صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

أشهر مفقودة عراقية
د . صاحب جواد الحكيم

 

ماذا كتبت خالدة عبد القهار عبد الرحمن عن آمنة حيدر الصدر ، أشهر مفقودة شهيدة في العراق ...
هي أخت الشهيد السيد محمد باقر الصدر، وكانت تسكن معه في بيت متواضع ليس ملكاً لهم يقع في محلة العمارة في مدينة النجف الأشرف، وهي محلة تضم أكثر بيوت العلماء ...
و لدت في الكاظمية عام 1938
وتلقب بـ (بنت الهدى)
مؤلفة وكاتبة وشاعرة وباحثة ومفسرة القرآن،
وكانت تشرف على مدارس الإمام الجواد في الكاظمية والنجف الأشرف.
اعتقلت بعد يوم واحد فقط من اعتقال أخيها الاعتقال الأخير (حيث اعتقل في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم السبت 19 جمادي الأول ، 5 إبريل نيسان 1980) واعتقلت في نفس الوقت من يوم الأحد 6 نيسان 1980 وذلك من قبل مدير أمن النجف الأشرف المدعو (أبو سعد) ومعه جلاوزة الأمن منهم المدعو (أبو شيماء) معاونه ، والمدعو يونس الشمري وهو معلم صبيان أصبح مديرا للتعليم (وقد قتل بالانتفاضة الشعبية في شعبان آذار 1991).
وجاء اعتقالهما بعد أن بقيا في البيت تحت الإقامة الجبرية لمدة تقرب من (10) عشرة أشهر انتهت بيوم اعتقالهما، ولا يعرف بالضبط متى بدأ احتجازهما في البيت والذي تعرضا فيه إلى الجوع والعطش ، والإرهاب المستمر .
وأحتجزت أمهما بنت الشيخ عبد الحسين آل ياسين، وهي من العائلة المعروفة في مدينة الكاظمية، والأم هي أخت المرحوم الشيخ محمد رضا آل ياسين العالم المعروف،
واحتجزت، أم جعفر، زوجة الشهيد محمد باقر الصدر، وهي بنت صدر الدين الصدر، وأمها صفية بنت الشيخ حسين القمي من العلماء، واحتجز جعفر محمد باقر بن الشهيد الصدر معهم كذلك.
وبعد اعتقالها في 6 نيسان، كان أخوها في تلك اللحظة مقيدا في مديرية الأمن العامة ببغداد..
نقلت فورا إلى بغداد تحت حراسة مشددة، ومن ذلك اليوم لا يعرف أحد معرفة حقيقية عن مصيرها،
أما أخوها فقد أعيدت جثته إلى النجف في اليوم التالي.
وتقول خالدة عبد القهار "أمينة سر مكتب صدام التكريتي الخاص"؟؟ بأن الأخ الأكبر لصدام (الذي لم تذكر اسمه) جاء ببنت الهدى إلى القصر الجمهوري بصحبة شخص اسمه (عزيز) فإنهال عليها بالضرب المبرح ..
وكانت الدماء تسيل من رأسها ووجهها ،
ثم أقتيدت إلى غرفة السكرتير الأول حيث ضربت وعذبت، وقد سمعتها تتلو الآية الشريفة "ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ".
ثم دخل صدام عليها فقامت بتلاوة آية أخرى من القرآن الكريم، مما أثار سخطه بشدة حيث قام بنفسه فضربها.. كما تقول.
وتقول الكاتبة " ثم أوعز صدام التكريتي إلى نائبه عزت الدوري بقتل المفكرة الإسلامية بنت الهدى فخرت هي الأخرى صريعة " ..
ويؤكد شاهد عيان آخر ساهم في عملية الدفن على أن آثار التعذيب والحروق كانت بادية على جسد السيد الصدر وشعره ولحيته، وكذلك الحال مع شقيقته التي أحرق شعر رأسها بشكل كامل،
وظهرت بقع الحروق والجراحات العميقة في جسدها.
وحول هذا الموضوع الحساس هناك روايتان:
الأولى تقول بأن الشقيقين دفنا معا، والذي قام بدفنهما تحت إشراف السلطة، هو دفان نجفي معروف، ثم قامت السلطات بإخراج جثمانيهما ـ سراً ـ ودفنهما في مكان آخر مجهول تماماً..
الثانية أن جثمان آمنة الصدر لم يؤت به إلى النجف، ولم يدفن مع جثمان أخيها، ولا يعلم مصيره..
أقول:
ومن هنا يظهر الاختلاف في الأخبار، وعدم وجود دليل قطعي، 
أو شاهد أو أكثر على أن آمنة الصدر قد أعدمت.
ولكن إعلام المعارضة العراقية وخاصة الإعلام الإسلامي منه يؤكد وفي جميع مستوياته وقنواته عندما يتحدث عن المحنة فيقول أن آمنة قد أعدمت، ويقرن استشهادها باستشهاد أخيها السيد محمد باقر الصدر وكأنه من المسلمات ؟
وتقول السيدة أم فرقان في كتابها (بطلة النجف الشهيدة العالمة بنت الهدى) حول إعدامها:
".... ولكن نقلت لي إحدى النساء قائلة إن مساعد مدير الأمن (أبو شيماء) صديق إخوتي..
وبعد استشهاد المرجع الشهيد الصدر وشقيقته الفاضلة.. جاء لزيارتنا، وبعد حديث جرى كنت أسمع ما يدور، ووصل الحديث إلى السيد الصدر وأخته..
- سأله أخي قائلا لماذا قتلتم هذه المرأة ما ذنبها؟
- أجاب أبو شيماء قائلاً: نحن لم نقتلها ولكننا أرسلناها إلى بغداد وهم الذين قتلوها..
- ولكن أخبركم إني أسمع عنكم أن فاطمة الزهراء بنت النبي ولها مكانة في نفوس المسلمين وهيبة في قلوب الصحابة وكذلك زينب أخت الحسين (ع )
إلا إني حينما جاءوا بجثمان العلوية أخذني الفضول لأرى وجهها..
وما أن فتحت القناع حتى سرت في جسمي قشعريرة ، ووقف شعر جسدي هيبة ورهبة مما جعلني أعيد القناع على ذلك الوجه الذي شع نورا قتل به فضولي وشل يداي..
أحسست حينها أنها والله فاطمة أو زينب..
كتبت الآنسة آمنة الصدر في العشرينات من عمرها في مجلة الأضواء (والتي كنت محررا متطوعا ومسؤولا عن الصفحة الطلابية فيها وكان صاحبها الصديق المفقود في زنزانات البعث العراقي الشيخ كاظم الحلفي) عام 1959 .
ومن مؤلفاتها: أمرأتان ورجل، الباحثة عن الحقيقة، الفضيلة تنتصر وقد ترجمت هذه الكتب الثلاث إلى اللغة الانكليزية من قبل السيدة ن . سلطان .
ولها كذلك كتب : الخالة الضائعة، وصراع من واقع الحياة، وكلمة ودعوة، ولقاء في المستشفى، وليتني كنت أعلم، ومذكرات الحج،
كما أن لها من الكتب المخطوطة: أيام المحنة
وشرعت بتفسير القرآن الكريم، لكنها لم تكمله، حيث اعتقلت وفقدت بعد ذلك.
لقد طبع كتاب (الباحثة عن الحقيقة) وهي تحت الحجز الإجباري في البيت مع أخيها وعائلته، حيث طلبت من السيدة أم فرقان أن تجلب لها النسخة المطبوعة للإطلاع عليه ، حيث لم تكن قد رأتها مطبوعا قبل هذا بسبب الحجز (أم فرقان بطلة كربلاء)
منقول من كتاب ( تقرير عن إغتصاب و قتل و تعذيب و اعتقال أكثر من 4000 أربعة آلاف إمرأة في بلد المقابر الجماعية "العراق" ، مع تحيات مؤلفه :
#الدكتور_صاحب_الحكيم_من_لندن
مقرر حقوق الإنسان في العراق
عضو مجلس حقوق الإنسان الأمم المتحدة جنيف
عضو المنظمة العالمية للمدافعين عن حقوق الإنسان دبلن
سكرتير عام منظمة حقوق الإنسان لندن (1982)

