صفحة الكاتب : اياد حمزة الزاملي

من هو المؤسس الحقيقي للديانة الوهابية
اياد حمزة الزاملي

يتفق معظم الباحثين والمؤرخين في علم التاريخ بأن محمد عبد الوهاب هو المؤسس الحقيقي للديانة الوهابية وهذا الكلام فيه جانب من الحقيقة ولكن الحقيقة الكاملة تبقى ناقصة ومجهولة لمعظم الباحثين وهذا للاسف الشديد هو الخطأ العلمي القاتل الذي وقع فيه معظم علماء التاريخ

والان سوف نقوم بتحليل علمي وموضوعي لجذور هذه الديانة وفق المعطيات التالية 

يعود نسب ال سعود الى جدهم المسمى( مرخان بن ابراهام بن موشي الدونسي ) وفي الحقيقة ان اسمه الحقيقي هو مردخاي وتم تحويره لاحقا الى اسم مرخان على ايدي مزوري التاريخ سنة ٨٥١ هجرية حيث ان العرب لم تعتاد ان تسمي اسم مردخاي ويعود اصله الى يهود البصرة( يهود الدونة ) وكانوا يستعملون العلامة المميزة وهي الطرابيش الحمر وتمكنت المخابرات البريطانية الى نسبه زورا وبهتانا الى قبيلة عنزة( المساليخ ) وادعى ان له اقارب واولاد عم في هذه القبيلة واشتهر بتجارة القمح والتمر والازر وهاجر من البصرة الى نجد واشترى منطقة هناك سماها الدرعية وهي عملية انتقام من الرسول محمد(صلى الله عليه واله وسلم ) حيث تمكن يهود بنو قينقاع من شراء درع الرسول من قريش بعد ان استولى المشركين من قريش على درع الرسول في معركة احد كانت الجزيرة العربية تنقسم إلى ثلاث اقاليم اقليم الحجاز واقليم نجد واقليم تهامة وكانت معظمها تقع تحت سلطة السادة الاشراف من بني هاشم اما ال سعود فكانوا يحكمون في الدرعية وهي قرية صغيرة لا تتجاوز مساحتها ٣ كيلو متر مربع ولا توجد دولة في العالم تسمى على اسم شخص وسميت حديثا بالسعودية سنة ١٩٢١ م نسبة الى مؤسسها محمد بن سعود.

استطاع مردخاي ان يجمع كل يهود الجزيرة العربية ويضعهم تحت سلطته في منطقة الدرعية ليؤسس فيما بعد بالتعاون مع المخابرات البريطانية دولة ماتسمى اليوم المملكة السعودية.

والان نعود الى صلب الموضوع حيث ان المؤسس الحقيقي للديانة الوهابية هو اليهودي الصهيوني موسى بن ميمون وزير ومستشار وطبيب صلاح الدين الايوبي( حامي حمى العروبة والإسلام ) ويعتبر المؤسس الحقيقي والفعلي لما تسمى اليوم دولة اسرائيل.

ان اثبات الحقائق الفكرية يحتاج الى اثبات تطابق الافكار وان مصدر هذه الافكار هو واحد 

فمثلا الماركسية في اسيا هي نفسها في اوروبا وفي الاتحاد السوفيتي وفي امريكا وفي الصين لان مصدرها واحد 

ان كتاب( التوحيد الذي هو حق الله على العباد ) لمؤلفه محمد عبد الوهاب هو مجرد استنساخ وتلخيص كامل لكتاب ابن تيمية المسمى( اقتضاء الصراط المستقيم ) ومخالفة اصحاب الجحيم ويمكن الملاحظة للباحث العلمي انه لا يوجد فرق بين كتابي( الاقتضاء والتوحيد ) الا بالاسم فقط فالجوهر والافكار نفسها هي هي 

