صفحة الكاتب : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

التمييز أكبر تحد لحقوق الإنسان سلسلة حول التمييز بين البشر (1-9)
مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

جميل عودة

لا في الماضي ولا في الحاضر، خلت الأرض من ممارسة التمييز ضد مجموعة من الناس، لأسباب مختلفة، لا تستند إلى الفطرة الإنسانية أو الترجيحات العقلية. واليوم، يعد التمييز بين البشر على أساس اعتبارات متعددة، هو أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات الإنسانية على مستوى الأفراد والجماعات والدول.

ما معنى التمييز بين البشر؟ ما هي أسبابه وأنواعه؟ وماهي نتائجه وآثاره؟ ولماذا يعد أحد أهم التحديات التي تواجه حقوق الإنسان، بل هو أخطر تلك التحديات؟ وهل كل تمييز بين البشر هو تمييز مرفوض؟ وماهي المعايير التي ينبغي وضعها لإيجاد نوع من التمايز بين البشر يكون محققا للعدالة الاجتماعية؟ وماهي الحلول المقترحة لتحقق المساواة العادلة بين جميع البشر على أساس الفطرة والكرامة؟

مفهوم التمييز

تمييز لغة، يعني التفرقة أو الاختلاف في المعاملة. كما ورد في سورة (يس) في القرآن الكريم إذ قال تعالى: "وامتازوا اليوم أيها المجرمون" بمعنى انفردوا أيها المجرمون عن المؤمنين. أما التمييز قانونا، فيقصد به التفرقة في المعاملة بين الأفراد من ذوي المراكز القانونية المتماثلة، سواء كان ذلك عن طريق إعطاء مزايا أو فرض أعباء، والتي لا يبررها سبب مشروع. فالتمييز المحظور قانونا هو تفرقة، ولكنها تفرقة تعسفية أو غير عادلة أو غير مشروعة؛ لأنها تفتقر إلى أي أساس موضوعي أو معقول.

إن التمييز بالمفهوم اللغوي يعني التفرقة، في حين أن هذا التعريف في المفهوم القانوني قد لا يكون دوماً موفقاً. فالتمييز، وفق المفهوم القانوني، إنما يفيد مفهوم المعاملة الأقل تفضيلاً لشخص ما لسبب محظور، فالتمييز قانوناً ليس مجرد تفرقة وحسب، بل هو شكل من أشكال عدم المساواة بين الأشخاص، خصوصاً أولئك الذين لا يستفيدون من المزايا ذاتها التي يتمتع بها أقرانهم. بتعبير آخر التمييز يعرف بأنه اختلاف غير قانوني، أو اختلاف في المعاملة يقع بين شخصين أو مجموعتين لسبب محظور.

ويمكن تعريف التمييز بأنه (شعور باطني يجبر الإنسان على الإحساس بالفوقية والأفضلية للعنصري البشري الذي ينتمي إليه، سواءً على مستوى اللون أو الجنس أو الديانة أو على أي مستوى من الخصائص الإنسانية، ويتكون عن هذا الشعور سلوك ربما يكون عدوانيا في بعض صوره...)

ويعني (التمييز) في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، أنه (أي تفريق أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغـة أو الدين أو الرأي السياسي أو غير السياسي أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر ويستهدف أو يستتبع تعطيل أو عرقلة الاعتراف بجميع حقـوق الإنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها على قدم المساواة)

إذن، التمييز هو معاملة شخص أو جماعة من الناس على نحو أقل تفضيلا من شخص أو جماعة أخرى، بسبب عرقهم أو لونهم أو أصلهم القومي أو العرقي أو الجنس أو الحمل أو الحالة الاجتماعية أو العمر أو الإعاقة أو الدين أو الميول الجنسي أو أية صفة أخرى. ويعد التهديد أو خلق جو من العدائية والتحقير او الإذلال نوعا من التمييز.

يحصل التمييز بين البشر على ثلاثة مستويات، هي: المستوى الأول وهو التمييز بين الأفراد، والمستوى الثاني وهو التمييز بين الجماعات، والمستوى الثالث وهو التمييز بين الدول، فأما التمييز بين الأفراد، فهو التمييز الذي يحدث عادة عندما يتعامل فرد أو أكثر ضد فرد أو أكثر بطريقة تختلف عن طريقة تعاملهم مع الآخرين، سواء بالكلام كالتحقير والتقليل من الشأن، أو بالفعل كالقيام بأعمال وتصرفات غير لائقة بحقهم. مثل التمييز الذي يمارسه صاحب العمل بين العمال الوافدين والعمال الأصليين من حيث الاحترام والأجور. وهذا النوع من التمييز قد يكون مقتصرا على حالة فردية يستنكرها المجتمع المحلي، أو قد يكون ظاهرة مجتمعية يمارسها أكثر من فرد، وهي مقبولة إلى حد ما عند المجتمع المحلي.

