فوضى
شذى الموسوي *

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 وانا اتابع ما حصل بالامس في مدينة النجف الاشرف من اعمال عنف وحرق وقتل وفوضى عارمة، على اثر الصراع الذي احتدم بين السيد مقتدى الصدر ومجموعة من القياديين السابقين في تياره اتهمهم بالفساد، خطر في بالي تساؤل مشروع وهو.. اذا كانت هذه الفوضى التي اودت بالارواح والاموال حصلت نتيجة صراع مجموعة صغيرة او حزب او تيار شعبوي مهما كان تأثيره كبيرا في الشارع، فماذا سيحصل اذا اندلعت الحرب بين الدولتين العظميين اميركا وايران لا سمح الله، ونحن نعلم ان ساحتها الاولى ستكون في العراق؟؟؟
مدينة النجف الاشرف التي تشرفت بمرقد امير المؤمنين علي بن ابي طالب،و مركز الحوزة العلمية الاولى في العالم، وحاضنة المرجعية الدينية الاكبر، وحاضرة الادب والعلم طوال قرون، تسقط في دقائق بيد مجموعة غاضبة منفلتة تحرق وتقتل وتنتهك الحرمات وتروع العوائل الامنة دون وازع او رادع، وسط غياب كامل للحكومة المحلية وصمت مطبق للحكومة المركزيةّ!!! هذه النجف التي تظاهر المئات قبل اسابيع دفاعا عن قدسيتها ، وسن مجلسها قانونا يعاقب من ينتهك حرماتها او يقلل من شأنها، تقع في لحظات فريسة الفوضى والهمجية، ولا من يهب لنجدتها!!! ثم يأتي بيان الداخلية ليبشرنا بسقوط 4 قتلى و17 جريحا واحتراق مبان وبيوت ومطاعم ومراكز تجارية بالكامل!!
قرة عين اعداء العراق ما حدث يوم امس في النجف، وهو ما تسعى اليه كل دوائر المخابرات الاجنبية وتنفق من اجله الملايين بل المليارات من الدولارات، ان تخربوا بيوتكم ومدنكم بايديكم، وهو ما عجزت عن فعله داعش ومن لف لفها من اعدائكم والمتربصين بكم الشر. اليس فيكم عاقل رشيد؟ اما من قوة يمكنها ردع هذه المجاميع المنفلتة حين تنطلق من اوكارها لتدمر وتخرب؟ اين ولاة الامر؟ اين الحكومة؟ اين الشرطة؟ قوات مكافحة الشغب؟ ام ان هذه الجهات تتداعى فقط عند خروج مظاهرات ضد نقص الخدمات او انعدام فرص الحياة الحرة الامنة؟؟ 
السيد رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة يبدو منشغلا بالشأن الخارجي وعقد الاتفاقيات اكثر من اهتمامه بما يحدث في الداخل، ويبدو انه اوكل الشأن الداخلي وحفظ الامن  الى الاحزاب وقادتها واجنحتها المسلحة ، وتركها تعيث في الارض فسادا وتعيش صراعاتها بكل عنفوانها دون ان يحرك ساكنا ، وما زالت حقيبتي الامن الداخلية والدفاع شاغرتين تنتظر الكلمة الفصل من الحكام الفعليين للبلاد التي يمزقها الضعف والفساد، بينما يشرف العراق على حافة الصراع الاكبر المتوقع والذي يمكن ان يطيح بامنه ومستقبله وحياة مواطنيه وابناءه. ويبدو ان اللا مبالاة واللا مبالين هم الاغلبية الساحقة ممن سلمت بيدهم مصائر البلاد والعباد، ويبقى الشعب يتلفت هنا وهناك باحثا عمن يتحمل المسؤولية او يحمله مسؤولية ما يحصل .
ومع اني لم اتوقع ان تفضي الامور الى افضل مما وصلت اليه، بعد انتخابات فاشلة ومزورة تمت الطمطمة على فضائحها، واعتمدت نتائجها، لتعزز من سلطة الفاسدين وتقويهم، وتعطيهم مزيدا من الدفع ليتمادوا في غيهم وطغيانهم، لكني توسمت خيرا باختيار شخصية رصينة مثل السيد عادل عبد المهدي بعيدا عن نتائج الانتخابات، لرئاسة الحكومة ، عسى ان يتمكن مع طاقمه الذي اختاره، بما عرف عنه من حكمة وهدوء من حل مشاكل البلاد او بعضها على الاقل، لكن الاحداث على ارض الواقع، وما يحدث في البصرة والموصل وكركوك والنجف وبقية المحافظات، ينبيء ان الامور تسير نحو الانفلات، وان ضعف الدولة وسلطة القانون يزداد، وان العجز الحكومي سيوصلنا الى التهلكة.. وما لم يتصدى اولي الامر لانقاذ ما يمكن انقاذه من كيان الدولة المنهار، وتقوية سلطاتها في مقابل تغول سلطة الاحزاب التي ابتلعتها، فسيحدث مالا يحمد عقباه خصوصا واننا مقبلون على احداث جسام في الايام والاسابيع المقبلة. انه مجرد جرس انذار ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
* نائب سابق في البرلمان العراقي عن محافظة بغداد


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شذى الموسوي *

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/17



كتابة تعليق لموضوع : فوضى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net