صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين

حول التقارب العراقي - السعودي
د . عبد الخالق حسين

لم تكن العلاقة بين العراق والسعودية جيدة منذ تأسيس الدولتين في أوائل القرن العشرين. ولكن كانت هناك فترات تخف فيها شدة العداء. وحتى في الفترات التي كانت تبدو العلاقة حميمة في الظاهر، كما حصل خلال فترة حكم المستبد صدام حسين، كان القصد من وراء ذلك هو تدمير العراق وإيران معاً، حيث دفعت السعودية صدام حسين، وبأوامر من أمريكا، بشن حرب بالنيابة على إيران، وقالوا له (منا المال ومنك العيال، أي الرجال). وسرعان ما تحولت هذه العلاقة (الحميمة) إلى عداء شديد بعد أن قام المجرم صدام باحتلال الكويت.

 

و رغم عداء السعودية للبعث الصدامي فيما بعد، إلا إنها كانت تفضل إبقاء هذا النظام الجائر ليواصل اضطهاد الشعب العراقي، وجعله ضعيفاً وفقيراً، وتحت الحصار الاقتصادي إلى أجل غير معلوم، ولتستفيد السعودية والدول الخليجية في تصدير المزيد من النفط لتعويض السوق من حصة العراق بسبب الحصار. وإذا ما قدرنا أن حصة العراق من تصدير النفط آنذاك تقدر بحوالي 40 مليار دولار سنوياً، وهذا يعني أنه خلال 13 عاماً من مدة الحصار، تكون الدول الخليجية قد استفادت بنحو 520 مليار دولار على حساب العراق. لذلك فعندما قام المجتمع الدولي بقيادة أمريكا، بإسقاط الحكم الجائر، راحت السعودية تثير الفتنة الطائفية في العراق، وتبعث آلاف الإرهابيين لإفشال الديمقراطية والعملية السياسية. وقد عانى الشعب العراقي الكثير من الدمار في الأرواح والممتلكات. ولكن بعد 15 عاماً من سياساتها الخاطئة، وما تعانيه من مشاكل داخلية وخارجية، أدركت السعودية أن من يزرع الشر لا يحصد إلا الشر، لذلك حاولت تغيير سياستها مع العراق، وفي هذه الحالة، من مصلحة البلدين تبني سياسة سليمة.

 

إن سبب كتابتي هذا المقال، هو مقال نشر في صحيفة الحياة اللندنية، للكاتب والإعلامي العراقي المعروف، الدكتور حميد الكفائي، بعنوان: (التقارب السعودي– العراقي: عودة الأمور إلى طبيعتها)، والذي كان متوازناً يمثل صوت الاعتدال، بعيداً التهريج والتصعيد والإثارة، حيث رأى الكاتب أن هذا التقارب يصب في مصلحة البلدين، وأن العراق بوضعه الهش، بأمس الحاجة إلى علاقة طبيعية ليس مع السعودية فحسب، بل ومع جميع دول العالم. وهو كلام صحيح أيدناه بقوة.

 

ونظراً لأهميته، قمتُ بتعميم المقال على أصدقائي ومعارفي، وأعدت نشره على صحيفتي في الفيسبوك. وكالعادة جاءت التعليقات متباينة، بين مؤيد ومعارض، سواءً على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مجموعات النقاش. وهذا متوقع، خاصة عودة العلاقة مع السعودية التي كانت حتى وقت قريب ترسل الإرهابيين للعراق. وعذر المعارضين للتقارب، أن النظام السعودي هو نظام رجعي وعميل لأمريكا، وفي حالة تحالف غير معلن مع إسرائيل، وأنه حديثاً قام بإعدام 37 مواطناً سعودياً بريئاً. كما ويرى آخرون أن السعودية وحتى أمريكا، على وشك الإنهيار، لذا لا داعي لهذا التقارب.

 

وعلى قدر ما أرى الأمور، أنا لا اعتقد أن السعودية على وشك الانهيار، أما عن إنهيار أمريكا والأنظمة الرأسمالية الغربية، فقد سمعنا به لعشرات السنين، ومع الزمن أمريكا والأنظمة الرأسمالية وكافة الدول السائرة في ركابها هي باقية وفي صعود و ثراء فاحش، والحكومات الثورجية الدكتاتورية البائسة هي التي تنهار من سيئ إلى الأسوأ.

