صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح421 سورة المعارج الشريفة 
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الصادق عليه السلام : أكثروا من قراءة سئل سائل فان من أكثر قراءتها لم يسأله الله تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله وأسكنه الجنة مع محمد صلى الله عليه وآله .

بسم الله الرحمن الرحيم

سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ{1} 
تستهل السورة الشريفة (  سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ) , دعا داع من الكفار بنزول العذاب عليه وعلى قومه , يختلف المفسرون في ذلك الداعي , فمنهم من يرى :    
1-    النضر بن الحارث , حيث قال بنحو ما { وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }الأنفال32 .
2-    ان القائل كان ابو جهل وذلك في واقعة بدر , حيث رفع يده فقال : اللهم إن محمدا أقطعنا للرحم واتانا بما لا نعرفه فأجاه العذاب فأنزل الله تبارك وتعالى (  سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ{1}  ِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ{2} .

لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ{2} 
تستمر الآية الكريمة (  لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ ) , واقع بهم لا محالة , لا يرده ولا يمنعه مانع عنهم .  

مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ{3} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  مِّنَ اللَّهِ ) , منه جل وعلا , (  ذِي الْمَعَارِجِ ) , ذو الدرجات والمصاعد , حيث يصعد اليه الكلم الطيب , ويرفع العمل الصالح , ويرتقي المؤمنون بها , وتعرج الروح والملائكة فيها .    

تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ{4} 
تستمر الآية الكريمة (  تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ ) , لبيان ارتفاع تلك الدرجات "المعارج" , فتصعد الملائكة والروح "جبريل – ع - على بعض الآراء" الى مهبط امره جل وعلا , (  فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) , ذلك اليوم يقدر بخمسين الف سنة من سني الدنيا .   
( عن النبي صلى الله عليه وآله قيل له يا رسول الله ما أطول هذا اليوم فقال والذي نفس محمد صلى الله عليه وآله بيده إنه ليخف على المؤمن حتى يكون اخف عليه من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا . 
عن أمير المؤمنين عليه السلام وقد ذكر النبي صلى الله عليه وآله قال اسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى مسيرة شهر وعرج به في ملكوت السماوات مسيرة خمسين ألف عام أقل من ثلث ليلة حتى انتهى إلى ساق العرش .
عن الصادق عليه السلام إن للقيامة خمسين موقفا كل موقف مقام ألف سنة ثم تلا في يوم الآية . 
وعنه عليه السلام قال لا ينتصف ذلك اليوم حتى يصل أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار .
) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً{5} 
تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً ) , فأصبر على تكذيب من كذبك او كذب بذلك اليوم , او اصبر على اذى قومك واستهزاءهم بك واستعجالهم العذاب صبرا لا جزع معه ولا شكاية فيه .   

إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً{6} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً ) , ان الكفار يرونه بعيد المدة , او انهم يستبعدون وقوعه , فينكرونه .    

وَنَرَاهُ قَرِيباً{7} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَنَرَاهُ قَرِيباً ) , قريب الوقوع , واقعا لا محالة .    

يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ{8} 
تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ ) , يومها تكون السماء كالرصاص الذائب , او كالفضة الذائبة , او كحثالة الزيت , على اختلاف الآراء .   

وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ{9} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ ) , عندها تكون الجبال كالصوف المصبوغ الوانا المنفوش الذي ذرته الرياح , يرى بعض المفسرين سبب وصف الجبال بالصوف المصبوغ لاختلاف الوانها , فبعض الجبال اصفر وبعضها اسود ... الخ .   

وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً{10} 
تستمر الآية الكريمة (  وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً ) , ذلك اليوم , لا يسأل قريب قريبا عن حاله , لانشغال كلا منهما في نفسه .   

يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ{11} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يُبَصَّرُونَهُمْ ) , أي يبصر ويرى الاقرباء بعضهم بعضا , يتعارفون , لكن لا يتكلمون , (  يَوَدُّ الْمُجْرِمُ ) , يتمنى الكافر , (  لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ ) , لو يفدي نفسه من العذاب بأبنائه , الذين هم اعز الخلق اليه .   

وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ{12} 
تضيف الآية الكريمة (  وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ ) , ليس بأبنائه فقط , بل وزوجته واخيه ايضا .    

وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ{13} 
تضيف الآية الكريمة (  وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ ) , وليس ذاك فقط , بل يتمنى ان يفتدى بكل عشيرته التي ضمته نسبا وقرابة , وعلى اراء اخرى انها امه التي انفصل عنها .   

وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ{14} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ) , وليس ذلك فقط " ابنائه وزوجته واخيه وعشيرته" , بل يتمنى ان يفتدى بكل من في الارض , (  ثُمَّ يُنجِيهِ ) , كي ينجو من ذلك العذاب .    

كَلَّا إِنَّهَا لَظَى{15} 
تستمر الآية الكريمة رادعةً هذه المرة (  كَلَّا ) , ردعا لتمني الكافر , ودلالة على ان لا ناصر له من ذلك العذاب , ولا ينفع في رده حتى الافتداء , (  إِنَّهَا لَظَى ) , ان النار لهب خالص , او انها جهنم تتلظى أي تتلهب على الكافرين .    

نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى{16} 
تضيف الآية الكريمة (  نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى ) , الشوى الاطراف , او هي جمع شواة وهي جلدة الرأس , فيكون المعنى بجمع معاني الشوى , ان جهنم من شدة حرها تنزع جلدة الرأس وسائر اطراف البدن .   

تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى{17} 
تستمر الآية الكريمة (  تَدْعُو ) , تنادي بقولها "إليّ ... إليّ" , او تجره اليها , (  مَنْ أَدْبَرَ ) , عن الرسول الكريم محمد  "ص واله" وما جاء به من الحق , (  وَتَوَلَّى ) , وانصرف عاصياً .     

وَجَمَعَ فَأَوْعَى{18}
تستمر الآية الكريمة (  وَجَمَعَ ) , المال , (  فَأَوْعَى ) , ملأ به الاوعية , ولم ينفق منه في سبيل الله تعالى , او لم يؤد حقوقه , كالزكاة والخمس . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/14



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح421 سورة المعارج الشريفة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نعم للتفاعل ******************* لا للذوبان  : طارق فايز العجاوى

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش سبل الاسراع بانجاز مشروع تسعيرة ادوية القطاع الخاص  : وزارة الصحة

 الزوراء يتطلع لتعزيز صدارته على حساب الميناءاليوم .. نفط ميسان يضيف زاخو في إنطلاق الجولة 31 لدوري الكرة الممتاز

 سان جيرمان يودع كأس الرابطة الفرنسية وموناكو وبوردو يتأهلان لقبل النهائي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع البعيجي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 مهند الدليمي وكـــيل وزارة الثقــــافة ينعى الفنان التشكيلي رافع الناصري  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 هل هي العبارة الأخيرة؟  : رسل جمال

 صفكَـات  : احمد الشيخ ماجد

  انعقاد مؤتمر الإمام المهدي الدولي الأول في مسجد الكوفة المعظم  : فراس الكرباسي

 لا أيها الودود  : امينة احمد نورالدين

 جرحى الحشد الشعبي: مستعدون للمشاركة في عمليات تحرير الجانب الأيمن من الموصل  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 طلاب الجامعة التكنلوجية يرفضون الدليل الجامعي  : ابراهيم الخيكاني

 رئيس هيئة السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة  : اعلام وزارة الثقافة

 صرخات الجياع وامانة العتبات  : فاروق الجنابي

 في الطّريقِ الى كربلاء (١١)السّنةُ الثّانية  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net