صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح420 سورة  الحاقة الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ{19}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ) , في يوم العرض , هناك فئة تعطى كتب اعمالها بأيمانهم , (  فَيَقُولُ ) , فيقول من اعطي كتابه بيمينه فرحا مسرورا , (  هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ ) , خذوا او خذوا في قراءة كتابي .   

 

إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ{20}

يستمر كلامه في الآية الكريمة (  إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ ) , أني ايقنت في الدنيا بأني سأنال جزاء اعمالي الصالحة في الاخرة .  

حول الظن يروي الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 ( عن أمير المؤمنين عليه السلام قال والظن ظنان ظن شك وظن يقين فما كان من أمر المعاد من الظن فهو ظن يقين وما كان من أمر الدنيا فهو ظن شك ) .

 

فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{21}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَهُوَ ) , الذي اعطي كتابه بيمينه , (  فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ ) , في عيشة هنيئة مرضية .  

 

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ{22}

تستمر الآية الكريمة (  فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ ) , رفيعة المكان , عالية الدرجات .  

 

قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ{23}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  قُطُوفُهَا ) , ثمار الجنة , (  دَانِيَةٌ ) , قريبة , سهلة التناول , فينال منها القائم والقاعد والمضطجع .  

 

كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ{24}

تروي الآية الكريمة يقال لسكان الجنة (  كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً ) , مهنئين , الا ان احدا من المفسرين لم يحدد الجهة القائلة , (  بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) , بما قدمت من الاعمال الماضية في الدنيا .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه جاء إليه رجل من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم تزعم إن أهل الجنة يأكلون ويشربون فقال والذي نفسي بيده إن الرجل منهم ليؤتى قوة مائة رجل في الاكل والشرب والجماع قال فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة فقال عرق يفيض مثل ريح المسك فإذا كان ذلك ضمر له بطنه ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ{25}

تنعطف الآية الكريمة لتنقل صورة من الطرف المقابل (  وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ ) , الفئة التي تعطى كتب اعمالها بشمالها , (  فَيَقُولُ ) , متحسرا , في غاية الندم , (  يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ ) , ليتني لم اعطى كتاب اعمالي , لسوء وقبح ما فيه . 

 

وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ{26}

يستمر كلامه في الآية الكريمة (  وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ ) , ولم اعلم ما جزائي , يقولها عندما يعاين سوء عاقبته .   

 

يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ{27}

يستمر كلامه في الآية الكريمة (  يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ) , يا ليت الميتة التي متها في الدنيا القاطعة لحياتي , فلا ابعث بعدها .  

 

مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ{28}

يستمر كلامه في الآية الكريمة (  مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ ) , ما نفعني مالي الذي حرصت على جمعه , وربما بخلت في انفاقه في موارد النفقة , او ما انفقته على ملذاتي الخاصة ... الخ .  

 

هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ{29}

يستمر كلامه في الآية الكريمة (  هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ ) , قوتي وحجتي وتسلطي على الناس , وقد يكون هو سلطان المال والاولاد والعشيرة .  

 

خُذُوهُ فَغُلُّوهُ{30}

تروي الآية الكريمة خطابا لخزنة جهنم (  خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ) , اجمعوا يديه الى عنقه في الاغلال .  

 

ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ{31}

يستمر الخطاب لخزنة جهنم في الآية الكريمة (  ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ) , ثم ادخلوه النار الحارقة , الجحيم الذي لا يطاق .   

 

ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ{32}

يستمر الخطاب لخزنة جهنم في الآية الكريمة (  ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ ) , ثم ادخلوه في سلسة طولها سبعون ذراعا .  

( عن الصادق عليه السلام لو أن حلقة واحدة من السلسلة التي طولها سبعون ذراعا وضعت على الدنيا لذابت الدنيا من حرها ) . "تفسير القمي" .  

 

إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ{33}

يستمر الخطاب لخزنة جهنم في الآية الكريمة مقررا (  إِنَّهُ ) , المقيد بالسلسلة , (  كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ ) , ما كان يصدق بأن الله تعالى الاله الحق .   

 

وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{34}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ  ) , ولا يحث الناس في الدنيا على اطعام المسكين , او من هم في حاجة الى الاطعام .    

 

فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ{35}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ ) , فليس لهذا الكافر في هذا اليوم "القيامة" حميم او قريب يدفع عنه العذاب او حتى يخففه عنه .   

 

وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ{36}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ ) , وليس له طعام ايضا , الا طعاما من صديد اهل النار وعرقهم , او هو غسالة اهل النار .  

 

لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِؤُونَ{37}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَا يَأْكُلُهُ ) , الغسلين , (  إِلَّا الْخَاطِؤُونَ ) , اصحاب الخطايا , او المذنبون المصرون على الذنب , او الكفار المعاندون .   

