صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح422 سورة المعارج الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً{19}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً ) , ان الانسان جبل على الجزع وقلة الصبر وشدة الحرص . 

 

إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً{20}

تستمر الآية الكريمة (  إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً ) , اذا اصابته شدة او بلية , كالفقر والفاقة او مرض , فيكون كثير الجزع .   

 

وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً{21}

تستمر الآية الكريمة في التقرير (  وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً ) , اما اذا اصاب غنى او سعة في الحال وتحسن في الاحوال , فأنه عند ذلك يتسم بالمنع والامساك .  

 

إِلَّا الْمُصَلِّينَ{22}

تستمر الآية الكريمة مستثنية (  إِلَّا الْمُصَلِّينَ ) , تستثني الآية الكريمة المصلين , وهم القائمون بالصلاة والمحافظون عليها . 

 

الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ) , مواظبون , مستمرون , محافظون على اداءها في اوقاتها . 

 

وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ{24}

تضيف الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ) , والذين في اموالهم حق مما افترضه الله تعالى , كالزكاة والخمس ... الخ , فلا يبخلون بدفعها للمستحقين .    

 

لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ{25}

تضيف الآية الكريمة (  لِّلسَّائِلِ ) , لمن دفعته الحاجة للسؤال , (  وَالْمَحْرُومِ ) , المتعفف عن السؤال . 

( عن السجاد عليه السلام الحق المعلوم الشيء يخرجه من ماله ليس من الزكاة ولا من الصدقة المفروضتين وهو الشيء يخرجه من ماله إن شاء أكثر وإن شاء أقل على قدر ما يملك يصل به رحما ويقوي به ضعيفا ويحمل به كلا ويصل به أخا له في الله أو لنائبة تنوبه وفي معناه أخبار اخر .

وعن الصادق عليه السلام المحروم المحارف الذي قد حرم كد يده في الشراء والبيع وفي رواية المحروم الذي ليس بعقله بأس ولم يبسط له في الرزق وهو محارف ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ{26}

تستمر الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ) , وهم يؤمنون بيوم الدينونة . 

 

وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ{27}

تستمر الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ) , والذين هم خائفون من عذاب الله تعالى .  

 

إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ{28}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ) , لا يؤمن نزوله , وفيه اشارة الى ان عذاب الله لا ينبغي لأحد مهما كانت درجة ايمانه وطاعاته ان يأمن منه .  

 

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{29}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ) , حافظون لها مما حرم الله تعالى .  

 

إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{30}

تضمنت الآية الكريمة استثنائيين :

  1. (  إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ ) : حلائلهم .
  2. (  أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ) : من الاماء .    

(  فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) , لا يقع عليهم اللوم في كلتا الحالتين . 

 

فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{31}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ ) , فمن طلب ان يمضي شهواته في غير الازواج والاماء , كالزنا واللواط او السحاق , (  فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) , متجاوزون الحدود , او المتجاوزون من الحلال الى الحرام . 

 

وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{32}

تستمر الآية الكريمة مادحة المؤمنين (  وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ ) , لما استؤمنوا عليه من امور الدنيا والدين , (  وَعَهْدِهِمْ ) , وهو ما قطعوه على انفسهم من العهود والمواثيق بينهم وبين الله تعالى , او بينهم وبين العباد , (  رَاعُونَ ) , مراعون محافظون للأمانة والعهد .   

 

وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ{33}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ) , والذين يقيمون الشهادة , لا يزورونها ولا يخفونها ولا ينكرونها .  

 

وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{34}

تستكمل الآية الكريمة سابقاتها الكريمات (  وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) , يراعون شرائطها وآدابها واوقاتها .  

( عن الباقر عليه السلام قال هي الفريضة والذين هم على صلواتهم دائمون هي النافلة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ{35}

تختتم الآية الكريمة موضوع المؤمنين (  أُوْلَئِكَ ) , المؤمنون المتصفون بما ذكر اعلاه , (  فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ ) , مستقرون ومكرمون فيها بكل انواع التكريم , وهذا هو جزاءهم الطيب بما طابوا وطهروا.   

 

فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ{36}

تنتقل الآية الكريمة مضيفة (  فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ ) , نحوك او حولك يا محمد "ص واله" , (  مُهْطِعِينَ ) , مسرعين , مدوا اعناقهم اليك , مديمي النظر اليك .  

 

عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ{37}

تستمر الآية الكريمة (  عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ ) , عن يمينك وشمالك يا محمد "ص واله" , (  عِزِينَ ) , على شكل جماعات او حلقات متفرقة , كل مجموعة منهم تتحدث بموضوع مختلف , حولك وحول المؤمنين , ومنهم من يقول "لئن دخل هؤلاء (المؤمنين) الجنة , استهزاء وسخرية , لندخلنها قبلهم" .  