 

فالعراق كان مبتلى بأبشع نظام دكتاتوري همجي، تسبب بهلاك أكثر من مليوني عراقي، و نحو مليون إيراني. ومئات المقابر الجماعية، والأنفال وحلبجة، والهجرات المليونية إلى الخارج، وجاءت أمريكا فحررت الشعب العراقي من أبشع نظام عرفه التاريخ، وأقامت فيه نظاماً ديمقراطياً. وإذا ما حصلت جرائم وإرهاب وفساد بعد 2003، فالخطأ ليس من أمريكا، أو النظام الديمقراطي كما يشيع أعداء الديمقراطية من أيتام البعث الساقط وأشباههم، بل ناتج عن صعوبة المرحلة وما رافقها من التركة الثقيلة لنصف قرن من النظام الجائر والحروب العبثية وآثار الحصار، و فشل العراقيين في حكم أنفسهم بنظام ديمقراطي. وإلا لماذا نجحت الديمقراطية في جميع الدول التي ساعدتها أمريكا مثل كوريا الجنوبية التي كان شعبها أكثر تخلفاً، وأشد فقراً من الشعوب العربية في الخمسينات من القرن الماضي، واليوم بفضل علاقتها الحميمة مع أمريكا ونظامها الديمقراطي، تعتبر رابع أو خامس دولة إقتصادياً وصناعياً. لذلك يجب عدم تعليق غسيلنا القذر على شماعة الآخرين فالعيب فينا.

 

أما السعودية فهي دولة وهابية إرهابية مجرمة و مصدر الإرهاب، وقد عانى العراق بعد سقوط الفاشية الكثير من جرائمها، ولكن الآن وبعد أن أدركت عدم جدوى سياساتها الخاطئة، جنحت للسلم مع العراق. فأيهما أفضل للعراق، مواصلة العداء مع السعودية، وبالتالي مواصلة الأخيرة في إرسال الإرهابيين ونشر الموت والدمار في ربوعه، أم كسبها وتحييدها، أو حتى تحويلها إلى دولة صديقة تدعم الأمن والإستقرار وإنعاش الاقتصاد العراقي؟

 

أما إذا كان التقارب العراقي- السعودي يثير غضب إيران، فالعراق دولة مستقلة ذات سيادة، يجب على الحكومة العراقية الاهتمام بمصلحة شعبهاً أولاً وأخيراً، وأن لا تنجر إلى سياسة المحاور، بل ومن فائدة جميع الأطراف أن تكون للعراق علاقة إيجابية مع الجميع.

 

فالعراق وبعد نصف قرن من الدمار الشامل، وقد أنهكته الحروب العبثية، وآثار الحصار والاستبداد،  مازال في قسم الإنعاش، وليس بإمكانه معاداة أية دولة، أو محاربة السعودية ومعاقبتها على سياساتها الخاطئة، أو تقديم الدروس في الأخلاق للدول المارقة، فالمطلوب من العراقيين معالجة مشاكلهم أولاً قبل معالجة مشاكل الآخرين. لذلك فالذين يحرضون العراق على معاداة السعودية وأمريكا، طبعاً ليس كرهاً للدولتين الأخيرتين، بل لإرباك السلطة العراقية، وتضليل الشعب، وإفشال الديمقراطية والعملية السياسية في العراق، وبالتالي نشر الفوضى العارمة، وتهيئة الأجواء لعودة البعث الفاشي أو أي نظام دكتاتوري آخر يواصل الدمار.

abdulkhaliq.hussein@btinternet.com

ــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

د.حميد الكفائي: التقارب السعودي – العراقي: عودة الأمور إلى طبيعتها

http://www.alhayat.com/article/4628646/%D8%B1%D8%A3%D9%8A/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-

 

د. عبدالخالق حسين: أمريكا وإيران.. تقاسم نفوذ، أم ادارة للصراع بالنيابة؟

http://www.akhbaar.org/home/2019/1/254036.html

 

د. عبدالخالق حسين:  نحو علاقة عراقية-أمريكية متكافئة

http://www.akhbaar.org/home/2013/3/143169.html

 

د.عبدالخالق حسين: لماذا يحتاج العراق إلى الدعم الأمريكي؟

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=399499

 

  

