صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي

من_النجف_إلى .. جيل الثمانينات والتسعينات والألفينات
ابو تراب مولاي

 لعلّك استغربتَ خروج أهالي النجف بتظاهرة إثر تجاوز شاب غير مؤدّب على حرمة الإمام الكاظم (ع) وحدّثت نفسَك : أنْ ما قيمة هذا التافه ليثور النجفيون ضدّه ويخرجوا إلى الشوارع ويطالبوا بسنّ القوانين ؟ بين قوسين ( طوّخوها ) .

تعالَ معي لتعرف ما ورائيات خروجهم ..
@ مرّت بالنجفيين ظروف وتجارب أمنية وثقافية عصيبة جعلتهم يتحسسون خطر تبديل الهوية وتغيير الثقافة ، وبالتالي سحب بساط القدسية عن محافظتهم التي يعتبرها المسلمون ( الشيعة على الأقل ) مركز الإشعاع الفكري الأول في العالم ، ولأجل عدم الإطالة عليك سأذكر لك مثالاً واحداً ..
@ " في أواخر الخمسينات من القرن الماضي وبسبب انتعاش التيارات اللادينية في العراق اجتاحت النجف - كغيرها من المحافظات - موجة فكرية وأخلاقية مناهضة لروح الدين أولاً ولأخلاقياتهم النبيلة ثانياً - وكان التركيز على النجف - ولا أريد أن أطيل عليك وأشرح لك ما الذي جرى من حوادث بشعة بحيث وصلت بهم الجرأة - بحسب شهادة من عاشوا تلك الفترة -أن كتبوا على جدار صحن أمير المؤمنين (ع) : ( مِن أينَ لك هذا ) وقد رفعوا شعارات لا أخلاقية يجوبون بها شوارع النجف : ( ماكو مهر بس هالشهر والقاضي ذبه بالنهر ) يعني لا حاجة إلى عقد الزواج ، وسيكون الناس كالحيوانات من هذه الناحية ! وبهذه الأفكار السوداء والأخلاقيات المنحرفة حوصرت النجف ، ولم تكن أدوات الحصار إلا بعض شباب النجف نفسها بغسل أدمغتهم بالشعارات البرّاقة ، وإغرائهم بأنواع المغريات ، وكاد نور النجف أن يخفت لولا لطف الله تعالى وبركة وجود المرقد الطاهر لأمير المؤمنين (ع) وكفاح علمائها الأعلام وفي مقدمتهم السيد محسن الحكيم (قدس) " 
@ وبعد هذه القصة أصبح واضحاً لديك أنّ هذا الحصار الثقافي الأخلاقي حاضر في أذهان أهلكم في النجف ، وكان خروجهم وضغطهم لتشريع القوانين وتطبيقها لأنهم أحسّوا أنّ هناك بوادرَ لإعادة الحصار مرةً أخرى ، وإلا فماذا يعني إيجاد مواقع - بمقربة من مرقد أمير المؤمنين - يُفعل بها كل ما يعلّم على الانحطاط الأخلاقي من تعاطي المخدرات وشرب الخمرة وعمل الفتيات المتبرجات المنفلتات - اللائي لا يُعلم من أين جيء بهنّ - إلى وقتٍ متأخر من الليل في أجواء غنائية صاخبة ؟!! أين نحنُ ؟ في النجف أو في منتجع سياحي لا أخلاقي ؟ 
وكان ناتج هذا الانفلات في هذه المواقع الكائنة في قلب النجف أن يجرأ هذا الشاب على شتم الإمام الكاظم (ع) ليلة استشهاده !! فإنّ هذه الفعلة ليست حالة فردية جاءت خطأً من شابٍ غير سوي ، بل هناك عمل وراء ذلك وكتل سياسية يعرفها أهلنا في النجف .
@ فاعلم يا أخي .. إنّ خروج أهلكم بمظاهرةٍ حاشدة ليست لأجل تجاوزٍ فردي يمكن معالجته في ساعته ، بل لمشروع تثقيفي تحسّسه وأحس به النجفيون . 

