صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
مجاهد منعثر منشد
تراود ذهني ومخيلتي بعض الاسئلة والاستفسارات التي تحتاج الى اجابة ,وكانت هذه الاسئلة منذ اندلاع انتفاضة وثورة شعب البحرين .فمن جملة ماورد التالي :
لماذا يقوم ال خليفة بهذه الجرائم مع ابناء جلدتهم ؟
ولماذا يسمحون للجيش السعودي الارهابي بقتل ابناء شعب البحرين الثائر ؟
ماعلاقة السعودية بهذا الشعب المظلوم ؟ ليقوم جيشهم الوهابي بابشع انواع الجرائم الانتقامية ضد ابناء البحرين  !
فقررت أن أطلع على تاريخ اللصوص الغزاة  ال خليفة ,واكتب موضوع متسلسل نقتبس نصوصه من عدة مصادر لنصل الى اجابة وافية توضح لنا العلاقة بين الاسر الحاكمة في الدولتين مع المواقف التاريخية للجيش السعودي الوهابي الارهابي في البحرين .
و السؤال الاخر من هو اول من بنى البحرين ,فوجدنا ذلك لايحتاج الى ايضاح لان تاريخ البحرين زاخر بالمصادر ,فاول من بناها هو أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي وهو من الفرق الشيعية الاسماعيلية ,وكان البناء بعد ضعف الدولة العباسية عام 317هـ . (1).
واغلب سكان البحرين من الشيعة وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
ال خليفة
بدو متنقلين رحالة من عشيرة العتوب ,وتنتسب عشيرتهم الى قبيلة عنزة.من فخذ جميلة من فصيل بنو عتبة . (2)
وموطنهم الاصلي اهدار في مقاطعة الأفلاج جنوب شرقي نجد(قرن الشيطان), والمنطقة تشتهر بالزراعة والنخيل وتربية المواشي.
كانت هجرتهم من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر ,وقيل عام 1710م بداية القرن الثامن عشر (3)الى الكويت سنة 1716م ,والى قطر سنة 1766م أي الهجرة  إلى شرق الجزيرة العربية(4).
ومنذ بداية هجرتهم اطلقوا غاراتهم وسموم افكارهم واطماعهم حيث تحرشاتهم بالبحرين  منذ عام 1701م,فهجموا على البحرين عام 1782م ونهبوها، وانسحبوا منها، ثم احتلوها بشكل كامل واستولوا عليها. كان ذلك في الثامن والعشرين عام 1783م ـ 1197هـ ، فجمع العتوب قواهم بقيادة آل خليفة، وانطلقوا من الزبارة للهجوم على البحرين ، وبذلك بدأ الحكم الوراثي لآل خليفة على الجزر.
وتظهر الروابط الاولية للعلاقة الحميمة بين السعودية ,وحكام البحرين (ال خليفة ),,فكلاهما من قبيلة عنزة ,وموطنهم قرن الشيطان (نجد) أي منطقة واحده تجمعهم,والشعب البحريني ليس من ابناء جلدتهم .
وفي التاريخ سكان البحرين مهنتهم الغوص لاخراج اللؤلؤ من البحر ,فماعلاقة ال خليفة بهذه المهنة حيث انهم يختصون بالمهنة البدوية تربية المواشي والزراعة ,وهذه المهنة كمهنة البحارنه مهنة شريفة ومن عرق الجبين .
فلماذا تسرقون ممتلكات شعب البحرين ومهنتهم يا ال خليفة ؟؟اليس الله تعالى مقدر ومقسم الارزاق !
 مختصرة لدور الوهابية مع ال خليفة .
البحرين وقعت تحت الحماية الوهابية بين سنة 1803و1809. وفي سنة 1810 عين الوهابيون واليا على البحرين يهتم بأمورها وكأنها منطقة منفصلة تابعة لإدارتهم وحكمهم.
و عام 1802 كان هجوم العمانيين على  ال خليفة في البحرين لكنهم فشلوا بسبب دعم الوهابيين الى ال خليفة .
و خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في زمن عبد الله بن أحمد تحالف ابناءه مع الوهابية السعوديون لحكم البحرين .
ودخل عبد الله في صراع طويل عام 1842 مع (محمد بن خليفة) الذي حكم البحرين بعد موت والده عام 1835 . (5).
والتجأ محمد بن خليفة بعد هزيمته في البحرين على يد عبد الله، إلى الرياض طالبا مساعدة الوهابيين في قلعة (مرير)، في الزبارة.
وفي عام 1869 تحالف معهم محمد بن خليفة .ومحمد و عبد الله كلاهما من اسرة  ال خليفة ,وقدهاجموا البحرين...
وفي عام 1876 قام محمد بن خليفة بالتحالف مع شيخ أبو ظبي بغزو ونهب الكورة والدوحة غزوا لا شفقة فيه ولا رحمة واستغاث ضحايا الغزو بالوهابيين مطالبين بالثأر، وجاءت نجدة الوهابيين بشن هجمات بحرية متفرقة ضد سفن البحرين ,لكن لم تستهدف أي شخص من ال خليفة .
و يتضح أن عائلة ال خليفة في كل عملياتها العسكرية تستخدم المرتزقة البدو من الجزيرة العربية لتفرض سيطرتها على البحرين .
وما يظهر من اتفاقات بين حكام السعودية وال خليفة الماضين منهم والحاضرين تسير بنفس الاتجاه والانفاس ومثال على ذلك فكرة الماضي سعود بن عبد العزيز ملك السعودية الى سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين  في مد جسر بين البحرين و السعودية .