د . عبد الخالق حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/03



كتابة تعليق لموضوع : حول التقارب العراقي - السعودي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين

 
علّق منير حجازي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : السلام عليكم اخ ياسر حياك الله الاسلاميون لا دخل لهم وحسين الطائي كما أعرفه غير ملتزم دينيا ولكن الرجال تُعرف في المواقف والثبات على الرأي والايمان بالمواقف السابقة نابع من ثقافة واحدة غير متلونة وحسين الطائي بعده غير ناضج فأنا اعرفهم من النجف ثم رفحاء ثم فنلندا واعرف ابوه اسعد سلطان ابو كلل ، ولكن حسين الطائي عنده استعداد ان يكون صوتا لليهود في البرلمان الفنلندي لانه سعى ويسعى إلى هدف أكبر من ذلك ، حسين الطائي يسعى أن يكون شيئا في العراق فهناك الغنائم والحواسم والثراء اما فنلندا فإن كلمة برلماني او رئيس او وزير لا تعني شيئا فهم موظفون براتب قليل نصفه يذهب للضرائب ولذلك فإن تخطيط الطائي هو الوصول للعراق عن استثمار نجاحه المدعوم المريب للوصول إلى منصب في العراق والايام بيننا . تحياتي

 
علّق ابو باقر ، على الأدعية والمناجاة من العصر السومري والأكدي حتى ظهور الإسلام (دراسة مقارنة في ظاهرة الدعاء) - للكاتب محمد السمناوي : ينقل أن من الادعية والصلوات القديمة التي عثر عليها في مكتبة آشور بانيبال الخاصة في قصره والتي لعلها من الادعية التي وصلت إليه ضمن الألواح التي طلبها من بلاد سومر، حيث انتقلت من ادبيات الانبياء السابقين والله العالم ، وإليك نص الدعاء الموجود في ألواح بانيبال آشور: ( اللهم الذي لا تخفى عليه خافية في الظلام، والذي يضيء لنا الطريق بنوره، إنك الغله الحليم الذي ياخذ بيد الخطاة وينصر الضعفاء، حتى أن كل الىلهة تتجه انظارهم إلى نورك، حتى كأنك فوق عرشك عروس لطيفة تملأ العيون بهجة، وهكذا رفعتك عظمتك إلى أقصى حدود السماء ، فأنت الَعلَم الخفَّاق فوق هذه الأرض الواسعة، اللهم إن الناس البعيدون ينظرون إليك ويغتبطون. ينظر: غوستاف، ليبون، حضارة بابل وآشور، ترجمة: محمود خيرت، دار بيبلون، باريس، لا ط، لا ت، ص51. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر رحيم الشويلي
صفحة الكاتب :
  حيدر رحيم الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عندما تحول الحجُّ مأتما  : عبد الحسن العاملي

  مرجعية الواقع  : جمال العسكري

  نضال فيسبوكي مجرّم  : جواد بولس

 خلال افتتاحه شعبة الزوية الزراعية الوكيل الإداري يؤكد على دعم وتطوير القطاع الزراعي في محافظة صلاح الدين  : وزارة الزراعة

 إسبانيول يرصد الصدارة قبل «الكلاسيكو»

 زها حيد ..مهندسة الإبداع العراقي أوصلت سمعة العراق الى أعلى قمم المجد!!  : حامد شهاب

 مدير التجهيزات الزراعية يكشف بالاسماء الشخصيات المتورطة معه بالفساد

 معايير قبيحة القاعدة في مالي ارهابيون وفي سوريا ثوار  : الراصد الاسبوعي

 بلجيكا خامس المتأهلين إلى ثمن نهائي المونديال

 السومري الذي لم يمت  : حسين باجي الغزي

 مسؤول عراقي يكشف هوية من يقوم بتدريب عناصر داعش الجديدة في الموصل

 تاملات في القران الكريم ح145 سورة هود الشريفة  : حيدر الحد راوي

 الحـديـث في تكــذيـب الحويني لـبعـض الأحـاديـث  : رضا عبد الرحمن على

  القاص والناقد أنورعبد العزيز سيرة ذاتية :- بقلم :- محمد صالح يا سين الجبوري  : محمد صالح يا سين الجبوري

 العبادي: السيد السيستاني صمام أمان الشعب والدافع باتجاه الإصلاح ومکافحة الفساد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net