وأما التمييز بين الجماعات فهو التمييز الذي يصدر عن مجموعة مجتمعية تتصف بصفات معينة بحق المجتمع كله أو بحق مجموعة مجتمعية أخرى لا تتمتع بتلك الصفات، مثل التمييز الذي تمارسه بعض المجموعات القومية التي تتفاخر بأصلها وعرقها بحق مجموعات عرقية أخرى لا تنتسب إلى ذلك الأصل والعرق، ومثل التمييز الذي تمارسه بعض المجموعات الدينية ضد المجموعات الدينية الأخرى أو المجموعات غير الدينية الأخرى، ومثل التمييز الذي يمارسه سكان منطقة ما ضد سكان المناطق الأخرى، مثل التمييز الذي يمارسه بعض سكان العاصمة ضد سكان الولايات الأخرى، أو التمييز الذي يمارسه سكان المدينة ضد سكان الريف من حيث الحضرية والريفية.

وأما التمييز بين الدول فهو التمييز الذي تمارسه بعض الدول ضد دول أخرى لاعتبارات مثل القوة أو الثروة أو التقدم أو التحضر أو ما شابه ذلك. كالتمييز الذي تمارسه الدول المحتلة ضد الدول المحتلة(بالفتح) والتمييز الذي تمارسه الدول الغنية ضد الدول الفقيرة، والتمييز الذي تمارسه الدول الغربية والولايات المتحدة ضد الدول الآسيوية والأفريقية.

وسواء كان التمييز على مستوى الأفراد أنفسهم، أو على مستوى الجماعات المختلفة، أو على مستوى الدول المتعددة، فهو إما أن يكون تمييزا مباشرا، وإما أن يكون تمييزا غير مباشر. والتمييز المباشر هو التمييز الذي يكون بين الطرف المُمارِس للتمييز والطرف المُمارَس التمييز عليه بشكلٍ مباشر ومُعلَن، مثل: رفض قبول شخص ما في مؤسسة تعليمية لكونه ينتمي إلى قومية أو طائفة معينة، والتمييز غير مباشر، وهو التمييز الذي يقع بين الطرف المُمارِس للتمييز والطرف المُمارَس التمييز عليه بشكلٍ غير مباشر وغير مُعلَن، مثل: وضع شروط وقوانين معينة تمنع شخصا ما أو جماعة ما أو مواطنين دولة ما من العمل في منطقة معينة أو دولة معينة بدون سبب واضح لذلك.

والتمييز بين البشر، قد يكون تمييزا غير قانوني، وقد يكون تمييزا قانوني، فأما التمييز غير القانوني فهو التمييز الذي يمارسه أحد الأطراف بحق الطرف الأخر المختلف عنه دون أي سند من قانون أو نظام أو توجيه رسمية، أو عرف أو تقليد اجتماعي، بل هو تصرف استفزازي أو انفعالي، وهو تصرف عابر ومدان، وقد يحاسب مرتكبه. وأما التمييز القانوني فهو التمييز الذي يمارسه أحد الأطراف بحق الطرف الآخر المختلف معه، وله سند من قانون أو نظام أو توجيه رسمية، أو عرف أو تقليد اجتماعي، وهو تصرف محمي إلى حد ما، وقد يتكرر يوميا بناء على الاعتقاد به.

والتمييز بين البشر لا يشمل شريحة مجتمعية بعينها، بل هو يشمل جميع الشرائح المجتمعية باختلاف الأفراد والمجتمعات والدول، فهو قد يمارس ضد أشخاص من شتى الأصـول العنصرية أو الأثنية أو الوطنية أو الاجتماعية، وقد يمارس ضد الأشخاص المنتمين إلى مختلف الأصـول الثقافيـة أو اللغويـة أو الدينيـة. وقد يمارس التمييز ضد أشخاص مستضعفين مثل الأطفال والنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين جسديا أو ذهنيا وغيرهم. وقد يمارس التمييز ضد المهاجرين واللاجئين أو النازحين، ففي السنوات الأخيرة شهدت عدد من بلدان أوروبية زيـادة مقلقـة فـي الاعتداءات على ملتمسي اللجوء والأجانب بصفة عامة بسبب العنصر أو كره الأجانب.

ومع أن التمييز بين البشر هو ظاهرة مجتمعية سلبية مرفوضة إلا أن الأمر ليس مطلقا، بل يمكن أن يكون هناك تمييز إيجابي، يحقق المساواة والعدالة المجتمعية، أي أن الحق في المساواة أمام القانون والمساواة في التمتع بحماية القانون بدون تمييز لا يجعل من كل تمايز في المعاملة تمييزا. فالتمايز القـائم علـى أسـاس المعـايير المعقولة والموضوعية لا يعد من قبيل التمييز المحظور، بل هو مطلوب في ظروف معينة لاعتبارات تتعلق بالجدارة والإبداع والمهارة أو الإنصاف.

فالتمييز بين الذكور والإناث في الوظيفة على أساس الجنس هو تمييز سلبي، ولكن التمييز بين الذكور والأثاث على أساس المهارة في العمل هو تمييز إيجابي. والتمييز في التعامل بين الطلبة في المدارس على أساس الغنى والفقر هو تمييز سلبي، ولكن التمييز في التعامل بين الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين هو تمييز إيجابي. والتمييز بين العمال في الأجور على أساس المواطنة هو تمييز سلبي، ولكن التمييز بين العمال على أساس مهارة كل منهم هو تمييز إيجابي.

