات المُتضرِّرة والمُتقادمة بتجديد معداتها، والتأكيد على ضرورة إكمال وتنفيذ مشاريع إنشاء السايلوات المعدنيَّة لزيادة الطاقات الخزنيَّة النظاميَّة؛ لغرض استيعاب الحبوب المُجهَّزة كافة، سواءً المحليَّة أو المستوردة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيأة النزاهة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/04



كتابة تعليق لموضوع : دائرة الوقاية تفصح عن تقريرها حول زياراتها لعددٍ من دوائر وزارة التجارة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net