( عن أمير المؤمنين عليه السلام وقد ذكر المنافقين قال وما زال رسول الله صلى الله عليه وآله يتألفهم ويقربهم ويجلسهم عن يمينه وشماله حتى أذن الله عز وجل له في ابعادهم بقوله واهجرهم هجرا جميلا وبقوله فمال الذين كفروا قبلك مهطعين الآيات  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ{38}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ) , أيطمع كل واحد من هؤلاء الكفار او المنافقين ان يدخل جنة النعيم , بلا ايمان وعمل صالح , وهو انكارا لقولهم السابق , او قولهم " لو صح ما يقوله محمد عن الجنة , لنكون فيها أفضل حظا من المؤمنين , كما نحن افضل حظا وحالا منهم في الدنيا" .

 

كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ{39}

ترد الآية الكريمة عليهم رادعة (  كَلَّا ) , ردعا عن طمعهم بدخول الجنة , (  إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ ) , من النطف , كغيرهم من الكفار الذين استوجبوا النار , فكيف يطمع هؤلاء بدخول الجنة ولم يؤمنوا ولم يعملوا صالحا . 

( يعني إن المخلوق من النطفة القذرة لا يتأهل لعالم القدس ما لم يستكمل بالإيمان والطاعة ولم يتخلق بالأخلاق الملكية  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ{40}

تضمنت الآية الكريمة قسما (  فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ ) , مشارق ومغارب الشمس والقمر وسائر النجوم , او هو مشارق ومغارب الصيف والشتاء , على اختلاف الآراء , اما افضل الآراء واكثرها دقة رأي امير المؤمنين علي بن ابي طالب "ع" حيث ورد عنه انه قال بهذا الخصوص : لها ثلاثمأة وستون مشرقا وثلاثمأة وستون مغربا فيومها الذي تشرق فيه لا تعود فيه إلا من قابل ويومها الذي تغرب فيه لا تعود فيه إلا من قابل , وفي كلام له "ع" اخر : " لها ثلاثمأة وستون برجا تطلع كل يوم من برج وتغيب في آخر فلا تعود إليه إلا من قابل في ذلك اليوم" , (  إِنَّا لَقَادِرُونَ ) , الاقتدار الكامل التام المطلق .   

 

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْراً مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ{41}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْراً مِّنْهُمْ ) , أي نهلكهم ونأتي بخلق افضل منهم واطوع لله تعالى , (  وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) , بمعجزين او مغلوبين او فائتين ان اردنا ذلك التبديل .    

 

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة (  فَذَرْهُمْ ) , دعهم , اترك الكفار او المنافقين يا محمد "ص واله" , (  يَخُوضُوا ) , في باطلهم , (  وَيَلْعَبُوا ) , في الدنيا , مثل له باللعب لسرعة زواله , و الانشغال بشيء عن شيء , (  حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ) , حتى يأتيهم اليوم الموعد بالعذاب .  

 

يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ{43}

تستمر الآية الكريمة (  يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ ) , من القبور , ( سِرَاعاً ) , مسرعين الى المحشر , (  كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) , يسرعون الى نصب كعلم او راية او لواء أو الى داعي , حيث لكل صنف من الناس راية أو علامة يعرفون بها في ذلك اليوم , فالشهداء لهم لواء خاص بهم , وهكذا فأن أصحاب الجرائم كلا له لواء حسب نوع الجريمة التي اشتهروا بها , فالزناة لهم راية خاصة بهم وأهل اللواط لهم رايتهم الخاصة (على بعض الآراء) . 

 

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ{44}

تستمر الآية الكريمة خاتمة مبينة حالهم في ذلك اليوم (  خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ ) , ذليلة , منكسرة , (  تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ) , تغشاهم الذلة والاستحقار والمهانة والهوان , (  ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ ) , اشارة الى اليوم الموعود . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/30



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح422 سورة المعارج الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الجابري
صفحة الكاتب :
  علي حسين الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يوافق على ترشيح الدكتور حسنين فاضل معله لمنصب مدير عام المنظمة العربية ( الالكسو )  : وزارة التربية العراقية

 هنالك رجال منسيون يحتاجون دعائكم ...  : رحيم الخالدي

 

 كلنا خلف السيد السيستاني

 مفارز قسم السيطرات في شرطة نفط الوسط تضبط ثلاث عجلات معدة لتهريب المشتقات النفطية  : وزارة الداخلية العراقية

 بنت من شبرا  : هادي جلو مرعي

 حزب الله بين إسرائيل والعرب ...  : رحيم الخالدي

  الخمر بين تحريم القران وتحليل هاشم العقابي  : حيدر جعفر

 الكهرباء تكشف عن سرقات كبيرة للوقود عبر بارجة تركية تباع خارج البصرة  : وكالة نون الاخبارية

 السرقة عند الأطفال  : ساره طالب السهيل

 قائمة فاسدة (قصة قصيرة جداً)  : مجاهد منعثر منشد

 العمل العراقي يدعو الحكومة الاستجابة للمتظاهرين قبل ارتفاع سقف مطالبهم  : المجلس السياسي للعمل العراقي

  سيناريوهات مثيرة لحسم التأهل في المجموعة السادسة

 المجلس المحلي للفلوجة :داعش فخخت 150 منزلاً والمواطنون "رهائن"

 مسرح بانتومايم. Dililool دللول....  : عدي المختار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net