صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الرد على شبهة السماوات التسع.مع برنابا في إنجيله. 
مصطفى الهادي

 لدى كتابتي مقدمة لإنجيل برنابا الذي اقوم بتحقيقه وجدت أن الخيانة لهذا الإنجيل بدأت منذ زمن مبكر من عمر المسيحية ثم استمرت هذه الحملة الشرسة عليه حتى يومنا هذا والذي استوقفني هو أن من قام بالترجمات المعاصرة (الدكتور راك ، والدكتور خليل سعادة الذي اخذ عنه) قاموا أيضا بخيانة النص وترجمته بشكل مشوه من أجل دفع القارئ إلى النفور من هذا الإنجيل،فكل من انتقد هذا الإنجيل اعتمد على ترجمة هذين الدكتورين ولم يرجع إلى الأصل. ووجدت أن اعظم الاخطاء التي زعموا أنها وردت في هذا الإنجيل هي قول السيد المسيح (ع) او مؤلف الإنجيل بأن عدد (السماوات تسع). فحاولت أن أحقق فقط هذا النص لانه لو تهاوى وبان عواره لسقطت بقية الافتراءات على هذا الانجيل المظلوم هو وصاحبه.

وأقول:
استخدم الله الأمثال على لسان أنبيائه لتقريب المعاني للناس وهذا ما نراه واضحا في الكتب السماوية الثلاث ، أما في التوراة فهناك سفر كامل بإسم (سفر الأمثال).حوى بين دفتيه ثلاثة آلاف مثل، كما يذكر سفر الملوك الأول 4: 32.‏

وكذلك الإنجيل حافل أيضا بالأمثلة وكثيرا ما استخدم السيد المسيح (ع) الأمثال لتقريب وجهات نظره للناس ، وهذا الاسلوب استخدمه القرآن أيضا فقال :(وتلك الامثال نضربها للناس).(1) وكذلك قوله تعالى آمرا نبيه : (واضرب لهم مثلا).(2)

وبما أن حديثنا يدور حول ما جاء في إنجيل برنابا من قول السيد المسيح بأن (السماوات تسع) حيث استخدم من ترجم هذا الإنجيل او حققه ذلك ذريعة للطعن في إنجيل برنابا مدعيا بأن هذا من الاخطاء الكبيرة من أن السيد المسيح لا يدري أن السماوات سبع وليست تسع أو أن مؤلف الإنجيل اخطأ بذلك.

وهؤلاء المترجمون أو النقاد تعمدوا قلب الترجمة لتبدوا على شكل اتهام بالجهل للسيد المسيح او لكاتب الإنجيل، ولو أنهم تحلّوا بالنزاهة والامانة العلمية في الترجمة لأتضحت الصورة من أن السيد المسيح كان يُكلم الناس بأمثال حيث تبدو الصورة واضحة جدا في الإنجيل كما يقول متى :(كلم يسوع الجموع بأمثال، وبدون مثل لم يكن يكلمهم).(3) فقد كانت الأمثال وسيلة السيد المسيح لإيصال الفهم لقلوب الناس التي استغلقت بالكفر. ومن هنا أستغرب التلاميذ ذلك وسألوه : (فتقدم التلاميذ وقالوا له: لماذا تكلمهم بأمثال؟).(4) فأجابهم السيد المسيح قائلا:(أكلمهم بأمثال، لأنهم مبصرين لا يبصرون، وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون).(5)

وأكد مرقص هذا المعنى فقال أن السيد المسيح (كان يعلّمهم كثيرا بأمثال).(6) فلم يُكلمهم السيد المسيح بالامثال فقط بل كان يستخدم هذه الأمثال كوسيلة للتعليم وتقريب المعاني.أن السيد المسيح (ع) كان يُكلم الناس عن فرضية على شكل مثل وليست شيء مُسلّمٌ به. كان يقول لهم إن الله لا يُمكن قياسه او حدّه في مكان معيّن، فضرب لهم مثلا فقال : (إن الله لا يدركه قياس إلى حد أني أرتجف من وصفه ، ولكن يجب أن أذكر لكم قضية ، فأقول لكم إذاً أن السموات تسع وأنها بعضها يبعد عن بعض كما تبعد السماء الأولى عن الأرض التي تبعد عن الأرض سفر خمس مائة سنة ، وعليه فإن الأرض تبعد عن أعلى سماء مسيرة أربعة آلف وخمس مائة سنة ، فبناءا على ذلك أقول لكم أنها بالنسبة إلى السماء الأولى كرأس إبرة ، ومثلها السماء الأولى بالنسبة إلى الثانية وعلى هذا النمط كل السموات الواحدة منها أسفل مما يليها... حينئذ قال يسوع : لعمر الله الذي تقف نفسي في حضرته أن الكون أمام الله لصغير كحبة رمل).(7)

وهكذا نفهم أن السيد المسيح (ع) كان يذكر لهم قضية فرض وليس واقعا مثل قول القرآن:(إن الله لايستحيِ يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها).(8) فلو قال المسيح أن السماوات عشر او سبعين لكان ذلك فرضا. ولذلك نرى السيد المسيح يقول لهم في نهاية كلامه محذرا إياهم بأن يفهموا مقاصده فقال لهم :( انتبهوا إذن لتأخذوا المعنى،لا مجرد الكلام).(9)

ولكن مع الأسف الشديد أن يقوم المترجمون بتزوير قول السيد المسيح ، حيث جعلوا الفقرة هزيلة تعطي معنى آخر، فبدلا من أن يُترجموا النص كما هو : (يجب أن أذكر لكم فرضية). باستبدال الكلمة بقولهم : (أذكر لكم مسألة).فتشوّهَ المعنى الحقيقي لقول السيد المسيح حيث اصبح من فرضية إلى مسألة، كل ذلك من اجل أن يجعلوا من السيد المسيح جاهلا بحقيقة عدد السماوات أو أن كاتب الإنجيل يجهل عدد السماوات وهدفهم اسقاط إنجيل برنابا وتشويه صورته ليُنفّروا الناس منه.

