صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

مقارنه السلوك بين عالم الانسان وعالم الحيون الجزء الثاني
قاسم محمد الياسري

 يقول البروفسور الانكليزي ديزموندموريس ((ان عالمنا المعاصر هو ليس سوى حديقة حيوان واحده كبيره في الهواء الطلق تغطي الكره الارضيه وتضم الجنس البشري سجينا في أقفاصها اللامرئية التي صنعها بيده من خلال الالتزامات والقيم والأعراف التي فرضها على نفسه فأصبح يلعب فيها الانسان دورالسجين والسجان داخل حديقة الحيوان البشرية في وقت واحد واهم ما خسره الانسان والحيوان في حديقة الحيوان هذه هي حريته وغريزته في البحث والاكتشاف لذلك فهو خسر وسيله التعبير عن نفسه ودليل ذلك نجده عند الأطفال الذين لم يروضوا بعد في حديقة الحيوان البشرية نجدهم يلجئون الى كسر ما تطال أيديهم وهذا الكسر أو التدمير هو وسيلتهم الوحيدة للتعبيرعن حبهم المكبوت للاكتشاف وجوعهم الى ممارسه الحس بالمغامرة والإثارة التي حرمتهم منها القضبان اللا مرئية التي فرضها الانسان على نفسه كما أسلفنا..فالانسان اذا(يفكر بدماغ إنسان ويتصرف بسلوك حيوان ويعيش في حديقة حيوانات بشريه) فاصبحت غريزت الانسان وسلوكه التدميريه هوالقتل الاجرامي لابناء فصيلته حاله مستديمه لايردعها دين ولاقانون فانعدمت الانسانيه وعمت السلوكيات الحيوانيه لكل بني البشر ) ... وبرهن كذالك الانكليزي ديزموند موريس بقوله في كتابه (( القرد العاري)) ان القرد حيوان فليس من العدل في قرارة نفسي تجاهله او ارفضه او أتجنبه لان بعض سلوكياته معقده وجديره بالاهتمام والانسان مهما بلغ من اتساع المعرفه يبقى قردا عاريا .... ويقول ايضا اصبح فعل القتل لدى الانسان رغبه وسلوك لا يختلف عن الحيوانات ... فقد اصبح فعل القتل سلوك لدى الحيوانات البشريه غايه استهلاكيه في سلوك البشر كما هي الحيوانات ..فالاختبارات العلميه المتعدده التي اجريت لدراسة مشاعر الحيوان تقودنا لمعلومات تقول ان الحيوانات تملك القدره على الشعور بالالم والخوف وقبل تطور العلم وظهور علم الايثولوجيا اوالسلوك الحيواني حيث كان تفسير السلوك الحيواني بسيط ..وفق نظرية السلوك ففي عام 2001م وضح بيث ديكسون عاطفة الحيوانات بوجهة نظره التاليه .. في مجال الاخلاق والحيوانات يشير الى ان المشروع فلسفيا فنسبت المشاعر للحيوانات غير البشريه اما بالنسبه للجدل حول العاطفه معنويا تقوم بوصل الحاله النفسيه المشتركه بين البشر وغير البشر ..ففي هذا الطرح اشاره للعواطف في الحيوانات غير البشريه ماهو الا محاوله للتوضيح والدفاع عن بعض الاعتبارات الخاصه حول طبيعة العاطفه ودورها الذي تلعبه في تشكيل الطبيعه البشريه كل هذا وغيره من الدراسات التي قام بها كثير من العلماء ..ومنهم جفري ماسوييف يعتبرون جميع العواطف والمعارف في الانسان والحيوان هي اساسيه وبآليه بحته اما الاسئله الفلسفيه عن الوعي والعقل ابتعدو عن دراستها في الحيوانات والبشر وبدلا عن ذالك قاموا بدراسة وظائف المخ القابله للقياس عبر علم الاعصاب كل ماتقدم  وجميع ما اختلف عليه العلماء في وجهات نظرهم النتيجه واحده ..هو ان الانسان انسان والحيوان حيوان ..لكن الانسان عندما يفكر بعقله وسلوكه وفق شهواته النفسيه او الغريزيه بسلوك حيواني هو هنا الاختلاف  فالانسان مهما قيدته القوانين والاديان فهو لا يتخلى عن سلوكه الحيواني ...رغم ان التفرقة بين السلوك الاجتماعي الإنساني والحيواني واضحه ويختلف السلوك الاجتماعي الإنساني عن السلوك الاجتماعي الحيواني وهو معقد تهيمن عليه ثقافة متميزة ..