فهذا المشروع الاجرامي الذي صبت ويلاته على شعب البحرين المظلوم .كان يستهدف الشعب لذلك تم تفعيله بين حكام الدولتين ,ففي عام 1965في عهد الملك الثاني للسعودية فيصل بن عبد العزيز حاول اقناع ابن حاكم البحرين بهذا المشروع ,وكان الحاكم  عيسى بن سلمان الذي استلم حكم البحرين بعد والده .
وفي  عام 1978 م تم الاتفاق على تصميم المشروع الذي بدأ بناءه في عهد ملوكية فهد بن عبد العزيز ,وأنجز عام 1986م ـ يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1407 ه ,واطلق على تسمية الجسر (بجسر الملك فهد) (6).
.وهذا الفعل يثبت تدخلات السعودية السافرة في شؤون بلد مستقل .وايضا يشير الى نوايا انتهاك المعاهدات والاتفاقات السابقة لاحتلال اراضي وبلدان لاتمت بصلة للسعودية .
وللاسف ونحن في قرن التحضر والحضارة لازالت الافكار البدوية مستشرية لدى الحكام الجاثمين على انفاس وحريات الشعوب .
فنقرأ عبارات التخلف في صحف الاسر الحاكمة في السعودية والبحرين التي تشير الى ضحالة فكر هؤلاء الحكام .
ومن ذلك هذه العبارة (الصلة التاريخية بين البحرين والمملكة العربية السعودية هي: صلة الوطن الواحد.).
 هذا الفكر يسمى فكر دكتاتوري جامد لايزال لايفهم شيء عن الاستقلال ,واذا كان لايفكر بابسط مسالة تخص حضارة مجتمع ,واستقلاليته ,أضافة الى اهماله ثقافة ووعي شعب البحرين المسلم ,فكيف يفهم الاسلام ؟ ويعلم ماهي حرمة دم المسلم على المسلم ,او حرمة الاعتداء على الاخرين ,او الشعوب والبلدان .
وماهو الدليل التاريخي على طرح هذه العبارة ؟
البحرين بلد مستقل ومنفصل عن السعودية ولاتربطه أي رابطة اشتراك في الارض ,وحتى زمن الدعوة الاسلامية في وجود رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كان سكان قرن الشيطان في نجد ضد الاسلام بينما البحرين البلد المستقل بذاته اول من اسلم وبمحض ارادته .ونقف مع التاريخ الاسلامي الى هذه النقطة .
ونعود الى القرون القريبة في زمن حكم ال خليفة أعلنت السلطة البريطانية في عام 1861بأن البحرين بلد مستقل (7).
و رغم عمالة ال خليفة للحكومة البريطانية وتوقيعهم المعاهدات والاتفاقية فيما بينهم بعدم تدخل أي حكام او دول مجاورة في شأن البحرين ,الا اننا نجد اليوم السعودية تخرق كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية ,وتدخل الى اراضي الدول العربية وتنتهك الاعراض وتسفك دماء الابرياء .والدول العظمى منها بريطانيا في سكوت مطبق عن السعودية او انتهاكات ال خليفة في البحرين .
و الحقيقة ان مايجري من ظلم وقمع وسفك دماء على الشعوب في البحرين والاحساء والقطيف في السعودية مع السكوت الحاصل من قبل المجتمع الدولي يشير الى رضا وقبول المجتمع المذكور بانتهاك دماء الشيعة في المناطق المشار اليها ,وبهذا تعلن الدول العظمى عدم استطاعتها  ايقاف جرائم حكام السعودية والبحرين,فتتخلى عن السلام والحرية والديمقراطية المنشودة من أجل بقاء الغزاة المجرمين اللصوص في سدة الحكم الدكتاتوري .
وفي هذا الموضوع يسجل التاريخ كل مايجري من مواقف ,ومنها مواقف المنظمات الدولية ,فموقف منظمة مكافحة الارهاب الدولية كان موقفا مشرفا في قضية البحرين برفع دعوتين قضائيتين ضد حكومة ال خليفة .
واما منظمة حقوق الانسان ,ومنظمة العفو الدولية لم يرى لهما أي مواقف ايجابية تجاه قضية البحرين او الاحساء والقطيف في السعودية .ويتخلى كل من المنظمتين عن دورهما ومسؤولياتهم ليعلنا بان سياستهم تدعم الحكام الدكتاتوريين المجرمين ضد الشعوب المظلومة المضطهدة .
وتكون نهاية المطاف عدم أعتراف الشعوب بالدول العظمى ,والمنظمات الصامتة ,ولامحال سينتهي حكم المجرمين من قبل الجماهير الثائرة ,فالنصر حليفهم بسبب دعواهم الحق ويكسر ويقتل  قرن الشيطان من جذوره حينها لاتذكر الاالمواقف .
المصادر والهوامش
(1). تاريخ البحرين السياسي 22، نقلا عن: معجم البلدان، 2|72.
(2) . التحفة النبهانية117.
(3). تاريخ شرقي الجزيرة العربية، الفصل الثاني 45.
(4). التيارات السياسية في الخليج العربي56.
(5). القبيلة والدولة في البحرين 50.
(6). مجلة الوثيقة |العلاقات السعودية - البحرينية - العدد 51، 12-17.
(7). تاريخ البحرين السياسي 340.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توفيق الدبوس
صفحة الكاتب :
  توفيق الدبوس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معهدُ القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة يختتم دورة أحكام التلاوة والتجويد في النجف الأشرف  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 اغتيال "ملكة الكوكايين" في كولومبيا

