صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

مقارنه السلوك بين عالم الانسان وعالم الحيوان الجزء الاول
قاسم محمد الياسري

في عالم اليوم غابات للحيوان البشري لان سلوك الانسان الذي تتحكم به النفس اكثر من العقل لا يختلف عن سلوك الحيوان بل اقبح من الحيوان في جرائمه وغبائه بالرغم يفترض بالانسان ان يفكر بعقله بالمعقول والمعلوم لكن مانرى اليوم في سلوكه ونفسه القبيحه الشريره لم تحددها ولم تردعها القوانين والاديان ... وتبقى سلوكيات الانسان حيوانيه وغرائزه شريره تقودها نفسيته المريضه وشهواته الغرائزيه والمكبوته فتنعدم انسانيته التي توجد في تفكيره وعقله وسلوكه المضطربه اليوم...وهذا هو اللذي يحدث من وحشية الانسان في عالم الانسان فانعدمت الانسانيه في غابات الحيوان البشريه .. فعلماء التحليل النفسي والفلاسفه في تحليلاتهم لسلوك لانسان في عالم اليوم يقودنا الى تسائلات عديده منها أين عالم الإنسان من عالم الحيوان وأين الكمال الإنساني من الجهالة الحيوانية وأين نورانية الإنسان من الظلمائية الحيوانية وأين العزة الإنسانية من الذلة الحيوانية .نسبه عاليه من انسان اليوم يحمل ادمغه بشريه وتتصرف بسلوك حيوانيه في حديقة حيوانات بشريه . الحيوانات تتميز بقوة الاحساس عن الانسان وخاصة السمع والبصر والشم والذوق واللمس فالحيوان يدرك الاشياء المحسوسه ولا يدرك الحقائق المعقوله عكس الانسان الذي يدرك الحقائق المعقوله ولا يدرك الاشياء المحسوسه وموهبة الانسان لا توجد في الحيوان مثلا الحيوان لا يدرك كروية الارض والانسان يستدل عليها بالامورالمعلومه ويكتشف الحقائق المجهوله اما الحيوان اسير الحواس ولا يمكنه ادراك ما وراء الاحساس .. وهذا هو حال الحيوان أعظم من الإنسان في القوى والحواس الظاهرة وثبت أن في الإنسان قوة كاشفة يمتاز بهاعن الحيوان وهي الروح الإنسانيه .. فاين الروح الانسانيه اليوم ..ومن هنا لا بد من الاشاره الى اختلاف وجهات نظر العلماء والفلاسفه ومنهم ديكارت ودارولين في الاختلاف والتشابه بين الانسان والحيوان حيث يقول ((داروين .. هناك تشابه)) ويقول ((ديكارت .. لا يتشبهان)) من هو الصحيح يقول ((ارسطو ..ان الانسان حيوان سياسي)) اما ديكارت يقول ((اننا كنا المخلوق الوحيد الذي يستخدم عقله)) ..وقال ماركس ((نحن وحدنا كنا قادرين على الاختيار الواعي)) وقال القديس اوجستين ((اننا المخلوقات الوحيده التي تمارس الجنس من اجل المتعه اكثر من التكاثر))..كما نرى اليوم سلوك البشر كسلوك الحيوانات في غابات الحيوانات البشريه ..ومن هنا يؤكد الباحثين في علم الايثولوجيا سلوك الحيوان لو لاحظنا قرود البابون تمارس الجنس من اجل الاحتفال بوجبه جيده ولا تعير اهتماما للتكاثر وتمارس جنس المثيليين مع اصدقائها .وهاهي اليوم ترتفع نسبة المثيليين في عموم المجتمعات البشري ..ونحن نعرف ان الانسان هو الوحيد اللذي يصنع الادوات ويستخدمها فاذا بالشمبانزي يستخدم الادوات ايضا باستخدام النمل الابيض في القصب لسحق الكتله المساميه في اوراق النبات الاسفنجي للحصول على مياه الشرب ..بعد ذالك اعتقدنا ان انفسنا المخلوق الوحيد الذي له الثقافه والقدره على نقل العادات المكتسبه من جيل الى اخر عن طريق المحاكات ولكن اتضح لنا ان الشمبانزي في غرب افريقيا الذي قام لعدة اجيال بتعليم صغاره كيف يكسر جوز الهند باستخدام مطرقه خشبيه على صخره كسندان .. وكذالك الحيتان لها عادات صيد مختلفه تماما تستدعي نظما اجتماعيه ومناهج طبقا للجماعات التي تنتمي اليها ...لو افترضنا اننا نحن بني البشر الحيوان الوحيد اللذي يشن الحروب ويقتل اخوانه ..لكن رأينا ان شمبانزي جومبي في افريقيا ألغى هذه النظريه عام 1974م بقيامه بغاره صامته على الارض المجاوره ونصب كمين للذكور وهزمهم حتى الموت .. ولازلنا نعتقد باننا الحيوان البشري الوحيد الذي له لغه لكننا اكتشفنا ان النسناس له مرادفات للاشاره للطيورالجارحه المختلفه والطيورالعاديه في حين ان كل من القرد والببغاء قادران على تعلم مفردات صعبه للغايه خاصة بالرموز وحتى الان لا يوجد شيئ ما يطرح ..واعتقد بعض العلماء ان الشمبانزي ليس لديه نظرية المخ ولا يستطيع التخيل والتفكير ولا يستطيع التصرف طبقا لمعرفه فاذا بالشمبانزي يحب دائما الخداع فوجد في احد اطفال الشمبانزي تظاهربشكوى لامه ان احد البالغين هاجمه من اجل حث امه على السماح له بالرضاعه من ثديها اذا الشمبانزي قادر على تخيل ما يفكر به الشمبانزي الاخر ..فالاختلاف بين مخ الانسان والحيوان هو في الحقيقه اختلاف في الدرجه وليس في النوع فالحواس والبديهيات والمشاعر والقدرات المختلفه مثل الحب والذاكره والفضول والمحاكات والمنطق التي يفخر بها الانسان قد توجد ايضا في الحيوانات.. كل شيئ ممكن باستمرارية البحوث العلميه