ونعني بالثقافة هو ذلك الكل المعقد في تكوينه الذي يشمل العقائد والفن والخلق والقانون والتقاليد والمعلومات وكل مايكتسبه الفرد في حياته الاجتماعية والتفرقة النفسية الاجتماعية بين سلوك الإنسان و سلوك الحيوان تنحصر في قدرة الإنسان على إدراك واستخدام الرموز في حياته اليومية واللغة أهم الرموز الصوتية وتنشا هذه القدرة عند الإنسان من ملابسات الحياة الاجتماعية ومن طول مرحلة الطفولة واعتمادها المباشر على البيئة الاجتماعية وتأثرها بالمحيط الاجتماعي ومجرى الأحداث الذي ينحو نحو عالم تهيمن عليه رموز عامة وحضارة متميزة  وبالتالي فان هذه الرمزية تؤدي بالإنسان الى شعوره بذاته  وإدراكه للنظام القائم وخضوعه له وتأثره الشعوري واللاشعوري بالمعايير الخلقية المختلفة و تشترك لغة الحيوانات مع لغة الإنسان في أنها أصوات تصدر عن الجسم يصاحبها نشاط عقلي خاص وتتصف هذه الأصوات بأنها تثير في أفراد نفس النوع استجابات خاصة و تختلف لغة الحيوانات عن لغة الإنسان في أن لغة الحيوانات أصوات منفردة تعبرعن حالة انفعالية خاصة فهي تنبع من أصول غريزية فطرية فالكلب ينبح حتى و لو عزل بعد ولادته مباشرة عن أي كلب آخر فهو في نباحه هذا غير مقلد وغير متأثر بالبيئة الاجتماعية الكلبية ..وعلى العكس من ذلك نجد أن الطفل الانسان اذا نقل بعد ولادته الى بيئه انسانيه ليس بنفس اللغه فهو ينطق اللغه التي نشأ عليها وتربى في وسطها وليس اللغه التي ولد فيها .. ويرى كثير من علماء الانثربولوجيا أن الثقافة انبثقت مع ظهورالإنسان على سطح الأرض .. ورهن وجوده بظهورالثقافة التي ظهرت معه ..واليوم ظهرت معها وسائل الاتصال الرمزية الصحيحة والاختراعات بأنواعها المختلفة وظهرت الوسائل والطرق التي تؤدي الى اكتساب الصفة الاجتماعية الانسانيه وظهرت مهارات جديدة اكتشفها واخترعها أفراد ممتازون في ذكائهم وقدراتهم ومواهبهم ثم نقلوها الى باقي أفراد النوع الإنساني لتتبع ضمن السلوك ..وكانت وسيلتهم في ذلك هي اللغة والتقليد ثم نقلها الاجيال فتوارثها الأطفال عن آبائهم بنفس الوسائل والطرق التي نقلها الآباء ممن سبقوهم من قادة الفكر والاختراع وهكذا سارت من جيل الى جيل عبرالزمن حتى أمست عرفا وأصبحت تقاليد مرعية وسلوكا .. فاللغة اللفظية هي جوهر الثقافة التي تقوم على المدركات والتجريد ..وهي التي ميزت النوع الإنساني عن بقية أنواع المملكة الحيوانية فلا يمكن على الكثير من أنواع الحيوانات أن يعبر عن جوعها لكن الإنسان وحده هو القادر على أن يطلب نوع الغذاء الذي يرغب فيه فالالفاظ تجريد وتعميم لجزئيات محسوسه ماديه ملموسه رغم ان عالم الانسان فاقد للسلوك المتطابق مع افكاره وعلمه ويذهب لرغبات نفسه ويفتقد التطبيق للعقلنه والعلمية فضعف سلوكه الذي تتحكم به نفسه وشواذها ..الموضوع كبير جدا ومهما كتبنا وبحثنا لا يفي الموضوع حقه ونحتاج اكثر مع تناقضات العلماء والفلاسفه ... بعد إجراء هذه المقارنه بين سلوك الانسان وسلوك الحيوانات .نرى كل ما سبق ذكره يقودنا الى ماجاء على لسان البروفسور الانكليزي ديزموند موريس كما اسلفت في كتابه((حديقة الحيوانات البشريه)) شكرا للبروفسور الانكليزي دزموندموريس وصدق في دراساته هذه....

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/18



كتابة تعليق لموضوع : مقارنه السلوك بين عالم الانسان وعالم الحيون الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ليث شبر
صفحة الكاتب :
  د . ليث شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :