صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

دراسة عن إمارة قبيلة خفاجة وأمرائها
مجاهد منعثر منشد

لابد للمتصدي للكتابة في التاريخ أن يتجرد من العاطفة، ويكون منصفاً في كتابته. وبما أن موضوع الإمارة من المواضيع التي شغلت أذهان البعض؛ فأخذوا يصدرون أراء بعيدة كل البعد عن مناهج المباحث التاريخية لدوافع وأسباب غير مفهومة , فإننا نحتاج العودة إلى الرأي الأكاديمي المتمثل بإنتاجات اساتذة الجامعات , والتدرج بمعطيات السياق التاريخي والتي تحدثت عنها المراجع والمصادر التاريخية .

الإمارة والإمرة: الولاية، يقال: أمّر على القوم يأمر فهو أمير، والجمع: الأمراء (1).

والتأمير بمعنى تولية الإمارة، يقال: هو أمير مؤمّر، وتأمّر عليهم، أي تسلّط (2) .

وأمّا اصطلاحاً فقد استعمل في المعنى اللغوي نفسه، إلّا أنّ للأمراء مراتب في الولاية والسلطة التنفيذية حسب صلاحياتهم. وعلى هذا فالإمارة ثلاث: إمارة سياسية , أمارة قبلية , إمارة سياسية قبلية .

وبالنسبة لإمارة خفاجة دخلت بالتقسيمات الثلاثة أعلاه عبر العصور من القرن الرابع الهجري وحتى القرن السابع أو الثامن الهجريين, إذ بدأت إمارة سياسية قبلية . وتارة سياسية . وأخرى قبلية، وهكذا .

إما مراجع التاريخ ومصادره العامة والخاصة القديمة والحديثة , فذكرت إمارة خفاجة بالنصوص التالي قال المؤيد صاحب حماة: وهم أمراء العراق من قديم الزمان ، وذكر الحمداني منهم طائفة بالديار المصرية (3).

و يقول أبن خلدون في بني خفاجة : انتقلوا إلى العراق والجزيرة ولهم ببادية العراق دولة (4). وذكر محمد صديق خان وخفاجة مازالت لها إمرة العراق من قديم إلى الأن: (5).

ونقل العزاوي قول ابن بطوطة الذي يقول: كانت السلطة بيدها (يقصد خفاجة) في أنحاء الكوفة وما والاها(6).

وتحدث الشيخ علي الشرقي عن الإمارة في بادية العراق قائلا: وبقيت الراية العراقية في بادية العراق عالية ومحترمة بين أمراء الجزيرة العربية .وكانت إمارة بادية العراق لزعيم بني خالد ,تلك العشيرة التي كان نفوذها يمتد من البادية العراقية بادية السماوة إلى اليمامة في نجد . ثم كانت لخفاجة، ثم لخزاعة ثم لإل السعدون . وفي أواخر القرن الحادي عشر للهجرة اشتهر بأمارة بادية العراق الشيخ عبد الواحد الكعبي .. وأخر راية عراقية في البادية هي راية ال سعدون وكانت آخر أيامها بيد الشيخ سعدون بن منصور بن ثامر بن سعدون الكبير(7).

أن ما يستنتج من النصوص المتقدمة هو وجود إمارة خفاجة . ورغم هذه الإشارة الواضحة إلا أن مراجع ومصادر التاريخ لم تغفل عن تسمية أمراء القبيلة بالأسماء عبر الحوادث التاريخية، وكما يأتي :

أولاً: فِي الْقَرْنِ الرَّابعِ الْهِجْرِيِّ تُولَى إمَارَةُ الْكُوفَةِ الْأَميرِ أَبُو طَرِيفُ الْخَفَاجِيِّ (8), ففِي عَامِ 374هـ قَلَّدَ الْخَلِيفَةُ الْعَبَّاسِيُّ فِي بَغْدَادِ الْأَميرِ أَبُو طَرِيفُ عَلِيَّانِ بْن ثُمَالِ الْخَفَاجِيِّ حِمَايَةَ الْكُوفَةِ (9). وَبِذَلِكَ قَامَتِ الدَّوْلَةُ الخفاجية, وَذَلِكَ هُوَ أَوَّلَ إمَارَةِ بُنِّيِّ ثُمَالِ الخفاجيين, وَبَدْءَ ظُهورِ الدَّوْلَةِ الخفاجية فِي الْعِرَاقِ وَاِمْتِدَادِ نُفُوذِهَا إِلَى سَقْي الْفَرَّاتِ وَإِلَى حُلَبٍ(10).

ثانيا: الأمير أبو عُلِيَ الْخَفَاجِيِّ (390هـ ـ 399هـ )(11) . وَهُوَ أَبُو عَلِيُّ الْحُسْنِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ. والأمير أَبُو عَلِيُّ بْن ثُمَالٍ كَانَ مَنِ أِشْهَرِ الأمراء الخفاجيين فِي دَوْلَةِ بُنِّيِّ خَفَاجَةَ فِي الْعِرَاقِ(12). ثالثا: الأمير سُلْطَانَ الْخَفَاجِيِّ (399هـ ـ 415)(13). وَهُوَ سُلْطَانُ بْن الْحِسَّيْنِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

رابعا: الأمير عُمْرَانَ بْن شَاهِينِ الْخَفَاجِيِّ (14) .

أَنَّ عُمْرَانَ بْن شَاهِينِ مِنْ أُمَرَاءِ أهْلِ الْعِرَاقِ(15). خامسا: الأمير أَبُو الْهَيْجَاءِ مُحَمَّدَ بْن عِمران بْن شَاهِينِ(16).

سادسا: الأمير أبو الْفَتِيَّانِ الْخَفَاجِيِّ (415 ـ 433هـ) (17) . وَهُوَ أَبُو الْفِتْيَانِ مَنِيعَ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

سابعا: الأمير عُلِيَ الْخَفَاجِيِّ (423 426هـ ) (18). وَهُوَ عَلِيُّ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

ثامنا: اِلْحَسِنَّ بْن أبي الْبَرَكَاتِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالِ الْخَفَاجِيِّ (426ـ 440هـ ) (19).

تاسعا: الْأَميرُ رَجَبَ بْن مَنِيعُ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ (20) .

عاشرا : الأمير مَنِيعَ بْن مَنِيعُ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالِ ( 446هـ) (21).

الحادي عشر : الْأَميرُ مَحْمُودُ الآخرم الْخَفَاجِيِّ هُوَ( الأمير عَامِرَ سُلْطَانِ الْعَرَاقَيَيْنِ) (446 465هـ)(22).

الثاني عشر : الأمير بْن سِنَانِ الْخَفَاجِيِّ( 430 466هـ) فِي حُلَبٍ(23). وهو ابو مُحَمَّدَ عَبْدِ اللهِ بْن مُحَمَّدُ بْن سَعِيدُ بْن سِنَانِ بْن يُحَيِّي بْن الْحِسَّيْنِ بْن مُحَمَّدُ بْن الرَّبِيعِ بْن سِنَانِ بْن الرَّبِيعِ, الْخَفَاجِيِّ, الْحَلْبِيَّ.

الثالث عشر : الأمير الْغَضَبَانِ الْخَفَاجِيِّ( 560 568هـ ) (24).

الرابع عشر: الْأَميرُ حَسِّيَنَّ بْن فَلَاَحِ الْخَفَاجِيِّ (25).

الخامس عشر : الْأَميرُ عَلِيَ الْجُورْجِيَّ خفاجي فِي الْقَرْنِ الثاني عُشُرٌ بِمِصْرٍ(26).

السادس عشر : خَفَاجَةَ بْن سُفْيَانِ الاغلبي أَميرَ صَقْلِيَّةَ( 863م /248هـ)(27).

السابع عشر : الْأَميرُ صكبان الْعَلِيَّ الْخَفَاجِيِّ (1892ـ ت 1966م) (28).

الثامن عشر: الْأَميرُ عَامِرُ غَنِيُّ صكبان (29).