 

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الثقه بالنفس أداة وعي للتحرر من الخوف وتحقيق الرغبات  (المقالات)

    • دراسه وتحليل الثالوث المدمر للمجتمع  بين السيكولوجيا السياسيه والعكسيه  (المقالات)

    • من الادب العالمي الاديب الاوكراني الثائر (تاراس شيفتشينكوТарас.Шевченко)  (ثقافات)

    • مقارنه السلوك بين عالم الانسان وعالم الحيون الجزء الثاني  (ثقافات)

    • الصراع بين جهاد المعلم في عملية التربيه والتعليم وجاهليه الوزاره والاسره  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : مقارنه السلوك بين عالم الانسان وعالم الحيوان الجزء الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خوله محمدعلي سهيل
صفحة الكاتب :
  خوله محمدعلي سهيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



   الامس واليوم بين السياسة والاخلاق  : عبد الخالق الفلاح

 ناتوالخليج --- وموت الضمير العالمي!!!  : عبد الجبار نوري

  الفرقة الناجية رؤيه وتحليل  : ابواحمد الكعبي

 دعوات تنظيف الدولة العراقية من يقودها  : احمد فاضل المعموري

 بينما نحن نتخلى عنهم الامم تقدس ابطالها  : القاضي منير حداد

 ممثل المرجعية في اوروبا یدعو لعقد مؤتمر عالمي بالأربعين الحسيني لتكريس قيم الإصلاح والسلام

 علماءُ الأمّةِ الإسلاميِة...أما آنَ الآوانُ أن تتحمّلوا المسؤولية ؟  : صالح المحنه

 أصداء موت مفاجئ  : عقيل العبود

 عبطان : ملعب الكوت الأولمبي سيفتتح منتصف 2018   : وزارة الشباب والرياضة

  المطر نعمة لا تجعلوه نقمة  : علي الزاغيني

 تهنئة لرجال الصحافة والاعلام في العراق  : رفعت نافع الكناني

 الانتخابات سبيلُ اختيار الأصلح  : محمد حسن الساعدي

 مصر وأنانية الإخوان  : مدحت قلادة

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 38 )  : منبر الجوادين

 رائحة الوصال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net