صفحة الكاتب : د . ماجد اسد

في واقعنا الحضاري اليوم من يصنع لنا معاني الحياة ..؟
د . ماجد اسد

كيف نعرف الحياة .. وهل يحق لكل إنسان ان يحدد معناها ... حتى عندما يتقاطع مع المعايير الجمعية وهل الاخيرة ابدية .... ومن ثم كيف يتسنى التعرف على المعاني السليمة الصحيحة رغم نسبيتها وعزلها عن المعاني الوهمية والزائفة وهل يمكن مقارنتها في هذا السياق بما أنتجته الحضارات القديمة أو المجاورة أو المعاصرة ...؟ 
تقودنا هذه الأسئلة للحفر في عنوان عام ربما لايخص معنى الحياة تماما فلسفيا أو معاديا لها عندما تشترك الموجودات وفي مقدمتها البشر بالتعريف الكلاسيكي أو التقليدي وهو قَسّم ( ابو قراط ) الأب الأقدم للطب الحديث القائم على مبدأ إدامة الحياة . 
هل هذه نتيجة لا تثير مزيدا من الجدل والاختلاف حد استحالة اجراء مقاربة بين وجهات النظر المتنوعة عندما نجد من لايتمسك بالحياة لذاتها بل يجعل منها معبرا أو جسرا لعالم اخر حيث الحوار يبلغ ذروته ولا يقود الى القطيعة والصمت ،على ان المواطن العادي وحتى الذي لم يدخل المدرسة ولا يمتلك قدرات لمعرفة كيف تكونت الحضارات ولماذا ازدهر البعض منها ولماذا اختفت اخرى وقد يجهل هذا المواطن العادي ان معنى الحياة ان لايوجد ويعيش ويموت وهو لا يختلف عن آلة أو شجرة نقول حتى المواطن العادي الذي يشكل النسبة الكبرى من سكان العالم الثالث يمتلك قدرة المقارنة ليسأل ذاته ومجتمعه ويحاور في ذلك عن الأسباب التي أدت الى تدهور الحياة في مجالاتها الاساسية الزراعية والصناعية والفكرية وهي التي لايمكن عزلها عن معاني الحياة في اَي حوار يتوخى سعادة الانسان ولا يتوخى تدميره .
بالتأكيد لاتوجد اجابات مسبقة وأخيرة أو ابدية فالعالم الثالث ورث أنظمة أدت الى هذه النتيجة ان هذه البلدان لم تعد تنتج شيئا يدل على انها قادرة على امتلاك قدرتها في صناعة حاضرها أو غدها ولكن هناك وجهات نظر ما زالت تتمسك بالاجابات في الدفاع عن وجهة نظرها حتى عندما يتم التضحية بملايين البشر وبممتلكاتهم وثرواتهم ومصائرهم .. وهنا تبلغ المشكلة ذروتها أم تزعم انها تمتلك حضارة تهيمن على مصائر امّم عليها ان لا تجتاز الخطوط الحمراء في انتاج حياتها فيحدث العنف ويتدخل الاعلام المبرمج في الحفاظ على هذه الفجوات ولعل علم الإحصاء والمعلوماتية والأمثلة اليومية كلها تشير الى تراجع معدلات الابتكار وزيادة حادة في عدد العاطلين عن العمل وزيادة نسب الباحثين عن ملاذ أمن لهم في دول العالم وتردي الخدمات وهدر الثروات وتدهور رؤس الأموال والطاقات الشابة والعلمية وحماية الطفولة وحقوق المرأة والبيئة.. الخ ، مما جعل الحياة حقبة بعد اخرى ومنذ قرون تعيد انتاج مشروعات بلغت ذروتها عندما تحّتم على شعوب العالم الثالث ان تستورد مفاهيمها للحرية والحياة من الاخر لكن على حساب حريتها وهويتها وقدراتها على الابتكار !  

  

د . ماجد اسد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/15



كتابة تعليق لموضوع : في واقعنا الحضاري اليوم من يصنع لنا معاني الحياة ..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تحسين علي الكعبي
صفحة الكاتب :
  تحسين علي الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في كتاب  ( الحجة الغراء على شهادة الزهراء ع) تأليف الشيخ جعفر السبحاني .  : الشيخ ليث الكربلائي

 أنا مَغَالٍ .. فاطمةَ بنت الرب !!  : علي دجن

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة الثامنة )  : لطيف عبد سالم

 قراءة في المجموعة القصصية ( دوائر الاحزان ) علي القاسمي  : جمعة عبد الله

 إطلاق مجموعة عدنان المبارك القصصية الجديدة (خارج الأزمنة الثلاثة)  : ادب وفن

 همام حمودي : بارزاني تصرف بواردات النفط وكأنها "ملك خاص"  ، وكرامة شعبنا الكوردي ببقائه مع حكومة المركز   : مكتب د . همام حمودي

 إعدام الشهيد النمر والبعد الثالث  : عمار الجادر

 الحشد الشعبي تحرير قريتي هزل و محمد زيد

 الرياضة حضارة ام وحشية  : مهدي المولى

 رسالة الى الانسانية في يوم الأربعين  : محمد السمناوي

 حان وقت التغيير والإنتداب وقطف ثِمار ما زرعه داعش.  : اثير الشرع

  السفارة العراقية في سويسرا تقيم مجلس الفاتحة على ضحايا الكرادة

 العمل تقيم مخيما كشفيا لـ(134) يتيما من دورها الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حصيلة المائة يوم.. هزيلة  : ماجد زيدان الربيعي

 قناة العراقية مجهولية الخطاب وخطاب التجاهل !  : اياد الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net