صفحة الكاتب : زهراء الموسوي

لغات الجسد الإيجابية
زهراء الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لغات الجسد هي تلك الحركات التي يقوم بها الافراد اراديا او لا اراديا و لها تأثيران اساسيان : التأثير الاول :هو معرفة ما يكمنه الشخص أو نواياه او انطباعه . اما التأثير الثاني : فهو تأثير سلبي او ايجابي يؤثر بشكل كبير على المقابل او المستلم للكلام .
لغات الجسد لا اراديه في اغلب الاحيان يقوم بها الناس لتساعدهم في إيصال رسائلهم فمثلا المعلم يستخدم لغات الجسم والاشارات لإيصال المعلومات الى الطالب وايضا مدير العمل يستخدمها لإيصال الآوامر المطلوبه الى العمال او المرئوسين . وتعد الناس أكثر فهما واستجابه للغات الجسد من الرجال وهذه حاسه فطريه لدى النساء .
وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد .
انت قد تكون صامتاً في بعض الاوقات ولكنك كالكتاب المفتوح لمن يجلس معك، فلسانك لا ينطق بالكلمات ولكن كل أعضاء جسمك تتحدث نيابةً عنك.. فللجسد أيضاً لغة عليك التعرف عليها، حتى تترجم حديث من يوجد معك حتى وإن كان صامتاً مثل : الارجل المتشابكه والعيون والتحديق المستمر والحاجبان المرفوعان و الضحكه وطريقة المشي ....الخ.
لكن هناك لغات جسد إيجابيه يمكنك أن تستخدمها لتقديم دعم معنوي للأفراد و سنتحدث عن أهمها :
1_ التصفيق : اذا كنت تشاهد شخصا يهمك واقفا على المسرح أو اذا قال احد اطفالك جمله صحيحه او اذا رأيت عملا جيدا مباشرة قم بالتصفيق للشخص فهذا التصفيق يولد لديه تأثير إيجابي كبير و يزيد ثقته بنفسه و يشعره بالأمتلاء .
2_ هز الرأس : يجب الانتباه لاستخدام هز الرأس بطريقه ايجابيه لا سلبيه فهذا له تأثير نفسي كبير يمكنك الابتسامه مع هز الرأس بإيجابيه فهذا تعبير عن الرضا والقبول او الامتنان .
3_ تصافح اليدين : عندما تصافح شخصأ فهذا بولد الحنين بينك وبينه ويخلق شعور الرضا والمحبه ، يجب أن تلامس يدي زوجتك مثلا لتشعر بالاطمئنان والمحبه . اغلب الاشخاص يستخدمون هذه الطريقه مع زوجاتهم في السنوات الاولى فقط اعتقادا منهم بأنها تفقد مفعولها بعد السنوات الطويله ولكن هذا غير صحيح يمكن للافراد وحتى المتقدمين في السن ان تتلامس ايديهم ويتولد لديهم الشعور بالرضا والمحبه .
4_ العناق : اذا رأيت احد اقربائك او اصدقائك منزعجا او غاضبا او حزينا اسرع لمعانقته فهذا سيخفف عنه الالم ويهدء اعصابه .
5_ وضعية الجلوس : الهرمونات تتأثر بوضعية الجلوس واهمها هرمون السعاده ، وضعية الجلوس الصحيحه هي ان تجلس و ترجع ظهرك وكتفك الى الخلف وترفع رأسك هذه الوضعيه ستزيد من افراز هرمون السعاده لديك و من شأنها ان ترسل إيعاز للدماغ بأن هذا الشخص واثق من نفسه وخصوصا اثناء الامتحانات وانت تحاول تذكر الاجابه الصحيحه ، كذلك هذه الوضعيه تخبر الناس بأنك مرتاح و واثق من نفسك وتزيد من هيبتك .
6_ الابتسامه : اذا كنت حزين او منزعج فقط ابتسم لفتره من الوقت و راح تتحسن نفسيتك لأن الابتسامه من شأنها ان تزيد من افراز هرمون السعاده و ايضا ممكن تخلصك من الكثير من المشكلات النفسيه ، الابتسامه لا تؤثر على صحتك فقط بل تؤثر على الشخص المقابل ايضا وتشعره بالراحه والرضا عنك .
7_ التفكير الإيجابي : التفكير بالامور الايجابيه او التحدث عن قصة نجاح او تذكر موقف ناجح مر بك سيزيد من افراز هرمون السعاده لديك و يشجعك ويملئك بالطاقه والراحه والرضا والحماس ، و كذلك تذكير الاشخاص بإيجابياتهم سياعدهم كثيرا في التخلص من الانزعاج او الحزن و يشعرهم بالرضا والطاقه و يشجعهم على الاستمرار .
8_ التشجيع : يُعتبر دافع معنوي كبير ، تشجيع الاشخاص سيساعدهم كثيرا في الاستمرار و النجاح و التقدم خطوات نحو الهدف ، و حتى اذا كان التشجيع من باب المجامله فيجب ان تشجع كل من حولك من الاهل والاصدقاء فهذا عنصر ايجابي لهم وكذلك هو طريقه ليحبك الاشخاص من خلالها لأنك تشجعهم وتساندهم .
9_ تعكر الجبهه : يجب ان تنتبه الى تعاربير وجهك فهي تُخبر عنك الكثير ، فمثلأ تعكر الجبهه يؤثر سلبيا على شكلك الخارجي و نفسيتك و يرسل إيعاز للدماغ بأنك غير مرتاح ولا تشعر بالرضا والدماغ بدوره يستجيب للإيعاز المرسل .
10_ فرك الأصابع : هي علامة تدل على عدم الراحة
إذا كنت تتحدث مع شخص و لاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها فاعلم بأنه غير مرتاح أو متوتر او منزعج لأي سبب من الأسباب وقيامه بهذه الحركة للحصول على بعض الراحة، أما إذا قدمت بهذه الحركة فهو دليل على ارتباكك و يجب عليك تجنبها في المواقف التي تتطلب الثقة بالنفس .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زهراء الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/18



كتابة تعليق لموضوع : لغات الجسد الإيجابية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net