هذا غير المصادر التي ذكرت طرفاً من أخبار أمراء خفاجة كابن الجوزي المنتظم ومحمد علي خليفة في كتاب أمراء الكوفة وحكامها (30), وكذلك ذكر بعض أمراء خفاجة في سياق دراسات للإمارات وقبائل أخرى مثل دراسة وكتاب د. عبد الجبار ناجي ,الإمارة المزيدية الأسدية في الحلة (31) , لكن وقع الباحث د. عبد الجبار ببعض المغالطات نتيجة لعدم إدراك طبيعة العلاقة في النسب بين خفاجة وعقيل كما لم يوفق في تحديد وقت قدوم خفاجة للعراق ومتى بدأت حمايتها للكوفة.

ووضع المستشرق النمساوي زامباو (كان وزيراً في البلاط العثماني) مخططاً لإمارة خفاجة في كتابه معجم الأنساب والآسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي ورغم أهمية هذا المخطط وقيمته التاريخية الكبيرة , لكنه لم يتسم بالدقة والشمول.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والهوامش

(1) أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ) .المصباح المنير في غريب الشرح الكبير , المكتبة العلمية – (بيروت ـ لبنان ) ، ج۱، ص۲۲.

(2) إسماعيل بن حماد الجوهري, الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية , تحقيق أحمد عبد الغفور عطار, ط4, دار العلم للملايين(1990م) ، ج۲، ص۵۸۲.

(3) القلقشندي ( 756هـ ـ 821هـ ), نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب , تحقيق إبراهيم الآبياري ,ط2, دار الكتب اللبناني , بيروت ـ لبنان (1980م), ص 247 , القلقشندي ,صبح الاعشى , دار الكتب المصرية , القاهرة (1922م) ج1ص341, النويري، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت 733هـــ) نهاية الارب في فنون العرب , تحقيق: د. مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت (1986م ), ج 1ص85.

(4) أبن خلدون (ت 630هـ), تاريخ ابن خلدون , راجعه وصححه د. محمد يوسف الدقان ,دار الكتب العلمية (بيروت ـ لبنان ), ج2 ص 212.

(5) الشيخ محمد صديق بن حسن بن علي بن لطف الله القِنَّوجِي البخاري (1832م ـ ت 1890م), لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان, طبعة الجوانب ( 1296هـ ) , ص 113.

(6) عباس العزاوي موسوعة عشائر العراق , الطبعة الأولى , الدار العربية للموسوعات ,بيروت لبنان (2005م ),المجلد الثالث ص 109 نقلاً عن تحفة النظار ج1 ص 108و131.

(7) موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية (الالواح التاريخية ) , جمع وتحقيق : موسى الكرباسي ,ط1, بغداد(1980م), القسم الأول ,ص86.

(8) أبن خلدون (ت 630هـ), تاريخ ابن خلدون , راجعه وصححه د. محمد يوسف الدقان ,دار الكتب العلمية (بيروت ـ لبنان ), المجلد السابع , ص418, وأنظر : القشقلندي , صبح الاعشى , الطبعة الأميرية (القاهرة ), المجلد العاشر , ص262ـ263,وذكر نص رسالة الخليفة العباسي لتولية الأمير أبو طريف الخفاجي , وأنظر : خاشع المعاضيدي , دولة بني عقيل في الموصل , مطبعة شفيق , بغداد (1968م), ص 70ـ 71.د.محمد عبد المنعم خفاجي , الخفاجيون في التاريخ ,المطبعة الازهرية (مصر ـ 1971م). ص 47.وص51.

(9) أبن الأثير (ت 630هـ ) , الكامل في التاريخ, راجعه وصححه د. محمد يوسف الدقاق ,ط1, دار الكتب العلمية (بيروت ـ لبنان/1987م) , المجلد السابع , ص418.

(10) د.محمد عبد المنعم , الدولة الخفاجية في التاريخ, ط1, رابطة الآدب الحديث , مصر (1971م), ص 59و61, مجاهد منعثر منشد , مقال حوادث إمارة خفاجة في التاريخ (منشور).

(11) د. محمد خفاجي , الدولة الخفاجية في التاريخ , ص 61 نقلا عن أبن الأثير , ج9 ,ص 74.