الغريب أن الدكتور سعادة وهو المسيحي العالم المخضرم كيف عزب عنه أن الكتاب المقدس لا يذكر لنا كم عدد السماوات فلم يقل انها سبع سماوات، ولم يحدد عدد معين بل أن الدكتور سعادة شطح شطحة منكرة عندما قال : أن كاتب الإنجيل يجهل أن عدد السماوات سبع. فمن اين جاء سعادة بهذا العدد وهو لم يرد إلا في القرآن الكريم في عدة آيات ، منها : (الم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا).(10) وكذلك قوله تعالى : (الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن).(11)

فلا يوجد في التوراة والإنجيل ما يُفيد بأن السماوات كانت سبعة او تسع او عشرون. ومن هنا جاز لنا أن نقول أن السيد المسيح في إنجيل برنابا كان ينطق صدقا وحقا عندما قال أن(السماوات تسع). فاستنادا إلى ما جاء في سفر التثنية الذي يقول :(هوذا للرب إلهك السماوات وسماء السماوات والأرض).(12) فلم يُحدد عدد معين بل اطلاق الكلام اطلاقا فجعل السماوات عدد غير محدود ، فجعل هناك سماوات وسماوات السماوات، فإذا قال السيد المسيح انها تسع سوف نُصدقه لأنه هو فقط كان على اتصال بالوحي ومنه يأخذ. ولذلك نرى أكبر موقع مسيحي ــ تيكلا هوم ــ ينقل عن البابا شنودة الثالث قوله : (ويذكرون السماوات بصيغة الجمع ، لأنهُ توجد أكثر من سماء).(13)

فلو يعلم الحبر الأعظم عدد السماوات لذكرها ولم يطلق الكلام فيقول : (توجد أكثر من سماء). وبعد التدقيق والتحقيق لم نجد في طول المسيحية وعرضها ولا اليهودية من يقول بأن السماوات سبع غير المسلمين، وبهذا تسقط التهمة التي تقول : أن كاتب إنجيل برنابا مسلم ، لأنه لو كان مسلما لعرف أن السماوات سبع وليست تسع.

ومن هنا نُجزم أن السيد المسيح (ع) أو برنابا كانا صادقين لأنه لا يوجد تحديد يُفيد في أن السماوات كانتا سبع أو عشر، وهذا مثل قول المسيح تارة : (أباكم الذي في السماوات).(14) واخرى قوله : (أيها الآب رب السماء).(15) فهذه إشارة لعلوا المكان وليس تحديد جهة أو ذكر عدد.

المصادر:
1- سورة العنكبوت آية : 43.
2- سورة الكهف آية :32.
3- إنجيل متى 13: 34.
4- إنجيل متى 13: 10.
5- إنجيل متى 13: 13.
6- إنجيل مرقس 4: 2.
7- إنجيل برنابا ،الفصل الرابع بعد المئة. 
8- سورة البقرة آية : 26. فجعل الله ذلك مثلا ليرى من يؤمن ومن يكفر (وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا).
9- إنجيل برنابا،الفصل الرابع بعد المئة.
10- سورة نوح آية : 15.
11- سورة الطلاق آية : 12.
12- سفر التثنية 10: 14.
13- كتاب لماذا القيامة، عدد السموات في المسيحية،البابا شنودة الثالث . كتب قبطية.
14- إنجيل متى 5: 16
15-إنجيل متى 11: 25.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/19



كتابة تعليق لموضوع : الرد على شبهة السماوات التسع.مع برنابا في إنجيله. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عامر المرشدي: الشعب والمرجعية وراء العبادي وارتضى لنفسه الفشل  : عامر المرشدي

  اصدار كتاب جديد بعنوان نهج البلاغة في الدراسات الاستشراقية  : علي فضيله الشمري

  🌙المحاضرات الرمضانية 3🌙 : التدبر في القرآن  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 الى عرعور ردها ان استطعت ... الحلقة الثالثة  : ابو فاطمة العذاري

 المركز الوطني للتنمية يكرم رئيسة المؤسسة لجهودها المبذولة في خدمة ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الارهابيون العراقيون  : عبد الزهره الطالقاني

 هل نجحت وصفة السيسي في العراق؟؟  : علي الكاتب

 هل جميع أفعال النبي محمد (ص) وحي ؟  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 الموسيقار نصير شمة يحيي الحفل الكبير لمناسبة يوم السلام العالمي  : اعلام وزارة الثقافة

 ألمُرحّب و آلمُشارك في آلقمّة ألعربيّة ببغداد .. إرهابيّ  : عزيز الخزرجي

 نشرة الاخبار من موقع رسالتنا اون لاين  : رسالتنا اون لاين

 العراق خيارنا  : وسام ابو كلل

 حديث الثورة اليمنية السلمية 12 حتى يسقط النظام  : صالح العجمي

 النشر والموهبة  : ابراهيم سبتي

  الكل يعرف ألا الحكومة...!!  : علي العزاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net