كما يمكن القول إن التمييز يكون تمييزا إيجابيا أيضا عندما يكون الهدف منه إنصاف شريحة اجتماعية ما قد لحقها ضرر ما، وذلك من خلال اتخاذ جمله من الإجراءات التفضيلية، التي تعطى أفراد هذه الفئة الأولوية في المجالات المختلفة للحياة العامة كالتعليم وتوظيف والتمثيل التشريعي، بهدف إلغاء التمييز (السلبي) الذي مورس ضدها في السابق، وتحقيق المساواة (الفعلية) بينها وبين باقي فئات المجتمع، من خلال منحها حقوقها التي سلبت منها في الماضي، بناء على هذا التعريف فان مفهوم التمييز الايجابي يتناقض مع مفهوم التمييز السلبي ، ولكنه يتسق مع مفهوم المساواة .

وتأسيسا على ما سبق لا يقوم التمييز إذا كان التمايز في المعاملة يستند إلى غايـة مشروعة وإذا لم يفض إلى وقوع حالات تتنافى مع العدالة أو المنطق أو طبيعة الأشـياء. ويلزم عن ذلك أنه لا تمييز في التمايز في معاملة الدولة للأفراد عندما تستند التصـنيفات المختارة إلى تمايز حقيقي واضح، وعندما توجد علاقة تناسبية معقولة بين التمايز وبين أهداف القاعدة القانونية قيد النظر. وقد لا تكون الأهداف غير منصفة أو غير معقولـة، أي أنها قد لا تكون تعسفية أو تحكمية أو استبدادية أو منافية لما هو جوهري من وحدة وكرامة البشر.

وبناء على ما تقدم يمكن القول إن:

1. الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز، ومن أي تحـريض على مثل هذا التمييز، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولـد، أو أي وضع آخر.

2. التمييز بين البشر وإن كان ظاهرة اجتماعية متكررة ومتجددة؛ لكنه يتنافى مع الفطرة الإنسانية والعقل السليم، وترفضها القوانين الدولية والوطنية الحديثة، لاسيما تلك التي تتصل بحقوق الإنسان وحرياته.

3. التمييز لم يستثن فردا أو مجموعة أو دولة، بل شمل جميع المستويات والفئات المجتمعية، بما فيهم النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وقد تسبب بكوارث اجتماعية لهذه الشرائح وحرمها من حقوقها وحرياتها، وفي مختلف المجالات، مثل السياسة والتعليم والعمل والخدمات الاجتماعية والطبية والإسكان والنظام التأديبي وإنفاذ القوانين وإقامة العدل على وجه العموم.

4. التمييز بين البشر قد يكون تمييزا إيجابيا مقبولا في بعض الأحيان؛ وذلك عندما يستند إلى اختلافات جوهرية عند البشر، وعندما يستند إلى الجدارة والإبداع والمهارة، وعندما يستند إلى قواعد قانونية واجتماعية تنصف فئات مجتمعية عانت من التمييز السلبي ردحا من الزمن، ولكن لابد أن يتقيد هذا الاستثناء بمعايير موضوعية محددة خشية أن ينفلت.

  

مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/29



كتابة تعليق لموضوع : التمييز أكبر تحد لحقوق الإنسان سلسلة حول التمييز بين البشر (1-9)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايسر الصندوق
صفحة الكاتب :
  ايسر الصندوق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شؤون الداخلية والأمن في بابل تكشف عملية تلاعب وتزوير في سجلات دائرة الجنسية والأحوال المدنية  : وزارة الداخلية العراقية

 أنامل مُقيّدة – ذكرى الشهيد الصدر الخامسة بعد الثلاثين في أروقة لندن الثقافية  : جواد كاظم الخالصي

 وفد من البيت الثقافي البابلي يزور الشاعر صلاح اللبان  : اعلام وزارة الثقافة

 فريق علمي في الجامعة المستنصرية يحصل على المركز الاول في المعرض الأوربي للاختراعات الطبية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الديوانية: اعتقال عصابة بحوزتهم عملة محلية مزورة

 حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ]  : نوال فاعوري

 الثعلب الايراني يتسلل الى بريد البنتاغون  : براثا

 رئيس الوزراء يدعو المواطنين لمراجعة مراكز التحديث السجل لتحديث بياناتهم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مدير شرطة كركوك يلتقي مجموعة من المنتسبين والمواطنين  : وزارة الداخلية العراقية

 الحوزة العلمية في النجف الاشرف تنعى المجاهد حجة الإسلام والمسلمين الشيخ جليل البدري رحمه الله 

 مصرية الاخوان وسعودية السلفيين  : ابراهيم عيسى

 ملخص المؤتمر الاسبوعي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي 25 تموز 2017  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 قانون المجمع العلمي العراقي.. ما له وما عليه  : ا . د . محمد الربيعي

 الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي رجل الحكمة والإعتدال في النجف الأشرف  : صالح المحنه

 من الذي عنده علم الكتاب ؟  : عامر ناصر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net