  

د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/10


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إعتصام ليلي على الشموع في لندن ليلة الجمعة 11-7-2019 للمطالبة بإطلاق سراح الشيخ زكزاكي  (أخبار وتقارير)

    • قسيس كوبنهاكن يرحب بتقديم تقرير الأمم المتحدة عن الإمام علي عليه السلام له  (أخبار وتقارير)

    • مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟  (المقالات)

    • الأمم المتحدة و الإمام علي واللوحة 49  (المقالات)

    • الجزء الثالث من بعض جرائم المجرم أحمد حسن البكر التكريتي ، و حزب البعث الفاشي .. الجرائم لا تسقط بالتقادم  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أشهر مفقودة عراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرى حسن
صفحة الكاتب :
  سرى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  نداء: ايها الشرفاء في العالم انقذوا ابناء البحرين من هذه المجزرة  : د . طالب الصراف

  مجاهدو لواء علي الأكبر .. يد تدافع عن العراق وأخرى تتصدق ليتاماه  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 التحالف الوطني .. وحقوقنا المغتصبة ..؟  : وليد كريم الناصري

 الوقف الشيعي والتيار الصدري … ومحاولة العودة للمربع الأول  : عباس عبد السادة

 العمل : دورات وبرامج توعوية عن مفاهيم الصحة والسلامة المهنية في مواقع عمل مختلفة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مجموعة متمردة غير معروفة تتبنى محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي

 اكلب الدنيا كلاب وماأنطيهه!!  : سليمان الخفاجي

 من وحي عاشوراء الى أهوار ميسان  : وليد كريم الناصري

 الأديب والباحث عبد الهادي ألبابي لناظم السعود :الجن ليس أسطورة ماضية ... إنه حقيقة حاضرة ...!  : ناظم السعود

 كهرباء الصدر تبرم عقدها الاول مع القطاع الخاص لعقود الخدمة والصيانة والجباية  : وزارة الكهرباء

 الدخيلي يبرم اتفاقاً مع الهلال الأحمر لإغاثة المناطق المتضررة من السيول في ذي قار  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 دماء في ارض السلام  : جمال الهنداوي

 فرسان الحرية وتقرير اللجنة الرباعية  : جواد بولس

 الامام الباقر.. دور محوري في أحياء النهضة الحسينية  : جميل ظاهري

 200 «داعشي» محاصرون في وسط الموصل القديمة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net