والسؤال المهم والحيوي هو من اين اقتبس وتأثر ابن تيمية بنظرية التوحيد ؟؟

عاش ابن تيمية في الفترة من نهاية القرن السابع الهجري وحتى القرن الثامن الهجري من( ٦٦١ - ٧٢٨ )

انفرد ابن تيمية عن غيره من الكتاب بفكرة التوحيد والتي اطرها بمصطلح الشرك باعتبار التوسل بالانبياء والاولياء شركا وكفرا تخرج المسلم من الملة وتهدر دمه وشرع على ضرورة هدم اضرحة الاولياء والانبياء باعتبارها اصناما واوثانا تعبد من دون الله وفعلا قامت الديانة الوهابية بهدم بيت الرسول( ص) وبيت خديجة وبيت فاطمة الزهراء وبيت الامام علي وبيت الحسن والحسين (صلوات الله عليهم ) وهدموا قبر الرسول( ص) لكي لا يبقى ذكر لمحمد وال محمد 

اخذ ابن تيمية افكاره واراءه من موسى ابن ميمون وتأثر بها تأثرا كبيرا ويعتبر موسى بن ميمون من كبار علماء اليهود واشتهر بعلوم الفلك وهو وزير ومستشار وطبيب صلاح الدين الايوبي وقد بينا حقيقة هذه الشخصية الخطيرة في مقال خاص تحت عنوان( من هو المؤسس الحقيقي لاسرائيل )

ولد موسى ابن ميمون عام ٥٢٩ هجرية وجاء الى مصر قبل سقوط الدولة الفاطمية ببضعة اعوام وتوفي عام ٦٠٠ هجرية اي قبل مولد ابن تيمية بسنة واحدة فقط ويعتبر موسى بن ميمون واضع الحجر الاساس لدولة بني صهيون في فلسطين بالتواطؤ مع صلاح الدين الايوبي

يقول الباحث عبد اللطيف البغدادي الذي زار مصر في تلك الفترة في كتابه( الافادة والاعتبار ) بان موسى بن ميمون الف كتابا سماه( دلالة الحائرين ) وجدته كتابا ضالا مضلا يفسد اصول الشرائع والعقائد 

يقول موسى بن ميمون في كتابه( دلالة الحائرين ) معلوم ان ابونا ابراهيم نشأ في ملة الصابئة وعلى مذهبهم وانه ليس ثمة اله الا الكواكب وان الشمس هي الاله الاعظم كما ان ملة ابونا ابراهيم قالوا بقدم العالم وزعموا ان ادم مولود من ذكر وانثى ولكنهم يعظمونه ويقولون انه كان نبيا مرسلا من القمر ويقول ايضا في نفس الكتاب هذه كلها افكار واسفار عبادة الصنم التي يعتنقها معظم العرب وهي مشتملة على اكثر اراء الصابئة 

لقد جاء موسى بن ميمون هذا الصهيوني الخبيث في موعده المحدد مع التاريخ الذي كان يشهد في ذلك الوقت ابشع واقذر عملية ابادة للفكر والبشر والعقل الاسلامي على يد القائد العربي صلاح الدين الايوبي( حامي حمى العروبة والإسلام )حيث تمثل في القضاء على الدولة الفاطمية وتصفية وجودها وانتاجها الفكري والثقافي العظيم الذي كان نورا للمسلمين والانسانية وتمهيد الارض لليهود لاقامة الكيان الصهيوني في فلسطين 

تأثر مايسمى شيخ الإسلام ابن تيمية تأثرا كبيرا بنسبة مئة بالمئة بافكار موسى بن ميمون ونقل افكاره حرفيا حيث نقرأ في كتاب( اقتضاء الصراط المستقيم ) يقول ابن تيمية نهي عن اتخاذ القبور مساجد وان كان المصلي عندها لا يصلي ومن الناس من يسجد للقمر والشمس والكواكب ويدعوا لها بانواع التعزية وكذلك المشركين من العرب امثال طمطم الهندي ومنكوشا البابلي وابن وحشية وابي معشر البلخي وثابت ابن قرة وامثالهم ممن دخل في الشرك وهم ينسبون الى اهل الاسلام 

