صفحة الكاتب : نزار حيدر

بغداد وطهران توأَم!
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

*الرِّياض والإِمارات تلعبان بالنَّار!
  *سياسات ترامب تدفع المنطقة إِلى الحافَّة!
*العقوبات فاشلة تاريخيّاً!
*نظامُ [آل سَعود] عصيٌّ على التَّغيير لا يمكنُ إِصلاحهُ باستضافةِ عدَّةِ [فنَّانات] لهزِّ الأَرداف وإِشاعة العُري في بلادِ الحَرمَينِ الشَّريفَينِ!.
   ١/ سيمرُّ العراق باختبارٍ قاسٍ جداً خلال الأَيام القليلة القادِمة بشأن سيادتهِ وسياسة [الحَياد الإِيجابي] التي ينتهجها! إِذ عليهِ أَن يُثبت قُدرةً فائِقةً على تقديمهِ لأَمنهِ القَومي ومصالحهِ الوطنيَّة العُليا على أَيَّة ضغوطٍ قد تُمارسها واشنطن لثَنيهِ عن الإِلتزام بأَيَّة علاقة خاصة ومن أَيٍّ نَوعٍ كان مع جارتهِ الأَكبر والأَهم الجمهورية الاسلاميَّة في إِيران!.
   على بغداد أَن تُثبت إِستقلاليَّتها في صناعة واتِّخاذ القرارات التي تخصُّ أَمنها القومي ومصالحها الوطنيَّة العُليا، من دونِ المَيل إِلى هذا الطَّرف الإِقليمي والآخر الدَّولي! وهذا بحاجةٍ إِلى أَن يضعَ كلُّ السياسيِّين والشُّركاء في العمليَّة السياسيَّة ولاءاتهُم الثانويَّة جانِباً وتقديم ولاءهُم الوطني أَوَّلاً وأَخيراً!.
   الإِستقلاليَّة في القرار الْيَوْم على المحكِّ!.
   ٢/ سياسات الرِّياض، ومنذُ عقودٍ طويلةٍ مضت، قائمةٌ على أَساس تنفيذ التزامات ثابتة وحادَّة ومُتزمِّتة أَمام واشنطن فقط! وهي لا تأخذ بنظرِ الإِعتبار أَبداً مصالح شعُوب المنطقة ودُولِها!.
   همُّها إِرضاء وليِّ نعمتِها بأَيِّ ثمنٍ! لأَنَّ بقاء الأُسرة الحاكِمة مرهونٌ بهذا الإِرضاء! وهذا ما يُذكِّرهم بهِ الرَّئيس ترامب دائماً!.
   هِيَ لا تبذُل أَيَّ جُهدٍ للحوارِ مع واشنطن، لتُغيِّر مثلاً، وإِنَّما هي فقط تستلم أَوامر لتُنفِّذها!.
   واليَوم إِذ تنصاع كليّاً، هي والإِمارات، لسياسات الرَّئيس ترامب فإِنَّما تلعب بالنَّار وهي تورِّط نفسها كما تورَّطت في سوريا واليمن ولبنان وغيرِها من الدُّول! ولذلكَ فإِنَّ عليها أَن تُفكِّر بصوتٍ عالٍ وتعدُّ للمِئَة قبل أَن تتورَّط بمثل هذه السِّياسات المدمِّرة مرَّةً أُخرى!.
   ٣/ سياسات ترامب في المنطقة لا تصبُّ أَبداً في صالحِ شعوبِها ودولِها، سواءً تلك التي ينتهجَها فيما يخصُّ الملف الفلسطيني أَو العراقي والسُّوري واليمني والإِيراني وغيرِها!.
   إِنَّها تدفع المنطقة برُمَّتِها إِلى حافَّةِ الهاوية، وتسعى لإِبقائِها مأزومةٌ لفرضِ أَجنداتِها التي لا تخدم إِلَّا [إِسرائيل] وعلى دُول المنطقة من دونِ استثناءٍ أَن تنتبهَ إِلى ذلك! فالجميعُ يتضرَّر منها إِذا استمرَّت بهذا التَّصعيد ولن يسلم منها أَحدٌ!.