(12)د. محمد خفاجي , الدولة , مصدر سابق , ص 60, د, محمد خفاجي , الخفاجيون في التاريخ , مصدر سابق , ص52.

(13) أبن الأثير , مصدر سابق , ج8,ص 78ـ79, د. محمد خفاجي , الدولة , ص 62و91, د. محمد , الخفاجيون , ص 52, مجاهد منعثر , مقال حوادث .

(14) الامير عمران بن شاهين الخفاجي ج1و2بحث للباحث مجاهد منعثر منشد الخفاجي اشترك به في دروة الدكتورة أمال كاشف الغطاء التي اقامها مركز النور الثقافي في السويد سنة 2011 وفاز البحث بالمرتبة الثانية ,وهو منشور على الانترنيت, مذكرات مجاهد الخفاجي (2005م) منشورة , الشيخ محمد حرز الدين(ت 1365هـ ) ,مراقد المعارف , ط1 , النجف الأشرف(1389هـ ) , ج2 ص 134 . د. طالب الخفاجي , قبيلة خفاجة التاريخ والنسب ,ط1, مؤسسة مصر مرتضى للكتب العراقي (بغداد2009م), ص 66, د.خضر عبد الرضا , إمارة بني خفاجة في العراق وحتى نهاية العصر الاسلامي ,ط1, دار الفراهيدي (بغداد2016م), ص 51.

(15) ابن طاووس, عبد الكريم (692هـــ) فرحة الغري بصرحة الغري، تحقيق: د. ثامر كاظم الخفاجي، مكتبة المرعشي النجفي، قم، (1433هــ) ص 508.

(16) ابن الأثير: الكامل في التاريخ , ج10, ص456و654, ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون ج4, 510.

(17)د. محمد خفاجي , الدولة , ص 91نقلا عن أبن الاثير , التاريخ ,ج9, ص 131ـ 132, أبن خلدون ,التاريخ, ج4 ص 258, د. محمد خفاجي , الخفاجيون , ص 53, مجاهد منعثر , مقال حوادث .

(18) أبن الاثير .ج8 ص 165ـ 166, د. محمد خفاجي , الدولة , ص92, د. محمد خفاجي , الخفاجيون في التاريخ ,ص53. مجاهد الخفاجي , مقال حوادث إمارة خفاجة في التاريخ .

(19) د. محمد خفاجي ,الدولة ص 92 نقلا عن أبن الأثير ج9 ص 166, د. محمد خفاجي ,الخفاجيون ,ص54 , مجاهد الخفاجي , مقال حوادث إمارة خفاجة.

(20) الأمير الحافظ أبي النصر علي بن هبة الله الشهير بأبن ماكولا المتوفى (475هـ / 1082م) , الإكمال في رفع الارتياب, الطبعة الاولى , مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر أباد ـ الهند (1965م) .ص25. والمؤلف معاصر للأمير رجب بن منيع في عهد إمارة الاخير , د. محمد خفاجي ,الدولة ص 94 , والخفاجيون ص54, راجع اختصار الاصفهاني ,تاريخ دولة ال سلجوق , المطبوع بشركة طبع الكتب العربية سنة 1900م, ص 17.

(21) د. محمد خفاجي , الدولة ص93 عن ابن خلدون ج 4ص 278ـ 279, وعن أبن الأثير ج9ص 224, د. محمد خفاجي , الخفاجيون, ص54. مجاهد الخفاجي , مقال حوادث إمارة خفاجة في التاريخ .

(22) د. محمد خفاجي ,الدولة , ص93 نقلا عن أبن الأثير ج10ص 5, د. محمد خفاجي , الخفاجيون , ص54. مجاهد الخفاجي , مقال حوادث .

(23) راجع ترجمته في فوات الوفيات ج1ص 222ـ 235. وقد نقلت في مقدمة ديوانه المطبوع بالمطبعة الانسية ببيروت عام 1316,ص 2و3من الديوان ,ونقلها ايضا مؤلف ,أعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء ,ج4ص 301ـ 304, أنظر د. محمد خفاجي , الدولة ص 102, مذكرات مجاهد الخفاجي , د. محمد خفاجي ,الخفاجيون ص64.

(24) د. محمد خفاجي , الدولة , ص 136 عن تاريخ أبن الاثير ج11ص 160 و119, د. محمد خفاجي , الخفاجيون ص 58.

(25) جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) , تاريخ الخلفاء , الطبعة الفريدة , مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية , دولة قطر , ص725, بدر الدين العيني (ت 855هـ ) , عقد الجمان في تاريخ اهل الزمان , صححه ووضع حواشيه د. محمد محمد أمين , مطبعة دار الكتب الوطنيةـ القاهرة (2010م) , ص385, المحامي عباس العزاوي موسوعة عشائر العراق , الطبعة الأولى , الدار العربية للموسوعات ,بيروت لبنان (2005م ),المجلد الثالث ص 109, والنسخة الثانية من عشائر العراق , طبع مكتبة الحضارات (بيروت لبنان) , المجلد الثاني , ص 225,عبد عون الروضان . موسوعة عشائر العراق , ط2,الاهلية ,عمان ـ الاردن ( 2008م),ج1ص 254.

(26) د. محمد خفاجي ,الدولة ,ص141, والخفاجيون , ص102.

(27) د. محمد خفاجي , الخفاجيون , ص 40 عن كتاب العرب والروم ,ص 229ـ 231.

(28) د. محمد خفاجي , الخفاجيون , ص 64. وكان عضوا في البرلمان العراقي منذ تأسيسه لمدة 11دورة انتخابية , أضافة إلى أمارة القبيلة . ولا يكاد يخلو كتاب عن تأريخ العراق عن ذكر زعامة أبيه لمشيخة عموم قبيلة خفاجة ومواقفه الوطنية أو عنه , ومن بينها الاطروحات الجامعية.

(29) تسلم زعامة المشيخة العموم في حياة ابيه , وبعد وفاته أعلن مشايخ خفاجة عن إمارته على القبيلة في الدول العربية ومنهم الشيخ فيصل العريف رئيس قبيلة خفاجة في سوريا ونشر ذلك عبر الصحف العربية من خلال التعزية بوفاة والده : أنظر: جريدة الصباح الكويتية ,السنة الثانية, العدد 170, الخميس 19شوال 1430هـ / 8اكتوبر 2009, صفة 7. وأنظر : جريدة الحرية الكويتية ,السنة الآولى, العدد 141, الخميس 19شوال 1430هـ / 8اكتوبر 2009, صفة 7. وعملت الدولة العراقية مؤتمراً في 2010م حضره رئيس الزراء العراقي السيد نوري المالكي ووزير الداخلية ووكيلة الشهيد أحمد الخفاجي ووزير الآمن الوطني الأستاذ شيروان الوائلي , فأنتخب الحاج الشيخ عامر غني أميراً لقبيلة خفاجة من قبل أغلب عشائر خفاجة في المحافظات العراقية استنادا للمصادر والوثائق العراقية , ونشرت جريدة البرلمان العراقية , العدد 1403 ـ السنة السابعة ـ الثلاثاء 16 اب 2011 الصفحة الاخيرة. ) اسماء أمراء القبائل في العراق الذي منهم أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني.

(30) أبن الجوزي المنتظم في تاريخ الملوك والأمم , تحقيق محمد ومصطفى عبد القادر عطا , ط1, دار الكتب العلمية (بيروت ,1992م), ومحمد علي خليفة ,أمراء الكوفة وحكامها , مراجعة وتنقيح د. ياسين الصلواتي , ط1, مؤسسة الامام الصادق عليه السلام , 2004م.

(31) د. عبد الجبار ناجي ,الإمارة المزيدية الأسدية في الحلة دراسة في أحوالها السياسية والحضارية , ط1, المكتبة التخصصية التاريخية ,(2010م).

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/20



كتابة تعليق لموضوع : دراسة عن إمارة قبيلة خفاجة وأمرائها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توما حميد
صفحة الكاتب :
  توما حميد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net