لاحظ ايها القارئ ان نفس هذه الاسماء وردت في كتاب دلالة الحائرين وانه يدرجهم في اطار الاسلام ويسميهم بالصابئة 

جون فيليبي ظابط المخابرات البريطاني ويكنى عبد الله ويعتبر العقل المدبر لمحمد عبد الوهاب استطاع ان يكمل مسيرة موسى بن ميمون في تدمير الاسلام واثار النبوة حيث شكلت افكار واراء موسى بن ميمون سببا رئيسيا للهجمة الوهابية التدميرية على الاسلام والحضارة الإسلامية حيث اشرف جون فيليبي بنفسه على هدم وتدمير كل الاضرحة والقباب قائلا إن هذا العمل البطولي سيجعل الاجيال القادمة تنسى الحقائق التاريخية المرتبطة بهذه الاماكن المهمة والتاريخية والسؤال المريب والمثير للجدل ماهو السر في هذا التطابق الغريب والعجيب الذي يكاد ان يتطابق حرفيا بين كلام ابن تيمية وكلام ابن ميمون وقد وصل الاقتباس الى نفس المراجع فكلاهما يقتبس من ابن وحشية ويجعلونه حجة على المسلمين( الصابئة ) كما يسمونه 

ان الصابئة الذين يقصدهم ابن ميمون وابن تيمية هم المسلمين وهو المصطلح القديم الذي كان يطلق عليهم من قبل مشركي قريش يقول ابو انس ماجد البنكاني في كتابه عن الصابئة اصبحت هذه الكلمة تطلق على كل مسلم اتبع النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) حيث كان كفار قريش يسمون من اسلم بالصابئي وقد وصف المشركون النبي محمد( صلى الله عليه واله وسلم ) بالصابئي ودعوه بإبن ابي كبشة الذي هو احد اجداد امنة الزهرية ام النبي(ص) كان اظهر عبادة الكواكب في قومه فزعموا ان النبي ورث ذلك عنه وكذلك كان الحزب الاموي القريشي يسمون النبي محمد(ص) بالصابئي كما جاء في شرح ابن حديد المعتزلي في رواية الزبير بن بكار في الموفقيات 

يستنتج من هذا كله ان الديانة الوهابية تحمل بصمة الصهيونية القذرة 

محمد بن عبد الوهاب تأثر واخذ افكاره من ابن تيمية وابن تيمية تأثر واخذ افكاره من الصهيوني موسى بن ميمون وهذه الافكار الهدامة لهذه الشخصيات القذرة هدفها تدمير الاسلام والمسلمين وبالذات فكر محمد وآل محمد( صلوات الله عليهم ) لانهم يمثلون الاسلام المحمدي الاصيل والكيان السعودي هو خير شاهد على ذلك 

ال سعود هم رعاة الارهاب العالمي 

القاعدة وداعش والنصرة والعشرات من هذه الجراثيم نشأت من المستنقع القذر لهذه الديانة الوهابية وهذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان فمن قتلهم لمئات الالاف من المسلمين في العراق وسوريا واليمن الى دعمهم وتأييدهم المعلن للكيان الصهيوني وقتلهم عشرات الآلاف من اطفال غزة وذلك باعطاء اموال النفط الى امريكا واسرائيل لتتحول هذه الاموال الى رصاص بيد الكيان الصهيوني وداعش ليقتل اطفال غزة وسوريا والعراق واليمن 

قال تعالى فاما الزبد فيذهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض 

صدق الله العلي العظيم

والعاقبة للمتقين 

  

اياد حمزة الزاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/21



كتابة تعليق لموضوع : من هو المؤسس الحقيقي للديانة الوهابية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net