   ٤/ يعيشُ أَحلامُ اليقظةِ مَن يتصوَّر أَنَّ بإِمكانهِ أَن يُخرِّب العلاقة الإِستراتيجيَّة والشَّراكة الحقيقيَّة بين بغداد وطهران، فالبلدان والشَّعبان توأَمٌ لا يمكنُ لأَحدٍ أَن يفصُلَ بينهُما! إِنَّهُما أَكبرُ من السِّياسة! فالتوأَمةُ على مُختلف الأَصعدةِ، فهي تشمِلُ التَّاريخ والجُغرافيا والدِّين والمذهب والمرجعيَّة الدِّينية والحَوزة العلميَّة والثَّقافة والسِّياحة والتبادُل المعرفي وكلُّ شَيْءٍ! ومن يتصوَّر أَنَّ بإِمكانهِ فعلَ ذَلِكَ إِذا ضخَّ أَموالاً في مشاريعَ فهو واهمٌ وعليهِ أَن يصحو من غفوَتهِ!.
   ٥/ بعد أَقلِّ من أُسبوعٍ فقط بات واضحاً حتَّى لأَعمى البصر والبصيرة أَنَّ اندفاع الرِّياض باتِّجاه العراق لم يكُن [لوجهِ اللهِ تعالى] ولَم يكُن كتعبيرٍ عن ندمِها على سياساتها التدميريَّة التي مارستها ضدَّ العراقيِّين منذُ التَّغيير وسقُوط نظام الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين وإِلى وقتٍ قريبٍ!.
   هِيَ لم تكُن بسببِ مصالحَ مُشتركةٍ أَو لإِيفاءِ حُسن الجِوارِ حقوقهُ! أَبداً!.
   إِنَّما هو بإِملاءات أَميركيَّة الغرض منها ليتسنَّى لواشنطُن مُحاسبة بغداد عن أَيِّ خرقٍ للعقوباتِ على طهران وتحتَ أَيَّة ذريعةٍ!.
   ٦/ تاريخيّاً؛ فإِنَّ كلَّ أَنواع العقوبات الأَميركيَّة ضدَّ دُول العالَم باءت بالفشلِ الذَّريع، ولا أَظنُّ أَنَّ طهران ستُستثنى من هذه الحقيقة التاريخيَّة!.
   من جانبٍ آخر، فإِنَّ العالَم كلَّهُ الْيَوْم يمرُّ بأَزماتٍ مُستعصيةٍ جرَّاء سياسات الرَّئيس ترامب، خاصَّةً العُنصريَّةِ منها والتي بدأَت تحرِّض بشَكلٍ واسعٍ وواضحٍ على الإِرهاب!.
   إِنَّ [الترامبيَّة] الْيَوْم تُلهم الإِرهاب العُنصري حَول العالَم كما أَنَّ [الوهابيَّة] تُلهم [الإِرهاب الإِسلامي] حَول العالَم! ولذلك فإِنَّ البشريَّة الْيَوْم على كفِّ عفريتٍ مالم يتعامل عُقلاء وحُكماء العالَم بجديَّةٍ مع هذا الخطر الذي يتفاقم بشَكلٍ سريعٍ!.
   ٧/ مرَّةً أُخرى تُثبت الإِعدامات الأَخيرة التي نفَّذتها الرِّياض ضدَّ كَوكَبةٍ جديدةٍ من الشُّهداء الأَبرار بأَنَّ نظام {آل سَعود} هو نظامٌ قبليٌّ متخلِّفٌ وطائفيٌّ بامتياز وهو نظامٌ إِرهابيٌّ قاتلٌ لا يُعير أَيَّة حُرمةٍ للدِّماءِ أَو لحقوقِ الإِنسانِ!.
   إِنَّهُ نظامٌ عصيٌّ على التَّغيير لا يمكنُ إِصلاحهُ باستضافةِ عدَّةِ [فنَّاناتٍ] عالميَّاتٍ لهزِّ الأَرداف وإِشاعةِ العُري في بلادِ الحَرمَين الشَّريفَين!.
   إِنَّ وقاحتهُ لارتكابِ حمَّامات الدَّم هي بسببِ النِّفاق في الموقفِ الدَّولي من قضايا حقوقِ الإِنسان! فعندما تلوذُ واشنطن بصمتِ أَهْلِ القبُور إِزاء مثلِ هذه الجرائم البشِعة التي يرتكبها [محَّمد منشار] ضدَّ المُواطنين فما الذي يمنعهُ من تكرارِها يوميّاً مثلاً؟!.
   والأَمرُ السَّخيف والمُضحك هو أَنَّ المُوما إِليهِ يُرِيدُ أَن يسوِّقَ نفسهُ كزعيمٍ إِصلاحيٍّ مُنفتح! يُرِيدُ أَن يقودَ بلادهُ إِلى المُستقبل وهو الذي لازال يستخدم [المِنشار] في تصفيةِ مُعارضيه!.  
   ٢٤ نيسان ٢٠١٩
                            لِلتَّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/25



كتابة تعليق لموضوع : بغداد وطهران توأَم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net