@ وكأني أسمعك تحدث نفسك : 
إذا كان النجفيون ينظّمون تظاهراتٍ ضدّ الفساد الأخلاقي - وهو من حقهم - فلماذا لا يتظاهرون ضدّ الفساد المالي والسياسي ؟
دعني أُجيبك بعدة نقاط اقرأها جيداً :
أولاً : هناك مغالطة يصوّرها لك من يروق لهم الانفلات بأنّ هناك تزاحم بين التظاهر لأجل الفساد الأخلاقي والتظاهر لأجل الفساد المالي ! بحيث أنّ للإنسان أن يتظاهر مرة واحدة في حياته فإذا تظاهر ضدّ الفساد الأخلاقي لا يمكنه التظاهر ضد الفساد المالي ! والحال أنّه لا يوجد أي تزاحم بين الأمرين ، والشارع الذي تظاهروا فيه لأجل الفساد الأخلاقي لا يأبى التظاهر لأجل الفساد المالي . 
ثانياً : إنّ الذين تظاهروا ضدّ الفساد الأخلاقي في شهر نيسان 2019 هم أنفسهم - أو من وسطهم - الذين تظاهروا ضدّ الفساد المالي في النجف في صيف 2018 ، والمتحدّث معك شاركتُ في كلا التظاهرتين ، بل إنّ تظاهرة 2018 تكررت أكثر من جمعة ولم تقتصر على ساعة واحدة كتظاهرة شهر نيسان . 
ثالثاً : لو أردنا وضع الفسادَين في كفّتَي ميزان إنصافك وأخلاقك ، فما هو الأرجح عندك : أن يُسلبَ ما بجيبك من نقود - وهو الذي يمثّل الفساد المالي - أو يُسلب رغماً عن أنفك حجاب أُختك أو زوجتك أو أُمك ، و ( ماكو مهر بس هالشهر والقاضي ذبّه بالنهر ) - و الذي يمثّل الفساد الأخلاقي - ؟ هذا إذا أردنا قياس الأهميّة ، أما إذا أردنا الجمع بين الأمرين فهو ممكن بل واقع كما بينتُ لك في أولاً وثانياً .
رابعاً : لماذا تستعجل ، سيأتي الصيف وتنطفئ الكهرباء - كالعادة - وموعدنا معاً مجسرات ثورة العشرين ، فلنخرج سويةً ضدّ الفساد المالي والأخلاقي ، فإنّ مَن يغذّي الفسادَين أو يسمح بهما الجهة نفسها ومن دمّر وطننا يريد تدمير أخلاقنا أيضاً كي يأمن جانبنا لأنه يعلم بصدق قول الشاعر :
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا 
ولا أستبعد أن تكون محاولات تشويه مظاهرة النجفيين في شهر ميسان بفعل الفاسدين وجيوشهم الألكترونية ، فاحذر أن تنساق معهم .

@ وبعد هذا فإني واثقٌ أنك تحسستَ ما تحسّسه النجفيون .. ومن لم يتحسس الخطر فليراجع نفسه!
مفردات لا بدّ من استحضارها :
@ لو سكتنا على التجاوزات والفساد الأخلاقي الممنهج .. لا أستبعد أن يكون ولدي أو ولدك غداً أداةً لضرب القيم الاجتماعية والأخلاقية ، ويمسكوا بلافتة كُتب فيها ( الدين والأخلاق أفيون الشعوب ) 
@ لو سكتنا وانتشر الفساد فسيكون المُلام الأول هو من عاش هذه الحقبة الحسّاسة ، وسيُقال : لماذا لم يحرّكوا ساكناً ؟! وللّائم الحق في ذلك . 
@ لأي شيء حاربنا الدواعش وبذلنا الدماء والأموال ؟ أليس لصون المقدسات والأعراض ؟ فلماذا نسمح بانتهاكها بأيدٍ أخرى ؟!
@ ألسنا مسلمين ومن أركان الإسلام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد ورد عن نبينا (ص) أنه قال : كيف بكم إذا فسدت نساؤكم ، وفسق شبابكم ، ولم تأمروا بمعروف ، ولم تنهوا عن المنكر؟ .. حديث مشهور .
@ إعلم أنّ فينا من يبغض الدين ويحبّ الانفلات والتحلّل ولا يريد أن يبوح بما يُخفي ، فيترجم ذلك بحملات تشويهية لكل ما يمت إلى الدين والأخلاق بصلة .
@ إياك أن تكون أداةً إعلامية لمشاريع مشبوهة - وأنت لا تعلم - منساقاً مع التيار لاعتبارات عاطفية أو غيرها .

 

  

ابو تراب مولاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/10



كتابة تعليق لموضوع : من_النجف_إلى .. جيل الثمانينات والتسعينات والألفينات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العامري
صفحة الكاتب :
  عمار العامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثالث عشر بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً)  : علي حسين الخباز

 حداثوية التمنطق في حرفنة التدوين  : علي حسين الخباز

 يا واسط الخير والكرم  : صالح الطائي

 الطغاة لا تحميهم الأسلاك  : علي الطائي

 تحت شعار ...أيها الأبطال بتضحياتكم نبني مستقبلنا ...قافلة دعم طلابية لقوات الحشد الشعبي المقدس في مناطق كرمة الفلوجة

 شرطة واسط تلقي القبض على 67 متهم وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 البكلوريوس.. دلائل وشجون كثيرة  : د . عادل عبد المهدي

 لو شارك المالكي في القمة الثلاثية بالباكستان  : د . حامد العطية

 الحشد الشعبي بعيون اوربية  : مصطفى محمد الاسدي

 السلام عليك يا شهيد العراق الخالد  : ماجد الكعبي

 وزير العمل يتفقد اقسام وشعب في دائرة التشغيل والقروض ويطلع على مراحل انجاز معاملات المواطنين في الاستعلامات الالكترونية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 دعوة السيد الصدر الى التظاهر ماذا تدل  : مهدي المولى

 ماذا لو لم تنتصر السعودية وحلفاؤها على الحوثيّين؟؟  : علي السبتي

 السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي يحضر الاجتماع الدوري لكلية الطب -جامعة بغداد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 البارزاني يزرع ونحن نحصد  : سمير صالحة *

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net