 

فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ{38}

تضمنت الآية الكريمة كلامه جل وعلا (  فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ ) , مما ترونه بالعين الجارحة , فقد اقسم جل جلاله بالنجم ومواقع النجوم الى غير ذلك . 

 

وَمَا لَا تُبْصِرُونَ{39}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَمَا لَا تُبْصِرُونَ ) , وما لا ترونه بالعين الجارحة . 

 

إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{40}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنَّهُ ) , القرآن , (  لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ) , بلغه لكم رسول عظيم الشرف والمنزلة , يختلف المفسرون في الرسول الكريم , فمنهم من يرى انه النبي الكريم محمد "ص واله" , ومنهم من يرى انه جبريل "ع" .  

 

وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ{41}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ ) , كما تزعمون , (  قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ ) , قليل هو ايمانكم .   

 

وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ ) , كما زعمتم ايضا , (  قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ ) , بل انتم قوم قليلي التفكر والتدبر والتأمل , لذلك يلتبس الامر عليكم , فمرة تقولون عنه "ص واله" شاعر , ومرة اخرى تقولون عنه "ص واله" بانه كاهن .  

 

تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{43}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ) , لكنه كلام رب العالمين انزله جبريل "ع" على النبي الكريم محمد "ص واله" .   

 

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ ) , أي النبي الكريم محمد "ص واله" , أي لو قال عنا شيئا لم نقله .

 

لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ{45}

تستمر الآية الكريمة (  لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ) , لانتقمنا منه بقوة . 

 

ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ{46}

تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ) , أي نياط قلبه , ويرى القمي ان ذلك "عرق في الظهر يكون منه الولد وهو تصوير لإهلاكه بأفظع ما يفعله الملوك بمن يغضبون عليه" . 

 

فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ{47}

تضيف الآية الكريمة (  فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ) , أي انه "ص واله" لا يتكلف الكذب علينا , مع علمه "ص واله" انه لو فعل لعاقبناه , عندها لا يقدر احدا منكم ان يدفع عنه العذاب . 

 

وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِنَّهُ ) , القرآن , (  لَتَذْكِرَةٌ ) , موعظة , (  لِّلْمُتَّقِينَ ) , الذين يطيعون الله تعالى في الامر والنهي .     

 

وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ{49}

تقرر الآية الكريمة (  وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ ) , وانا لنعلم ان منكم ايها الناس او المسلمين من يكذب بهذا القرآن , مع بيانه الواضح وحجته الدامغة .  

 

وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ{50}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِنَّهُ ) , القرآن , (  لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ ) , اذا رأوا ثواب المصدقين به , ورأوا عقاب المكذبين , فأن ذلك مما يدعو الى الحسرة والندامة .  

 

وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ{51}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِنَّهُ ) , القرآن , (  لَحَقُّ الْيَقِينِ ) , لحق ثابت , ويقين لا شك معه ولا ريب فيه .  

 

فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{52}

تختتم الآية الكريمة (  فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ) , فسبّح الله جل وعلا بذكر اسمه العظيم تعظيما تنزيها له جل وعلا عن الرضا بالتقوّل عليه وشكرا منك له جل جلاله على ما اوحى إليك .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/04



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح420 سورة  الحاقة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عباس الطيب
صفحة الكاتب :
  الشيخ عباس الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكتب المفتش العام يقيم ندوة عن التخطيط الإستراتيجي والرياضي  : وزارة الشباب والرياضة

 قضاء الرطبة يشهد ظروف آمنة جداً بفضل تواجد وسيطرة الجيش العراقي  : وزارة الدفاع العراقية

 رأس سطر جديد  : سلام محمد جعاز العامري

 مجرمو "داعش" ينحرون خمسة اطفال رضع امام امهاتهم بتكريت

 رسالة إلى أعضاء مجالس المحافظات وناخبيهم..  : غفار عفراوي

 حل الدولتين.. ضم 8 آلاف دونم جديد للمستوطنات..!!  : نبيل عوده

 ميثاق الشرف من قائد المقاومة الاسلامية .... خطوة عظيمة من رجل صادق  : ابو فاطمة العذاري

 العمل تقيم دورات لتطوير وبناء قدرات مدربي التعليم والتدريب التقني والمهني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المواطنين العراقيين في المحافظات يناشدون دولة رئيس الوزراء اكمال معاملاتهم عن طريق محافظاتهم  : علي فضيله الشمري

 خطيب الجمعة في الزبير يدعو الى وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق اهالي البصرة

 اختاروا لأنفسهم شر قتلة.

 رياح التغيير الفلسطينية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 وزير الزراعة يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية للبرامج الإنمائية التي أقرتها الوزارة  : وزارة الزراعة

 صفاء الموسوي: مجلس المفوضين اصدر قرارا بفرض غرامات على 15 كيانا سياسيا لخرقهم نظام الحملات الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 محافظ ميسان يفتتح عدد من الساحات المثيلة في احياء ومناطق مدينة العمارة  : اعلام محافظ ميسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net