 وحدة الآفاق وتعددها  : عباس شمس الدين

  نصوص تاريخية اشتهرت لكنها تسيء لمقام علي بن ابي طالب ع  : الشيخ عقيل الحمداني

 92 سنة شرطة  : وجيه عباس

 الإمام محمد الجواد والحكمة في العمل  : هادي الدعمي

 جامعة ديالى تقيم ندوة عن زيادة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 شرطة ديالى تكشف حقيقة ما اشيع عن ما يسمى بــ "مصاصي الدماء"  : وزارة الداخلية العراقية

 كوكل خوش كوكل  : د . رافد علاء الخزاعي

 الأقوياء يصنعون الأبطال مجددا  : معمر حبار

 البصرة القتل الحاضر والبناء الغائب  : ماجد زيدان الربيعي

 النائب الحكيم يندد بمسلسل تفجير الحسينيات والصروح العلمية لشيعة العراق ويعدها استمرارا لمسلسل التغيير الديمغرافي الطائفي ضدهم  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 خريبط ... وموازنة 2013!!  : وجيه عباس

  نخب إعلامية تطالب رئيس الوزراء دعم أنشطة ومهام هيئة النزاهة  : حامد شهاب

 عمامةُ عالِم الدِّين " محاورُ مرجعيّة الدين "  : كريم الانصاري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net